تقرير حقوقي رسمي كشف عن وجود مايزيد عن 100 رهينة في 5 سجون يمنية

الكاتب : أمير بك   المشاهدات : 433   الردود : 0    ‏2007-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-15
  1. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    كشف تقرير حقوقي رسمي عن وجود مايزيد عن 100 رهينة في 5 سجون يمنية بناء علي توجيهات من مشايخ وشخصيات اعتبارية على خلفية قرابتهم بمتهمين في جرائم مختلفة. وقال تقرير أولي لوزارة حقوق الإنسان حصل ([​IMG]) على نسخة منه إن نزلاء في تلك السجون تصل مدة احتجازهم إلى( 13) عاماو لم يخضعوا للمحاكمة ، موضحاً أن احتجازهم يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان وإن من حقهم الحصول علي محاكمة عادلة وصولا إلى البراءة أو الإدانة.

    وانتقد التقرير ( الذي تم بناء على توجيهات عليا صدرت لوزارة حقوق الإنسان بمتابعة أوضاع السجناء وتقييم أوضاعهم وعمل دراسة شاملة عن السجون) أوضاع السجون بشدة ، حيث تواجه عجزاً كبيرا في خدمات الرعاية الصحية والغذاء والأدوية لاسيما الأدوية الخاصة بالأطفال ناهيك عن محدودية أعداد الكوادر الطبية.

    منوها إلى أن السجون المركزية في كل من صنعاء وعدن ولحج وتعز وإب وذمار تعاني من ضعف بنيتها العمرانية المتقادمة وضعف ترميمها مقابل ارتفاع طاقتها الاستيعابية وانعدام وسائل التواصل بالعالم الخارجي و محدودية الاحتياجات من الأغطية ومواد النظافة.

    لكن التقرير قال إنه بالرغم من شحة الإمكانات التي تعاني منها السجون في اليمن إلا أن المسئولين فيها يعتمدون برامج تدريبية وتثقيفية جيدة حيث يخضع كثير من السجناء لممارسة بعض الأنشطة المهنية والحرفية كالخياطة والنجارة والتطريز إضافة إلي إلحاق بعض السجناء في برامج محو الأمية لتمكينهم من تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم فضلا عن ممارسة البعض للأنشطة الرياضية ككرة القدم

    وانتقد التقرير سياسة المسئولين في إدارة تلك السجون من حيث الخلط بين السجناء اليمنيين والمهاجرين غير الشرعيين إلي البلاد من الصوماليين والأرتريين وذلك مماقد يؤدي إلى انتقال الإمراض المعدية لبعض السجناء المحليين في حال وجود حالات إصابة بين السجناء الأجانب.

    كما انتقد التقرير أيضا الخلط بين السجناء المتهمين بجرائم جسيمة وغير جسيمة والمتهمين بجرائم مدنية وجنائية مطالباً الجهات المسئولة بتحسين أوضاع السجناء ورفع المخصصات المالية للسجون وإطلاق الرهائن المحبوسين دون مبررات قانونية ودفع الديون المفروضة على السجناء المعسرين
     

مشاركة هذه الصفحة