يا مثقفين أسمعوني أرجوكم

الكاتب : محمد علي   المشاهدات : 1,537   الردود : 26    ‏2007-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-12
  1. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    أعضاء فاهمين و مثقفين بكل شي و يعرفوا يحاوروا و يتفننوا في الذوق
    لكن عندما تسأله عن شي في الدين لا يعرف الكثير و لا يعرف إلا القليل جدا و لا يعرف
    أشياء أساسيه و بسيطه في الدين و يخالف في أمور مسلم بها و معروفه و يعرفها هو و يقل سبب
    خلافه انه مش مقتنع بها يعني رجع سبب خلافه للنقطه أنه مش مقتنع الله المستعان
    طيب و شرع الله
    الذي أنزله من فوق سبع سماوات و كلام الله الذي قاله في نقطة الخلاف مثلا
    هذا يدل على مدى التثقيف الذي به أنه ليس من فكر جميل أخذه و لا من دينه بل يأخذ من هواه
    أو فكر ليس يدخل الدين فيه مع أن الدين منهج كامل و متكامل دينيا و تربويا و عقليا و أخلاقيا
    و مجتمعيا و كل شيء في الدين هذا
    طيب نقل له ربنا قال يقل أنا مش مقتنع و كيف مش مقتنع و الله الذي خلقك و سوى العقل و زينك به
    و أعطاه لك تميز و خلق الكواكب و المجرات و كور الأرض و خلق الشمس و القمر
    و أعطا كل شي في الكون مقدار معين و مناسب جدا إذ أن أي أدنى أختلال بهكذا مقادير تقلب
    المعيشه رأسا على عقب كالشمس أن أقتربت بمقدار ميل لأحترقت الأرض بمن عليها و إن بعدت
    بنفس القدر لتجمدنا كلنا و الأرض بمن فيها
    أو تقتنع بفكره أنت قلت هي معقوله و اخذتها أنا على
    أساس كذا و كذا و أسباب غير مقنعه و ترمي بكلام رب البشر عرض الحائط و لا تعلم حينها أنك
    تنكر شرع مما شرع الله
    مثلا الصحابه كان ينزل القرآن و يقول مثلا آيه مش معروفه لديهم كأيه البحر اللجي و لجي معناه
    عميق أو عميق جدا (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب إذا
    أخرج يده لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فماله من نور)
    صدقوها الصحابه رضوان الله عليهم و آمنوا بها بالرغم أنهم لم يكتشفوا هذا و بعضهم كمحمد
    صلوات ربي و سلامه عليه لم يرى البحر بحياته قط
    علموا علم اليقين أن الله هو العالم بخفايا الصدور و ما تحوي كل نفس بداخلها و عالم بالأكوان
    و المخلوقات و الرازق و النافع و الضار فصدقوه و أيقنوا أن كل شيء في حياتهم جميل لولا
    الله لم ينالوه كيف نقتنع مثلا بفكر فيه كلام الله مبين وواضح و فكر
    مثلا كتعدد الزوجات منهم من يقول أرفض الفكره من الأساس و يغطي كل شيء لتدخل المعلومه
    كيف ان تعدد الزواج يحمي الأنسان من أشياء كثيره لست بصدد الذكر فيها لكن يقول
    تعدد الزواج من كل النواحي مشكله و معضله كبيره لا أقبلها مهما كانت الظروف و لا اسلم بها
    هذا على سبيل المثال فقط
    لما يا مثقفينا درستم أفكار غيركم و أقتنعتم بها و لا أقول ألا ندرس أو نتعلم لكن أقول
    عندنا قرآننا هو تشريعي و عقائدي و مخرج للناس من ظلم لنور و هادي و مرشد و نذير أيضا
    و بالرغم من كل هذا إلا أن فيه من الفيزياء و الحسابات و علوم الفلك و الكون ما يثبتها العلم
    واحدة بعد الأخرى و هذا يزيد أيماننا بالله أقول يزيد أيماننا و لا اقول نؤمن لأننا مؤمنين و لله
    الحمد و المنة و الفضيلة أن هدانا للأسلام و فضلنا على سائر الأمم (يا أيها الذين آمنوا آمنوا)
    و بعد هذا كله
    اليس من الأجمل أن يكون فكرنا و تشبثنا بالشيء و أعتقاداتنا و أفكارنا و تصرفاتنا تكون نابعه
    مما جاء به الله و مؤمنه بالعلم الذي يأتي من الله لا أن نكون مقتنعين بفكر و نعلم علم اليقين أن الأسلام خالف هذا الفكر و حرمه
    و لكن يبقى هناك مشتبهات بين الحلال و الحرام فهذه نسأل بها أولوا العلم و أولوا المعرفة بالدين
    (و أسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
    و يبقى أيضا أشياء خلافيه تركها لنا الله لنفكر و نستعمل عقولنا و نرى ما هو منها الصحيح و
    ما هو الآخر منها غير صحيح
    لا اقول بحديثي انا هذا لا نستعمل عقولنا بل نستعمله و نجتهد و نرى الصح بالعقل
    كمثلا في حكاية المتعه في منهم من يقول محلل طيب الأنسان في هذه الحاله يقول
    لو المتعه حللت في البلد التي هو فيها و يفكر في نفسه و يقل أنا لو معي أخت أو أي واحده من اقربائي
    هل من الممكن أخليها تتزوج بواحد ما تعرفه و لمدة شهر أو أقل أو اكثر و يرجمها بعدين
    و كأنوا أستأجرها كما يستأجر الشخص شيء يستعمله و يرميه فلاحاجة له بعد هذا به و أصبحت
    المرآه تباع كالسلعه في الشوارع و تشترى و تباع كالعبيد بسوق النخاسه
    و بعدها هل ممكن يجي ولد


    و يفكر كم من الأولاد من غير أباء سيبقى ؟

    هذه أمور نستطيع أن نتفكر فيها و نستعمل عقلنا و ليس شيء أتى به الدين فهو أمر لا محالة مفصول
    فيه و مصدق به نعم نناقش فيه و نعرف ما وراءه و نعرف ماهي الحالات التي يجوز بها أن نعمل
    هذا العمل و ما هي الحالات التي لا تجوز فنأخذ فكرة واضحة المعالم و لكن لا نقول هذا الأمر
    الذي شرع من قبل الله ليس بصحيح و ليس يجوز من الناحيه الكذا و الكذا
    بالله عليك ربك خلقك و كونك و خلق الكون المنظم سيأتي بشيء يخالف المنطق و يخالف
    المجتمع و تكويناته و أسباب صلاحه
    هذا ليس يعقل

    أرجوا أن تفهموني و تدركوا أخواني فأنا و الله لولا خوفي عليكم و أيضا واجبي في النصح
    لما قلت شيئا و تركت الحبل على الغارب
    و لا أعلم أن كنت قد جرحت أم لا أرجوا السموحه أخواني و لكن
    من الكي قد يجيء الشفاء :)

    هذا ما لدي اخواني
    فأن أصبت فمن الله و إن أسأت فمن نفسي و الشيطان

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-12
  3. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    أعضاء فاهمين و مثقفين بكل شي و يعرفوا يحاوروا و يتفننوا في الذوق
    لكن عندما تسأله عن شي في الدين لا يعرف الكثير و لا يعرف إلا القليل جدا و لا يعرف
    أشياء أساسيه و بسيطه في الدين و يخالف في أمور مسلم بها و معروفه و يعرفها هو و يقل سبب
    خلافه انه مش مقتنع بها يعني رجع سبب خلافه للنقطه أنه مش مقتنع الله المستعان
    طيب و شرع الله
    الذي أنزله من فوق سبع سماوات و كلام الله الذي قاله في نقطة الخلاف مثلا
    هذا يدل على مدى التثقيف الذي به أنه ليس من فكر جميل أخذه و لا من دينه بل يأخذ من هواه
    أو فكر ليس يدخل الدين فيه مع أن الدين منهج كامل و متكامل دينيا و تربويا و عقليا و أخلاقيا
    و مجتمعيا و كل شيء في الدين هذا
    طيب نقل له ربنا قال يقل أنا مش مقتنع و كيف مش مقتنع و الله الذي خلقك و سوى العقل و زينك به
    و أعطاه لك تميز و خلق الكواكب و المجرات و كور الأرض و خلق الشمس و القمر
    و أعطا كل شي في الكون مقدار معين و مناسب جدا إذ أن أي أدنى أختلال بهكذا مقادير تقلب
    المعيشه رأسا على عقب كالشمس أن أقتربت بمقدار ميل لأحترقت الأرض بمن عليها و إن بعدت
    بنفس القدر لتجمدنا كلنا و الأرض بمن فيها
    أو تقتنع بفكره أنت قلت هي معقوله و اخذتها أنا على
    أساس كذا و كذا و أسباب غير مقنعه و ترمي بكلام رب البشر عرض الحائط و لا تعلم حينها أنك
    تنكر شرع مما شرع الله
    مثلا الصحابه كان ينزل القرآن و يقول مثلا آيه مش معروفه لديهم كأيه البحر اللجي و لجي معناه
    عميق أو عميق جدا (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب إذا
    أخرج يده لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فماله من نور)
    صدقوها الصحابه رضوان الله عليهم و آمنوا بها بالرغم أنهم لم يكتشفوا هذا و بعضهم كمحمد
    صلوات ربي و سلامه عليه لم يرى البحر بحياته قط
    علموا علم اليقين أن الله هو العالم بخفايا الصدور و ما تحوي كل نفس بداخلها و عالم بالأكوان
    و المخلوقات و الرازق و النافع و الضار فصدقوه و أيقنوا أن كل شيء في حياتهم جميل لولا
    الله لم ينالوه كيف نقتنع مثلا بفكر فيه كلام الله مبين وواضح و فكر
    مثلا كتعدد الزوجات منهم من يقول أرفض الفكره من الأساس و يغطي كل شيء لتدخل المعلومه
    كيف ان تعدد الزواج يحمي الأنسان من أشياء كثيره لست بصدد الذكر فيها لكن يقول
    تعدد الزواج من كل النواحي مشكله و معضله كبيره لا أقبلها مهما كانت الظروف و لا اسلم بها
    هذا على سبيل المثال فقط
    لما يا مثقفينا درستم أفكار غيركم و أقتنعتم بها و لا أقول ألا ندرس أو نتعلم لكن أقول
    عندنا قرآننا هو تشريعي و عقائدي و مخرج للناس من ظلم لنور و هادي و مرشد و نذير أيضا
    و بالرغم من كل هذا إلا أن فيه من الفيزياء و الحسابات و علوم الفلك و الكون ما يثبتها العلم
    واحدة بعد الأخرى و هذا يزيد أيماننا بالله أقول يزيد أيماننا و لا اقول نؤمن لأننا مؤمنين و لله
    الحمد و المنة و الفضيلة أن هدانا للأسلام و فضلنا على سائر الأمم (يا أيها الذين آمنوا آمنوا)
    و بعد هذا كله
    اليس من الأجمل أن يكون فكرنا و تشبثنا بالشيء و أعتقاداتنا و أفكارنا و تصرفاتنا تكون نابعه
    مما جاء به الله و مؤمنه بالعلم الذي يأتي من الله لا أن نكون مقتنعين بفكر و نعلم علم اليقين أن الأسلام خالف هذا الفكر و حرمه
    و لكن يبقى هناك مشتبهات بين الحلال و الحرام فهذه نسأل بها أولوا العلم و أولوا المعرفة بالدين
    (و أسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
    و يبقى أيضا أشياء خلافيه تركها لنا الله لنفكر و نستعمل عقولنا و نرى ما هو منها الصحيح و
    ما هو الآخر منها غير صحيح
    لا اقول بحديثي انا هذا لا نستعمل عقولنا بل نستعمله و نجتهد و نرى الصح بالعقل
    كمثلا في حكاية المتعه في منهم من يقول محلل طيب الأنسان في هذه الحاله يقول
    لو المتعه حللت في البلد التي هو فيها و يفكر في نفسه و يقل أنا لو معي أخت أو أي واحده من اقربائي
    هل من الممكن أخليها تتزوج بواحد ما تعرفه و لمدة شهر أو أقل أو اكثر و يرجمها بعدين
    و كأنوا أستأجرها كما يستأجر الشخص شيء يستعمله و يرميه فلاحاجة له بعد هذا به و أصبحت
    المرآه تباع كالسلعه في الشوارع و تشترى و تباع كالعبيد بسوق النخاسه
    و بعدها هل ممكن يجي ولد


    و يفكر كم من الأولاد من غير أباء سيبقى ؟

    هذه أمور نستطيع أن نتفكر فيها و نستعمل عقلنا و ليس شيء أتى به الدين فهو أمر لا محالة مفصول
    فيه و مصدق به نعم نناقش فيه و نعرف ما وراءه و نعرف ماهي الحالات التي يجوز بها أن نعمل
    هذا العمل و ما هي الحالات التي لا تجوز فنأخذ فكرة واضحة المعالم و لكن لا نقول هذا الأمر
    الذي شرع من قبل الله ليس بصحيح و ليس يجوز من الناحيه الكذا و الكذا
    بالله عليك ربك خلقك و كونك و خلق الكون المنظم سيأتي بشيء يخالف المنطق و يخالف
    المجتمع و تكويناته و أسباب صلاحه
    هذا ليس يعقل

    أرجوا أن تفهموني و تدركوا أخواني فأنا و الله لولا خوفي عليكم و أيضا واجبي في النصح
    لما قلت شيئا و تركت الحبل على الغارب
    و لا أعلم أن كنت قد جرحت أم لا أرجوا السموحه أخواني و لكن
    من الكي قد يجيء الشفاء :)

    هذا ما لدي اخواني
    فأن أصبت فمن الله و إن أسأت فمن نفسي و الشيطان

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-12
  5. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    أيش رأيكم تنقلوه للعام إذا ما عجبكم :D

    أقطبوني أشتي أرحلي :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-12
  7. ام نوف

    ام نوف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-05
    المشاركات:
    1,908
    الإعجاب :
    0
    تسلم يمينك اخي:)
    قرأت موضوعك في الصباح في التعارف و تمنيت ان الكل يستجيب.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-12
  9. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    ردك طمني بس و الله خايف قد أكون قلت حاجه كذا و لا كذا ماحد دخل:D
    لكن ردك طمني

    مشكوره على مرورك العطر:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-12
  11. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    ردك طمني بس و الله خايف قد أكون قلت حاجه كذا و لا كذا ماحد دخل:D
    لكن ردك طمني

    مشكوره على مرورك العطر:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-13
  13. اميرة الاحلام

    اميرة الاحلام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    موضوعك جميل يااخي
    ومعك حق في كل كلمة قلتها
    لكن انا اعتقد ان العيب في التعليم
    والمنهج الدراسي الذي يقدم رؤؤس
    اقلام في الدين لابناء اليمن
    لكن احنا نتمنى من وزارة التعليم النظر
    في منهج الدين وتطويرة......نقول انشاءاللة
    واحد يسمع ويستجيب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-13
  15. اميرة الاحلام

    اميرة الاحلام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    موضوعك جميل يااخي
    ومعك حق في كل كلمة قلتها
    لكن انا اعتقد ان العيب في التعليم
    والمنهج الدراسي الذي يقدم رؤؤس
    اقلام في الدين لابناء اليمن
    لكن احنا نتمنى من وزارة التعليم النظر
    في منهج الدين وتطويرة......نقول انشاءاللة
    واحد يسمع ويستجيب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-13
  17. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    أخي المدوفر .. أعذرني فللأسف الشديد كتبت موضوع وبرأسك فكرة تريد إيصالها لكنك كررت الكلام مرات عديدة وكررت العك فيه ..

    1 / حاول الإختصار قدر الإمكان ..
    2 / فرق بين الكلام الذي يقال نطقا باللسان والذي يكتب ..
    3 / لأي موضوع لا بد من مدقمة مختصرة وواضحة يفهم بها القارىء ما الذي تريد أن توصله له ..
    وبعد المقدمة تقوم بتفريع موضوعك ..
    4 / لا تجعل موضوعك وكأنه حوار فالحوار يتبع الموضوع ..
    وأمور أخرى .. :)


    فائق الود​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-13
  19. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0

    لا أعتقد أنه المنهج مع أنه يسهم في قليل من هذا لكن الفكر و أخذ الثقافات من كافة البلدان
    و ترك ثقافة الأسلام لا أعني بأن تترك الثقافات بل من الأصح أن نأخذ بها
    لكن لا بد من معرفة ديننا لكي نعرف ما نأخذ من الغير و ما نتركه
    و أن شاء الله يستجيبوا
    مشكوره الف شكر على المرور:)
     

مشاركة هذه الصفحة