الأمانة العلمية للبخاري في تعامله من الأحاديث النبوية والحقائق التاريخية !

الكاتب : المحرر الإسلامي   المشاهدات : 1,712   الردود : 20    ‏2007-06-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-11
  1. المحرر الإسلامي

    المحرر الإسلامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-28
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    النموذج الأول :

    صحيح البخاري - البخاري - ج 3 - ص 40 : حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار قال أخبرني طاووس انه سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقول بلغ عمر أن فلانا باع خمرا فقال قاتل الله فلانا ألم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها . أهـ

    أقول :

    لا خلاف بأن الخمر من الكبائر وشاربها فاسق فاجر ويجب حده لشربه المسكر ، و فلان الذي كتم البخاري اسمه هو صحابي من ذوي الحصانة ( سمرة بن جندب ) !! لهذا أجاز البخاري لنفسه تحريف الحديث وإبدال كلمة مكان أخرى للتغطية على سمرة وستر حاله من جهة ، وكتم كل ما يخدش بنظرية عادلة جميع الصحابة الأسطورية من جهة أخرى ..

    فانظر إلى هذا العمل الشنيع في أداء الحديث ..
    وإلى التلاعب به وكتمه وتحريفه ..
    والكذب لنصرة المذهب واستحلاله ؟



    إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ( البقرة 159 )

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-11
  3. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    أخي المحرر الإسلامي..

    أنا معك أن في صحيح البخاري العديد من هذه النماذج.. ولكن أريد أن أسأل:

    كيف يمكننا أن نجزم بأن الذي قام بتبديل اللفظ هو البخاري نفسه..؟

    لم لا يكون التغيير من قبل أحد الواقعين في الإسناد؟

    ثمَّ لنفترض أن البخاري قام بذلك.. ألا تعتقد أن كتمان البينات عنوان كبير لا يتناسب مع إضمار الاسم.. خصوصاً إذا لاحظنا أهمية كرامة الصحابي في الإطار السني.. فالبخاري أو غيره عندما يُضمر اسم الراوي؛ فإنه ربما ينطلق من أسس دينية، كضرورة الحفاظ على سلامة عقيدة الناس، وعدم التشويش عليها..؟

    كيف تعلِّق على هذا..؟

    يشهد الله أنني لا أسأل دفاعاً عن البخاري.. ولكن لأستفيد..

    تحياتي..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-12
  5. المحرر الإسلامي

    المحرر الإسلامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-28
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم نورت الموضوع وشرفته بالمرور
    لقد كتبت تعليقا مفصلا وتعبت فيه ولما انتهيت منه فقدته بسبب الكهرباء !
    لذا سأكتفي بالإشارة السريعة لما تفضلت به فلا أقوى على الإعادة .
    وقبل الجواب أود أن أشكرك على هذا الانصاف للخصم الذي لا يصدر إلا من كان تابعا مخلصا لتعاليم الأئمة الطاهرين ويا ليتنا نجد هذا الإنصاف من غيرنا .

    1- البخاري هو من غير لفظ شيخه الحميدي بدليل أن الحميدي ذكره بتمامه في مسنده المطبوع ولم يغير فيه شيئا ، فالحمل فيه على البخاري وحده .
    2- بخصوص التلاعب والتغيير بسبب حفظ كرامة الصحابي أو حفظ العقيدة فهو أمر غير مبرر بوجه ولا يعفي صاحبه من هذه الجريمة النكراء .
    3- البخاري له أفعال كثيرة جدا حتى عدة من طريقته الروتينية في تعامله مع الأحاديث وهي ( أ ) انتقائه المتعمد للأحاديث التي المحرفة من شيوخه أو رواة الإسناد . ( ب ) مباشرته للتحريف بنفسه إذا لم يسبقه سابق بالتنقيح للألفاظ .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-12
  7. المحرر الإسلامي

    المحرر الإسلامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-28
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم نورت الموضوع وشرفته بالمرور
    لقد كتبت تعليقا مفصلا وتعبت فيه ولما انتهيت منه فقدته بسبب الكهرباء !
    لذا سأكتفي بالإشارة السريعة لما تفضلت به فلا أقوى على الإعادة .
    وقبل الجواب أود أن أشكرك على هذا الانصاف للخصم الذي لا يصدر إلا من كان تابعا مخلصا لتعاليم الأئمة الطاهرين ويا ليتنا نجد هذا الإنصاف من غيرنا .

    1- البخاري هو من غير لفظ شيخه الحميدي بدليل أن الحميدي ذكره بتمامه في مسنده المطبوع ولم يغير فيه شيئا ، فالحمل فيه على البخاري وحده .
    2- بخصوص التلاعب والتغيير بسبب حفظ كرامة الصحابي أو حفظ العقيدة فهو أمر غير مبرر بوجه ولا يعفي صاحبه من هذه الجريمة النكراء .
    3- البخاري له أفعال كثيرة جدا حتى عدة من طريقته الروتينية في تعامله مع الأحاديث وهي ( أ ) انتقائه المتعمد للأحاديث التي المحرفة من شيوخه أو رواة الإسناد . ( ب ) مباشرته للتحريف بنفسه إذا لم يسبقه سابق بالتنقيح للألفاظ .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-12
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    أفدتنا.. أفادك الله..

    ويا حبذا أن نقرأ لك المزيد من المشاركات الفاعلة في هذا المجلس

    ودمتَ موفّقاً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-12
  11. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    أفدتنا.. أفادك الله..

    ويا حبذا أن نقرأ لك المزيد من المشاركات الفاعلة في هذا المجلس

    ودمتَ موفّقاً
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-12
  13. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007


    لسنا بحاجة الى من يدافع عنا والحمد لله البخاري نقل في كتبه كل مالنا وعلينا



    ولم يغير شيئا اما بخصوص الرواية التي تذكرها فهو سمعها هكذا وعلى العموم ستكون لي عودة غدا واوضح لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-12
  15. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007


    لسنا بحاجة الى من يدافع عنا والحمد لله البخاري نقل في كتبه كل مالنا وعلينا



    ولم يغير شيئا اما بخصوص الرواية التي تذكرها فهو سمعها هكذا وعلى العموم ستكون لي عودة غدا واوضح لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-13
  17. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    وماذا لوسألناك عن حديث : حكّ ابن مسعود للمعوذتين من المصحف ، فالحديث في صحيح البخاري لكنه أبدل قول ابن مسعود : ( إنهما ليستا من كتاب الله ) فقال البخاري : فقال كذا وكذا .
    وكم وكم من الكذائيات المستبدلات ، هلا أفدتنا في ذلك؟! ​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-13
  19. نبيل شكمان

    نبيل شكمان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-10
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    هذا حرقوص بالمجلس
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة