النتيجة النهائية لمسابقة شاعر المجلس اليمني لعام 2007

الكاتب : العمَّاري   المشاهدات : 4,570   الردود : 82    ‏2007-06-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-10
  1. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    النتيجة النهائية لمسابقة (((( شاعر المجلس اليمني لعام 2007))))

    أخواني الشعراء والاعضاء والمشرفين .................سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته ............باسمي وباسم جميع أعضاء لجنة التحكيم لهذه المسابقة وباسم الاخ المشرف على المسابقة حليف الليل .........أزف اليكم أجمل التهاني وأزكاها بمناسبة أنتها هذه المسابقة (( شاعر المجلس اليمني )) لعام 2007 .....وأقدم لكم أعتذاري والاخ حليف الليل لتأخر هذه النتيجة لاسباب خارجة عن أرادتنا .........وهاأنذا أقدم لكم التحليل النقدي المصاحب لقصائد الشعراء الخمسة المتأهلين الى المرحلة النهائية وأنا لم أتلق التصور النهائي لما ستكون عليه هذه النتيجة الاقبل يومين من الاخ المشرف الذي أبلغني بأسناد بقية أعضاء اللجنة مهمة انجاز هذه النتيجة وأعلانها الي .......وعليه فقد كان همّي الاول هو أخراج هذه النتيجة بالصورة اللّائقة بالقدر الذي أقدر عليه لضيق الوقت حرصا مني على نجاح المسابقة وديمومتها وحرصا على جهود الشعراء الذين أعطو لهذه المسابقة من وقتهم وجهودهم الكثير وأمتعونا بالقصائد الجميلة والراقية ...........وأن كان هناك من قصور حاصل في هذه المرحلة فمرده أولا الى الاسباب التي ذكرت لكم والي أنا شخصيا مبرأ الاعضاء الاخرين من أي تقصير وأنا على ثقة من كرمكم وحسن ظنكم بي وهذا لا يعفيني من الخطأ فجل من الا يسهو ................وعليه فأنني أقرر أن ترتيب الشعراء الخمسة لهذه المرحلة وجميع المراحل السابقة هو التالي :




    الاول : الشاعر طه الاشول

    الثاني : الشاعر علا

    الثالث : الشاعر سامي البكري

    الرابع : الشاعر الوحدوي

    الخامس : الشاعر أبو مازن القاضي




    ولكم أن تقرأوا التحليل النقدي أسفل كل قصيدة لتجدوا المعايير التي أستندت اليها في حكمي هذا ........وأنا أجد الشاعر طه الاشول مستحقا حصوله على لقب شاعر المجلس اليمني لمثابرته وقصائدة الكبيرة التي قدمها بكل اقتدار في جميع مراحل المسابقة وكانت أجمل القصائد هي القصيدة الفائزة بهذه المرحلة .............. وقد تركت ترتيب القصائد كما كما نزلت به في صفحة المرحلة النهائية وتقبلوا جزيل احترامي


    الشاعر : علا (( أبو عمّار ))


    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/20.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]افرشـي يـا إب ورداً فـي سفوحـك والهـضـا ب = نجم وحدتنا المجيده فـي سمـاء الخضـرا سـرا
    عيدها ألسابع عشـر هـا قـد بلـغ سـن الشبـاب = اعملـي للعيـد فرحـة عــرس ذي مــا قــد جــرا
    خلّـي الـد نيـا تـزغـرد وا لبـسـي اجـمـل ثـيـاب = واطلـقـي نـــورَ بـهـائـك فالـسـمـاء مستـبـشـرا
    عيـد وحـدة شعـب ذ لـل للوطـن كــل الصـعـاب= رغـم انـف اللـي تجـبّـر -ع الـوطـن واستكـبـرا
    تـبـت ايــدي كــل خـائـن وانفـصـا لـيـاً وخــاب = سـوف يصلـى مـن حميمـاً نـار حـمـرا تسـعـرا
    يايمن يا مجـد شامـخ فـوق هـا مـات السحـاب = انـت ارضـي انـت عِرضـي مـا تبـاع او تُشتـرا
    الوطـن ليـس الحجـاره الـوطـن لـيـس الـتـراب = الوطـن واسـم الوطـن مـن فــوق مــا تتـصـوّرا
    الـوطـن لـيـس حـروفـاً ترسـمـه داخــل كـتــاب = الوطـن ليـس الشجـر والبـحـر بــل هــو اكـبـرا
    لا خــيــا لاً لا ولا عـلـمــاً ولا اتــقــن حــســاب = يحـصـرو اســم الـوطـن فــي اي شـيــاً يـنـقـرا
    فـي كيانـي لـه اسـاسـاًزاد فــي البـعـد اقـتـراب = فـي ضميـري لـه معانـي فـوق مـا عيـنـك تــرا
    سوف احمي وحدتي والارض والشعب المهاب = وابــذل الــروح رخيـصـاً لأجـــل مـــا يتبـعـثـرا
    كــل مــن مــات شهـيـداً للـوطـن يهـنـا وطــاب = كــل مــن قــدّم وضـحّــا لـلـوطـن مـــا يـخـسـرا
    الـتـقـدّم والــرخــا والــعــز بـالـوحــده يُــجــاب = والـتـفـرّق لـــن يـعـيـد الـشـعـب الــــلا لــلــورا
    حاجتي لـك يـا وطـن كالسيـف يحتـاج الجـراب = لاجـل تحمينـي صــدى يجـعـل عظـامـي ينـخـرا
    لا جـل تئوينـي بــدل مــا نــا اسـيـر الاغـتـراب = اي عــزٍ فــي وطــن غـيـرك احــس انــه عــرا
    اي ضــلاٍ غـيـر ضـلـك مــا لـنـا فـيـه انـتـسـاب = اي جـــواٍ غـيــر جــــوك الـتـمـتـع بــــه هــــرا
    اي مـاءٍ غيـر مائـك يـا وطــن عـنـدي ســراب = يبـعـث الله فـيـك مـــن يـئـمـر ويـنـهـي مـنـكـرا







    أول ما يلفت نظرنا في قصيدة الشاعر علا (( أبو عمّار )) هي القافية الفريدة المحببة الباء للصدر والراء المشبعة بالالف في العجز وقد أعطى هذه التباين المتناسق بين سكون الباء في الصدر والراء المنصوبة جرسا موسيقيا مناسبا لموضوع القصيدة (( الفرحة )) خاصة وأن الشاعر قد استهل قصيدته وكأنه يلقيها من على منصة الاحتفال بالمناسبة في مدينة اب

    افرشي يا إب ورداً في سفوحك والهضا ب=نجم وحدتنا المجيده في سماء الخضرا سرا

    والملاحظة الثانية التناسق العجيب في السرد وترابط الافكار وانتقال الشاعر من فكرة الى أخرى بسلاسة وترتيب ممتاز فهو يخاطب مدينة اب مكان الاحتفال بالمناسبة كي تقيم فرحا يليق بالعروسة المحتفى بها بألفاظ جزلة وراقية جمعت بين اللفظ الفصيح والاسلوب الشعبي البسيط وبعبارات جميلة محببة الى المسامع مثل (( عرس ذي ما قد جرا))

    ثم ينتقل الى ذم الانفصال ودعاة الانفصال الذين يريدون سلب هذا الشعب أهم منجزات نضاله الطويل ........ويبين أن الوطن أسمى واجل من الوصف بالكلمات وغير قابل للمساومة عليه مهما كان الثمن

    الوطـن ليس الحجاره الوطـن ليس الـتراب=الوطن واسم الوطن من فوق ما تتصوّرا
    الوطــن لـيس حـروفـاً ترسـمه داخــل كتــاب =الوطن ليس الشـجر والبحر بل هـو اكبرا
    لا خـيا لاً لا ولا علـماً ولا اتـقـن حســاب=يحـصرو اسم الوطـن في اي شيـاً يـنقرا
    في كيـاني لـه اسـاسـاًزاد في البــــعـد اقــتراب=في ضميري له معاني فوق ما عينك ترا



    أربعة أبيات من أجمل ماقيل في وصف الوطن في الشعر الشعبي ..........زادتها القافية جمالا ورقة ولمست فيها حرارة العاطفة الوطنية عند شاعر بعيد عن وطنه قال أنه سيزداد في بعده عن وطنه اقترابا منه


    ورغم الأسلوب العاطفي الانشائي في الابيات الا أننا نلتمس قدرة الشاعر على الاقناع والمزج بين الواقعية والرومنسية في أبياته فالالفكار السياسية في النص لا تستند فقط الى العاطفة الوطنية وحدها ولكن الى الحجة المقبولة والواقعية التي يقدمها الشاعر في الابيات التالية مبررا لنا أن حبة للوحدة واستعدادة للتضحية من أجلها بالغالي والنفيس ليس حبا عاطفيا فقط بل لأنه قد أقتنع أنها الركيزة الاساس للبناء الوطني الشامل وتوحيد كل المقدرات الوطنية في سبيل البناء لليمن الواحد القوي وان الانفصال لا سمح الله تشتيت للقوى وبعثرة وعبثا بالوطن وشعبه

    سوف احمي وحدتي والارض والشعب المهاب=وابـذل الــروح رخـيصاً لأجـل ما يـتـبعـثرا
    كل مـن مـات شهـيداً للوطـن يهـنا وطـاب =كـل من قـدّم وضـحّا للـوطن ما يـخــسرا
    الـتقـدّم والـرخا والــعز بالــوحــــده يُـجـاب=والتـفــرّق لن يعيـــد الشــعب اللا للــورا


    ثم يختم أبياته بالعودة الى الحنين والشكوى من البعد عن الوطن وأنه لا يهنأ العيش بعيدا عن وطنه مهما كان عيشه رغيدا فلا يساوي عندة لحضة من لحضات التلاقي بوطنه الحبيب ............وننهي قراءتنا لهذه القصيدة ونحن نتمنّا أن أبياتها زادت لعذوبتها ورقتها وحرارة العاطفة فيها .......ولكن الشاعر قد أحاط بالموضوع أحاطة السوار بالمعصمى فأوجز وأبان ولم يخل ولم يفرط




    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/20.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]يــا مــن القـلـبُ بـنـورِك وبـهـائـك مـغـرمـا = انـنـي الـيـومَ بــلا لـبـاً مصـابـاً بـالـذ هــول
    اي نور اً قـد عطـاك الله مـن سـا بـع سمـا = في سماءسحرَ عيونك يا مها تاهـت عقـول
    الثنـايـا لــول صـافــي والعـقـيـق المبـسـمـا = والخدود اجمل وروداً فـي بساتيـن الحقـول
    هـل بقـاء للـحـور حُسـنـاً ام اخـذتـي كلّـمـا = كـان للحـور جمـالاً لـو حصـل هـذا فـضـول
    إن لـلـحـور مـقـامـاً فـارفـقـي فـيـهـن فــمــا = كــان فــي الدنـيـا بـهـاءً وجـمـالاً سـيــزول
    يكفي ان البدر حائـر فـي ضهـوره عنـد مـا = شاف نوره قـد تجـلاّ فـي بشـر عـاد خجـول
    ارحمـي يـا مـن عطـاك إلله سيـفـاً صـارمـا = واسئلي حتا تواضع كـم علـى سيفـك قتـول
    اوتُكُفـيـنـي سـهـامـاً خـضّـبـت قـلـبـي دمـــا = انهـا كـا لنـار تكـوي عنـد ساعـات النـزول
    قد يطفّـي نـار قلبـي مـن يـدك فالكائـس مـا = او رحيقـاً مـن زهـورِك قبـل تـبـدأ بالـذبـول
    في ربيع العمر يهنا الشرب ساعات الضما = إن للعمـر ربيـعـاً والربـيـع احــلا الفـصـول


    في القصيدة الغزلية نجد الشاعر أبو عمار يمزج بين اللفظ الفصيح والشعبي كما فعل في القصيدة الوطنية وبقافية شبيهة بقافية القصيدة السابقة وان كانت هذه المرة للصدر (( ما )) ولكننا لا نجد السلاسة التي وجدناها في القصيدة الوطنيّة فاللفظ الفصيح في الشعر الشعبي اذا أحسن الشاعر توظيفة يمنح القصيدة رونقا لفظيا وجرسا موسيقيا يوحي بالفخامة والرقي ولكنه يصبح معيقا لسلاسة القصيدة ومتنافرا مع طبيعتها اذا حشر في النص حشرا وأن كنت لا أعيب هذه الابيات بشئ فهي تحمل صورا بيانية راقية وتظهر لنا قدرة الشاعر على الوصف وان افتقدت الى حرارة العاطفة فهذا شأن معظم قصائد الغزل الشعبي التي معظمها لأ أساس واقعي له بل يعتمد على الوصف الخيالي الكلاسيكي وبالتالي فالعاطفة هنا تضل ضعيفة


    الشا عر : الوحدوي (( أبو أكرم الصوفي ))


    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/24.gif" border="double,3,#ff00ff" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]وحدة الشعب حدد ها( الشهيد) المناضل = ساغهـا فـي مـبـادئ ثوريتـيـه العظيـمـه
    والجماهيـر ضـحّـت والجـنـود البـواسـل = مـا بُخـل شعبنـا بالتضحـيـات الجسيـمـه
    لجـل وحـدة بـلادي كلـه الشـعـب نـاضـل = مــا رضــخ للتـآمـر او قـبــل بالهـزيـمـه
    عند ما اغتالـو (الحمدي)وقـع رد عاجـل = من عدن صاح ثائر وانتقـم مـن غريمـه
    والنضال استمر والشعب ضلى مواصـل = فــي نضـالـه وحـقـق وحـدتـه بالعزيـمـه
    كـان ينظـر فـي الوحـدة حلـول المشاكـل = بالمـسـاواه بـيــن الفـاهـمـه والغشـيـمـه
    والرخـاء بـا يُعـم والعـدل طـالـع ونــازل = والقـلـوب الغليـضـه بــا تـحـول رحيـمـه
    والـفـسـاد الاداري والـرشــي والـقـلاقـل = بــا تعـالـج وتُـنـهـا التـفـرقـه والنمـيـمـه
    والـقـيـاده تُـخــذ فـتــره وبـعــدا تــنــازل = وانتخابـات تجـرى وفـق خـطـه سليـمـه
    بنتـخـابـات حُـــره دون مــحــد يـجـامــل = شعـبـنـا ينـتـخـب مـنــه قـيــاده حكـيـمـه
    خمسه اعوام اوعشـره فـي اول مراحـل = لـكـن العـكـس عُـدنـآ للعـصـور القديـمـه
    بالتـمـاطـل لجـيـنـا للـسـلـب والـجـرامــل = عنـد مـا الظُلـم قايضنـا وعـادت حليـمـه
    محدا ينكـر الواقـع سـوى انسـان جاهـل = استـفـادة مــن الـوحـدة عصـابـه لئيـمـه
    قطّـعـوُ لحمـهـا وأعصـابـهـا والمـفـاصـل = واصبحـت مِلكهُـم واتقاسمـوهـا غنيـمـه
    نفتـخـر بسمـهـا فــي عيـدهـا والمحـافـل = والخُـلاصـه خرجـنـا منـهـا كـــا ليتـيـمـه
    لحـدا يفتـكـر شـعـب اليـمـن بــا يجـاهـل = انفصـال الوطـن والظُلـم يعـنـي جريـمـه
    بـا يصـدى لمـن يعـبـث ويظـلُـم ومـاطـل = والجـزاء لا محـالـه والعـواقـب وخيـمـه






    ما سبق الحديث عنه بعلاقة البحر بمضمون القصيدة وبناءها في قصيدة طه الاشول نجد يتجلّى لنا مع قصيدتي أبي أكرم الصوفي وأبي مازن القاضي ...........فأبا أكرم يستهل قصيدته أستهلالا مباشرا .........لا نجده في مطلع القصائد التي لها شكل يميزها عن الفنزن الشعرية الاخرى .........كالزامل .......والبالة وغيرها ........فاالقصيدة يكون هناك تمهيد للموضوع ثم الدخول فيه وأختتامه بالخروج السلس وقد أستوفا الموضوع حقّة من الأفكار التي يصيغها الشاعر ...........أمّا شاعرنا أبو أكرم فنجده يستهل قصيدته كاستهلال الزامل أو البال ..بقوله ..........وحدة الشعب .........هكذا مباشرة .........ولو أخذنا الابيات الثلاثة الاولى سنخرج بزامل كامل وافي ..........ثم بعد الابيات الثلاثة نجده يعيدنا الى الماضي في سرد تاريخي للمراحل التي مرت بها الوحدة قبل اكتمال نضوجها ........... ((عندما أغتالو الحمدي )) ثم يستمر في سرد تلك المراحل التاريخية بأبيات حسنه وافيه شارحا فيها ماقبل وما بعد الوحدة بسرد تاريخي حرص على تظمينه أفكاره ورؤاه السياسية بشئ من النقد السياسي.........ويختم القصيدة بخلاصة رؤيته المتمسكة بالوحدة كهدف استراتيجي لا تراجع عنه مهما كانت الاسباب وكان ختاما موفقا أفضل من الاستهلال ............أمّا البحر فكما قلت هو البحر الممتد الذي هو صالح للقصيد الطويل والرباعي ولنوع من البالة يؤدّا في بعض المناطق ............وتنظم به الزوامل في مناطق أخرى ................والمؤخذة التي أجد أن شاعرنا يؤخذ بها هو أفتقاد قصيدته على متانة ابياتها وأفكارها افتقادها لمعالم القصيدة المحددة لأجزاءها وتسلسل أفكارها من مقدمة ومتن وخاتمه .فقد كان بناءها اشبه بالزامل



    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/24.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]سهـرت اللـيـل نــادي للكـواكـب = وخاطـبـت القـمـر هــو والـثـريّـا
    بأحساسـي وشعـري والمواهـب = وجاوبـنـي القـمـر مـالـك شـقـيّـا
    فقُلـت لـهُ ودمـع العـيـن سـاكـب = عـلــى خـــدي وجـــرّح مُقـلـتـيّـا
    امـا تعلـم بـأن لــي قـلـب ذائــب = وخـلـي قــد نـهـب عقـلـي عـلـيّـا
    فقال تهوى ورآسك صار شايـب = فـقـلـت الـقـلـب فـالـسـنُ صـبـيّـا
    وقال ما.. يفتنك قُلـت الحواجـب = ودعــج الـعـيـن والـخــد الـنـديّـا
    فقـال الحُـب لــه عــدت مـذاهـب = فقُـلـت اُخـذمــن الـحُــب النـقـيّـا
    وانا لي في الهوى عدت تجارب = وقلـبـي يــا قـمــر عـــاده سـلـيّـا
    فأنصحنـي إذا لــك رأي صـايـب = يسـاعـدنـي يـــرد عـقـلـي إلــيّــا
    وإن قـصــدك تـعـيّـر او تـعـاتـب = فـدعـنـي دع واهـجـرنــي مـلـيّــا



    أبو أكرم هو الاغزر أنتاجا في الشعر الغزلي بين شعراء المجلس ..........وهذه المقطوعة التي بين يدينا نجده فيها شاعرا تقليديا (( كلاسيكيا )) يسير سيرة الشعراء القدماء في أبيات حوارية بينه وبين القمر وهذا مسلك أعتاد الشاعر العربي القديم على طرقه ..........ومن عيوبه هو افتقاده للعاطفة الصادقة رغم تميزه بالجزالة والبلاغة والمدرسة الكلاسيكية تهتم بالشكل عكس المدرسة الرومنسية التي تهتم بالمضمون أكثر وما يحمله النص من قيم أنسانية عكستها عاطفة الشاعر في أبياته ونجد جميع القصائد الغزلية في هذه المسابقة من النوع الاول الكلاسيكي وأن التمسنا عاطفة أكثر حرارة في قصيدتي طه الاشول وأبو مازن القاضي ..........وقد أعجبتني القافية في قصيدة أبي أكرم التي هي من قوافي الشعر الفصيح ومن أجملها وأرقها على المسامع





    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/29.gif" border="double,3,#ff1493" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]ناديـت ياهدهـد سبـا هـل عـاد بــا تحـمـل نـبـا = مـن منبـع الحُبـا بـلاد العـرب أرض الجنتـيـن
    فـردلـي تـبـا لـهــذا الـجـهـل مـــا هـــذا الـغـبـا = هـذا الألــف والـبـا ينـبـئ كــل منـهـم غافلـيـن
    اليـوم فـي إبـا تـرى بلقـيـس ف ايــام الصـبـا = تمـرح كمـا ريــم الظـبـا وصـرّحـت للعالمـيـن
    بصوتـهـا العـذبـا أنــا الـوحـدة أنــا رمـزالإبــا = عمري أنا أنا سبا في العشر والسبع السنيـن
    يا صاحـب اللبـا أنـا العينيـن فـي جسـم أرتبـا = والنبض في القلبا بهذا الجسم من عاده جنين
    والــزاد والشـربـا وقــوة طاقـتـه حـــن يتـعـبـا = من شدة الأعبـا أنـا لـه راحـة القلـب الحزيـن
    الشـرق والغربـا يشـاهـد نـجـم سـاطـع لاهـبـا = قم شاهده غصبا وفاخـر فـي شمالـك واليميـن
    أُمـم أروبـا هــي وكـوبـا فــي سـمـاء اليعـربـا = رأت سهيل إبن اليمن لبّـا بنـور أبيـض مبيـن
    أنــار للـدربـا وحـقــق جـمــع شـمــل الأقـربــا = إخــــوان مــــن أم وابــــا فـبـرفــاةِ والـبـنـيـن
    فقلـت عفـواً بــا اعـتـذر للهدهــد انــي مذنـبـا = من جور ظلم الكهربا ضيّعـت حسـي واليقيـن




    الشاعر : عسل رأس موس (( أبو مازن القاضي ))



    .الشاعر ابو مازن القاضي كان ظمن الثلاثة الشعراء الفائزين في آخر مسابقة في المجلس اليمني ........ورغم أعجابي بقصيدته تلك وأعجابي بمنهجة المميز في الشعر وبراعته الفائقة في بناء القصيد وخيالة الخصب في التصوير الا أنني أجده هنا مع كل ماذكرت لم يعط المسابقة حقّها من أمكانياته الهائلة فنجده كمن صلّى الفرض وترك النافلة ...........فقد التزم بالابات العشرة ولم يزد .....وكما ذكرت في تعليقي على أبي أكرم فقد كانت قصيدة أبي مازن أقرب الى الزامل منها الى القصيدة ..........ونحن نعلم أن مافوق السبعة أبيات يعد قصيدة الا أن القضية لا تتعلق بالعدد بقدر ما تتعلق بالاستفاضة في شرح الموضوع وتبيان جوانبة وتناولة تناولا يحيط بجميع جوانبه .........وهذا مالم نجده في أبيات أبي مازن رغم جمالها فقد كانت في غرض الفخر والابتهاج بالمناسبة وأقتصرت على هاتين النقطتين ...........وأنا أجد أن الموضوع في هذه الابيات لم يأخذ حقّة من تسليط الاضواء عليه واعطاءه مايستحق ..............أمّا البحر فهو بحر الزامل الثماني التفاعيل (( الرجز )) وهو محبب الى الشاعر ومن أحب البحور الى شعراء خولان بالذات .................لكل ماسبق ورغم أعجابي للغة الشعرية الراقية التي صاغ بها القاضي أبياته فأنني كما قلت أجده لم يجعل للمسابقة حضا من جهده خاصة في مرحلتها الاخيرة ...........وأنا أطالبه بأخراج المكنون من شعرة الثري وهذا ديدني مع كل الشعراء ...........وقد أفلح مع البعض فأبدع وأجاد ومنهم طه الاشول وغيره من الشعراء الشباب


    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/29.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]سبانـي يمانـي داعـج الطـرف بالحـور = سبـوق المذلـق ينطلـق مــن رموشـهـا
    يـغـار القـمـر مـنـهـا ولا حـــق للـقـمـر = لأن وجهها مشـرق خلـي مـن رتوشهـا
    إذا شافهـا البـدر البهـي أعـلـن السـفـر = وخالـف مـداره بعدمـا أنـوى طروشهـا
    أمـيـرة غـوانـي والنـيـانـي لـهــا مـقــر = لها قصر في الأولى والاخرى عروشها
    لهـا الحـق أن تصـدر قــرارات للبـشـر = أحاسيـس جسمـي كلّهـا مـن جيوشـهـا
    تبـسُـم محـيـاهـا كـمــا بـــارق الـمـطـر = ومـن ثغرهـا الفتـان تـروي عطوشـهـا
    ولوطيفـهـا يـومـا بـجـو الـسـمـا عـبــر = لقامت مقـام الشمـس ماشـي يحوشهـا
    سلامـي علـى حــوري مهـلـلا ومعتـبـر = بريشـة بديـع الـكـون صـانـع نقوشـهـا
    بعمـر السبعتعـشـر الــى مـايـو الاغــر = فتـاة الـبـوادي والفـتـى مــن حنوشـهـا
    يمننـا الحبيبـة ذي بهـا الـعـز والفـخـر = وحنّـا حمـاة أسـوارهـا حــن وحوشـهـا



    لقد جعل الشاعر ابو مازن القاضي محبوبته التي تغزل بها هي (( اليمن )) وبذا حقق مطلبين في آن واحد ...........وكانت أبياتا جميلة وعاطفية الى حد ما وذات صور عربية تقليدية كما ذكرت سابقا ..........الا أنها قد أمكتزات بمتانتها وأحكامها وجزالة ألفاظها ورقيها التي تعكس مايتمتع به هذا الشاعر من أمكانيات ادبية وثقافية





    الشاعر : سامي البكري





    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]هـلا مايـو شمـوخ العـز عيـد الوحـده الكبـرى = يرفرف بارق أمجادك بتاريخ الامـم مرصـود
    هــلا باثنـيـن والعشـريـن تــاج الـدولـه الـغـرا = بـك الآمـال تتحقـق وحلـم الشعـب بـك معقـود
    ووحـت الوطـن بـعـد التـمـزق بازمـنـه غـبـرا = ويفخر فيـك سبتمبـر وأكتوبـر علـى المجهـود
    وزرّعــت القـلـوب اليابـسـه والقاحـلـه غـفــرا = بكـل الحُـب والأخـلاق مكسـيـه بخـيـر اورود
    وشلالك دفق وسقاء الجديبه واصبحه خضرا = ودنّيـن الثمـر وازهارهـا عالغصـن والعنـقـود
    بساتينـك بتنفـح مـن شــذا الريـحـان والعـطـرا = وحبـل الـود مابيـن البشـر فـي حبـهـم مـمـدود
    ونورك باهياً يضـوي سطـع بانـواره البشـرى = تجلا الضلم ذي أضلم بضلمات الليـال السـود
    تخطيـت الحـواجـز كلـهـا والضـاحـه الـوعـرا = لأجلـك يايمـن أيمـان والحكـمـه ونـبـع الـجـود
    تصُـدّر فـي جـدارة والـذي عنّـك غـبـي يـقـرا = بطولاتك لهـا البـارق لمـع واتزرجمـه لرعـود
    بفـضـل الله ثــمّ الشـعـب ذي ماعاقـتـه عـثــرا = ارادت شعبنـا فــي وحـدتـه بايبـلـغ المقـصـود
    وعاصفـة الرمـال الحاقـده هبّـه مـن الصحـرا = تعكـر جونـا الصافـي بــذرة رملـهـا المـرمـود
    ولاكــن لــم تـجـد فــي دارنــا منـفـذ ولاثـغـرا = رجـال الـدم أسـواره وبـاب المعتـدي مـسـدود
    وأكسيـت الزمـن ذي بالسنيـن الماضـي اتعـرا = وفكيـت الغـون وطفـأت نـار الفتـنـه المـوقـود
    وأب الـواحـد العشـريـن كـمّـن فـاتـنـه عـــذرا = جميلات الخُلق يضوي قمر شعبان من لخدود
    ومكسيات في ثوب الفرح في روضة السمـرا = وحاسدهن يكسـر صابـره بالصخـره الجلمـود
    مسيـرة مايـو العضمـى سرينـا لأجلهـا مـسـرا = بتحضـا بالمحـبـه كُــل خـائـن منـهـا مـطـرود
    بيـوم امسـه قنـاديـل الـعـرس متلعلـعـه حـمـرا = تجمـع شملنـا واصبـح جـدار التفـرقـه مـهـدود
    سنحميـهـا ونحـنـا اصباحـهـا باللـيـلـه الـقــدرا = لهـا الأرواح بانفـدي ومانملـك مــن المـوجـود
    يشعشـع فجـر مايـو مـن ضــلام الـشـر يتـبـرا = ونسـنـاس المحـبـه والـمـودة والصـفـاء بتـنـود
    وغنيـن البلابـل زغـرده فــي يومـنـا الـذكـرى = تعانقـة الأحبـه والوطـن ينـفـح بطـيـب الـعـود
    سنجنا الخيـر والثمـرات مـن خيـر الـذي نـذرا = بضل الأمن ديمغراطية فيهـا اثمـر المحصـود
    ستبـقـا شـامـخـاً يامـوطـنـي والـــدم بالـمـجـرا = ولن تخضع وسيفك فوق أعناق العدا مجـرود


    الشاعر سامي البكري لا مجال عنده للنقد السياسي فاللحظة من وجهة نظرة لحظة فرح والمناسبة تحمل عظمتها بكونها كانت هدفا عظيما بل أكبر هدف للثورات اليمنية المتلاحقة والمتلاحمة ضد الاستعمار والطغيان على كل الارض اليمنية ........فهو هنا يسميها الوحدة الكبرى وتتضح لنا وجهة نظرة وبسرعة في اول بيتين من ابيات القصيدة :

    هلا مايو شموخ العز عيد الوحده الكبرى=يرفرف بارق أمجادك بتاريخ الامم مرصود
    هلا باثنين والعشرين تاج الدوله الغرا=بك الآمال تتحقق وحلم الشعب بك معقود



    وهذا ليس بمستغرب فالشاعر من جيل الشباب المتعلم المثقف المستنير والطموح فهو مفعم بروح المجد ولم تستوقفة العثرات التي وقعت فيها الوحدة وحالت دون تحقيق الأهداف المرجوة منها فهو يرى أنها هدف استراتيجي مازالت الامال معقودة عليه في تحقيق بقية الاهداف الوطنية .......وبعد البيتين السابقين نجده يطلق لهاجسة العنان في وصف هذا النجز بلغة شعرية مليئة بالصور البيانية من استعارات وكنايات الى أن يصل الى الخاتمة فيختمها بهذه الابيات الجزلة والتي كانت مسك الختام


    مسيرة مايو العضمى سرينا لأجلها مسرا=بتحضا بالمحبه كُل خائن منها مطرود
    بيوم امسه قناديل العرس متلعلعه حمرا=تجمع شملنا واصبح جدار التفرقه مهدود
    سنحميها ونحنا اصباحها بالليله القدرا=لها الأرواح بانفدي ومانملك من الموجود
    يشعشع فجر مايو من ضلام الشر يتبرا=ونسناس المحبه والمودة والصفاء بتنود
    وغنين البلابل زغرده في يومنا الذكرى=تعانقة الأحبه والوطن ينفح بطيب العود
    سنجنا الخير والثمرات من خير الذي نذرا=بضل الأمن ديمغراطية فيها اثمر المحصود
    ستبقا شامخاً ياموطني والدم بالمجرا=ولن تخضع وسيفك فوق أعناق العدا مجرود



    وبما أن العاطفة عند البكري قد كانت طاغية أكثر وخلت قصيدته عن تبرير هذا الحماس الوطني بالحجج السياسية الا أننا نلحظ ما يجوز أن نسميه في علم السياسة النظرة المتقدمة عند البكري فمجرد قيام الوحدة من وجهة نظرة هو أنجاز بحد ذاته اذا ماقيس بما سبقه من حروب اخويه وبعثرة للمقدرات الوطنية
    كما لا يفوتنا التنويه هنا أيضا الى جمال القافية في القصيدة وخاصة قافية الصدر ............أمّا البحر فهو الهزج بحر الدان اليافعي اللحجي الشهير ..............وهذا مناسب جدا لمناسبة سعيدة كهذه




    [poem=font="Arial,4,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]يـازيـن حبيـتـك محـبـه يـامـن املـكـت الـوصـوف= كيف اوصف اللي حاز بالأوصاف ذي فيها الصفه
    خـدك قمـر واجمـل ورمـش العيـن براقـاً رفــوف = جـمـال فـاتـن فـيـه مهـمـا قـلـت مـاضـن انصـفـه
    هايم خيالـي فيـك وحلامـي علـى احلامـك تطـوف = ياريـت واحساسـك كمـا احساسـي رقيقـه مرُهفـه
    لاتحُسب ان الحُـب يالمحبـوب كلمـة مـن حـروف = الـحُـب دولــة يـفـرض احكـامـه لـحـمـل التكـلـفـه
    نـورك ينـوّر عالمـي يـاريـت ذي شفـتـه تـشـوف = يـاطـب قلـبـي ذي جـعـودك ناسـعـه متصفـصـفـه
    عاطش ومتلهف لشربه ماء من اطـراف الكفـوف = يـامـن ينابيـعـك بـتـروي اليـابـسـه بـعــد الـشـفـه
    دنّه غُصون الحُـب مـن نفحـات زهـرات القطـوف = وهــاج بـحـر الـحُـب ذي فـيـه الــدُرر بالأصنـفـه
    سـهـام عيـنـك صبتـنـي فيـهـا بتطلقـهـا صـفـوف = والأنـف صـارم خــاف ربــك فــي حبيـبـك ترئـفـه
    عمّـرت لـك مبنـاء بقلبـي حُـب ساسـه والسقـوف = وقـصـر فــي عيـنـي ووليـتـك مـلـوكـه وشـرفــه
    برخص لك الغالـي وضحـي فـي حياتـي يالهنـوف = لــو تطـلـب المـعـدوم باجـيـبـه أمـامــك بـرصـفـه



    أبيات جميلة ومتناسقة بليغة اللفظ ذات صور بيانية جميلة نلتمس فيها أيضا ضعف العاطفة وغلبة الوصف الخيالي ...........وأجمل مافيها البيت التالي

    لاتحُسب ان الحُب يالمحبوب كلمة من حروف=الحُب دولة يفرض احكامه لحمل التكلفه



    الشاعر : ريدان الاشول (( أبو أسامة طه الاشول ))



    [poem=font="Arial,4,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/14.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]عدتنـا ياعيـد عــادك فــي ســروري والنـهـد = في دموعي خلف بسماتـي وكرهـي والـوداد
    عدت يامايوا وشوقـي غـص بالشـوق اكتبـد = فـي زوايـا السجـن يتلهـف ورا سـور البعـاد
    عـدت يانبـضـي وفـنـي عــدت يالـحـن الأبــد = عـدت ياختـم الإخــوه فــي شرايـيـن الـفـؤاد
    عـدت وآنـا منتضـر لـك مــن أحـدهـا لـلأحـد = ساعتـي أسـحـب عقاربـهـا لتقـريـب الـمـراد
    أذكــر الـذكـرى وذكــر مــن بنعمتـهـا جـحـد = واشرحـك تكويـن مـن بِـدءَك بقافـي والمـداد
    لحم أكسـى عضـم قاسـي ونولـد أزهـى ولـد = وابـهـر العـالـم بـنـوره كلـهـم صـفـق وشــاد
    ساعـده ينمـو ويشتـد كـل يـوم يصبـح أشــد = سبعتعشـر عـام عمـره مـن دروعـه والعتـاد
    صـرت أحيـا بـه ويحيـا بــي بـروحـي إتـحـد = واندمج عضمي ولحمي في شجرها والجماد
    يـاجـبـل شـمـسـان ياعـيـبـان يــاعــز الـبـلــد = يـاقـمـم حـثـمـان يـاردفــان يـارمــز الـجـهـاد
    يـاعــدن يـــاإب ياصـنـعـاء يـاسـهـل الـجـنـد = يـازوايـا الـشــط يالـصـحـراء يـاكــل الـبــلاد
    إسمعـي لحـنـي وردي ونفـحـي عــوده ونــد = وانشدي أبيات عهدي مـن جمـادي لا جمـاد
    قـسـمـاً بـالـواحـد الـجـبـار بـالـفـرد الـصـمـد = وحدتـي مـا باتضـامـي لــو أنــا وبـنـي نـبـاد
    لـو رصـاص الغـدر يمطـر فوقنـا مثـل البـرد = أو حـيـود الـصــم تتـنـاثـر كـمــا ذر الـرمــاد
    مــا يـزعـزع همـتـي كــلا ولا خـوفــي يـجــد = تحـت ضلعـي عايـش ايمانـي بخـلاق العبـاد
    مـن بغـا يغتـال مـنـك حــرف يبـشـر بالنـكـد = باتضلـي فـي سمـا فرحـي إلــى يــوم التـنـاد
    نبتـسـم للـبـرق والـراعـد بـخـيـره إن رعـــد = تلـثـم الأشـعـاب قطـراتـه وتكـسـي كـــل واد






    الملاحظ على قصيدة الشاعر طه الاشول الدقة المتناهية في البناء الشعري فكل بيت وكل كلمة تقريبا في محله ولا يوجد حشو للكلام في أبيات القصيدة وهذا لا يلاحظه الا القارئ المتمعن والخبير في الشعر .......ولا أبالغ أن طه الاشول قد أستخدم كل اسلحته في هذه المسابقة ودخلها بقوة هذه المرة .........فكونوا معي من المتذوقين :

    أولا هناك ارتباط قوي بين موضوع القصيدة (( المناسبة )) والبحر الذي نظمت عليه فهذا البحر يكاد يكون محصور بلون معين في الشعر والموروث الشعبي اليمني وهو (( الهدان )) الذي هو غناء النساء للعروسة اليمنية في ليالي عرسها وأن نظمت عليه ألوانا أخرى فنادرا ما يكون ذالك .......وهو وان كان لحنا لمناسة جميلة هي العرس الا أنه يحمل شجنا ومسحة خفية من الحزن يجعل معظم الحاضرات في مناسبة العرس يبكين بطريقة لا شعورية .............وقد يقول قائل أن الشاعر طه الاشول لم يتعمد النظم على هذه البحر لهذا السبب فقد جاء ذالك بالصدفة وردي على من يقول ذالد هو ..........(( بما أن الشاعر قد استحضر عاطفته وهيأها فقد هيأ له عقله الباطن اللحن المعبر للأفكار التي يريد التعبير عنها وكان ذالك لا شعوريا وبغير قصد الشاعر ولو أن الشاعر أخذ القلم وحاول النظم هكذا بدون تهيئة عاطفية لما جاءت أبياته بهذه الدقة مهما جاهد في تنقيحها فأثر العاطفة الملهمة هنا قوي جدا وبالتالي حضور اللفظ المناسب والبحر المناسب للموضوع محل النظم )) أنظروا معي الى البيتين التاليين فهما يحملان في طياتهما نبرتي الفرح والحزن معا كما هو حال اللحن أو البحر الذي نظما عليه :


    عدتنا ياعيد عادك في سروري والنهد=في دموعي خلف بسماتي وكرهي والوداد
    عدت يامايوا وشوقي غص بالشوق اكتبد=في زوايا السجن يتلهف ورا سور البعاد



    أنظر التزاوج اللفظي في البيتين بين المتناقضات ( سروري والنهد .........أي فرحي وحزني ) ( دموعي .....بسماتي ) ( كرهي ........ودادي ) ( شوقي غص بالشوق أكتبد ) ( في زوايا السجن يتلهف وراء سور البعاد )

    هناك ايحاءت سياسية في هذا التزاوج اللفظي لم تأت من فراغ بل قصدها وأوحى بها الشاعر بمهارة عجيبة .........فهو فرح بمقدم ذكرى هذه المناسبة كونها مناسبة غالية عليه وهو حزين لأن هذه المناسبة قد تعثرت مسيرتها وعادت ذكراها السابعة عشرة ولم تحقق الاهداف المأمولة منها بعد فهو على سبيل المثال يعيش ذكرى هذه المناسبة وهو مشرد عن وطنه بعيد ‘ن أهل ومسقط راسة مجبرا لا مختارا ........
    هذه الدلاللات وغيرها نقرأها فقط في البيتين السابقين ولكم أن تستنبطون منهما ما شئتم من الدلالا ت :

    ثم أنظروا الى جمال التصوير ورقي الاسلوب في هذا البيت (( نبضي .........وفني ...........لحن الابد ..........ختم الاخوة في شرايين الفؤاد )) .......هذه دقة في التصوير والتعبير عجيبة ورائعة

    والاروع البيت التالي
    أذكر الذكرى وذكر من بنعمتها جحد=واشرحك تكوين من بِدءَك بقافي والمداد

    في البيت السابق دلالة على ما وصل اليه الشاعر طه الاشول من مكانة شعرية وأدبية فالاتعبير التالي لا يأتي الا من شاعر أديب (( أشرحك تكوين من بدأك بقافي والمداد ))
    وباستثناء الابيات التي جاءت كما قلنا بدلالات سياسية قصدها الشاعر وأراد أن يحدد فيها موقفه ويعبر بعقله وعاطفته معا فقد كانت الابيات الباقية من حظ العاطفة وحدها حتى نهاية القصيدة .....
    بقي أن أعود بكم الى شرح البحر الذي ذكرته لكم في مقدمة هذه المداخلة النقدية وهو بحر الرمل بعروضة المجزوءة وضربة المحذوف وهو كالتالي :

    عدتنا ياعيد عادك ====== في سروري والنهد
    فاعلاتن فاعلاتن ======== فاعلاتن فاعلن

    في دموعي خلف بسما ===== تي وكرهي والوداد
    فاعلاتن فاعلاتن ========== فاعلاتن فاعلات



    فكما نوهنا في مواضيع سابقة نجد الشاعر الشعبي ينظم قصيدته على المقطع الغنائي اللحن فيجعل المقطع الذي هو بيتين بيتا واحدا ولكن الواقع أن كل شطر من هذه القصيدة هو بيت كامل في البحر الاصلي


    وهذه القصيده الغزليه
    ---------------------



    [poem=font="Arial,5,,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/14.gif" border="double,3,#ff1493" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]
    أخجلـتـي الــورد والله حــق لــه يخـجـل = واخزيتـي العطـر واصبـح مرتبـه ثـانـي
    يحـلا مـن الحلـو يـا أجمـل مـن الأجـمـل = يـامــن بـحـبـك إلاهـــي ربــــي ابــلانــي
    صـدري غزيتـي وأصبـح خافقـي محتـل = ياللعجـب كـيـف طــاب الأســر وجـدانـي
    مربوط مابين رمش اعلى ورمش اسفل = مجـنـي علـيـا ومحبـوبـي هــو الـجـانـي
    يـغـلـى هـديــه مـــن الـمـنـان لــلأشــول = يـالـؤلـؤه مستـريـحـه وســـط خلـجـانـي
    حـبـك حبيـبـي هـــو الآخـــر هـــو الأول = ماعـشـت غـيــره ولا غـيــرك بأعـيـانـي
    من بايضاهيك مـن قـل لـي ومـن أفضـل = مــن بايـحـرك حـمـم عشـقـي وبركـانـي
    شفتك على الشط نص نضره ونا اتعجل = وغمضـت عينـي وشفتـك تحـت أجفانـي
    وصـرت مجنـون أتسـاءل وعنـك اســأل = خاصمـت نفسـي ونــوم العـيـن جافـانـي
    لا بــد مــا جـيــك لا الـديــوان والمـقـيـل = واخطـب وودع سهـادي جنـب حرمـانـي


    لو لم يأت في قصيدة طه الاشول الا البيتين التاليين لعدلا بقصيدة فما بالكم أنها كلها درر فهي الاجمل بين القصائد الخمس الغزلية :



    مربوط مابين رمش اعلى ورمش اسفل=مجني عليا ومحبوبي هو الجاني
    شفتك على الشط نص نضره ونا اتعجل=وغمضت عيني وشفتك تحت أجفاني




    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......................العمّاري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-10
  3. عبدو قاسم

    عبدو قاسم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,677
    الإعجاب :
    0
    الف الف مبروك للاخ ابو طه الاشول وايضا الاخوه الاخرين نبارك لهم الفوز
    ونشكر الاخوه اعضاء الجنه وعلى راسهم العماري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-10
  5. شريف

    شريف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    3,193
    الإعجاب :
    0
    الآديب والناقد الكبير العمّاري حيّاك الله وأعزّك الله
    وسدّد خطاك .. ولايسعنا الاّ أن نشكر لك جهودك
    المضنيه في أنجاح هذه المسابقه على أكمل وجه
    ويعلم الله وأنا أقرأ تحليل كل قصيده أقول ماشاءالله
    تبارك الله على سعة بالك وعلى خبرتك الواسعه في هذا
    المجال وأراك متمكّن جداً في شرح وتصنيف وتحليل كل
    حرف ..
    ونشكر كل من قام على هذه المسابقه من الآخوان لجنة
    التحكيم والذي أكيد لهم جهد واضح ويشكرون عليه..
    ولكن دعني أستاذي العمّاري أحييك تحيّه خاصه لآنك الطريق
    المؤدّي لكل شاعر الى الآرتقاء بالشعر ..
    وألف ألف ألف مبروووك لكل الشعراء اللذين وصلوا لهذه
    المرحله الهامّه ولايوجد كاسب وخاسر فكلّهم فائزون.
    ولكن أرفع أسمى التهاني لشاعرنا الكبير طه الآشول على هذا
    الآبداع وهذه التزكيه المستحقّه من اللجنه ..فألف مبرووووك
    ياأبو أسااااامه ... وللجميع التحيه..
    شريف
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-10
  7. الشرعي 2006

    الشرعي 2006 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    6,846
    الإعجاب :
    1
    الف الف مبروك للاخ ابو اسامه وللاخوه الاخرين فالكل فائز وكلهم ابدعوا وتألقوا ....

    والشكر الجزيل للاخ العماري والاخوه في اللجنه فهم قاموا بعمل كبير وللامانه انني كلما دخلت وجدتهم في المجلس ..... فقد امضوا وقتا كثيرا من اوقاتهم الغاليه وهم يدرسون ويحللون هذه القصائد الرائعه .......

    ابارك لابو اسامه مره اخرى للجميع ازكى التحايا .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-11
  9. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009


    نشكر شاعرنا واديبنا الشيخ العماري
    على ما بذل من مجهود طيب في هذه المسابقه
    وكم كنت اتمنى ان تنزل هذه النتيجه
    وبطل المسابقه مازال في مقر عمله ليقراء النتيجه
    ولكن سنحاول الحصول على تلفون بلاده ونبلغه
    باسرع ما يمكن وسيسمع من يسر مسامعه
    وان كانت المشاهده ابلغ من السمع ولكن الخير في ما حصل
    ونبارك للخمسه الباقين من نجوم الشعراء
    وتمنياتي للجميع بالتوفيق والسرور الدائم
    اخوكم الطبيب البهلولي


    [​IMG]

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-11
  11. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    في البدايه وقبل كل شي....نشكر صاحب الموضوع واللجنه الكرام على الاعمال الجميله التي قامو بها....واشكر الشكر الجزيل للاخ والناقد العماري.....على الجهود التي بذلها في هذه الصفحه.....وبصراحه اكفى واوفي في كل ما قاله.....ونشكر كل من ساهم في المسابقه من بدايتها......ونبارك هنا للفايزين واولهم عميد الشعر الشاعر ابو اسامه الاشول.....ولكم مني اجمل تحيه وتقدير......ابو محمـــــــــــد

    ارجــــــــــــو تثبيت الموضـــــــــــــــــــوع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-11
  13. ابوهمام المحسني

    ابوهمام المحسني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    2,628
    الإعجاب :
    0
    [frame="1 50"]نعم....مبارك عليك اخي طه ،،،على تتويجك بتاج شاعر المجلس اليمني.

    ايظا نبارك لاخوه علاء، سامي البكري، الوحدوي، اوبومازن القاضي

    ونشكر الاستاذ الناقد الفذ العمّاري،،،على سخائه بوقته،،،، وتكرمه بعلمه

    فمن لنا بمثل االعماري....للجميع سلامي،،،،،والى التثبيت[/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-11
  15. ابو يوسف

    ابو يوسف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    [frame="12 50"]مبروك للشاعر الفذ طه الاشول والى مزيد من الابداع والتالق

    وقصيدتك كانت اقرب الى القلب وتحاكي الواقع[/frame]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-11
  17. ابو فؤاد المجربي

    ابو فؤاد المجربي شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    4,507
    الإعجاب :
    9
    مبروك لك يابوإسامه
    تكريم يعلى كل هامه
    بالشعر حققت العلامه
    شاعر المجلس

    با يعلي الباري مقامه
    من للوطن يحسن كلامه
    أما الذي يرسل سهامه
    خير له يخرس

    مع خالص تحياتي والف مبروك وشكرا للاديب الناقد العماري اطال الله عمره
    ابو فؤاد المجربي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-11
  19. الفارس الهبيلي

    الفارس الهبيلي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-21
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    [size="5[center]"]الاديب الكبير والناقد الرائع والعزيز على قلوبنا العماري اسعد الله اوقاتك بكل خير يعلم الله انك رجل من القلائل الذين يجيدون هذه النقد الجميل والبناء وهذه الخبره التي تمتلكها تجعلك في اول صفوف النقاد الكبار وطريقتك في الشرح طريقه رائعه ومفيده لكل الشعراء تشكر على كل ماتقوم به من جهد والشكر موصول للجنه التحكيم على مابذلوه لانجاح هذه المسابقه ونبارك لشاعر المجلس اليمني ابو اسامه فقد استحقها بجداره ولا قصور في باقي الاخوه المتسابقين فكلهم مبدعين تقبلو تحياتي واحترامي اخوكم (الفارس الهبيلي)[/center][/size]
     

مشاركة هذه الصفحة