قناة الجزيرة .... !!! ... !!! ... !!! ... &&&&

الكاتب : سيلان   المشاهدات : 502   الردود : 3    ‏2007-06-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-16
  1. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    كثر الجدل في الآونة الأخيرة حول التغييرات التي جرت في فضائية الجزيرة وما إذا كانت ذات دلالة معينة، أم أنها محض تغييرات طبيعية كتلك التي تجري في سائر المؤسسات المشابهة في العالم العربي. وقد شارك الكاتب والسياسي القطري الدكتور محمد المسفر في ذلك الجدل في مقالته في صحيفة الشرق القطرية قبل أيام، مشيراً إلى تصريحات لأحد أعضاء مجلس الإدارة الجديد تتحدث عن الإطاحة بالتوجهات الإسلامية والقومية في المحطة.

    يشار هنا إلى أن التغييرات التي جرت في الجزيرة ممثلة في تغيير مجلس إدارتها وتثبيته لثلاث سنوات بدل سنة واحدة وإخراج المدير العام وضاح خنفر منه، قد جاءت بعد أسابيع من حملة شرسة شنتها الصحف القطرية أو بعضها على هذا الأخير بدعوى استبعاده للقطريين من العمل في الفضائية وتركيزه على الأجانب، لاسيما الفلسطينيين.


    على أن قراءة أكثر دقة لما جرى ويجري في أروقة المحطة ما زالت تنذر بتغير حقيقي قد يقع في الخط العام الذي تتبناه، وما الجلبة التي يثيرها التيار الليبرالي كما يسمي نفسه احتفالاً بالتغييرات التي يعتبرها انتصاراً له في وجه الأصوليين المتشددين الذين يتصدرهم خنفر، ما هي سوى إشارة إلى أن البعد السياسي ليس غائباً بحال.

    ما يؤكد ذلك أن تغييرات سياسية داخلية قد سبقت الإجراءات المتعلقة بالجزيرة، لكن أي تغيير سياسي في قطر لا يمس سياسات الجزيرة لن يعني الكثير بالنسبة لواشنطن التي طالما اعتبرت المحطة غصة في حلقها عبر سياساتها القريبة من النبض العام للضمير العربي والإسلامي الرافض بدوره لسياسات الغطرسة الأمريكية الإسرائيلية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-16
  3. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    لا شك أن الجزيرة كانت واحدة من أهم الإنجازات العربية في العقود، وربما القرون الأخيرة، وقد كانت كذلك قبل أن يستلمها وضاح خنفر الذي جاء إليها بعد سبع سنوات من تأسيسها بعدما أصبحت شاعر القبيلة الذي لا يكذب أهله، من دون أن ينفي ذلك أن للرجل بصماته الكبيرة والواضحة عليها من حيث الشكل والمضمون، ومن حيث تعدد فعالياتها (الجزيرة مباشر، الجزيرة الوثائقية، الجزيرة الانجليزية ومركز التدريب ومركز الدراسات). ولأن قصة نجاح بالفعل كذلك فقد تعرضت للكثير من الضغوط، وحين يفكر جورج بوش بقصفها لولا تدخل توني بلير، ففي ذلك ما يعبر ذلك عن مدى الضيق بها وبمواقفها وتأثيرها، ولا تسأل بعد ذلك عن استهداف مكاتبها في كابل وبغداد ومراسلها تيسير علوني في قضية مفضوحة لحساب الأمريكان.

    [mark="33FFFF"]لذلك كله يبدو من حق الحريصين على الجزيرة أن يشعروا بالقلق؛ لا من أجل مديرها الذي يمكن أن يتغير أو يرحل لأسباب كثيرة يراها صاحب الأمر في الأوضاع العادية، كما هو شأن أي مدير بصرف النظر عن مستوى نجاحه، بل من أجل مواقفها وسياستها التحريرية التي ستعيدها، في حال تغيرت، إلى السرب العربي المدجّن.[/mark]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-16
  5. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    منقول بتصرف بسيط من موقع الإسلام اليوم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-16
  7. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    لازلت اراها الرافد الاول للاعلام العربي
     

مشاركة هذه الصفحة