(( بدع الشاعر/ناصر بيبك وجواب الشاعر/ابوحمدي الناخبي))

الكاتب : ابوحمدي اليافعي   المشاهدات : 1,380   الردود : 21    ‏2007-06-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-13
  1. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    هذي القصيده من كلمات الشاعر/ ناصر صالح بيبك (البكري)
    وهي مرسله للشاعر/عبدالقادر احمدمحمد المنصوري(ابوحمدي الناخبي)
    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="#0000ff" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,4,#0000ff" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]بسمك ابديت يا من كله احصيـت علمـه=عالم الغيب ما غيرك في الحـال معلـوم
    يا من اكسيتني من فوق عظمـي بلحمـه=احمـدك كلمـا يتلـو بطـه وبـالـروم
    وبن بيبك يقول الهاجـس اقبـل بنظمـه=بعد مـا كـان متغيـب علينـا ومعـدوم
    جاب قيفان موزونـه علـى كـل كلمـه=قال طاب السمر يا ناصر اصحى من النوم
    ونشرح خاطـري والقلـب فـرج لهمـه=بعد ما كنت متضايـق مكـدر ومهمـوم
    شد حيلـي وقـال الامـر لابـد حسمـه=عاجل اسرع تران الخـط باليـد منظـوم
    قلت يا مرسلـي بالخـط شلـه وضمـه=نحو بندر عـدن شلـه ملحـم ومختـوم
    مقصدك نحو ابو حمدي وذا الخط بسمـه=وهد له وردي الفاتـح وكـادي ومشمـوم
    واهد من عطري الفاخر بريحـه وشمـه=خاص مني لبو حمدي وخوتـه ولعمـوم
    بـادره بالتحيـه كيـف حالـه و علمـه=هل عسى الناخبي عايش براحه ومنعـوم
    ون سئـل عننـا قلـه بكتمـه وظلـمـه=لا جزع يوم نعمه يقبـل اسبـوع مشـؤم
    سلط الله على شعب اليمـن خـس بُومـه=شله الخيروالشعب الابي شعـب مهـزوم
    كسـره جملـه اظلاعـه ودقـه لعظمـه=جابه الضيق والكربه وحـارق ومسمـوم
    والجـرع كتفـه ساقـه ومصـه لدمـه=ما قدر يشتري كيلـو طماطـم ولا ثـوم
    والمسائيـل ذي فيهـا مخـاريـم ذمــه=كل واحد في القامـوس جاحـد ومذمـوم
    ثروت الشعـب شلـو منهـا كـل نعمـه=والمواطن من الثروات والخيـر محـروم
    ذا خرج فصل وعقب فصل ثانـي يتمـه=حول صعده وذي فيها من اخبار وعلـوم
    قالوا الحوثي اقبلنـا يبـا الحكـم حكمـه=والمشاكل سببهـا بيـن حاكـم ومحكـوم
    قـد جمـع كـل اخوانـه واولاد عـمـه=والجراثيم يعقـب بعدهـا الـف جرثـوم
    زاد للشعب لطمـه فـوق ميتيـن لطمـه=والمواطـن اسيـر اللطـم لازال ملطـوم
    والحكومه مـع القـاده يسـوون زحمـه=لا استفدنا ولا جا منهـم قـول محسـوم
    كل جلساتهـم بالهـرج ضحكـه وبسمـه=والصور زايده من فـوق سبعيـن البـوم
    والنتيجه مـن الجلسـات توجيـه تهمـه=قالو الحوثي ارهابي وذا القـول مجـزوم
    لاكـن المشكلـه لـو دس حقـده وسمـه=با يفرق اسر لو ما اصبح اليوم مخصـوم
    ايـن قاداتنـا ذي هـم براحـه ونعمـه=اين امن البلد ذي ببصره شبـه مهضـوم
    واعرف الامن مـا بيفيـد حتـى بهجمـه=ويش من فايده للفيل مـن دون خرطـوم
    كم هتفنا ومـا حـد منهـم شـد حزمـه=همه القات والمعـده تبـا الحـم مفـروم
    ابتلينـا بهـم عالحنجـره خـس عظمـه=من يكلها اختنق ون صام بيموت محـروم
    واصبحه ارضنا يا ناس في جوف أزمـه=شبـه متوفيـه والمـوت لازل ومحتـوم
    اين ذاك اليمن ذي كـان فـي كـل قمـه=فوق كل القمم واسمـه منقـش ومرسـوم
    اصبح اليوم متعـري ومصـدوم صدمـه=يا ابن منصور كيف اصبح مبهذل ومهدوم
    ذا سؤالي وبـو حمـدي بعقلـه وفهمـه=با يحلل سؤالي حسب مـا كـان مفهـوم
    وكتفـي لاهنـا والعـذر عـن أي كلمـه=صغت بدعي وبو حمدي في الرد ملـزوم
    واذكر المصطفي ما شعشعه كـل نجمـه=صل يا سامعي ما يمسي السيـل مزجـوم

    هذي القصيده جواب الشاعر/عبدالقادر احمد محمد المنصوري ابوحمدي الناخبي
    على الشاعر/ناصر صالح بيبك البكري
    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,4,#0000ff" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]
    عالم اسرارها سبحانه العلم علمه= بك تبديت وتوكلت ياحي قيوم
    مامن انضاق الااونت فرجة همه=كاشف الضر سالك تجعل السر مكتوم
    مرحبا قال ابو حمدي بمن لاح نجمه=مرحبا الاف ياحيا في اولاد لعموم
    مكتب الناخبي رحب باسمي واسمه=والوفاء بيننا والعيش والملح بيدوم
    ياحمام الحسيني ردي الصوت يمه=وارقصي يابلابل حيد صيره وسلوم
    مرحبا ناصر البكري وحيا بنظمه=وزن بندر عدن حياك ياسيد القوم
    ضيف غالي توصلني بينشد بعلمه=نظم ابيات يطلبني بها اخبار وعلوم
    هاجسي جاوب البادع وقم بالمهمه=من طلب علم عالمته وفي واجبك قوم
    بعد ذا الساع ياعازم بخطي وختمه=شل ردي معك عاني معنى وملزوم
    انطلق من عدن لاقمة اجبال صمه=مسقط الراس يافع ذي بها كل صمصوم
    ياسلامي على يافع يصل كل قمه=عم فيها مثيل السيل ذي يدهم السوم
    في بني بك تجد ناصر بشحمه ولحمه=لايده سلمه خطي مختم ومحكوم
    واهد له عطر باريسي مميز بشمه=والورود اهد له من كل بستان حمحوم
    له سلامي ولخوانه ولاولاد عمه=واهل بيبك جميعآ عام مني ومعموم
    فصل اول خرج والثاني ادخل برقمه=لازم اشخصه وصدر قراري بمرسوم
    حول وضع اليمن ندعي له الله برحمه=عادها مبعده وحبالها داخل الروم
    للاسف وضع مزري في بلدنا تعمه=في جنوبه شماله شعبنا صار مهموم
    كم تجرع صبر ذاقه تألقم بطعمه=والجرع ذي بها العلقم مع سم مسموم
    يخلطو السم له وسط العسل دون علمه=خدرو الشعب ماشفته تصحصح من النوم
    والفساد الادراي زاد لطمه بلطمه=والضحيه هوا الشعب الذي صار ملطوم
    راح جمال وقبل بن مجور بحلمه=مايحقق امل والوضع مازال مهدوم
    من شبع راح يتجشي من اللحم تخمه=خذ نصيبه وقادر بعد ماشل مقسوم
    وقبل الجيع للمنصب وبه الف خرمه=مايفكر بدكتوره ولا كان دبلوم
    حالنا هاكذا لاشي تصدق لزعمه=حبر فوق الورق سجل عليهم من الوم
    حسب قول المثل من ساير انسان خمه=وين ماوه يابن الناس من ساير البوم؟
    يالله استر علينا من عيال الدكمه=لاتولي علينا حكم ظالم لمظلوم
    فصل ثاني خرج والثالث ادخل بحسمه=وضع صعده قده باليد ياذاك محسوم
    ذي دفعهم وشكلهم شف الحكم حكمه=بالحكومه عناصر تعشق الحر والحوم
    لجل مصلحتهم ماعندهم أي ذمه=والمصيبه لماء شفته يصلي وبيصوم
    من يشجع روافض بايقع يوم لقمه=بيدهم يعصدونه كل موذي وجرثوم
    من فتح باب يتحمل مشاكل برمه=النتايج وخيمه يدفعوها في الكوم
    حسب قول المثل بيده تصوب بسهمه=من تصوب من ايده زاده الله بهموم
    والبلد امنها يتبع رجال المهمه=ليس امن الموطن امننا صار معدوم
    من معه مال يستأجر عساكر وطقمه=حالنا هاكذا ياناصر الوضع مفهوم
    لاهنا باكتفي والقاف كرر برقمه=معذره يابن بيبك لوقصر أي معلوم
    والف صلي على من زاده الله رحمه=اخر الانبياء ذي فضل الله على القوم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-13
  3. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    هذي القصيده من كلمات الشاعر/ ناصر صالح بيبك (البكري)
    وهي مرسله للشاعر/عبدالقادر احمدمحمد المنصوري(ابوحمدي الناخبي)
    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="#0000ff" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,4,#0000ff" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]بسمك ابديت يا من كله احصيـت علمـه=عالم الغيب ما غيرك في الحـال معلـوم
    يا من اكسيتني من فوق عظمـي بلحمـه=احمـدك كلمـا يتلـو بطـه وبـالـروم
    وبن بيبك يقول الهاجـس اقبـل بنظمـه=بعد مـا كـان متغيـب علينـا ومعـدوم
    جاب قيفان موزونـه علـى كـل كلمـه=قال طاب السمر يا ناصر اصحى من النوم
    ونشرح خاطـري والقلـب فـرج لهمـه=بعد ما كنت متضايـق مكـدر ومهمـوم
    شد حيلـي وقـال الامـر لابـد حسمـه=عاجل اسرع تران الخـط باليـد منظـوم
    قلت يا مرسلـي بالخـط شلـه وضمـه=نحو بندر عـدن شلـه ملحـم ومختـوم
    مقصدك نحو ابو حمدي وذا الخط بسمـه=وهد له وردي الفاتـح وكـادي ومشمـوم
    واهد من عطري الفاخر بريحـه وشمـه=خاص مني لبو حمدي وخوتـه ولعمـوم
    بـادره بالتحيـه كيـف حالـه و علمـه=هل عسى الناخبي عايش براحه ومنعـوم
    ون سئـل عننـا قلـه بكتمـه وظلـمـه=لا جزع يوم نعمه يقبـل اسبـوع مشـؤم
    سلط الله على شعب اليمـن خـس بُومـه=شله الخيروالشعب الابي شعـب مهـزوم
    كسـره جملـه اظلاعـه ودقـه لعظمـه=جابه الضيق والكربه وحـارق ومسمـوم
    والجـرع كتفـه ساقـه ومصـه لدمـه=ما قدر يشتري كيلـو طماطـم ولا ثـوم
    والمسائيـل ذي فيهـا مخـاريـم ذمــه=كل واحد في القامـوس جاحـد ومذمـوم
    ثروت الشعـب شلـو منهـا كـل نعمـه=والمواطن من الثروات والخيـر محـروم
    ذا خرج فصل وعقب فصل ثانـي يتمـه=حول صعده وذي فيها من اخبار وعلـوم
    قالوا الحوثي اقبلنـا يبـا الحكـم حكمـه=والمشاكل سببهـا بيـن حاكـم ومحكـوم
    قـد جمـع كـل اخوانـه واولاد عـمـه=والجراثيم يعقـب بعدهـا الـف جرثـوم
    زاد للشعب لطمـه فـوق ميتيـن لطمـه=والمواطـن اسيـر اللطـم لازال ملطـوم
    والحكومه مـع القـاده يسـوون زحمـه=لا استفدنا ولا جا منهـم قـول محسـوم
    كل جلساتهـم بالهـرج ضحكـه وبسمـه=والصور زايده من فـوق سبعيـن البـوم
    والنتيجه مـن الجلسـات توجيـه تهمـه=قالو الحوثي ارهابي وذا القـول مجـزوم
    لاكـن المشكلـه لـو دس حقـده وسمـه=با يفرق اسر لو ما اصبح اليوم مخصـوم
    ايـن قاداتنـا ذي هـم براحـه ونعمـه=اين امن البلد ذي ببصره شبـه مهضـوم
    واعرف الامن مـا بيفيـد حتـى بهجمـه=ويش من فايده للفيل مـن دون خرطـوم
    كم هتفنا ومـا حـد منهـم شـد حزمـه=همه القات والمعـده تبـا الحـم مفـروم
    ابتلينـا بهـم عالحنجـره خـس عظمـه=من يكلها اختنق ون صام بيموت محـروم
    واصبحه ارضنا يا ناس في جوف أزمـه=شبـه متوفيـه والمـوت لازل ومحتـوم
    اين ذاك اليمن ذي كـان فـي كـل قمـه=فوق كل القمم واسمـه منقـش ومرسـوم
    اصبح اليوم متعـري ومصـدوم صدمـه=يا ابن منصور كيف اصبح مبهذل ومهدوم
    ذا سؤالي وبـو حمـدي بعقلـه وفهمـه=با يحلل سؤالي حسب مـا كـان مفهـوم
    وكتفـي لاهنـا والعـذر عـن أي كلمـه=صغت بدعي وبو حمدي في الرد ملـزوم
    واذكر المصطفي ما شعشعه كـل نجمـه=صل يا سامعي ما يمسي السيـل مزجـوم

    هذي القصيده جواب الشاعر/عبدالقادر احمد محمد المنصوري ابوحمدي الناخبي
    على الشاعر/ناصر صالح بيبك البكري
    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,4,#0000ff" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]
    عالم اسرارها سبحانه العلم علمه= بك تبديت وتوكلت ياحي قيوم
    مامن انضاق الااونت فرجة همه=كاشف الضر سالك تجعل السر مكتوم
    مرحبا قال ابو حمدي بمن لاح نجمه=مرحبا الاف ياحيا في اولاد لعموم
    مكتب الناخبي رحب باسمي واسمه=والوفاء بيننا والعيش والملح بيدوم
    ياحمام الحسيني ردي الصوت يمه=وارقصي يابلابل حيد صيره وسلوم
    مرحبا ناصر البكري وحيا بنظمه=وزن بندر عدن حياك ياسيد القوم
    ضيف غالي توصلني بينشد بعلمه=نظم ابيات يطلبني بها اخبار وعلوم
    هاجسي جاوب البادع وقم بالمهمه=من طلب علم عالمته وفي واجبك قوم
    بعد ذا الساع ياعازم بخطي وختمه=شل ردي معك عاني معنى وملزوم
    انطلق من عدن لاقمة اجبال صمه=مسقط الراس يافع ذي بها كل صمصوم
    ياسلامي على يافع يصل كل قمه=عم فيها مثيل السيل ذي يدهم السوم
    في بني بك تجد ناصر بشحمه ولحمه=لايده سلمه خطي مختم ومحكوم
    واهد له عطر باريسي مميز بشمه=والورود اهد له من كل بستان حمحوم
    له سلامي ولخوانه ولاولاد عمه=واهل بيبك جميعآ عام مني ومعموم
    فصل اول خرج والثاني ادخل برقمه=لازم اشخصه وصدر قراري بمرسوم
    حول وضع اليمن ندعي له الله برحمه=عادها مبعده وحبالها داخل الروم
    للاسف وضع مزري في بلدنا تعمه=في جنوبه شماله شعبنا صار مهموم
    كم تجرع صبر ذاقه تألقم بطعمه=والجرع ذي بها العلقم مع سم مسموم
    يخلطو السم له وسط العسل دون علمه=خدرو الشعب ماشفته تصحصح من النوم
    والفساد الادراي زاد لطمه بلطمه=والضحيه هوا الشعب الذي صار ملطوم
    راح جمال وقبل بن مجور بحلمه=مايحقق امل والوضع مازال مهدوم
    من شبع راح يتجشي من اللحم تخمه=خذ نصيبه وقادر بعد ماشل مقسوم
    وقبل الجيع للمنصب وبه الف خرمه=مايفكر بدكتوره ولا كان دبلوم
    حالنا هاكذا لاشي تصدق لزعمه=حبر فوق الورق سجل عليهم من الوم
    حسب قول المثل من ساير انسان خمه=وين ماوه يابن الناس من ساير البوم؟
    يالله استر علينا من عيال الدكمه=لاتولي علينا حكم ظالم لمظلوم
    فصل ثاني خرج والثالث ادخل بحسمه=وضع صعده قده باليد ياذاك محسوم
    ذي دفعهم وشكلهم شف الحكم حكمه=بالحكومه عناصر تعشق الحر والحوم
    لجل مصلحتهم ماعندهم أي ذمه=والمصيبه لماء شفته يصلي وبيصوم
    من يشجع روافض بايقع يوم لقمه=بيدهم يعصدونه كل موذي وجرثوم
    من فتح باب يتحمل مشاكل برمه=النتايج وخيمه يدفعوها في الكوم
    حسب قول المثل بيده تصوب بسهمه=من تصوب من ايده زاده الله بهموم
    والبلد امنها يتبع رجال المهمه=ليس امن الموطن امننا صار معدوم
    من معه مال يستأجر عساكر وطقمه=حالنا هاكذا ياناصر الوضع مفهوم
    لاهنا باكتفي والقاف كرر برقمه=معذره يابن بيبك لوقصر أي معلوم
    والف صلي على من زاده الله رحمه=اخر الانبياء ذي فضل الله على القوم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-13
  5. ماجد 22

    ماجد 22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-13
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    هنا يقف الفكر وتعجز السان ويحتار العقل على ماسطر الابطال من كلمات لها رونق جميل وابيات متسلسله ونقاش راقي جدا

    سلمتو وصح الله نبض قلوبكم

    ولكم التحيه وفي حفظ الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-13
  7. ماجد 22

    ماجد 22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-13
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    هنا يقف الفكر وتعجز السان ويحتار العقل على ماسطر الابطال من كلمات لها رونق جميل وابيات متسلسله ونقاش راقي جدا

    سلمتو وصح الله نبض قلوبكم

    ولكم التحيه وفي حفظ الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-13
  9. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسانك يا بو حمدي جواب في منتهى الروعه وافي يا بو حمدي وافي الف شكر لك
    ولك خالص الود والتقدير اخوك ابن بيبك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-13
  11. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسانك يا بو حمدي جواب في منتهى الروعه وافي يا بو حمدي وافي الف شكر لك
    ولك خالص الود والتقدير اخوك ابن بيبك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-13
  13. الفارس الهبيلي

    الفارس الهبيلي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-21
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 50"]الله الله صحت السنتكم على هذه المساجله الرائعه التي تحكي واقع اليم بدع رائع وجميل وجواب اروع واجمل كيف لا وهما ياتيان من شاعرين من افضل الشعراء في المجلس سلمتم لنا مبدعين دائما وتقبلو تحيات محبكم اخوكم (الفارس الهبيلي)[/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-13
  15. الفارس الهبيلي

    الفارس الهبيلي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-21
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 50"]الله الله صحت السنتكم على هذه المساجله الرائعه التي تحكي واقع اليم بدع رائع وجميل وجواب اروع واجمل كيف لا وهما ياتيان من شاعرين من افضل الشعراء في المجلس سلمتم لنا مبدعين دائما وتقبلو تحيات محبكم اخوكم (الفارس الهبيلي)[/frame]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-14
  17. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    تسلم تسلم يالغالي مشكور على مرورك
    الطيب وكلامك الرائع صح الله بدنك
    وتقبل تحياتي واشواقي الحاره
    اخوك ابوحمدي الناخبي
    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-16
  19. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    مشكور يالغالي على مرورك الطيب
    تسلم وصح الله بدنك
    تقبل تحياتي اخوك
    ابوحمدي الناخبي
    سلام
     

مشاركة هذه الصفحة