بـن شـيهــون شــاعر الحكمه وفارس الكلمه..(2)!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,216   الردود : 12    ‏2002-10-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-17
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    نعود مرة أخرى نتواصل مع شاعرنا بن شيهون ونحن ننقي من ذرره وفصوص الحكم لشاعر الحكمة وفارس الشعر الشعبي ولعلي لا ابالغ ان قلت متحديا القراء بإن يتحفوني بما عندهم لشاعر آخر يضاهي أو ينافس شعره حكم اومعاني شاعرنا بن شيهون ...!!!
    وهذا استعراض مبسط لقصيدة محمد عبدالله بن شيهون التي أرسلها للخالدي عام 1978م يبث فيها شكواه من صروف الدهر والأقدار التي رمت يدها بكل قسوة لتخلف معاناة المآسي والأهوال التي صورها شاعرنا بقوله:

    رمتنا يد الأقدار في كل ما حصل
    000000000000000000 لنا من مآسي جيل وأهوال بعد جيل

    ولكن أعوام بن شيهون تمضي متثاقلة الخطى محملة بمآسيها وكلما مرّ عام تصبر شاعرنا مواسيا نفسه المعذبة بأن لم يبق إلاّ القليل...!!

    عبر عام والثاني رويدا على مهل
    00000000000000000 بيمشي رحل ماعاد باقي سوى القليل

    ولكن مع هذا وذاك فقد قيل في المثل ( لكل وقت له دولة ورجالها ) وهنا يصوغ شاعرنا الشعبي المبدع بن شيهون فصوص حكمه في قصيدته ويقول:

    وما يوم إلاّ له رجالاً وله دول
    00000000000000000 وما قافله إلاّ لها بالطريق دليل
    مراحل بها الجمـّــال حيران والجمل
    000000000000000000 بصحراء طويله قاحله حرها كليل
    وجارت حمول الميل عالعيس والثقل
    00000000000000 على أمتانها ياعيس صبرش على الثقيل

    ويعطف شافقا على نفسه والتي يقسم بأنها تحملت ما لم تتحمله الجبال ولا حتى صم الجلاميد في مردع السيل يقول:

    يمين القسم ما مثلش اتحمّل الجبل
    00000000000000000 ولا الصخرة الصوان في مردع المسيل

    وهو يحسد الذين رحلوا وفارقوا هذه الحياة الردئية والتي اختلطت فيها أوراق الصراعات الحزبية والسياسية فلا القاتل يدري لماذا يقتل ولا القتيل يعلم عن الذنب الذي يستحق بموجبه القتل يقول:

    وكم يا محن في ذا الزمن سعد من رحل
    0000000000000000000000 ويا سعد من قارب زمانه على الرحيل
    زمن ما درا القتـّال عن أي شيء قتل
    0000000000000000000000 ولم يعرف الذنب الذي قد جناه القتيل

    وفي وسط معمعة الأوضاع السائدة يبلغ اليأس أقصى منتهاه حتى صوره الشاعر بأنه أقوى من الأمل لما لا .. وهو يرى قسوة الإنسان على أخيه الإنسان حتى تذيبت الناس في الطباع وتغيرت طباع الذئاب فكانت أشفق على خلانها..

    زمن صار فيه اليأس أقوى من الأمل
    0000000000000000000000 وذيب الخلا أشفق بخلّه من الخليل

    ويطلق شاعرنا بن شيهون دعوته وهي حقيقة أزلية قامت عليها سنن الكون ودعت إليها كل الشرائع السماوية ونصت عليها دعوة الأديان وفكر الفلاسفة منذ جمهورية أفلاطون في مدينته الفاضله وهذه الحقيقة تقول ( إن العدل أساس الملك )
    وما يستقيم العدل إلاّ لمن شمل
    00000000000000000 بعدله فئات الشعب من حوف لا الحبيل
    والعدل أساس الملك ماخاف من عدل
    000000000000000000000لو تجمعت حاشد لحربه مع بكيل
    ومن كان عادل ما أرتضى الشعب به بدل
    000000000000000000 له الطاعة العمياء ورب السماء وكيل

    ويوجه بن شيهون نصائحه للحاكم الظالم المستبد وينذره بأن عاقبة الظلم ظلمات
    وان الظلم عواقبه وخيمه فإذا أطبق جناحه الأسود أرعب الجميع ولم يفلح ظالم قط ولم ينم قرير العين إو يهدأ له بال يقول شاعرنا بن شيهون:

    والظلم ظلمه مثل ما الليل لاسدل
    000000000000000000 جناحه يفزّع عابر الدّرب والسبيل
    ولا طاب للظالم مقامه ولا اكتحل
    00000000000000000000 بنومه ولا يهدأ نهاره ولا بليل

    ولكن أمام عواصف الياس وصواعق الظلم وغياب العدل الإجتماعي والتصفيات بالقتل والإختطافات في أوضاع سادت ايام عهد الحكم الشمولي ...!!
    هل كان شاعرنا بن شيهون حينها يتذرع بسؤ هذه الأوضاع ليشد الرحيل كرها في بلاده وارضه ..؟؟

    أرضى وإن جارت عزيزه وإن بخل
    00000000000000000000عليا بها رزقي فكرهي لها بخيل

    قد سبقه شاعر عربي في قوله المأثور:

    بلادي وإن جارت علي عزيزة0000 وأهلي وإن ضنوا علي كرام

    ولكن بن شيهون تناول هذا البيت في تصوير رائع وجميل فجاءت الصوره بأن شاعرنا هو الذي بخل بكره أرضه ...لماذا يكرهها وبها الأهل وفي رباها تربى وكانت ولا زالت المآوى والمحلة له يقول:

    بها الأهل أيضا في رباها لنا محل
    00000000000000000000 ودار بها مردوم بالشامخ الجيل
    وهي عز راسي ما أرتضى غيرها بدل
    000000000000000000000ولو خيروني ألف شملها بديل

    والشاعر بن شيهون يستعين على مآسي الأيام وقسوتها وعلى سؤ الأوضاع السياسية والإقتصادية بالوسيلة المعنوية والتي لا تبلجها أو يمزقها رمي الرصاص أو طعنات النصال والخناجر وهذا السلاح المعنوي هو العزاء الذي لا بد من أن يعقبه الفرج إنه الصبر عزاء النفوس المعذبة والقلوب المجروحة يقول بن شيهون:

    وصابر على هجرانها صبر من جعل
    00000000000000000000 لعينيه عزا بالصبر من أجل لا تسيل
    ويا صبر لما تقترب ساعة الأجل
    0000000000000000000 ولما يضيق الصدر من صبرنا الطويل

    ولكن هل ضاق صدر شاعرنا بصبره الطويل وهو يروم حياة ترفع الرأس حتى يطال في كبرياء زحل والمشترى أو فيا موت زر على عجل

    فإما حياة ترفع الراس لا زحــل
    00000000000000000 وإلا فزر ياموت على عجل ولا تطيل

    وهذه الصرخة التي اطلقها شاعرنا بن شيهون هي صرخة اليأس والذي دونه الرجاء والأمل وإن كانت قد جاءت من قبل عشرة قرون حين قالها شاعر المعرة وفيلسوفها ( ابو العلاء المعري ) والذي قال :

    فيا موت زر إن الحياة دميمة 00000000 ويانفس جدي إن دهرك هازل


    ولنا لقاء مع حكم ومعاني مبتكرة لشاعر الكلمة وفارس الشعر محمد عبدالله بن شيهون والى اللقاء....!





    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-18
  3. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    تشكر يا شبامي علي الحلقة الثانية

    ولكن لما ماذكرت لنا مقطع من جواب شاعرنا الكبير
    لنرى الفرق , او يمكن انك ما تحب الامن كان تاجر ؟


    تجياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-19
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    يشهد الله أني لا أعرف الشاعربن شيهون شخصيا ولا قرأت له سوى قبل شهر ولا يهمني من يكون تاجرا أو فقيرا ويهمني بقدر ما يهمني منه شعره الرائع والجميل..‍‍‍‍!!
    أمــَــا وإنك يالتام طلبت مقاطع من جواب الخالدي على بدع بن شيهون لترى الفرق فخذ هذه المقاطع من جواب الشاعر شايف الخالدي يقول الخالدي متأثرا بمصطلحات كلمات وتقارير الإجتماعات للمنظمات القاعدية الحزبية كعبارات - تأكد لي والجدل و سؤ الظن بالرفاق لبعضهم البعض- يقول:

    تأكّد لي إنك وحش ما تقبل الجدل
    00000000000000000 وايقنت إن الظن بك ظن مستحيل

    وإن كان البيت الآتي والذي يليه فيه من ركاكة واضطراب التعبير ما يغني القاريء بملاحظة ذلك يقول الخالدي:

    وإنك بذاتك أنت هو ذاك الحمل
    00000000000000000 على أهل المجنه ياعصاره وياغزيل
    بلا ما تفكر بالهزيمة وبالفشل
    0000000000000000 على المقبره تهجم وحراســها غفيل

    ويبدو ان وظيفة الخالدي كحارس اثرت على صوره واخيلته الشعرية والشاعر ابن بيئته وينقل لنا ماحوله وما يحسه ولعل احساس الخالدي ( بالجوع الدويل ) يبدو واضحا:

    تاكل من جثث لموات ماطاب لك وحل
    000000000000000000000 وليست حلالك إنما جوع بك دويل
    لي الله منك لا تأكلني على بصل
    000000000000000000 ومن داخل الصحنه تاكل لحمه الدخيل
    ومن بعد قال الخالدي هاجسي زمل
    000000000000000000000 بصوته وبادر يشعل النار بالفتيل
    وصل يوم جمعه قبل قـات الهرر يصل
    0000000000000000000 مع الساعه اثنعشر في الحر والمقيل

    ولعل صاحبنا - التام - وغيره من القراء يلاحظون معي البون الشاسع لشعر بن شيهون وصقله للمعاني وتنقيتها وسبكها ثم خرزها وربطها ببعضها البعض في عقد يتلألأ كأنه عقد على جيد عروس ... وبين شعر الخالدي والذي ينفح منه ريحة جثث الأموات والجوع وريحة البصل والصحنه واللحمه ...!!
    أي هاجس خالدي هذا الذي يزمل بصوته يوم الجمعه وقد أعتلت الخطباء المنابر ونادت المنائر بصوت الآذان للصلاة الجامعه ... ويأتي بتوقيت شيطاني يتواقف مع وصول شجرة شيطانية إنها القات الهرري وإنه هاجس الخالدي بتوقيته في الساعه الثانية عشر ظهرا في عز الحر والقايلة...!!!
    ولو لا حظنا الشطر الثاني من بيت الخالدي ( بصوته وبادر يشعل النار بالفتيل ) لا بان لنا قصور واضطراب المعنى فالنار لا تشتعل بالفتيل ولكن الفتيل هو الذي يشتعل من النار
    وكان أولى القول (بصوته وبادر يشعل النار والفتيل ) ..!!!

    ويمضي الخالدي في رده على بدع بن شيهون ليرسم لنا صورة مختلفة ومغايرة عن محتوى البدع الذي ارسله الشاعر بن شيهون ونقرأ للخالدي صورة تمتزج فيها اضطراب المعاني وفقر التشبيه وقرف و تقزز في الصور المركبة ليجتمع الدسمال او الذبل والزنه والحاموره والمخمل وثوب الويل مع القمل ومص الدم والجسم النحيل والشلل والجراثيم والفلفل والزنجبيل ..؟؟؟؟ يقول الخالدي:

    وتخرج مع الأول بدسمال او ذبل
    00000000000000000000 وزنــّـه وحاموره ومخمل وثوب ويل
    تصفي لي الصبيان والقمل ذي أكل
    0000000000000000000 دماغي ومص الدم من جسمي النحيل
    لأن عاد باقي قمل واجد وفي شلل
    0000000000000000000000 جراثيم ماتعرف من الحر والعميل
    لأني قد تكهنت في حين مادخل
    00000000000000000000 في الصف لول قلت فلفل وزنجبيل

    لعل بعد هذا نطلب من اخينا - التام - أن يتجمل ويسعفنا بما قالته شعراء الصومال حتى تقترب المعادلة من بعضها البعض فواقع الصومال هي صورة من قصيدة الخالدي...؟؟؟ وقصيدة الخالدي أقرب لواقع وشعر الصومال..؟؟




    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-19
  7. ابوخليل

    ابوخليل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    الى الشبامي المرتشي

    حياه الله عميد الشعر اليمني وناقد الشعر العالمي

    لو كان الامر بيدي كان راح بدلك بدل امير الشعراء لان امير الشعراء
    احمد شوقي ولا يسوى شي امامك بس ينقصك انك شبامي ماتفهم شي

    ياثور كيف تفسر الشعر حسب اهوائك ومعاني الشعر في بطن الشاعر

    ومستوى الشاعر الخالدي فوق مستوى تفكيرك كون تفكيرك ضيق الافق
    لايتعدي طول انفك لاتاخذ من شعر الخالدي بما يطيب لك تحليله بس
    والخالدي لله يرحمه في غنى عن تقييمك اربط لسانك قبل مايربطها غيرك
    ثاني شي من طلب منك تقييم الشعر وانت غير مختص ومن طلب منك تبدي وجه
    المقارنه بين الخالدي وبن شيهون ,الكل في غنا عن تقييمك الا اذا كان لك
    غرض في نفسك فهذا موضوع يعتمد على مبدائك وضميرك يالشبامي
    واخيرا اقول لك قل خيرا اواصمت
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-19
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    أبوخليل نموذج يعقب ولكن من انواع الجاهلين بتذوق الشعر الشعبي ومعرفته وايضا الواضح لي انه لم يقرأ شيء عن الشعر الشعبي حتى وان قرأ فإنه لايعرف ما يقرأ.وإلا ما كان هذا تعقيبه ولو كان عنده شيء جديد كان رد بالحجج والتحليل والمنطق ودفع برأيه مستشهدا بأبيات من الشعر بحيث أن القاريء لهذا الموضوع وللتعقيب يحكم من واقع منطقي ومن نصوص وشواهد من الشعر سوى لهذا الشاعر أو ذاك...!!
    وعموما مواضيعي التي اكتبها هنا ليست بمستوى ناس تفكيرهم كتفكير ابوخليل واشباه أبوخليل وليت ( تعقيبك يا بوخليل بقي في بطنك ) ..!!




    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-19
  11. ابوخليل

    ابوخليل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    خير الكلام ماقل ودل

    انا قلت لك اكثر من مره الخالدي وبن شيهون في غنا عن تقييمك
    وامثالك الذين لاهم لهم الا زرع الفتن اذا اردت ان تكتب شعراً في
    المجلس قل ولكن بدون تجريح للاخرين اما انا فشعر الخالدي
    وبن شيهون احتفض فيها لنفسي الا اذا طلب مني احد من اعضاء المجلس
    اي قصيده سوف اعطيه دونما مقارنه بين الشاعرين لاني مش
    (عوض فشفشي يعرف كل شي ) ورحم الله رجل عرف مقدار نفسه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-19
  13. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    يا للاسف والله يا شبامي انا كنت مفتكر ان انتقادك واهتمامك في الشعر
    شئ فضيع
    ولكن ها انت فضحت نفسك في تعليقك علي جواب الشاعر المرحوم شايف الخالدي
    هانا باقلك ما معنا الذي فهمت انة يتكلم علي المقيل والقات والقمل والقمل

    تاكل من جثث لموات ماطاب لك وحل
    000000000000000000000 وليست حلالك إنما جوع بك دويل
    لي الله منك لا تأكلني على بصل
    000000000000000000 ومن داخل الصحنه تاكل لحمه الدخيل
    ومن بعد قال الخالدي هاجسي زمل
    000000000000000000000 بصوته وبادر يشعل النار بالفتيل
    وصل يوم جمعه قبل قـات الهرر يصل
    0000000000000000000 مع الساعه اثنعشر في الحر والمقيل
    في هذة الابيات الشاعر يقصد
    ان صاحبك بن شيهون يعمل نفس ما تعمل انت في الاخرين انشاء الله تفهمها
    وبالنسبة (بصوتة وبادر تشعل النار بالفتيل )
    الشاعر يقصد تشعل النار في الفتيل .. انت تعرف يا شبامي ان لهجات اليمن متعددة
    مثلاً احنا نقل النار تشعل في الخشب ,, اللهجة اليافعية تقول النار تشعل بالخشب

    وتخرج مع الأول بدسمال او ذبل
    00000000000000000000 وزنــّـه وحاموره ومخمل وثوب ويل
    تصفي لي الصبيان والقمل ذي أكل
    0000000000000000000 دماغي ومص الدم من جسمي النحيل
    لأن عاد باقي قمل واجد وفي شلل
    0000000000000000000000 جراثيم ماتعرف من الحر والعميل
    لأني قد تكهنت في حين مادخل
    00000000000000000000 في الصف لول قلت فلفل وزنجبيل

    وفي هذة الابيات شاعرنا يقصد القمل والصيبان والجراثيم
    هم اابقي الشوعيين واعوانهم ,, ياحنش

    مرة ثانية عندما تكون تريد التعليق علي اي قصيدة كن تأكد وبلاش تكون تحرج نفسك

    هذة نصيحة جابها واحد صومالي

    ويكون في علمك صدقني اني لا اعرف الدقة ولا القلوعة والاعدن نفسها

    والحمدلله اني عمري ما طبلت في باب اليمن لتاجر

    سلام يا حبيب الشعب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-19
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    يااخي أنا لم اتكلم عن معاني شعر الخالدي ولكني تناولت البنيه الفنيه الركيكه والإضطراب في الصور الفقيرة والأخيلة الباهته وتركيب كلمات متنافرة ولم يأتي الجواب في مستوى البدع إطلاقا..!!!
    سؤالي للتام ولغيره هل لاحظت بإن هناك فرق بين بدع بين شيهون وجواب الخالدي .؟؟؟
    و إلاّ كُـــلُّه تمـــر عندكم ؟؟؟




    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-02
  17. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    يرفع..!!



    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-11-03
  19. شداد العنسي

    شداد العنسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-02
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    ها يا شبامي .. والله وعليك لسان تقل قلم ( ....... ) ,,,
    حياك الله وحيا قبايلك . صدقني انا يعجبني الانسان ذي مثل مثقف لاهذة الدرجة ,,
    واصل وحرك الدنيا وبلغ سلامي علي بن شيهون وقلة يرخص البر شوية ,
    خليها وصاطة .. والله شرف كبير نتعرف علي واحد مثلك ,,

    تحيات ابو عنتر
     

مشاركة هذه الصفحة