إلى عبد السلام جيلان (إعتذار)

الكاتب : عبدالرزاق الجمل   المشاهدات : 1,939   الردود : 23    ‏2007-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-20
  1. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    إعتذار


    سأعتذر هنا عن وهم النقل وليس عن صحة المعلومة

    تناقشت يوما مع الأخ عبد السلام جيلان عن صيغة (مفاعل ومفاعيل) أو مايطلق عليه (صيغة منتهى الجموع) ودار النقاش حول جواز صرفها من عدمه وأتيت بشواهد لصرفها وبكلام لبعض علماء العربية حول ذلك كأبي حيان صاحب البحر المحيط لكني ختمت ذلك بالقول إن المجمع اللغوي في القاهرة أقر الصرف في أحدى دوراته وإن ذلك كان ضمن توصيات المجمع
    أظن أنني لم أكن دقيقا بمافيه الكافية لأسباب منها بعد عهدي بقراءة ذلك والحاصل أن المجمع اللغوي ناقش قضية أخرى وفي باب الممنوع من الصرف نفسه (الوصفية وزيادة الألف والنون) حيث اشترط النحاة لمنع ذلك من الصرف أن يكون على وزن فعلان ومونثه غير منتهي بالتاء مثل (عطشان) مؤنثه
    (عطشى) وأظن أن تقارب الصفحات قد جعلني أخلط بين الأمرين غير أنه يقرب من ذلك كثيرا لأن القاعدة التي سينقلها عباس حسن عن ابي الفتح عثمان ابن جني جلعتني أستدل بها
    على صيغة مفاعل ومفاعيل لأن العلة واحدة
    يقول عباس حسن في كتاب النحو الوافي جـ 4 صـ 207 والكلام بعد صفحة واحدة من صيغة مفاعل ومفاعيل يقول:
    ملاحظة هامة أخذ المجمع اللغوي القاهري بالمذهب الكوفي وبلغة بني أسد في إلحاق تاء التأنيث جوازا بكلمة (سكرانة) ونظائرها.وقرار المجمع ومايتصل به من مذكرات وتقريرات
    مدون في صـ 83 و91 من المجلد الشامل للبحوث والمحاضرات التي ألقيت في مؤتمر الدورة الثانية والثلاثين المنعقد ببغداد سنة 1965 وفيما يلي نص القرار كما قدمته اللجنة المختصة
    ووافق أغلبية المؤتمرين وأخذ به المجمع نهائيا ,إن تأنيث "فعلان" بالتاء لغة في بني أسد (كما في الصحاح) – أو لغة بني أسد كما في المخصص وقياس هذه اللغة صرفها في النكرات
    كما جاء في (شرح المفصل) والناطق على قياس لغة من لغات العرب مصيب غير مخطئ وإن كان غير ماجاء به خيرا (كما في قول ابن جني) لذا يجوز أن يقال "عطشانة" و"غضبانة"
    وأشباهها ومن ثم يصرف فعلان وصفا ويجمع "فعلان" ومونثه فعلانة جمع تصحيح أهـ.. كلام عباس

    ولو لاحظت القاعدة الملونة بالأحمر لابن جني وأظن أن لديك علما مسبقا عن وروود صيغة منتهى الجموع مصروفة عند البعض لوجدت أنه من الطبيعي إلزام المجمع
    بذلك قياسا على الوصف بزيادة الألف والنون وكنت فكرت بهذا قبلا لكني مع مرور الأيام ظننت أن المجمع أقره ولم يقره وإنما أقر ماعلمته
    تحياتي​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-20
  3. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    لذا وجب عليك التريث والتأكد في كل ماتقول
    وشكرا لك صديقي عبدالرزاق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-20
  5. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    هناك فرق بين الوهم في النقل وبين النقد
    لذا لاتقلق ما انتقدته عليك صحيح
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-20
  7. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    ولقد كان وهمك على عبدالسلام انتقاداً بل وتحدياً
    وأنا لم تنتقدني إذ ماقلته عليه جمهور النحاة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-20
  9. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    عزيزي ناصر الوهم جائز في كل شيئ ومع ذلك فهناك فرق.
    بالنسبة لما كتبته بخصوص تعقيبك كان استنادا لاشياء اعرفها
    ولم يكن نقلا أشك في مصدره أو ثبوته
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-20
  11. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    ماعقبت به عليَّ لايعدوعن أن يكون قاعدة خالفها المتأخرون
    وعلى فرض قبولها كخلافية فليس انتقادك ملزماً إلا من وجهة نظرك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-20
  13. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    لقد أخبرتك أن الأسلوب عصري وليس له وجود في السابق ومن الطبيعي
    أن يكون الخلاف فيها عصريا وأن لايكون للمتقدمين علاقة بذلك لكن هناك قواعد
    عامة نستطيع محاكمة كل جديد بها منها مايتعلق بقياسية اللغة وسماعها
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-20
  15. الدست

    الدست عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    141
    الإعجاب :
    0
    اتفاق واختلاف وتصحيح وخطاء ............


    واخيرا وليس اخرا رجوع الى الحق ,,,

    كل هذا ان دل فانما يدل على طيبة اخلاقكما وروعتها


    دمتم لنا تضيؤون دروبنا نورا ومعرفه ...

    ولكم كل االود ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-20
  17. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    ربما أنك لاتستشعر مدى سروري بمثل هذه النقاشات
    بل اني أبتهج بلاحدود لو رايت من يصوبني بعد وقوعي بخطأ

    ولذا لم يكن من مشاركتك او تعقيبك السابق من إزعاج البته

    ولكن الاسلوب المفرط في تخطيئ الآخر وحتمية صواب المنتقد
    لايتناسب مع ذي لب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-20
  19. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    للتثبيت

    الى حين يوقع عليه الاستاذ عبدالسلام جيلان
     

مشاركة هذه الصفحة