يا مثقفين أسمعوني أرجوكم

الكاتب : محمد علي   المشاهدات : 1,548   الردود : 50    ‏2007-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-12
  1. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0

    أعضاء فاهمين و مثقفين بكل شي و يعرفوا يحاوروا و يتفننوا في الذوق
    لكن عندما تسأله عن شي في الدين لا يعرف الكثير و لا يعرف إلا القليل جدا و لا يعرف
    أشياء أساسيه و بسيطه في الدين و يخالف في أمور مسلم بها و معروفه و يعرفها هو و يقل سبب
    خلافه انه مش مقتنع بها يعني رجع سبب خلافه للنقطه أنه مش مقتنع الله المستعان
    طيب و شرع الله
    الذي أنزله من فوق سبع سماوات و كلام الله الذي قاله في نقطة الخلاف مثلا
    هذا يدل على مدى التثقيف الذي به أنه ليس من فكر جميل أخذه و لا من دينه بل يأخذ من هواه
    أو فكر ليس يدخل الدين فيه مع أن الدين منهج كامل و متكامل دينيا و تربويا و عقليا و أخلاقيا
    و مجتمعيا و كل شيء في الدين هذا
    طيب نقل له ربنا قال يقل أنا مش مقتنع و كيف مش مقتنع و الله الذي خلقك و سوى العقل و زينك به
    و أعطاه لك تميز و خلق الكواكب و المجرات و كور الأرض و خلق الشمس و القمر
    و أعطا كل شي في الكون مقدار معين و مناسب جدا إذ أن أي أدنى أختلال بهكذا مقادير تقلب
    المعيشه رأسا على عقب كالشمس أن أقتربت بمقدار ميل لأحترقت الأرض بمن عليها و إن بعدت
    بنفس القدر لتجمدنا كلنا و الأرض بمن فيها
    أو تقتنع بفكره أنت قلت هي معقوله و اخذتها أنا على
    أساس كذا و كذا و أسباب غير مقنعه و ترمي بكلام رب البشر عرض الحائط و لا تعلم حينها أنك
    تنكر شرع مما شرع الله
    مثلا الصحابه كان ينزل القرآن و يقول مثلا آيه مش معروفه لديهم كأيه البحر اللجي و لجي معناه
    عميق أو عميق جدا (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب إذا
    أخرج يده لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فماله من نور)
    صدقوها الصحابه رضوان الله عليهم و آمنوا بها بالرغم أنهم لم يكتشفوا هذا و بعضهم كمحمد
    صلوات ربي و سلامه عليه لم يرى البحر بحياته قط
    علموا علم اليقين أن الله هو العالم بخفايا الصدور و ما تحوي كل نفس بداخلها و عالم بالأكوان
    و المخلوقات و الرازق و النافع و الضار فصدقوه و أيقنوا أن كل شيء في حياتهم جميل لولا
    الله لم ينالوه كيف نقتنع مثلا بفكر فيه كلام الله مبين وواضح و فكر
    مثلا كتعدد الزوجات منهم من يقول أرفض الفكره من الأساس و يغطي كل شيء لتدخل المعلومه
    كيف ان تعدد الزواج يحمي الأنسان من أشياء كثيره لست بصدد الذكر فيها لكن يقول
    تعدد الزواج من كل النواحي مشكله و معضله كبيره لا أقبلها مهما كانت الظروف و لا اسلم بها
    هذا على سبيل المثال فقط
    لما يا مثقفينا درستم أفكار غيركم و أقتنعتم بها و لا أقول ألا ندرس أو نتعلم لكن أقول
    عندنا قرآننا هو تشريعي و عقائدي و مخرج للناس من ظلم لنور و هادي و مرشد و نذير أيضا
    و بالرغم من كل هذا إلا أن فيه من الفيزياء و الحسابات و علوم الفلك و الكون ما يثبتها العلم
    واحدة بعد الأخرى و هذا يزيد أيماننا بالله أقول يزيد أيماننا و لا اقول نؤمن لأننا مؤمنين و لله
    الحمد و المنة و الفضيلة أن هدانا للأسلام و فضلنا على سائر الأمم (يا أيها الذين آمنوا آمنوا)
    و بعد هذا كله
    اليس من الأجمل أن يكون فكرنا و تشبثنا بالشيء و أعتقاداتنا و أفكارنا و تصرفاتنا تكون نابعه
    مما جاء به الله و مؤمنه بالعلم الذي يأتي من الله لا أن نكون مقتنعين بفكر و نعلم علم اليقين أن الأسلام خالف هذا الفكر و حرمه
    و لكن يبقى هناك مشتبهات بين الحلال و الحرام فهذه نسأل بها أولوا العلم و أولوا المعرفة بالدين
    (و أسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
    و يبقى أيضا أشياء خلافيه تركها لنا الله لنفكر و نستعمل عقولنا و نرى ما هو منها الصحيح و
    ما هو الآخر منها غير صحيح
    لا اقول بحديثي انا هذا لا نستعمل عقولنا بل نستعمله و نجتهد و نرى الصح بالعقل
    كمثلا في حكاية المتعه في منهم من يقول محلل طيب الأنسان في هذه الحاله يقول
    لو المتعه حللت في البلد التي هو فيها و يفكر في نفسه و يقل أنا لو معي أخت أو أي واحده من اقربائي
    هل من الممكن أخليها تتزوج بواحد ما تعرفه و لمدة شهر أو أقل أو اكثر و يرجمها بعدين
    و كأنوا أستأجرها كما يستأجر الشخص شيء يستعمله و يرميه فلاحاجة له بعد هذا به و أصبحت
    المرآه تباع كالسلعه في الشوارع و تشترى و تباع كالعبيد بسوق النخاسه
    و بعدها هل ممكن يجي ولد


    و يفكر كم من الأولاد من غير أباء سيبقى ؟

    هذه أمور نستطيع أن نتفكر فيها و نستعمل عقلنا و ليس شيء أتى به الدين فهو أمر لا محالة مفصول
    فيه و مصدق به نعم نناقش فيه و نعرف ما وراءه و نعرف ماهي الحالات التي يجوز بها أن نعمل
    هذا العمل و ما هي الحالات التي لا تجوز فنأخذ فكرة واضحة المعالم و لكن لا نقول هذا الأمر
    الذي شرع من قبل الله ليس بصحيح و ليس يجوز من الناحيه الكذا و الكذا
    بالله عليك ربك خلقك و كونك و خلق الكون المنظم سيأتي بشيء يخالف المنطق و يخالف
    المجتمع و تكويناته و أسباب صلاحه
    هذا ليس يعقل

    أرجوا أن تفهموني و تدركوا أخواني فأنا و الله لولا خوفي عليكم و أيضا واجبي في النصح
    لما قلت شيئا و تركت الحبل على الغارب

    هذا ما لدي اخواني
    فأن أصبت فمن الله و إن أسأت فمن نفسي و الشيطان

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-12
  3. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0

    أعضاء فاهمين و مثقفين بكل شي و يعرفوا يحاوروا و يتفننوا في الذوق
    لكن عندما تسأله عن شي في الدين لا يعرف الكثير و لا يعرف إلا القليل جدا و لا يعرف
    أشياء أساسيه و بسيطه في الدين و يخالف في أمور مسلم بها و معروفه و يعرفها هو و يقل سبب
    خلافه انه مش مقتنع بها يعني رجع سبب خلافه للنقطه أنه مش مقتنع الله المستعان
    طيب و شرع الله
    الذي أنزله من فوق سبع سماوات و كلام الله الذي قاله في نقطة الخلاف مثلا
    هذا يدل على مدى التثقيف الذي به أنه ليس من فكر جميل أخذه و لا من دينه بل يأخذ من هواه
    أو فكر ليس يدخل الدين فيه مع أن الدين منهج كامل و متكامل دينيا و تربويا و عقليا و أخلاقيا
    و مجتمعيا و كل شيء في الدين هذا
    طيب نقل له ربنا قال يقل أنا مش مقتنع و كيف مش مقتنع و الله الذي خلقك و سوى العقل و زينك به
    و أعطاه لك تميز و خلق الكواكب و المجرات و كور الأرض و خلق الشمس و القمر
    و أعطا كل شي في الكون مقدار معين و مناسب جدا إذ أن أي أدنى أختلال بهكذا مقادير تقلب
    المعيشه رأسا على عقب كالشمس أن أقتربت بمقدار ميل لأحترقت الأرض بمن عليها و إن بعدت
    بنفس القدر لتجمدنا كلنا و الأرض بمن فيها
    أو تقتنع بفكره أنت قلت هي معقوله و اخذتها أنا على
    أساس كذا و كذا و أسباب غير مقنعه و ترمي بكلام رب البشر عرض الحائط و لا تعلم حينها أنك
    تنكر شرع مما شرع الله
    مثلا الصحابه كان ينزل القرآن و يقول مثلا آيه مش معروفه لديهم كأيه البحر اللجي و لجي معناه
    عميق أو عميق جدا (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب إذا
    أخرج يده لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فماله من نور)
    صدقوها الصحابه رضوان الله عليهم و آمنوا بها بالرغم أنهم لم يكتشفوا هذا و بعضهم كمحمد
    صلوات ربي و سلامه عليه لم يرى البحر بحياته قط
    علموا علم اليقين أن الله هو العالم بخفايا الصدور و ما تحوي كل نفس بداخلها و عالم بالأكوان
    و المخلوقات و الرازق و النافع و الضار فصدقوه و أيقنوا أن كل شيء في حياتهم جميل لولا
    الله لم ينالوه كيف نقتنع مثلا بفكر فيه كلام الله مبين وواضح و فكر
    مثلا كتعدد الزوجات منهم من يقول أرفض الفكره من الأساس و يغطي كل شيء لتدخل المعلومه
    كيف ان تعدد الزواج يحمي الأنسان من أشياء كثيره لست بصدد الذكر فيها لكن يقول
    تعدد الزواج من كل النواحي مشكله و معضله كبيره لا أقبلها مهما كانت الظروف و لا اسلم بها
    هذا على سبيل المثال فقط
    لما يا مثقفينا درستم أفكار غيركم و أقتنعتم بها و لا أقول ألا ندرس أو نتعلم لكن أقول
    عندنا قرآننا هو تشريعي و عقائدي و مخرج للناس من ظلم لنور و هادي و مرشد و نذير أيضا
    و بالرغم من كل هذا إلا أن فيه من الفيزياء و الحسابات و علوم الفلك و الكون ما يثبتها العلم
    واحدة بعد الأخرى و هذا يزيد أيماننا بالله أقول يزيد أيماننا و لا اقول نؤمن لأننا مؤمنين و لله
    الحمد و المنة و الفضيلة أن هدانا للأسلام و فضلنا على سائر الأمم (يا أيها الذين آمنوا آمنوا)
    و بعد هذا كله
    اليس من الأجمل أن يكون فكرنا و تشبثنا بالشيء و أعتقاداتنا و أفكارنا و تصرفاتنا تكون نابعه
    مما جاء به الله و مؤمنه بالعلم الذي يأتي من الله لا أن نكون مقتنعين بفكر و نعلم علم اليقين أن الأسلام خالف هذا الفكر و حرمه
    و لكن يبقى هناك مشتبهات بين الحلال و الحرام فهذه نسأل بها أولوا العلم و أولوا المعرفة بالدين
    (و أسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
    و يبقى أيضا أشياء خلافيه تركها لنا الله لنفكر و نستعمل عقولنا و نرى ما هو منها الصحيح و
    ما هو الآخر منها غير صحيح
    لا اقول بحديثي انا هذا لا نستعمل عقولنا بل نستعمله و نجتهد و نرى الصح بالعقل
    كمثلا في حكاية المتعه في منهم من يقول محلل طيب الأنسان في هذه الحاله يقول
    لو المتعه حللت في البلد التي هو فيها و يفكر في نفسه و يقل أنا لو معي أخت أو أي واحده من اقربائي
    هل من الممكن أخليها تتزوج بواحد ما تعرفه و لمدة شهر أو أقل أو اكثر و يرجمها بعدين
    و كأنوا أستأجرها كما يستأجر الشخص شيء يستعمله و يرميه فلاحاجة له بعد هذا به و أصبحت
    المرآه تباع كالسلعه في الشوارع و تشترى و تباع كالعبيد بسوق النخاسه
    و بعدها هل ممكن يجي ولد


    و يفكر كم من الأولاد من غير أباء سيبقى ؟

    هذه أمور نستطيع أن نتفكر فيها و نستعمل عقلنا و ليس شيء أتى به الدين فهو أمر لا محالة مفصول
    فيه و مصدق به نعم نناقش فيه و نعرف ما وراءه و نعرف ماهي الحالات التي يجوز بها أن نعمل
    هذا العمل و ما هي الحالات التي لا تجوز فنأخذ فكرة واضحة المعالم و لكن لا نقول هذا الأمر
    الذي شرع من قبل الله ليس بصحيح و ليس يجوز من الناحيه الكذا و الكذا
    بالله عليك ربك خلقك و كونك و خلق الكون المنظم سيأتي بشيء يخالف المنطق و يخالف
    المجتمع و تكويناته و أسباب صلاحه
    هذا ليس يعقل

    أرجوا أن تفهموني و تدركوا أخواني فأنا و الله لولا خوفي عليكم و أيضا واجبي في النصح
    لما قلت شيئا و تركت الحبل على الغارب

    هذا ما لدي اخواني
    فأن أصبت فمن الله و إن أسأت فمن نفسي و الشيطان

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-12
  5. بنت الحمداني

    بنت الحمداني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-10-11
    المشاركات:
    31,719
    الإعجاب :
    4
    انا قرات كل كلمه قلتها ومعك حق في ناس للاسف تشتي تمشي على حسب اهواءهم وتركو دينهم


    ولكن الله الهادي ولكن لا نياس في تغيير فكرهم الخاطئي




















    الا قلي فينهم في اي موضوع اشتي اروح وارد عليهم :d


















    تسلم اخي على حرصك وربي يوفقك :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-12
  7. بنت الحمداني

    بنت الحمداني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-10-11
    المشاركات:
    31,719
    الإعجاب :
    4
    انا قرات كل كلمه قلتها ومعك حق في ناس للاسف تشتي تمشي على حسب اهواءهم وتركو دينهم


    ولكن الله الهادي ولكن لا نياس في تغيير فكرهم الخاطئي




















    الا قلي فينهم في اي موضوع اشتي اروح وارد عليهم :d


















    تسلم اخي على حرصك وربي يوفقك :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-12
  9. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    أكيد بأذن الله سيتغيروا فقط بس لزمهم دهفه زي السياره لما تعطل تدهفها و تشتغل
    و تكون كويسه فلا بد من تذكير

    و تشتي تعرفي لمن بلاش فضايح:D
    الكلام هو لي أولا و لنا كلنا و خصيت به الذي قلتي لهم هذا الرد الذي لو فهموه و فهمناه كلنا
    لما أحتجت لأن أكتب هذا الموضوع
    هذا ردك

    و مشكوره على مرورك العطر:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-12
  11. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    أكيد بأذن الله سيتغيروا فقط بس لزمهم دهفه زي السياره لما تعطل تدهفها و تشتغل
    و تكون كويسه فلا بد من تذكير

    و تشتي تعرفي لمن بلاش فضايح:D
    الكلام هو لي أولا و لنا كلنا و خصيت به الذي قلتي لهم هذا الرد الذي لو فهموه و فهمناه كلنا
    لما أحتجت لأن أكتب هذا الموضوع
    هذا ردك

    و مشكوره على مرورك العطر:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-12
  13. محمد علي

    محمد علي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-14
    المشاركات:
    21,727
    الإعجاب :
    0
    طيب ما عجبكم الموضوع ممكن أغيره ما عندي مانع

    و زيما قال طاير الشوق :D
    إن أردتم أن تنقلوه فحبا و كرامه ​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-12
  15. الأمير الحاشدي

    الأمير الحاشدي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-01-28
    المشاركات:
    37,736
    الإعجاب :
    3
    جزاك الله خير الجزاء يامدوفر​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-12
  17. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي المدوفر
    مواضيعك جميلة جدا وذات مغزى .. لا حرمنا الله قلمك الجميل .
    أتمنى أن يُثبت الموضوع :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-12
  19. web.star

    web.star قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-08
    المشاركات:
    5,823
    الإعجاب :
    0
    وبرضه اللي بيسأل في الدين لايسأل هنا

    يروح يدور شيخ يسأله ..

    لأنه لو سألت هنا مابتسلم من أحد والكل بينزل عليك مواضيع ..​
     

مشاركة هذه الصفحة