صور الشوارع على موقع غوغل: كاميرا خفية تزعج الاميركيين

الكاتب : المهند اليماني   المشاهدات : 474   الردود : 3    ‏2007-06-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-11
  1. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    صور الشوارع على موقع غوغل: كاميرا خفية تزعج الاميركيين

    "ابتسم، انت على شاشة غوغل": تثير اللقطات العريضة لشوارع عدد من المدن الكبرى الاميركية التي باشر موقع غوغل الالكتروني بثها اخيرا ويظهر فيها المارة في اوضاع حرجة احيانا استياء المدافعين عن الحياة الخاصة في الولايات المتحدة.

    وافتتح موقع غوغل الاسبوع الماضي خدمة "ستريت فيو" "مشاهد من الشارع"التي تعرض صورا مقربة لشوارع سان فرنسيسكو ونيويورك ولاس فيغاس وميامي ودنفر، ما اطلق منافسة محتدمة بين مختلف المواقع الالكترونية لرصد لقطات مثيرة لمارة في اوضاع محرجة، حتى ان مجلة "ويرد" (شاذ) اعلنت عن مسابقة بهذا الصدد.

    ومن هذه اللقطات على سبيل المثال صورة من الخلف لرجل يتبول ورجل وامرأة ممددان في الشمس على العشب وقد خلعا بعض ملابسهما وامرأة شابة في ملابس داخلية مثيرة وشاب يتسلق سياجا وآخر يدخل الى متجر للمجلات الاباحية وشاب يعانق فتاة على الرصيف ومشرد افادت الصحافة فيما بعد عن مقتله، وغيرها.

    وان كانت هذه اللقطات عادية في دولة مثل اميركا الا انه من الممكن التعرف الى المارة، الامر الذي اثار جدلا في الولايات المتحدة بالرغم من اباحة هذا البلد نشر صور ملتقطة في الاماكن العامة بما في ذلك صور مارة وهو امر غير مسموح به في العديد من الدول ومنها فرنسا.

    وفي المقابل، فان نوعية المشاهد التي يمكن "التنقل" في مواقعها وكأنما في نزهة، توفر خدمة ثمينة للمسافرين.

    وقال فيليب وهو سائح فرنسي يتهيأ لتمضية عطلته الصيفية في الولايات المتحدة مبديا حماسته "تمكنت من زيارة الشارع حيث ساسكن في سان فرنسيسكو خلال اجازتي".

    وتعود المشاهد المنشورة الى عدة اشهر حيث نشرت غوغل شبكة من الشاحنات الصغيرة التي جابت اوساط المدن لالتقاط صور عريضة من زاوية 360درجة وهي تعتزم توسيع هذه الخدمة الى مدن اخرى، كما تنوي تحديث الصور بانتظام بدون ان تحدد جدولا زمنيا لذلك.

    واحتجت ريبيكا جيشكي المتحدثة باسم "مؤسسة الحدود الالكترونية" (الكتريك فرونتير فاونديشن) المدافعة عن الحياة الخاصة على الانترنت، موضحة ان "الامر بمثابة تدخل في الحياة الخاصة للعديد من الاشخاص الذين التقطت صورهم في مشاهد غوغل".

    وقالت "ما قام به غوغل غير مشروع. من المشروع تماما التقاط صور في اماكن عامة ولا نريد تغيير ذلك، لكن ما حصل غير مسؤول" مضيفة "كان في وسعهم ان ينتظروا تطوير تكنولوجيا قادرة على تمويه الوجوه".

    وقال كيفن بانكستون محامي الجمعية "يتوقع كل واحد منا ان يحظى ببعض الحميمية حين ينصرف الى مهامه اليومية".

    وعبر جون باتيل الخبير المشهور في قضايا الانترنت عن قلقه متسائلا على موقعه الالكتروني الشخصي "كم من الوقت سيمضي حتى يبدأ بث اشرطة فيديو بثا مباشرا؟" من جهته اعتبر موقع غوغل ان "هذه الصور لا تختلف اطلاقا عما يمكن لاي شخص تصويره او مشاهدته في الشارع"، مؤكدا على شرعية هذه اللقطات.

    ويضاف هذا الجدل الى الشبهات التي حامت حول اللقطات الجوية للارض التي تبثها خدمة "غوغل ايرث" بعد مخطط تفجير مطار جون كينيدي في نيويورك الذي كشف السبت.

    وقد اكد موقع "ذي سموكينغ غان" المتخصص في نشر وثائق الشرطة ان احد المشتبه بهم افاد بانه استخدم صور غوغل الجوية لتحضير الاعتداء.

    ولا يقتصر نشر صور شوارع على الانترنت على موقع غوغل وحده اذ تعرض شركة مايكروسوفت على سبيل المثال خدمة مماثلة ولو باقل دقة.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-11
  3. دانه قطر

    دانه قطر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-01
    المشاركات:
    9,594
    الإعجاب :
    0
    انا اشوف بيت جيرانا مغطين الحوش والسطح


    الحين عرفت علشان مايتصورا خخخخخخخخخخخخخخ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-11
  5. دانه قطر

    دانه قطر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-01
    المشاركات:
    9,594
    الإعجاب :
    0
    قوقل وليس غوغل:)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-11
  7. كرب إل وتر

    كرب إل وتر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    1,585
    الإعجاب :
    0
    نقلاً عن جريدة الحياة عدد الجمعة ;)
     

مشاركة هذه الصفحة