بدء الخطوات العملية لإنشاء مدينة الصالح الطبية بتكلفة تصل 250 مليون دولار

الكاتب : بسكوت مالح   المشاهدات : 1,066   الردود : 7    ‏2007-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-20
  1. بسكوت مالح

    بسكوت مالح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    8,984
    الإعجاب :
    1,258
    دشنت شركة " الام .بي .بي .جي " الاستشارية الدولية المرحلة الأولي من الخطوات العملية المتعلقة بتنفيذ مشروع " مدينة الصالح الطبية " باستكمال اعداد دراسة الجدوي الاقتصادية والمخطط الهيكلي ويؤكد المهندس جمال السودي ممثل شركة " الام .بي .بي .جي " الاستشارية أن الشركة بصدد استكمال المراحل النهائية من اعداد دراسة الجدوي الخاصة بمشروع انشاء مدينة الصالح الطبية..
    مشيرا إلى أن المخطط الهيكلي للمدينة الطبية ومرفقاتها لا يزال قيد الدراسة لإجراء التوسعات اللازمة في مساحة المدينة ومرفقاتها الصحية والخدمية عقب صدور توجيهات فخامة رئيس الجمهورية مؤخرا بتوسيع النطاق المكاني لموقع المدينة الطبية التي سيتم انشائها في المنطقة الشرقية من العاصمة صنعاء ( منطقة نقم – شارع خولان ) وعلى امتداد مساحة تقدر بـ " 537 " الف متر مربع.
    وعن مكونات المدينة الطبية ومرفقاتها أوضح المهندس جمال السودي أن مكونات مدينة الصالح الطبية التي تصل تكلفتها التقريبية إلى ما يقدر بـ 220-250 مليون دولار تشمل طاقة استيعابية تصل إلى الف سرير وعيادات خارجية ومراكز تشخيصية، ومركزين للبحث والتطوير والدراسات
    والأبحاث، إضافة إلى مرافق سكنية مكتملة الخدمات مخصصة للكادر الطبي للمدينة، ومركزا لتدريب المهندسين على صيانة مرافقات المدينة فيما تتضمن المرافق والملحقات الطبية والتشخيصية مختبرا طبيا حديثا ومركزا لتفتيت الحصى ومركزا للإسعاف.
    وقال " كما ان هناك مراكز متخصصة لعلاج الإمراض المستعصية كأمراض القلب والسرطان وقسما خاصا بعلاج الإمراض النفسية والعصبية وأقسام متخصصة لعلاج الأطفال والنساء بما في ذلك خدمات التوليد وعلاج الأمراض النسائية إضافة إلى مراكز متخصصة في أنواع الجراحات كجراحة العظام والعمود الفقري ومركزا لعلاج امراض العيون وإجراء العمليات المعقدة باستخدام أشعة الليزر وكذا أقسام متخصصة في علاج امراض الكلي ومركزا للعلاج بالمنظار وأقسام متخصصة في علاج امراض الأنف والحنجرة والأسنان ومركزا خاصا للتغذية والإسعاف ومركزا لإدارة النفايات".
    وأضاف " اما المرفقات الخارجية فتشمل عيادات تخصصية وصيدليات ستقدم خدماتها لمرتادي المدينة الطبية على مدار الساعة إضافة إلى مرافق خدمية كالمطابخ ووحدات التعقيم ".
    وأشار السودي الى أن مرفقات مدينة الصالح الطبية ستحوي في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ المنشآت الطبية في اليمن مهبطا خاصا للطائرات، كما سيتميز التصميم الإنشائي للمدينة ومرفقاتها بطابع من الجاذبية والأناقة المعمارية فيما سيتم تزويد المدينة بأحدث التجهيزات والتقنيات الطبية المتداولة في اكبر المدن الطبية في العالم.
    • نوعية الخدمات ..وكلفتها
    وستقدم مدينة الصالح الطبية خدمات طبية لا تقدم عادة في المنشآت الطبية القائمة في اليمن.. ويشير المهندس السودي في هذا الصدد إلى أنه سيتم التركيز في الخدمات الطبية المقدمة من قبل المدينة الطبية على الجودة وبحيث تكون مدينة الصالح الطبية المركز التحويلي للقطاع الطبي والصحي في البلاد .. منوها بأن المدينة ستقدم خدماتها وفق رؤية غير ربحية تتوائم والأهداف الإنسانية التي توخاها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية من خلال رعايته الشخصية لإقامة هذا الصرح الطبي الاستراتيجي الذي سيقدم خيارات غير مكلفة ستخفف والى حد كبير من ظاهرة التوجه المكثف للعلاج في الخارج، بتكاليفه الباهظة إلى جانب تقديم خدمات طبية خاصة ومميزة للقادرين على الدفع.
    وبحسب الشركة الاستشارية المنفذة لدراسة الجدوي فأن مدينة الصالح الطبية ستتمكن من خلال خدماتها الطبية المتميزة والنوعية من التحول إلى مركز جذب واستقطاب للمرضي من داخل اليمن والدول المجاورة كما ستثمر الاستراتيجية التنافسية لطبيعة وكلفة الخدمات الطبية المقدمة في المدينة من دفع المراكز والمنشآت الطبية الخاصة والحكومية الأخري إلى تحسين مستوي خدماتها الطبية للحفاظ على ديمومتها وهو ما سينعكس إيجابا على مستوي الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات والمنشآت الطبية والصحية في اليمن.
    * الكادر ..والادارة
    سيتولي مهام مسئولية ادارة مدينة الصالح الطبية كادر طبي متخصص في الحفاظ على الديمومة للمدينة.. ويفيد ممثل الشركة الاستشارية أن الشركة أعدت دراسة جدوي خاصة لتأهيل الكادر الطبي الأساسي إضافة إلى الكادر الطبي والإداري المساند .. مشيرا إلى ان المدينة الطبية ستضم حشد من
    الخبرات الطبية المحلية والخارجية كما ستسهم في توفير فرص عمل مجزية للكادر الطبي والصحي الوطني .
    * الطبيعة الاستراتيجية للمدينة
    يعتبر المهندس عبدالله الشاطر وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع برمجة المشاريع مشروع مدينة الصالح الطبية أهم المشاريع الاستراتيجية في القطاع الصحي في اليمن.. مشيرا إلى ان المدينة ستسهم في تقديم مستوى مفتقد من الخدمات الطبية والصحية الامر الذي سيحد من توجيه العملات الصعبة التى تحتاجها البلاد للحصول على خدمات طبية في الخارج .
    ويؤكد المهندس الشاطر إلى ان الخطوات العملية في انشاء المشروع قد دشنت بإعداد الدراسات المتعلقة بالجدوي الاقتصادية والمخطط الهيكلي للمدينة الطبية وهو ما سيمهد قريبا للبدء بالخطوات الإنشائية وفقا للتصاميم المعدة طبقا لاحدث التقنيات الإنشائية.. منوها بان انشاء مشروع مدينة الصالح الطبية يأتي في اطار الترجمة العملية والجادة لتعهدات البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية المتعلقة بتحسين نوعية الخدمات الطبية في البلاد وتطوير القطاع الصحي .
    الدكتور عبد الولي احمد السقاف وهو احد الكوادر الطبية اليمنية المهاجرة في الخارج ويملك إلى جانب شركاء آخرين حاليا مستشفي استثماري في العاصمة الاردنية عمان " شريك مساهم " وصف من ناحيته التوجه لانشاء مدينة طبية متكاملة المرافق مزوده بأحدث التجهيزات الطبية في اليمن
    بأنه "انجاز نوعي " سينعكس ايجايا في تحسين مستوي الخدمات الطبية في اليمن .
    ولفت الدكتور السقاف في معرض حديثة لـ( سبأ ) الذي التقته خلال زيارته الحالية والعائلية للوطن إلى حجم الاستنزاف في الإمكانيات المادية التى تنجم عن توجه عشرات الآلاف من اليمنيين إلى الخارج للعلاج .. مشيرا إلى ان ما ينفقه مرتادي المستشفيات الاردنية على سبيل المثال لا الحصر من المرضي اليمنيين بلغ وفق إحصائية غير رسمية خلال العام 2005م ما يزيد عن (20- 50) مليون دولار.. فيما تشير إحصائية رسمية حكومية إلى ان كلفة العلاح في الخارج بلغت خلال العام 2003م ما يزيد عن " 184" مليون دولار بدون احتساب تكاليف المرافقة الطبية .
    وتوقع الدكتور السقاف أن تستقطب مدينة الصالح الطبية العديد من الخبرات الطبية اليمنية الذائعة الصيت في الخارج .. مشددا على أهمية ان تتجه الحكومة إلى جعل هذا الصرح الطبي العملاق مساحة جذب واستقطاب للكوادر الوطنية في المجال الطبي والصحي للعودة إلى الوطن والإفادة من
    خبراتهم التراكمية في تطوير قطاع الخدمات الطبية والصحية في اليمن .
    للصرح الطبي الذي يمثل نقلة نوعية في مستوي ونوعية الخدمات الطبية والصحية المقدمة في اليمن.
    المصدر: سبانت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-20
  3. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9
    خير ان شاء الله


    الاهم من هذا كله


    هو كم من الوقت سوف يستغرق التجهيز لها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-21
  5. doc

    doc عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-29
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    مدينة استثمارية

    بايكملوا يبنوها لمن تكمل يا دكتور

    بالتوفيق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-21
  7. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9
    :D

    بس الله يستر مايوقعش التوظيف فيها بحسب البطاقه والمناطقيه :mad:


    لو حصل كده

    نعامل انا وانت على فيزا الى جيبوتي ... هناك في ناس يقدروا الدكاتره :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-21
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-26
  11. منير الشيخ

    منير الشيخ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-28
    المشاركات:
    3,202
    الإعجاب :
    0
    خبر طيب وبشارة خير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-27
  13. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    ربنا يوفق الجيمع

    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-30
  15. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    وتكون الدخول لها بواسطه !؟

    او للمسئولين حصريا



    خليه يشبع فيها هو وشلته


    مافي باليمن مستشفى جيد يدخله الانسان وهو مطمئن

    حسبنا الله ونعم الوكيل
     

مشاركة هذه الصفحة