فاسد باليد خيرٌ من عشرة على الشجرة .....!!

الكاتب : محمد الضبيبي   المشاهدات : 3,465   الردود : 97    ‏2007-06-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-10
  1. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..!!

    تكررت كلمة ..>>الفساد <<والمفسدين ....على ألسنه الكثير من السياسين وغير السياسيين في السلطة والمعارضة ...وغيرهم أيضا من فئات الشعب .,.وأستوينا جميعا في كراهية الفساد وأهله ...وأصبح الفساد ...من بقعة سوداء كبيرة في جلباب النظام ...إلى عنوان للمزايدة ..وربما المناكفة أحيانا ً ...!!

    فالمعارضة تتكىء على فساد السلطة الحاكمة ....عبرفترات سابقة وحالية ..وتجعل من فسادها وماهي عليه ....أسباب مسوغة لتغيير هذه السلطة ..وعزلها بالوسائل الديموقراطية طبعا .... والسلطة تجعل من محاربة الفساد والقضاء على المفسدين عنوان للمزايدة أيضاً وإثبات حسن النية ...لضمان البقاء وتحقيق الاصلاح فيما أفسدته هي ..أو ما جنته براقش على نفسها ...والشعب المغلوب على أمره لم يكن يوماً ما طرف في الفساد ...أو حتى مستفيد منه ....بل هو المتضرر الاكبر من هذا كله ....!!

    والحقيقة أن محاربة الفساد ...ليست بالكلام ولا بالشعارات ...وإنما بالصدق مع الله أولاً في تحقيق ذلك ...ثم بإتخاذ آليات مناسبة ومؤسسات تجتث الفساد من جذوره ...وكنت أتمنى أن يحتوي دستورنا على قانون "إجتثاث الفساد " أسوة بالعراقي " إجتثاث البعث " ..لأنه أصبح ماضي ملىء بكل ماهو سىء .

    أستبشرنا خيراً ...بتشكيل لجنة "مكافحة" الفساد ...حتى كلمة مكافحة لاتوحي بجدية إزالته والقضاء عليه ..وإنما بالحد دون إنتشاره ...وهذه اللجنة يبدو وأنها مازلت في طواف الافاضة بين مجلس الشورى ومجلس النواب ...ومضى من الوقت شهور ودهور...ولازال مجلسنا الموقر غير قادر على إختيارها وتزكية أعضائها ...وكأن تعطيلها جزء كبير يخدم الفاسدين في تحويل أموالهم المشبوهة ..أو شرعنه كسبهم لما تبقى في أيديهم .

    كانت إنتخاباتنا في شهر سبتمبر ...ومن المفترض أن للبرنامج الانتخابي يمر خطوة بخطوة ...نحو أهدافه في جدول زمني معد مسبقاً ...لكن يبدو وأن هذا المرور بطىء جداً ...لقد سبقنا الموريتانين بكثيير من الوقت ...لكنهم سبقونا بالكثير من الصدق ...في تطبيق الديموقراطية الوليدة...بعد إنقلابات ..وسنوات اللادولة ...وقدم رئيس الحكومة الجديد إقرار مالي بممتلكاته الخاصة ...لضمان عدم إستغلاله لمنصبة في تنمية ثورته ...هكذا من البداية دون أن تنتظر ...هيئة مكافحة الفساد وتشكليها و..و...والروتين الممل مما نحن فيه ..وهذا هو ما دفعني إلى القول بأن "فاسد باليد خيرٌ من عشرة على الشجرة"...فدولتنا لو كانت جادة فعلا في تحجيم الفساد والقضاء عليه ...لكان أول ما تطلب من الحكومة الجديدة ...هذا الاقرار الضريبي ...أو بماسمي .." بقانون الذمة المالية " ..المتعثر هو الاخر ....!!!

    لكن يبدو أن إتخاذ مثل هذا القرار ...يتطلب إصلاح المؤسسة الضريبية بكاملها ....وهذا جهد ما بعده جهد ...فهذه المؤسسة مشهورة بفسادها من أصغر صغير إلى أكبر كبير ...والكل في االيمن لايريد دفع الضرائب ...وليس عنده إحصاء حقيقي لمايملك ...ربما لآنه لا أحد يدفع الضرائب ...أو لا أحد يمتلك شيئا في هذا الوطن المحاصر بالفقر ..!!

    قد يتبادر سؤال ..لماذا يغيب الاعضاء في المجلس ..ويستفتحوا عودتهم بالحديث عن الفساد ؟؟!! فعلها ابو حذيفة ..وتايم ومن تبعهم بإحسان ....والجواب بسيط ...أنه عندما يغيب المرء عن المجلس ...وكأنه في فترة نقاهة ...يعود بعدها ليرى أطروحات الانفصال والمذهبية ..وغيرها ..والحزبية السلبية ...والجميع غافل عما نشترك فيه جميعاً ...وهو الحرب على الفساد ...ربما هذا الذي يجعلنا شركاء حتى مع السلطة ...وإن كانت غير جادة ..لكن ربما لن يكون لهم علينا حجة ...لأننا نقوم بمايساعدهم فالامر ليس خيانة للثوابت الوطنية ...ولا مناكفة سياسية ...حتى الرئيس نفسه يريد منا مكافحة الفساد ...ومجلس النواب كذلك ...فلماذا لانستغل هذه المنحة ..التي ربما لن يضايقنا عليها أحد ...ونشترك فيها جميعاً ولن يفرقنا في ذلك شىء ...عندما تغيب عن المجلس وتعود لترى ساحاته بهذا الشكل ..تشعر بأن هناك فوضى ...عارمة ومضيعة كبيرة للجهود والوقت ...دونما فائدة ..أشبه بالحراثة في الماء ...!! .

    بقيت لدي كلمة أخيرة في موضوع أخي السامي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ....هي أنني أيقنت أن خلافاتنا بقدر ما كانت كبيرة أحيانا ...إلا أنها لن تصل إلى القلوب ولن تصل يوماً بإذن الله ...وشعرت بالكثير من الفرح والاسى معا ..إما لفرحي بأن قلوبنا جميعا صافية مهما أختلفنا ...وحزني على فراق أخي الذي ألمس وجوده في كل موضوع ..وخاصة في المجلس...!! فالكل يسامح ويطلب السماح ...والكل يحزن ..ويدمع ..وأشياء جعلتني أفكر كثيراً في أن مهما أختلفنا إلا أن نبل المعدن اليمني ...لايضاهيه معدن آخر ...فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا على الخير ....!!!

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-10
  3. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    مااحوجنا لمثل هذا الطرح البناء والذي ينبع من ضمائر حية
    اما آن الأوان لطرح القضايا الوطنية علي طاولة البحت بدلا من الأستغراق
    قي مناقشات جزئيات تجاوزها الزمن باسلوب بيزنطي وجدال عبثي ؟؟؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-11
  5. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    للاسف أخي الكريم .....الساحة أصبحت مرتع ...لكل ماهو غثّ ...وأحوج ما تكون إلى كل ماهو سمين !!! تحياتي أبو العتاهية ...!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-11
  7. الشرعي 2006

    الشرعي 2006 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    6,846
    الإعجاب :
    1
    موضوع رائع وجميل ,,,,,,,,,,,,,, ولكن العنوان لا يدل على ما في الموضوع ....... وياريت كان غير ذلك لانني كنت سارد على العنوان ,,,, ولكني تريثت وقرأت محتواه وانا بصراحه سعيد بهذا الكلام المتوازن ومتفاجئ بنفس الوقت لانك يا اخ محمد كنت دائما ما تكون في صف الحكومه ....

    المهم سلمت على هذا الموضوع الجميل .......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-11
  9. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    الموضوع يستحق البحث والنقاش فيه .. :)

    أكتفي بالإشارة إلى ما ختمت به أنت كدلالة على أننا حين ندخل العمل والتفكير السياسي .. لا نترك عواطفنا جانبا .. وعليه فالعرب عاطفيون جدا .. جدا .. رغم أن العمل السياسي ووسائله أبعد ما يكونان عن العاطفة .. فنحن حين نختلف .. نكفر ببعض !!


    فائق الود أخي :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-11
  11. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    حيا الله الضبيبي :)
    رحم الله أخانا السامي !
    هذه توقيعة التثبيت، ولي عودة للتعليق على ما تفضلتَ بقوله ..

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-11
  13. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    أخي الشرعي ...أنا بصراحة ...أحترت بين شجون العودة مجدداً إلى المجلس ...وتسجيل الحزن على الحبيب السامي رحمه الله ...وبين تنبيه الاخوة إلى الحديث عن الفساد أفضل بكثيير مما يهم عليه الان ....ولا أدري لماذا رجحت كفة الفساد :) ....!!!

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-11
  15. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    حياك الله أخي الحبيب عبد الله .......هذه النقطة فعلا هي بحق ميزة تميزنا بها عن غيرنا ...وهو درس أستفدته أنا منكم ...وأثبته ذلك ...ماحدث من جميع الاخوة من تعاطف بشأن أخونا السامي رحمة الله ...!!!

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-11
  17. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    الله يحييك أخ مراد .................لك وحشة :) وبانتظار عودتك ......!!! ومشكور على التثبيت


    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-11
  19. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0
    حمد الله على السلامة كل ما تطرقت اليه من افكار وحلول موجودة من قبل مثل المعارظة في الداخل

    مستقليين واحزاب ومنشقيين من الحزب الحاكم وكلهم يتحدث ويقدم حلول وبرامج الرئيس واظح بما احتوه؟

    ولاكن عزيزي محمد كل شي يمشي عكس ما يقال تقريبأ الاقلام بدا يجف حبرها ولغت السلاح

    ممكن تكون هي صاحبت الحض السعيد والمسموع للتغييروالبوادر كثيرةولكل شي حدودوالصبريكاد يكون في نهاية ايامة وبد يلفظ انفاسه الاخيرة؟

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة