الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

الكاتب : ALSOFI   المشاهدات : 2,765   الردود : 45    ‏2007-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-18
  1. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني الكرام اسمحو لى ان اضع بيد ايديكم بدع الشاعر عبد الأله المريسى(المتنبي) وجوابى المتواضع اتمنى ان ينال اعجابكم ورضاكم



    جواب صالح الصوفي

    [poem=font="Arial,5,#0000ff,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]يارب لا جنة الفردوس تواقي=من غيرك الله سبحانه لعبداً ضاق
    في وسط دنياه زاد الهم دفاقي=واصبح بها يا مخارج من لضى الأشواق
    غربه بغربه معلق فوق معلاقي=عايش وميت وزادت حولي الأوثاق
    أسهر مع الليل لما ضاقت احداقي=من كثر تفكير كم هجر الحبايب شاق
    أن كنت يا رب ممن يَحتسب عاقي= فانت المسامح آلهي مالك الأفاق
    لا حال بي حال بعدك زادت اوثاقي=بتحمدك واشكرك في مٍظلمه واشراق
    صالح علي قال حيا الشاعر الراقي=أرحب وفى العين حطيتك على الأحداق
    لك وسط قلبي مكانه داخل اعماقي=الجيد يبقى مكانه بالصداره راق
    كديت لي خط مالي منه ملاقي = ولا معي منه مهرب دامك السواق
    باترجم القول من مفهوم ذواقي=واشرح لما قد أتاني حسب ما بي طاق
    الصدق منجاه والكذب احرق اوراقي=والحٍلم والعقل منطق للرجال أوثاق
    والكَرم والصفح مربوطات بعناقي=كلن يحاسب بغلطه سا لها معلاق
    الطيب الجيد حافظ قول خلاقي=ما يكتمل دين مسلم دونما أنفاق
    لا بد يضحي ومهما كان منضاقي=بالعفو والصفح تتلين له الأعناق
    الناس أصناف والطيب صفى ناقي=له معدنه ما تغير دايماً براق
    من جاك بالصدق خيرة شخص بتلاقي=ومن تعصور بقوله شوف ذا بواق
    مالك وماله سبه خل التبنداقي=لن سكرة الجهل عاده منها ما فاق
    ما حمل الناس واصل ذنب اخفاقي = وانا الذي من أديب القول لي منطاق
    با صون نفسي وفمي مَرة ارياقي=واحفظ لساني من الطبال والصفاق
    وان كان بي ضيق لحد كون صداقي=ما يقطع الراس غير الواحد الخلاق
    ما جيك من خلف مثل احمق وسراقي=واقرى سور كاذبه عنك بوسط اسواق
    با واجهك بالحقيقه والصفأ باقي=واهجع من الهزل والتمويه واللفاق
    واترك كلامك متى ما سبب أرهاقي=لا خير فيما يجيب الهم والأرهاق
    ما بحتقر شخص مهما كان شناقي=بدلي بدلوى وعندي للكلام أرفاق
    شاني وشانه ومهما كان سواقي=باوجهه لا طريق الحق ذي ينساق
    حتى ولو زاد هرجه بالتمشداقي=يجرح شعوره وانا ذي للأدب ذواق
    خذها نصيحة مجرب فالحذر واقي= ما عكر الوجه إلا قلة الأخلاق
    راح الزمان انتهى في عصر بواقي=كل من يلقم زميله من مريراً ذاق
    فى عصرنا قد كثر فن التمحذاقي=واصبح ميسر لمن له فى المسيره ناق
    اتجاهل الدين واصبح ماء على الساقي=منظر ويا ليت شى للعاقلين أصداق
    لو قلت تبنيه جا لك ألف دحاقي=والحال ميئوس من هذا الزمان العاق
    شرحت لك ما يسر من باب نساقي=حول القيم والرجوله باقي الطباق
    ذا فصل واخر وضعته زود احراقي=الحال من بعض والغربه عنا وفراق
    كم با يضلي الذي من حالتي شاقي = بعيد عن موطنه زاد البعاد احراق
    الله يستر على من كان مشتاقي=الصبر والصبر حكمه بلغ المشتاق
    كف النظر فالبصر كالسهم خراقي=وابليس يغوي متى ما سربل العشاق
    والله وحده ييسر امرك الباقي = من راقب الله فرج قلبه المنظاق
    وأختم بمن له فؤادي دوم خفاقي=ذكر النبي يا مصلي ختم الوراق
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-18
  3. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    لقد أبدع المتنبي في البدع وكان في غاية الروعة وجاء جواب الصوفي جميل ومتقن ولقد كان رائع بمعنى الكلمة سلمتما ولاهنتو ايها الشعراء المبدعين واتمنى ان تواصلوا لتتحفونا باروع مالديكم من تلك القوافي الدرر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-19
  5. ابوعمّار

    ابوعمّار عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    1,805
    الإعجاب :
    1
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    كان بدع جميل من الشاعر عبد الاله المريسي يحمل معاني كثيره
    وقد احكمت الجواب اخي صالح علي وكنت عند حسن ضن الجميع
    لله دركما من شا عران مبدعان الى الامام بالتوفيق تحياتي (ابو عمّار)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-19
  7. ابوعمّار

    ابوعمّار عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    1,805
    الإعجاب :
    1
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    كان بدع جميل من الشاعر عبد الاله المريسي يحمل معاني كثيره
    وقد احكمت الجواب اخي صالح علي وكنت عند حسن ضن الجميع
    لله دركما من شا عران مبدعان الى الامام بالتوفيق تحياتي (ابو عمّار)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-19
  9. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    صح الله لسان البادع والمجوب
    قصائد رائعه بمعنى الكلمه
    ولكم مني سلام
    الاخ المتنبي والاخ الصوفي
    ودمتم بود
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-19
  11. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    صح الله لسان البادع والمجوب
    قصائد رائعه بمعنى الكلمه
    ولكم مني سلام
    الاخ المتنبي والاخ الصوفي
    ودمتم بود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-19
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    شعري صديقـي وقولـي صـدق صداقـي
    اعلـم بقـدري ونــا عـبـد الإلــه الـتـاق
    الذي في خاطري هو انني اتمنى على الشاعر شرح قوله . التاق .
    فهي ان كانت وصف لإسمه عبد الإله التاق يعني التقي فهذه تزكية دينية وليست شطحة أدبية يمكن ان تغتفر عند النقاد لكن التزكية صعبة بنص القرآن .
    وان كان المراد هو وصف لله عز وجل انه التاقي فهذا لا يليق ولا يجوز وصف الله الا بما وصف به نفسه وهو ما انكره على الشاعر في البيت التالي ايضا حيث وصف الله بقوله .

    ربـي لـك الحمـد أنـتـه عــروة اوثـاقـي
    لازل بـي هاجسـي مـن لسعـة الأحـراق
    فالله يشير في القرآن الى ان من يسلم وجهه الى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى وهي منهج الله الصحيح ولكن لا يقال ان الله هو عروة اوثاقي والله أعلم وعلى كل حال انا منتظر تفسير الشاعر فالمعنى كما يقال في بطن الشاعر .
    ياالصوفـي الجيـد جـدك حمـيـر الـراقـي
    بـادر بــردك وفـسـر حـالـة االإصـفـاق
    في هذا البيت الأخير نجد شاعر البدع يطلب تفسير حالة الإصفاق . ونحن بدورنا كقراء نريد شرح المراد بالإصفاق . فقد يتبادر الى اذهاننا الصفاقة وهي الوقاحة وقلة الأدب وذهاب ماء الوجه ولكن لا نعرف ان مصدرها يقال له الإصفاق .وان كانت كلمة شعبية نجهلها نتمنى من الشاعر شرحها.
    ================
    والى الجواب . من قبل الأخ العزيز صالح الصوفي . فقد قال
    كـديـت لــي خـــط مـالــي مـنــه مـلاقــي
    ولا معـي مـنـه مـهـرب دامــك الـسـواق
    وكلمة ملاقي . هي محل تساؤلي اين يريد يضعها الشاعر في انه ليس له منه مفر فكيف تكون هي المقصودة بملاقي وهي عكسها تماما . وان كان المراد إملاق اي الفقر المذكور في القرآن فنريد بيان حتى تتضح الأمور في المعاني سيما وقد اتى الشاعرين بقصيدتين محكمتين من حيث البناء الا في انزر اليسير جدا . وتجلى فيهما جودة السبك وقوة الكلمة وعاطفة جياشة وغزارة الموضوع الذي يدور الحوار حوله .

    ومن ما وجدت فيه تعثر في البناء قوله والكرم بالبيت التالي فإن فتحت الراء وهي المقصودة طبعا ثقل البيت وان سكنتها صارت بمعنى الكرم العنب . ولكن هذا ليس نقد كامل من عندي فقد يكون الوزن بلحن غير مستقيم عندها يسقط ما قلته مسبقا .
    والـكَـرم والصـفـح مـربـوطـات بعـنـاقـي
    كلـن يحـاسـب بغلـطـه ســا لـهـا مـعـلاق
    ===========

    الـطـيـب الـجـيـد حـافــظ قـــول خـلاقــي
    مــا يكتـمـل ديــن مسـلـم دونـمـا أنـفـاق
    هذا البيت رائع جدا بس لوكان الشاعر يوضح لنا بمقصوده دونما إنفاق . هل يقصد بإنفاق يعني النفاق أم الإنفاق وهو من النفقة في سبيل الله . ودمتم سالمين . وليعلم المتابع ان الذي دفعني لهذا التعقيب هو قول صالح الصوفي
    بـا صـون نفـسـي وفـمـي مَــرة اريـاقـي
    واحفـظ لسانـي مــن الطـبـال والصـفـاق
    وان كـان بـي ضيـق لحـد كـون صـداقـي
    مـا يقطـع الـراس غيـر الواحـد الـخـلاق
    ما جيك مـن خلـف مثـل احمـق وسراقـي
    واقرى سور كاذبه عنـك بوسـط اسـواق
    بــا واجـهـك بالحقيـقـه والـصـفـأ بـاقــي
    واهجـع مـن الـهـزل والتمـويـه واللـفـاق
    واتـرك كلامـك متـى مـا سـبـب أرهـاقـي
    لا خـيـر فيـمـا يجـيـب الـهـم والأرهـــاق
    مـا بحتقـر شخـص مهـمـا كــان شنـاقـي
    بـدلـي بـدلـوى وعـنـدي للـكـلام أرفـــاق
    وفيه كفاية للرد على بعض التساؤلات التي قد تتبادر الى الذهن .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-19
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    شعري صديقـي وقولـي صـدق صداقـي
    اعلـم بقـدري ونــا عـبـد الإلــه الـتـاق
    الذي في خاطري هو انني اتمنى على الشاعر شرح قوله . التاق .
    فهي ان كانت وصف لإسمه عبد الإله التاق يعني التقي فهذه تزكية دينية وليست شطحة أدبية يمكن ان تغتفر عند النقاد لكن التزكية صعبة بنص القرآن .
    وان كان المراد هو وصف لله عز وجل انه التاقي فهذا لا يليق ولا يجوز وصف الله الا بما وصف به نفسه وهو ما انكره على الشاعر في البيت التالي ايضا حيث وصف الله بقوله .

    ربـي لـك الحمـد أنـتـه عــروة اوثـاقـي
    لازل بـي هاجسـي مـن لسعـة الأحـراق
    فالله يشير في القرآن الى ان من يسلم وجهه الى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى وهي منهج الله الصحيح ولكن لا يقال ان الله هو عروة اوثاقي والله أعلم وعلى كل حال انا منتظر تفسير الشاعر فالمعنى كما يقال في بطن الشاعر .
    ياالصوفـي الجيـد جـدك حمـيـر الـراقـي
    بـادر بــردك وفـسـر حـالـة االإصـفـاق
    في هذا البيت الأخير نجد شاعر البدع يطلب تفسير حالة الإصفاق . ونحن بدورنا كقراء نريد شرح المراد بالإصفاق . فقد يتبادر الى اذهاننا الصفاقة وهي الوقاحة وقلة الأدب وذهاب ماء الوجه ولكن لا نعرف ان مصدرها يقال له الإصفاق .وان كانت كلمة شعبية نجهلها نتمنى من الشاعر شرحها.
    ================
    والى الجواب . من قبل الأخ العزيز صالح الصوفي . فقد قال
    كـديـت لــي خـــط مـالــي مـنــه مـلاقــي
    ولا معـي مـنـه مـهـرب دامــك الـسـواق
    وكلمة ملاقي . هي محل تساؤلي اين يريد يضعها الشاعر في انه ليس له منه مفر فكيف تكون هي المقصودة بملاقي وهي عكسها تماما . وان كان المراد إملاق اي الفقر المذكور في القرآن فنريد بيان حتى تتضح الأمور في المعاني سيما وقد اتى الشاعرين بقصيدتين محكمتين من حيث البناء الا في انزر اليسير جدا . وتجلى فيهما جودة السبك وقوة الكلمة وعاطفة جياشة وغزارة الموضوع الذي يدور الحوار حوله .

    ومن ما وجدت فيه تعثر في البناء قوله والكرم بالبيت التالي فإن فتحت الراء وهي المقصودة طبعا ثقل البيت وان سكنتها صارت بمعنى الكرم العنب . ولكن هذا ليس نقد كامل من عندي فقد يكون الوزن بلحن غير مستقيم عندها يسقط ما قلته مسبقا .
    والـكَـرم والصـفـح مـربـوطـات بعـنـاقـي
    كلـن يحـاسـب بغلـطـه ســا لـهـا مـعـلاق
    ===========

    الـطـيـب الـجـيـد حـافــظ قـــول خـلاقــي
    مــا يكتـمـل ديــن مسـلـم دونـمـا أنـفـاق
    هذا البيت رائع جدا بس لوكان الشاعر يوضح لنا بمقصوده دونما إنفاق . هل يقصد بإنفاق يعني النفاق أم الإنفاق وهو من النفقة في سبيل الله . ودمتم سالمين . وليعلم المتابع ان الذي دفعني لهذا التعقيب هو قول صالح الصوفي
    بـا صـون نفـسـي وفـمـي مَــرة اريـاقـي
    واحفـظ لسانـي مــن الطـبـال والصـفـاق
    وان كـان بـي ضيـق لحـد كـون صـداقـي
    مـا يقطـع الـراس غيـر الواحـد الـخـلاق
    ما جيك مـن خلـف مثـل احمـق وسراقـي
    واقرى سور كاذبه عنـك بوسـط اسـواق
    بــا واجـهـك بالحقيـقـه والـصـفـأ بـاقــي
    واهجـع مـن الـهـزل والتمـويـه واللـفـاق
    واتـرك كلامـك متـى مـا سـبـب أرهـاقـي
    لا خـيـر فيـمـا يجـيـب الـهـم والأرهـــاق
    مـا بحتقـر شخـص مهـمـا كــان شنـاقـي
    بـدلـي بـدلـوى وعـنـدي للـكـلام أرفـــاق
    وفيه كفاية للرد على بعض التساؤلات التي قد تتبادر الى الذهن .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-19
  17. أبوقيس الصباحي

    أبوقيس الصباحي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-05
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    ياسلاااااااااااااااااام
    لا أدري على أي بيت
    أُسلط أضواء إعجابي الشديد
    فما لاحطتهُ وقرأت عيناي
    يوحي أن هناك منابع للإبداع
    يتدفق منها مثل هذه التحف الجميله
    الذين تكرموا بنحتها على صفحات الأدب
    الشاعر/عبدالإله المريسي
    الذي رسم صور جميله تحكي عن معاناة
    المغترب وبعده عن أحبابه
    وأتى الجواب كالسيل العرم من
    الشاعر الأستاذ/ صالح علي الصوفي
    الذي كفى ووفى برده الشافي
    وماحوى من قوه وجزاله وإيجاد الحروف
    النادره ورسمهاعلى سطور الجواب

    تحية تقدير وإحترام لكلا شاعرينا المتألقين
    وأقول مزيد من الإبداع
    وإلى الأمام
    أخوكم / أبوقيس الصبــــــــاحي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-19
  19. أبوقيس الصباحي

    أبوقيس الصباحي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-05
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0
    رد: الــجـــــواب على قصيده الشاعر عبد الأله المريسي (المتنبي)

    ياسلاااااااااااااااااام
    لا أدري على أي بيت
    أُسلط أضواء إعجابي الشديد
    فما لاحطتهُ وقرأت عيناي
    يوحي أن هناك منابع للإبداع
    يتدفق منها مثل هذه التحف الجميله
    الذين تكرموا بنحتها على صفحات الأدب
    الشاعر/عبدالإله المريسي
    الذي رسم صور جميله تحكي عن معاناة
    المغترب وبعده عن أحبابه
    وأتى الجواب كالسيل العرم من
    الشاعر الأستاذ/ صالح علي الصوفي
    الذي كفى ووفى برده الشافي
    وماحوى من قوه وجزاله وإيجاد الحروف
    النادره ورسمهاعلى سطور الجواب

    تحية تقدير وإحترام لكلا شاعرينا المتألقين
    وأقول مزيد من الإبداع
    وإلى الأمام
    أخوكم / أبوقيس الصبــــــــاحي
     

مشاركة هذه الصفحة