تعقيب ابونظره على /الطبيب البهلولي

الكاتب : أبونظره   المشاهدات : 1,124   الردود : 10    ‏2007-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-18
  1. أبونظره

    أبونظره عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-27
    المشاركات:
    96
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر قلب النمر وجواب الشاعر الطبيب البهلولي
    اولاً اليكم البدع من الشاعر قلب النمر

    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\




    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,5,#0000ff" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,"]بـسـم قـيـوم ذي فـصــح لـسـانـي ونـطــق=وابتـلانـي بنـابـض قـلـب للنـظـم مـشـتـاق
    موهـبـة شـعــر كالـفـيـاض مـــاءه تـدفــق=عـذب صـافـي منـاهـل كــل شـاعـر وذواق
    وابـتـكـار الـقـوافـي ذات طـابــع ورونـــق=مطلبي ليـس الا . مـن صبابـات واشـواق
    من حروف الذهب يا هاجسي صيغ وانتق=جمـلـة ابـيـات نهديـهـا مــع لـــول بـــراق
    لابن بهلول ذي مهـره علـى الخيـل يسبـق=مـــا عـهـدنــاه الا ذاك فــــارس وســبــاق
    بـركـلـه دائــمــا شــغــال يـكـتــب ووثــــق=راعـف الحبـر مـا وقـف ولا مـل وانضـاق
    بـــل .يـكــل الـــذي يـتـبـع ردوده وعــلــق=مـن يجاريـه فـي بـذل القصـائـد والانـفـاق
    بــاب كـبـح القـوافـي مــا رايـنــاه مـغـلـق=مـا حصـل ينفقـه والـرزق مــن رب رزاق
    هـكـذا الـجـود لاصـحـابـه يـتــوج وحـقــق=منزلـه مـا بلغـهـا احــلام نـاظـم وعـمـلاق
    حسب قول المثل مـا كـل مـن جـاء تبنـدق=عـــاد للبـنـدقـه رامـــي ولـلـقــول نــطــاق
    وانت معروف يا بهلـول مـن عـز واعـرق=نسـل واشـرف قبايـل صيتهـم عـم الافــاق
    مـن حيـود الطـيـال العالـيـه كلـمـة الـحـق=صـادره منهـم واحسـن مـروءات واخـلاق
    طفلـهـم يرضـعـوه القبيـلـه حـيــن يـخـلـق=هكـذا تـورث العـادات مـن طيـب الاعـراق
    فالتحيـه لـكـم مــن قـلـب صـافـي ومنـطـق=والـف صلـوا معـي ذكــرا وحـبـا واحـقـاق



    واليكم الجواب من الشاعر الطبيب البهلولي






    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,4,#ff99bd" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,"]بسـم اذي قـد خلـق كـونـه وكـمـل ونـسـق=ارفع الشكر له هو من خلق سبعه اطبـاق
    صورتك هي نمـر والقلـب اذي لـك مرقـق=قلـب حالـي معمـق والبحورعنـدك اصفـاق
    ياهـلا بـك ومسـهـل شـفـت قـولـك منـسـق=مــن اتــى مـثـل قـولـك بانعـانـقـه اعـنــاق
    من تكرم لـي اشبـار اكرمـه ميـل واحـزق=نــردد الحـسـن بالحسـنـا ونوفـيـه اغــداق
    يـا صديقـي وخلـي يـا مـن اقـوالـك الـحـق=قولكـم عطـر غـالـي اكمـلـوه لــي تنـشـاق
    مـن اتـى قـال نشقـه بعـدهـا ســار مـفـرق=قمـت اوزع حروفـه فـي مضـارب للعـنـاق
    هـكـذا الشـعـر والا قـلـت مـــازال مـخـفـق=مـن اتـى غيـر هـذا قـلـت خـافـق باخـفـاق
    وانـت وافـي وكامـل قولكـم ضــوه اشــرق=حـي باللـي يبـرق بالبـروق سبعـه ابــراق
    يانجـوم السمـاء صفـي علـى عقـد مـرفـق=النجوم لك هديه فـي عقـدي اللـول رقـراق
    ليت وانا اعرف اسمك يا سلاحـي المعلـق=من يشاعـر حروفـك مـا يلاقـي لـه اخفـاق
    كيف يلقى لـه اخفـاق وانـت بلسـم مرقـق=بلسم الشعـر فضلـه مثـل بلسـم دواء فـاق
    فقـت كـل المساطـر فـقـت شـاعـر مشـقـق=شق نصفيـن مـن كثـر التحـدي والاخفـاق
    رغم طيبه وجـوده سـار فـي البيـت معلـق=من اتى البيت علـق فوقـه انـواع الاوراق
    وانــت تمـهـل وتنـظـم مــا تعـجـل وتنـهـق=ابلـغـه بالتحـيـه لــه مــن القـلـب اشــواق
    ذاك ابـو نظـره اللـي قـام شـاعـر وصـفـق=لا يـعـجــل ويـسـتـعـجـل فـفـلـشـعـر اذواق
    مـنـنـا لـــه سـلامــي لـــو رايـتــه تـحـقـق=لا يكون شخـص ثانـي هـو يحـب التعمـاق
    وابـلـغ استـاذنـا مـنـي سـلامـي ومـلـصـق=صوب اخي المحسني ذي ما يحب التلفاق
    ولك ملايين سلامـي عـد مـا الحـور صفـق=انـت تستـاهـل اكـثـر انــت شاعروعـشـاق
    تعشـق الشعـر مثلـي تنظمـه نظـم مـبـرق=ثـم ترسـل قوافـيـه لـلـذي شـعـره اشــراق
    واختـم القـول مـنـي للنـبـي قــال واصــدق=اكثـروا بالصـلاه للـي ركـب فـوق الابـراق








    ........ تعقيب ابونظره ....وطبعا القافيه مختلفه لاني رايت ذلك اجمل .......



    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,5,#ff0000" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,"]بونظره الساع شد الليل ياساري= من له غرض بالليالي بد يسريها
    حثيث بالسير مثل الكوكب الجاري= دار الفلك كلما دارت مجاريها
    من موطن الشعر فيها وكر الانماري= عرين الاشبال واتربت ضواريها
    فيها المهابه وكلن منكم داري = من جاء مفتح عيونه بد نعميها
    فيها براكين تتفجر لظا الناري = منها عبر واسالوا من راد يلصيها
    يا هاجسي هات من ذا نهري الجاري = واسكب قوافي وفصل لي معانيها
    هتها على وزن غامض يزهد القاري = لي المعاني ونغمتها لقاريها
    با اكتب شعوري لبن بهلول واشعاري = ذي هو وقلب النمر طافوا شواطيها
    وكل واحد ورد يسال على داري = يسال على دار ابونظره وانا فيها
    ما نا كما قلت لي معلاق الاضباري = الدار داري وانا صامد وحاميها
    وصل سلامك رايته عبر منظاري = سلام مخلوط من قير وحاليها
    زيدت في وصف ابونظره بالاعذاري = والجارحه قط ما اكتبها ولا اهديها
    كنت احسبك دايما ذي تشفي اضراري = باذن ربي علاجك ذي يداويها
    كنت احسبك يا عزيزي نور الاعياني = قلنا تكحل عيوني زدت تعميها
    والان بااهديك من ذي تجني ازهاري = عسل مصفى تفضل من مجانيها
    ويشهد الله لك عزه ومقداري = في قلب ابونظره الموهوب يخفيها
    اوبه تودف ويقبل هاجسك حاري = قلب النمر لايغرك حين يسجيها
    واختم وصلي عدد ما يتلوا القاري = على النبي كلما يتلوه قاريها





    .............................. مع تحيات ابونظره ....................... السلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-18
  3. الاسيف24

    الاسيف24 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-20
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    بدع رائع وجواب اروع وتعقيب اروع من الرائع
    تحيات الاسيف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-18
  5. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0
    حياالله قلب النمر والطبيب
    وحيا الله الاخ ابونظره
    ولله دركم وصح الله السنتكم
    وبصراحه تعقيب رائع من ابو نظره
    تعقيب اخوي ونفس الوقت دفاع قوي
    ولكم مني سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-18
  7. قلب النمر

    قلب النمر عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-19
    المشاركات:
    73
    الإعجاب :
    0
    اهلا وسهلا ياابانظره ........... مع اني لم اتطرق الى ذكرك في
    بدعي الى الطبيب ولكن بما انك قد بدأت انت فكن مستعدا لكل ماهو آتي
    قلـــــــــــــــــــــــ النمر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-19
  9. ابوريم

    ابوريم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    رد: تعقيب ابونظره على /الطبيب البهلولي

    ........ تعقيب ابونظره ....وطبعا القافيه مختلفه لاني رايت ذلك اجمل .......



    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,5,#ff0000" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,"]بونظره الساع شد الليل ياساري= من له غرض بالليالي بد يسريها
    حثيث بالسير مثل الكوكب الجاري= دار الفلك كلما دارت مجاريها
    من موطن الشعر فيها وكر الانماري= عرين الاشبال واتربت ضواريها
    فيها المهابه وكلن منكم داري = من جاء مفتح عيونه بد نعميها
    فيها براكين تتفجر لظا الناري = منها عبر واسالوا من راد يلصيها
    يا هاجسي هات من ذا نهري الجاري = واسكب قوافي وفصل لي معانيها
    هتها على وزن غامض يزهد القاري = لي المعاني ونغمتها لقاريها
    با اكتب شعوري لبن بهلول واشعاري = ذي هو وقلب النمر طافوا شواطيها
    وكل واحد ورد يسال على داري = يسال على دار ابونظره وانا فيها
    ما نا كما قلت لي معلاق الاضباري = الدار داري وانا صامد وحاميها
    وصل سلامك رايته عبر منظاري = سلام مخلوط من قير وحاليها
    زيدت في وصف ابونظره بالاعذاري = والجارحه قط ما اكتبها ولا اهديها
    كنت احسبك دايما ذي تشفي اضراري = باذن ربي علاجك ذي يداويها
    كنت احسبك يا عزيزي نورالاعياني= قلنا تكحل عيوني زدت تعميها
    والان بااهديك من ذي تجني ازهاري = عسل مصفى تفضل من مجانيها
    ويشهد الله لك عزه ومقداري = في قلب ابونظره الموهوب يخفيها
    اوبه تودف ويقبل هاجسك حاري = قلب النمر لايغرك حين يسجيها
    واختم وصلي عدد ما يتلوا القاري = على النبي كلما يتلوه قاريها







    الشاعر الموقر/ ابونظره ....السلام عليكم ..... تعقيب ولا اجمل من حضرتكم الكريمه ولو ان القافيه اتت مختلفه ولكنها كفت بالغرض ..... فتسلم على هذه الابيات الجميله ..... ومتظرين رد الطبيب
    وانطباعه بعد قراءة هذه الابيات.............. دمت بخير....



    تنبيه :: البيت الشعري رقم 14 .... حصل فيه خطاء املائي.... والا فالمفروض ان يكون (ابصاري)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-19
  11. ابوريم

    ابوريم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    رد: تعقيب ابونظره على /الطبيب البهلولي

    ........ تعقيب ابونظره ....وطبعا القافيه مختلفه لاني رايت ذلك اجمل .......



    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,5,#ff0000" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,"]بونظره الساع شد الليل ياساري= من له غرض بالليالي بد يسريها
    حثيث بالسير مثل الكوكب الجاري= دار الفلك كلما دارت مجاريها
    من موطن الشعر فيها وكر الانماري= عرين الاشبال واتربت ضواريها
    فيها المهابه وكلن منكم داري = من جاء مفتح عيونه بد نعميها
    فيها براكين تتفجر لظا الناري = منها عبر واسالوا من راد يلصيها
    يا هاجسي هات من ذا نهري الجاري = واسكب قوافي وفصل لي معانيها
    هتها على وزن غامض يزهد القاري = لي المعاني ونغمتها لقاريها
    با اكتب شعوري لبن بهلول واشعاري = ذي هو وقلب النمر طافوا شواطيها
    وكل واحد ورد يسال على داري = يسال على دار ابونظره وانا فيها
    ما نا كما قلت لي معلاق الاضباري = الدار داري وانا صامد وحاميها
    وصل سلامك رايته عبر منظاري = سلام مخلوط من قير وحاليها
    زيدت في وصف ابونظره بالاعذاري = والجارحه قط ما اكتبها ولا اهديها
    كنت احسبك دايما ذي تشفي اضراري = باذن ربي علاجك ذي يداويها
    كنت احسبك يا عزيزي نورالاعياني= قلنا تكحل عيوني زدت تعميها
    والان بااهديك من ذي تجني ازهاري = عسل مصفى تفضل من مجانيها
    ويشهد الله لك عزه ومقداري = في قلب ابونظره الموهوب يخفيها
    اوبه تودف ويقبل هاجسك حاري = قلب النمر لايغرك حين يسجيها
    واختم وصلي عدد ما يتلوا القاري = على النبي كلما يتلوه قاريها







    الشاعر الموقر/ ابونظره ....السلام عليكم ..... تعقيب ولا اجمل من حضرتكم الكريمه ولو ان القافيه اتت مختلفه ولكنها كفت بالغرض ..... فتسلم على هذه الابيات الجميله ..... ومتظرين رد الطبيب
    وانطباعه بعد قراءة هذه الابيات.............. دمت بخير....



    تنبيه :: البيت الشعري رقم 14 .... حصل فيه خطاء املائي.... والا فالمفروض ان يكون (ابصاري)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-19
  13. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب مرينا عليهم

    ولكن ياتي التعقيب المفاجىء من شاعرنا القدير ابا نظره

    ولكن ما الذي يخفيه شاعرنا قلب النمر

    هذا ما سوف نراه قريبا

    تحياتي للجميع

    ابو محمد ناصر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-19
  15. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب مرينا عليهم

    ولكن ياتي التعقيب المفاجىء من شاعرنا القدير ابا نظره

    ولكن ما الذي يخفيه شاعرنا قلب النمر

    هذا ما سوف نراه قريبا

    تحياتي للجميع

    ابو محمد ناصر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-19
  17. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    احسنت....يا ابا نظره ...تعقيب هادى ...والله اعلم ايش بعد هذا الهدوء؟؟ ربما انه هدوء ما قبل العاصفه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-19
  19. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    تعقيب متميز وجميل يا بو نظره تسلم ولك تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة