يقول ابو اكرمحمد مابقا الا الاخ علي--- صامد في المجلس فما غيره فقد شد الرحيل

الكاتب : الوحدوي   المشاهدات : 2,575   الردود : 35    ‏2002-10-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-17
  1. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    الاخوه الكرام هذا القصيده موجهه للشاعر القدير والاخ العزيز والغالي على قلب ابو اكرم الاخ علي محمد ابو احمد.
    وفي هذا القصيده نناقش ماذا جرى للمجلس اليمني وخاصه مجلس الشعر وما اسبباب الخمول الذي فيه.
    وايضا في هذه القصيده اعلن تحالفي مع الاخ علي واقول له اضرب بيد من حديد وانا معك. والذي عنده حمار يركبه والميدان لفرسانه مفتوح.

    يقول ابو اكرمحمد مابقا الا الاخ علي
    ---------- صامد في المجلس فما غيره فقد شد الرحيل
    كلن حمل عفشه على ظهره مثيل الدنكلي
    ---------- من الفجيعه ذي هرب قد هو في الزوه عليل
    وانعم ثلت انعام ياشاعر وفارس معتلي
    ---------- خلا البطل في داخل المجلس بقي والله ذليل
    ماعد سمعنا يافعي صرح ولا شي عوبلي
    ---------- ولا ظهر شاعر مناطح حاشدي ولا بكيل
    وابن الصراري بعد تنصيبه على المجلس خلي
    ---------- وابو الفتوح عطف وابو عاهد حنق واصبح بخيل
    والان باصرح من استكتون بسرعه ترحلي
    ---------- يالفت هنزاء شلي ابياتي قدى القرن الجليل
    شلي معش وقرش هدايا فاخره ذي تحملي
    ---------- من العطور الفاخره والورد ذي راوه جميل
    لا عند ابو احمد وفي بابه حمولش حدلي
    ---------- واهدي ابو احمد تحياتي صديقي والزميل
    قولي لبواحمد تري المجلس قد اصبح لك ولي
    ---------- ومن رفع راسه من الخبره ندقه بالصميل
    قود المسيره ياعلي واصبر وهي باتنجلي
    ---------- اخوك قدامك وانا بتحمل الحمل الثقيل
    بامهد الاوظاع خلي ذي عسر يبقا دلي
    ---------- ورشحك ريس ومشرفنا وقايدنا الاصيل
    وافصل ابو عاهد من المجلسومن جمبه ولي
    ---------- لن التقارير ذي تفيد ان السوادي ذا عميل
    حاول يصب الزيت فوق النار قصده تشعلي
    ---------- وله ايادي في دبي ذي تشعل الدنيا شعيل
    هذا وباشوف الصراري وايش رايه ياعلي
    ---------- ولا فظميناه للخبره وصدرنا ارحبيل
    وابو الفتوح نشتي يحاسب في الحساب الاولي
    ---------- لنه وقع في داخل امريكه لبو عاهد وكيل
    نشتي يحاكم محكمه فيها ارتكب هذا البلي
    ---------- وانا عليا قدم البرهان واثبت بدليل
    واخر نبا رد اعتبار واظح وفي نصه جلي
    ---------- للشاعر المغوار ابو قيس الذي ماله مثيل
    ذي كل واحد مننا صدق كلام الروفلي
    ---------- قمنا على ابو قيس كلن واشهر السيف السليل
    هذا وقبل اختم كلامي يالكبد لا تزعلي
    ---------- ذاشي ظهر ايت معارض او حصل في الحمل ميل
    واختم وصلي على النبي ويالساني رتلي
    ---------- تلاوة القران وابدي شكري الشكر الجزيل
    للواحد القيوم ذي هو فوق عرشه معتلي
    ---------- والحمد له حمدا على فظله وجوده والجميل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-17
  3. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    يبدو لي من خلال كلمات هذه القصيده
    ان هناك امور لااعرفها حدثت في فترة انقطاعي عن المجلس
    وعلى ذلك لن اكون متسرعا .. وساانتظر حتى ارى الرد من الشاعر علي محمد الذي لم اتعرف غليه بعد
    وتعقيبات الاخوه التي قد توضح لي بعض الامور

    وستكون لي وقفه ( سعدونيه ) مع هذه القصيده وردها لاحقا

    سلام للقبايل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-17
  5. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    ايش هذا يا ابو اكرم

    يا ابو اكرم خفف على نفسك هذه السرعه ولماذا ابوعاهد خليك عاقل
    اما على بدرى عليه المسْوليه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-18
  7. ahmad

    ahmad عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-08
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    1
    مرحبا بالوحدوي مرحبا بمن شن هجومه على عدة جبهات نتمنى من المعنيين ان يطلعو ويوافونا برد على مستوى البدع الذي كانت بدايته تتحدث عن نفسها


    يقول ابو اكرمحمد مابقا الا الاخ علي


    --------- صامد في المجلس فما غيره فقد شد الرحيل
    كلن حمل عفشه على ظهره مثيل الدنكلي
    ---------- من الفجيعه ذي هرب قد هو في الزوه علي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-19
  9. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    ايه الاخوه الكرام نلتقي معكم مرةً اخرى وفي هذا اللقاء جواب على الاخ الوحدوي الصوفي.
    ولقد انتظرة لكي اشوف كيف سيكون رد الفعل على هذا البدع الاكثر من رايع. ولكن للاسف لم يتلقاء البدع حقه الكافي من الاخوان رواد هذا المجلس. وهذا من ما يجلب الكأبه والحزن الى قلبي.
    ولكنني بفضل الله لن ادع هذا المجلس ينصاب بمرض الشلل النصفي. سوف ابذل كل ما في جهدي للاخراجه من المرحله التعيسه التي يمر بها.
    وهذا جوابي على الاخ ابو اكرم. واحب ان اقول للجميع انني تماسكت نفسي في هذا الجواب لكن المره القادمه سوف اضرب بيدٍ من حديد.


    يقول ابو احمد هلا حيا بمن جاء منزلي
    *************** حيا ببو اكرم صديقي ذي وصل وقت المقيل
    قد جا وانا مدكي على مدكا بنفسي مختلي
    *************** وجاء رسولك يامحمد بالهديا نصف لليل
    وقام احمد حيد ابوه الجيد يذبح له طلي
    *************** في ظرف ساعه جهز السفره مع القات الهطيل
    وامسيت انا والضيف حتى الفجر شعشع واقبلي
    *************** وبعدها استعذر وقال ارجوك تسمح برحيل
    وقلت له مسموح سافر بالسلامه ياسلي
    *************** وشل لبو اكرم محمد رد بدعه بالمثيل
    وقل لبو اكرم صديقي بدلى لا يعجلي
    *************** قريب بانفذ شروطه واشعل ادنيا شعيل
    مادام بده حرب يبشر والنبي ما نفسلي
    *************** حتى ولو قالخصم ذي حددت يالصوفي سهيل
    ولا معه ساعد في المجلس يعينه لا بلي
    *************** ماعنده الا ناس وقت الجد تهرب كثعيل
    اما ابو عاهد من المنصب قريب باينزلي
    *************** بانزله بالعنف ما قبل منه انه يستقيل
    سهيل امره يامحمد امر ابو عاهد دلي
    *************** قد برغمه ياصاحبي بكره يجهز للرحيل
    وحسب قولك ان ابو عاهد عميل او روفلي
    *************** اثبت على عبده اذا عندك وثايق او دليل
    ما بايفيده والنبي سعدون والا العوبلي
    *************** ولا سماحه ذي وصل قصده يقلد شرحبيل
    والشيخ ماعد هو محامي لحداً قد بطلي
    *************** وقال ماهوشي محامي لسوادي او وكيل
    قد ساب عبدالله بوسط النار حقي يقتلي
    *************** حتا العميد ياللاسف قد ساب ابو عاهد قتيل
    الكل خايف من علي خايف ببلوى يبتلي
    *************** ماواحد الا ونضرب مني وربك بصميل
    أما عن الاشراف شكرا والنبي ماهيه لي
    *************** باسيبها لهل الطمع واهل النفوس الي تميل
    ماريد يالصنو العزيز ان على احد اعتلي
    *************** كلا والا اقبل يامحمد عيش كالمشرف ذليل
    اما ابو قيس الفتا ماظن احدّ بايوصلي
    *************** لا قمته مهما يحاول ! لن يده ليها تطيل
    بو قيس بعد الخالدي قد صار فيها الاولي
    *************** باقولها بصدق ابو قيس الفتا قرنه جليل
    من يكره ابن الحاشدي واجب عليه ان يرحلي
    *************** من بيننا ياصاحبي لن نقبل الشخص الرذيل
    ختمت قولي بنبي وعاد نفسي تشعلي
    *************** والنار فيها يامحمد تشعل الدنيا شعيل
    بركان فيها يلتهب خايف يسرب لا ملي
    *************** واذا تسرب لن يفرق بين يافع او بكيل
    ختمت قولي بعد ما شهدة واجب هاللي
    *************** ذكر النبي عن ذكر ابا القاسم دواء القلب العليل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-19
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    في الحقيقة قصيدتين لا يستطيع الحصيف أن يتسرع في الحكم عليهما أو بالافصاح عن رايه فيهما .. لأنهن يحتجن الى وقفه ودراسه من حيث الشكل والموضوع .. واذا كان الحكم على الشكل أمر سهل اتيانه وخصوصا أنهما قد استوفيا شروطه وأركانه الا بعض الملاحظات الطفيفه ... الا أن الموضوع مع ما يحمله من هجوم على اشخاص لهم مكانتهم في قلوبنا قبل مجلسنا يحتاج الى شيء من التريث ولأن الوقت متأخرا .. فلي مع هاتين القصيدتين وقفه غدا باذن الله . وخصوصا مع غياب الناقد أبو الفتوح ... وبعد اذن الشعراء الكرام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-19
  13. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    في الجواب ورد ذكر سعدوون
    ورغم اني لااعرف هذا الشاعر الا ان شعوري يخبرني انه واحد متحرش
    وعلى ذلك ساعتبر نفسي وكيل لابي عاهد الشاعر المبدع الذي يترفع عن هذه الصغائر
    ولانني لااكتب الشعر او اخاف من الوقوع في الاخطاء
    فااقول بصراحه انني استطيع ان اكتب افضل من هذه الكلمات بكثير .. هذي كلمات عصابه صومال من بربره .
    ونصيحتي للشويعر ( علـــي بُــعطط )
    ان يتجنب سعدوون حتى لايصبح قتيل لســـا نه

    ياعيني على سعدوون لما يتحدى ... انا مره واحد اتحداني .. كسرت اسنانه وزعقت بهن (عملتهن زعقه ) والقشر رميتهن للدوكي حقي .

    سلمون للقبايل وبس
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-20
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    وعد قطعته لا بد من الوفاء به
    ======================

    كنت قد قرأت قصيدتي الأخوي الوحد وي علي وسجلت ملاحظه على عجل ثم نسختهما وعندما عدت الى المنزل أعدت قرأتهما فتبين لي أن القصيدتين دون المستوى الذي ظننته والذي سجلت على أساسه ملاحظتي تلك .. وعليه فقد ترددت في الكتابة تعقيبا عليهما خوفا من أن يؤدي ذلك الى خدش العلاقة الجيده بيني وبين شاعرنا الكبير على الذي اكن له كل الحب والحترام وكذلك الأخ الوحدوي وخصوصا أن احتكاكي بالأخير ضعيفه ولا أدري كيف يتقبل نقدي الذي أخشى أن يكون مرا ... وذلك بسبب مهنتي التي علمتني أن أبحث دائما عن نقاط الضعف .. لكنني في الآخير قلت لنفسي أن المسألة لا تعدو أن تكون تسليه ، وأن حصافة الأخوة ستكون المدافع عني لديهم علاوة على لم أرد بهذا النقد الا التقويم والتوجيه لتعم الفائده على الجميع .. وأخيرا لا أزعم أن ما أقوله هو عين الصواب ولكن هذا فهمي ولعل غير يفهم من القصيدتين خلاف هذا الفهم فيوافينا بفهمه فنتعلم جميعنا ، وما أريد الا الأصلاح ما أستطعت .

    وعليه فدعونا نقف لدقائق مع قصيدة الوحدوي فنقول :

    أن القصيده من حيث مستواها عموما دون المتوسط وقد جاءت خاليه من الصور الجماليه والمحسنات البديعيه مع اقحامه لبعض الألفاظ غير المتسقه في أواخر بعض الأبيات لتستقيم له القافيه هذا على العموم على من حيث التفصيل فقد جاءالشطر الأول من البيت الأول مختل الوزن حيث أقحم لفظ الأخ دونما حاجة الى ذلك حيث يتم البيت بدونه ، كما جاء الشطر الثاني ركيكا بسبب تكرار حرف الفاء ثلاث مرات في ((( في _ فما _ فقد - )) ولنعاود قرأت البيت :

    يقول ابو اكرمحمد مابقا الا الاخ علي
    ---------- صامد في المجلس فما غيره فقد شد الرحيل
    ولو قال :
    يقول ابو اكرمحمد مابقــــا الا علي..........( بمد القاف))
    ---------- صامد بذا المجلس و غيره كلهم شد الرحيل

    لكان ذلك أفضل وأنسب .. وطبعا من العسير على الشخص أن يصحح قصيدة آخر كما يريد ويبقي لها شخصيتها .. ولذلك سأحاول تصحيح بعض الأبيات بقدر ما يبقي لها شخصيتها والا تركتها كما هي . فاذا انتقلنا الى البيت الثاني وجدنا لفظ ((الدنكلي)) والذيدل على مجموعه من الحمالين شبه أعضاء المجلس بهم والحقيقة لا أدري ان كان هناك جماعة من الحمالين يسمون بهذا الأسم أم أن القاففيه قد اضطرته الى حشر هذا اللفظ .
    ثم نأتي الى البيت الثالث لنجده قد جاء في غير محله اذ يتكلم عن شاعر وفارس معتلي لكنه لم يعرفنا به ، ولم يضع أيدينا عليه ، ولا أدري ان كان المقصود((علي )) الذي لم يرد ذكر اسمه الى في البيت الثامن من هذه القصيد وهذا عيب فاضح اذ أن القارىء ما يصل الى البيت الثامن الا وقد نسي وصف الشاعر لبطله في البيت الثالث لأنه قد قطع المعنى بالحديث عن أشياء كثيره .

    وفي البيت الرابع جاء بلفظ (( عوبلي )) و لا أدري ما1ذا يقصد به وهل هناك قبيله من القبائل اليمنيه تسمى بهذا الأسم وولعلم فقد ورد هذا اللفظ بعينه في قصيدة الأخ علي . ومثل هذا الألفاظ ، الألفاظ التاليه ((( خلي ، بخيل ، حدلي ، أرحبيل البلى ، الروفلي ، السليل )) والتي وردت في الأبسيات ((( 5 ، 8 ، 14 ، 16 ، 18 ، ..))

    في الحقيقه لا أدري ما الذي حال بينه وبين استخدام لفظ (( نزلي )) بدلا من حدلي في الشطر الأول من البيت الثامن ليكون هكذا :

    لا عند ابو احمد وفي بابه حمولش ( نزلي)
    ---------- واهدي ابو احمد تحياتي صديقي والزميل

    بدلا من :
    لا عند ابو احمد وفي بابه حمولش (( حدلي))
    ---------- واهدي ابو احمد تحياتي صديقي والزميل

    ومن جهة اخرى فقد اشتملت القصيده على بعض الألفاظ غير المتساقه مثل ( الدنكلي ، والروفلي ) والتي كان من الأولى أن يربى بأسماعنا عن سماع مثل هذه اللفاظ غير اللائقه

    ومن جهة ثالثه فقد أرسل الوحدوي طائرته المحمله بالعطر والورود دون أن يرسل معها وفيها رسوله الى صديقه علي ومع هذا فقد كلفها وهي الجماد غير الناطقه أن تبلع صدقه علي تحياته وتخبره بأخبار المجلس وما آل اليه وأنه قد أصبح لهما دون غيرهما من الشعراء
    وهذا وكم تمنت لو أنه استبدل لفظ الأصيل بلفظ البديل في البيت الحادي عشر ليصبح هكذا :

    بامهد الاوظاع خلي ذي عسر يبقا دلي
    ---------- ورشحك ريس ومشرفنا وقايدنا البديل

    لكان ذلك أنسب .. وخصوصا أنه يريد استبداله بالمشرف أبا عاهد .

    أما البيت الثاني عشر فقد جاء مختل الوزن بسبب اصراره على حشر لفظ السوادي ولو قال :

    وافصل ابو عاهد من المجلس ومن جمبه ولي
    ---------- لن التقارير التي جاءت ، تفيد انه عميل

    وذلك بدلا من قوله الذي أضعف البيت وأخل بوزنه .

    وافصل ابو عاهد من المجلس ومن جمبه ولي
    ---------- لن التقارير ذي تفيد ان السوادي ذا عميل
    هذا ولا زال هناك أمور كثير أود قولها ولكن أكتفي بهذا القدر وأنتظر رد الفعل ثم أقوم بالتعقيب على قصيد الشاعر علي . .. فالى الملتقى .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-20
  17. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18


    شكرا للمهرج سعدون وقد كنت شا ازعل منك ولكن عندما عرفت بانك من الشعيب عذرتك وسامحتك.
    والفضل الكبير ي الشعر الشعبي يرجع لاهل الشعيب فلو لاهم لما سمعنا بهذا البيت
    احمد وعسل بقليصي **** ناجي قاسم وا تنك زيلعي

    ايظا مره التقيت برجل من الشعيب في رمضان وسالني
    واعويله واعويله قنتم صايمين فقلنا نعم فاجاب مارحنا قد يحي شيف صايم عندنا هههههههههههه.... ههههههههههه

    ولكن نصيحه لك ياسعون ليس في هذا الموضوع مزاح فدع الشعر لاهله وتوكل على مجلس التسليه. وان ارت فاشهر سيفك واركب حصانك والميدان امامك.
    عفوا نسيت انك من الشعيب. فاخذ فاسك واركب حمارك والمعركه امامك.ههههههههههه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-20
  19. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    اولا اشكر الاخ شهاب على كرمه ومشاركته معنا ولو انني كنت افضل منه ان يشارك بشعر وليس بنقد لان النقد له ناسه ولا اعتقد بانك منهم. هذا طبعا رايي
    وسوف اوضح لك لماذا في البيت الاول قلت لو غيرته لكان افضل طبعا انت نمخطي فلو تركناه كما قلت لاختل وزن القصيده

    يقول ابو اكرمحمد مابقــــا الا علي..........( بمد القاف))
    ---------- صامد بذا المجلس و غيره كلهم شد الرحيل
    فسوف ينقص وزنه وعلى هذا وجب تغيير جميع البيت الاول من كل القصيده
    اما البيت الثاني

    لا عند ابو احمد وفي بابه حمولش ( نزلي)
    ---------- واهدي ابو احمد تحياتي صديقي والزميل
    اما هذا البيت فانا اعتقد بانك تعرف الفرق بين التنزيل والتحديل فتنزيل يكون لاشياء بسيطه اما التحديل فتوصف به الاشياء الكثيره. فمثلا لا نقول بان الباخره تنزل في المينا ولكن نقول الباخره تحدل. فتحديل يصف بلاغه وكثر الحموله.

    اما عن كلمة روفلي ودنكلي فالقصد منها واضح وهو اثارة شعور الاخوان التي باتت شبه ميته

    اما عن كلمة عوبلي اولا فيه عضو معنا في المجلس اسمه العوبلي ولذك ذكرناه في القصيده. وايضا فيه مناطق في اليمن اسمها العوابل. عوابل جبن وعوابل الشعيب. والشخص الذي من العوابل نقول له عوبلي.

    بامهد الاوظاع خلي ذي عسر يبقا دلي
    ---------- ورشحك ريس ومشرفنا وقايدنا البديل
    اما هذا البيت لا اختلف معك فبديل تصلح واصيل ايضا تصلح.

    وافصل ابو عاهد من المجلس ومن جمبه ولي
    ---------- لن التقارير ذي تفيد ان السوادي ذا عميل
    اما هذا البيت فقلت لو غيرناه بهذ
    اوافصل ابو عاهد من المجلس ومن جمبه ولي
    ---------- لن التقارير التي جاءت ، تفيد انه عميل
    فكل البيتين تصلح ولا اري اي خلل او ثقل في بيتي . فانت استعملت الضمير الغايب. وانا اوضحت الامور.
    هذا وكما قلت من قبل تمنيت لو انك شاركتنا بقصيده جميله فيها تدافع عن اصحابك الذي تقول بانني والاخ علي قد اسانا اليهم لكن افضل.
    نصيحه لك اترك النقد فانقد له فرسانه . وانت ليس منهم مع احترامي لشخصك الكريم.
     

مشاركة هذه الصفحة