المذهب الزيدي مبني على الهيام

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 1,940   الردود : 40    ‏2007-06-20
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-20
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    قال علامة اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في كتابه المصارعة(1) بعد أن حمد الله وأثنى عليه :

    إن المذهب الزيدي الذي كان سائداً في اليمن هو مذهب مبني على الهيام لأن المذهب لا بد له من كتب يؤلفها صاحب المذهب مثل: الإمام أحمد له المسند ومسائل عبدالله بن أحمد ومسائل أبي داود ومسائل إبن هاني ,والإمام الشافعي له الأم ,والإمام ما لك له الموطأ , وصاحب المذهب لا بد أن يكون له كتب يعزى إليه. وأما المذهب الزيدي فكما يقال:

    ( حكوا باطلاً وانتضوا صارماً = فقالوا: صدقنا فقلنا نعم)
    مذهب بالقوة وبالمغالطة لماذا؟ لأن الكتب التي عزيت إلى زيد بن علي رحمه الله ليس فيها أقوالاً صحيحة وذلك لأنها لم تثبت نسبة كتاب إليه ولم يدون طلبته أقواله فقد عزي إليه كتاب (المجموع)والراوي له عن زيد بن علي,عمرو بن خالد الواسطي,ولقد كذبه وكيع,وأحمد بن حنبل,ويحيى بن معين كما في (ميزان الإعتدال)وروى عن عمرو,إبراهيم بن الزبرقان وهو متكلم فيه ويرويه عن إبراهيم نصر بن مزاحم وقد قال عنه الذهبي : كان زائغاً عن الحق .

    ونسبً إلى زيد بن علي آيضاً كتاب (الوصية)وفي سنده من لا يعرف إلا الحافظ أحمد بن سعيد بن عقدة وهو ضعيف,ونسب إليه كتاب في القرآءة ألفه أبو حيان التوحيدي وسماه(النير الجلي في قرآءة زيد بن علي),وأبو حيان التوحيدي من زنادقة القرن الرابع,وإسمه علي بن محمد له ترجمة في (سير أعلام النبلاء)قال الذهبي : إنه ضال ملحد,وذكر عن بعضهم أنه كان كذاباً قدح في الشريعة وقال بالتعطيل .
    وذكر الذهبي عن أبي الفرج بن الجوزي أنه قال : زنادقة الإسلام ثلاثة:ابن الراوندي وأبوحيان التوحيدي,وأبوالعلاء المعري,وأشدهم على الإسلام أبوحيان التوحيدي,لأنهما – أي أبا العلاء والراوندي لأنهما صرحا وهو مَجمجَ ولم يصرح , يعني أنه ما يخرج الكلام هوَ ولكنه يُبطن وينفث به في بعض الأوقات .

    ونسب إلى زيد بن علي كتاب(الرد على القدرية)وكتاب(الرد على المرجئة)وليس لهما أسانيد .
    ونسب إليه كتاب (التفسير),وهو من طريق عمرو بن خالد الواسطي المتقدم,وعلى كل فلم تثبت إلى زيد بن علي – رحمه الله – نسبة كتاب .والذي يظهر أن الزيدية ,سرقوا الكلام على العقيدة من كتب المعتزلة ,أخرجها لهم من العراق القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام في القرن السادس ,وسرقوا الغلو في أهل البيت من الرافضة من العراق ,وسرقوا الفقه من كتب الحنفية .
    وأما في علم الحديث : قال علامة اليمن محمد بن إبراهيم بن الوزير في كتابه القيم(الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم)أنه لا يجوز الرجوع إلى شيء من كتب الزيدية في علم الحديث,لأن علم الحديث مبني على أصلين:أحدهما علم الرجال ,والآخر علم العلل,وليس للزيدية كتاب في هذين الفنين . اه المراد من كلامه رحمه الله .

    ويا سبحان الله ! ما اكثر تخبطهم في علم الحديث !فحديث ((شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي ))ضعيف عندهم وحديث ((ليست شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي))صحيح والصواب أن الأول صحيح كما بينت ذلك في كتاب (الشفاعة)وأن الثاني ليس له أصل كما في(أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب) .
    وحديث جرير بن عبدالله البجلي في الرواية ضعيف عندهم كما في شرح(الثلاثين المسألة)لحابس ,لأنه من رواية جرير ,وقد خان علياً كما زعموا وحاشاه,وقيس بن أبي حازم ناصبي ,نعم قيس اتهم بالنصب .والحديث صحيح متفق عليه وعلى رغم أنوف المعتزلة ,قال وكيع :من رد حديث إسماعيل بن أبي مجالد,عن قيس بن أبي حازم عن جرير في الرؤية فهو جهمي .

    أقول:هذه فضيحة تدل على أنه لا علم لهم بعلم الحديث .فالحديث مروي عن جمع كبير من الصحابة منهم:أبو هريرة وأبوسعيد كما في ( الصحيحين)ومن يرد الإطلاع على عدد الذين رووه فليرجع إلى (حادي الأرواح)للحافظ ابن القيم رحمه الله .
    وعلى كل فلا نطيل الكلام ,فحالهم في العقيدة معتزلة,وناهيك بعقيدة تنبذ كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وتعتمد على الفلسفة .
    وفي الفقه : على أبي حنيفة,وقد قال بعضهم :إذا أردت أن توافق الحق فخالف أبا حنيفة .
    وفي التشيع : ينتهي بهم الحال إلى الرفض حتى قال بعضهم : ائتني بزيدي صغير اخرج لك منه رافضياً كبيراً .
    نسأل الله أن يتوفانا على اتباع السنة إنه على كل شيء قدير .
    وهذا مما ينبغي أن يعلم أنهم أصبحوا ليسوا بزيدية كما يدعون ,وليسوا أيضاً من أتباع علي بن أبي طالب ولا من أتباع الحسن والحسين,فهم من أتباع أبي الجارود زياد بن المنذر ,الذين يرون سب أبي بكر وعمر وسب الصحابة..ولقد أحسن والد محمد بن إسماعيل الأمير إذ يقول :

    ( يدعون أنهم زيدية = وهم عن نهجه بمعزل)

    إنهم ليسوا بزيدية فهم في (شرح الأزهار)تارة يختارون قول الشافعي وأخرى قول أبي حنيفة وأخرى قول أبي العباس وأخرى قول الهادي وأخرى قول زيد بن علي,

    حتى إن علامة اليمن محمد بن إسماعيل الأمير كان يقول لطلبته :لا ندري من نحن متبعون له,ويقول أحد طلبته إسمه- إسحاق بن المتوكل مورداً إشكالاً على المذاهب الزيدية لا يستطاع حله.

    (أيها الأعلام من سادتنا = ومصابيح دياجي المشكل)
    (خبرونا هل لنا من مذهب = يقتفى في القول أو في العمل)
    (أم تركنا هملاً نرعى بلا = سائم نقفوه نهج السبل)
    (فإذا قلنا ليحيى قيل لا = هاهنا النص لزيد بن علي)
    (وإذا قلنا لزيد قيل لا = إن يحيى قوله النص الجلي)
    (قرروا المذهب قولاًخارجاً عن نصوص الآل فابحث وسل)
    (ثم من ناظر أو جادل أو رام كشفاً لَقَذَى لم ينجل)
    (قدحوا في دينه واتخذوا عرضه مرمى سهام المنصل)


    والحمدلله نبشر إخواننا في جميع الأقطار الإسلامية بأن مذهب التشيع مرتحل فلييأسوا,فهل لهم إلى أمر عظيم والإنقياد لسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم,أم يريدون أن يبوءوا بالخزي والذل والفشل فلم يبق إلا هذا,وإلا فالناس مقبلون على سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم . ولقد أحسن من قال :

    (ذهبت دولة أصحاب البدع = ووهى حبلهم ثم انقطع)
    (وتداعى بانصراف جمعهم = جمع إبليس الذي كان جمع)
    (هل لهم يا قوم في بدعتهم = من فقيه أو إمام يتبع)
    (مثل سفيان أخي ثورالذي = علم الناس دقيقات الورع)
    (أو سليمان أخي التيم الذي = ترك النوم لهول المطلع)
    (أو فتى الإسلام أعني أحمدا = ذاك لو قارعه القراء قرع)
    (لم يخف سوطهم إذ خوفوا = لا ولا سيفهم حين لمع)

    أسأل الله العظيم أن يحفظ علينا ديننا وأن يتوفنا مسلمين والحمدلله رب العالمين .

    ----------------------------------
    1- قال الشيخ مقبل رحمه الله لأنها مصارعة مع أهل الباطل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-20
  3. حبيب الناس

    حبيب الناس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    3,425
    الإعجاب :
    2
    الله يهديك ايش المطلوب تخرج الزيود من مذهبهم كارثة اننا الشباب المثقفين نجلس نتناكف في مسال عفا عنه الزمن واحنا نجلس نبعسس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-20
  5. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    رحم الله الشيخ العلامة مقبل الوادعي...

    كان من أبصر الناس بأولئك القوم المتخبطين...

    وقام بأقوى حركة تصحيحية في تاريخ صعدة منذ ألف سنة...

    حيث استقر فيها -وهي مقر التعصب الزيدي وكرسي المذهب الحقيقي- ودعا إلى السنة وإلى العقيدة السلفية، وكم حاولوا أن ينالوا منه، ولكن الله عز وجل حماه بقوته أولا، ثم بتعصب قبيلة الشيخ معه ودفاعهم عنه...

    حتى صار مركزه مركز نشر العقيدة السنية وسط الموج الشيعي...

    فرحمه الله عليه، وعفا الله عنه ذنوبه ومعاصيه...

    وجزاك الله خيرا أخانا أهل السنة...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-20
  7. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    الشيخ مقبل الوادعي لم يسلم منه أهل السنة أنفسهم .. فما بالك غيرهم .؟؟

    وكتابه المذكور (المصارعة) فيه من التبديع والتضليل للأعيان والفرق يالكيل الطافح ..


    نسأل الله ان يغفر له ويتجاوز عنه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-20
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    ماذا عسى الوادعي أن يقول غير ما قال

    رجل مريض.. وخرّج مجموعة من المرضى

    واليمن الآن تعاني من أمراضهم

    الله يشفيكم

    والمذهب الزيدي نحترمه، والخلاف لا يفسد للود قضية

    فالزيدية بجهادهم وتفانيهم وإخلاصهم للإسلام أثبتوا أنهم رجال الله..

    وأما أنتم يا سلفية فعليكم بنهر البارد والعراق

    حيثما كانت فتنة فالسلفية روادُها.. وفي مقدمتهم خريجو مدرسة الوادعي التشنجية

    ومن يقرأ ردود العلامة بدر الدين الحوثي في تحرير الأفكار على مقبل الوادعي يعرف الفرق بين منطق الإسلام ومنطق النفاق..

    والسلام..





    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [​IMG][/url]​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-20
  11. فواز مصلح

    فواز مصلح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    15,363
    الإعجاب :
    4
    اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-20
  13. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    لاحظ أن من تعبر عنهم بالخوارج في هذا الزمان هم فئة منشقة من التوجه السلفي

    وهكذا كان الخوارج في التاريخ

    إن الفكر المريض ينتج مرضى بلا ريب

    أما زفة السباب التي أتحفتنا بها فتدل على أنك قد اقتبست من نفحات المرض السلفي قليلاً أو كثيراً

    والسلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-20
  15. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيكم اخي الكريم الاموي...
    وجزاك الله خيرا على كلامك المنصف..
    ورحم الله العلامة الوادعي فقد كان شوكة في حلوق المبتدعة من روافض وخوارج ومتحزبه.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-20
  17. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    آمين نسال الله ان يتجاوز عنه وعن جميع موتى المسلمين.
    ونقمتقكم عليه عليه غير مستغربه , لانه فضحكم وعرى مذهبكم المبني على الهيام , بعد ان تربع على عقول اليمن عصورا وقرونا طويله.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-20
  19. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1


    كل ردودك وتعليقاتك تدل على أنك مريض بالفعل !!!!!
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة