شركة مايننج الإماراتية تبدأ أعمال مد شبكة طرقات تمهيداً للحفر والتنقيب عن الذهب في حضرموت

الكاتب : بسكوت مالح   المشاهدات : 455   الردود : 1    ‏2007-06-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-10
  1. بسكوت مالح

    بسكوت مالح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    8,984
    الإعجاب :
    1,258
    [​IMG]
    عينة من الذهب تحت المجهر في منطقة مدن

    صنعاء – سبأنت: تقرير - يحيى جابر
    بدأت شركة مايننج الإماراتية للتنقيب عن الذهب عملية مد شبكة طرقات في منطقة مدن بحضرموت بتكلفة أربعة ملايين دولار شاملة أعمال الحفر التقييمي للذهب الموجود بالمنطقة .
    وقال المهندس الاستشاري خالد الدبعي بالشركة انه تم تقسيم الموقع الذي يمتد على 3 كيلو متر إلى عشرة نقاط في كل نقطة حفرة بغرض قطع الزومات الموجودة في القطاعات المتمعدنة .
    وذكرالدبعي في حديثا خاص لـ(سبأنت) أن الدراسات الاولية للموقع التي قامت بها شركة روسية متخصصة بينت وجود الذهب بكمية 14 جرام في الطن الواحد من الحجر .
    أضاف " ووفقا لذلك فأن كمية الذهب في المنطقة ككل ستكون ستمائة ألف اونصه (وقيه ) ، على اعتبار أن هذا التقييم ليس اقتصاديا تماما حتى يتم الحفر في باقي النطاقات التي يتمركز فيها الذهب "..والعمل متواصل لباقي النطاقات وهي تجهيز البنية التحتية والتي ستستمر سنتين ".
    واشار المهندس خالد الدبعي إلى ان المراحل الجديدة بعد عملية التنقيب وتقييم المستخرج ستكون عملية استغلال وفصل الذهب من الصخر وعمل معالجات معينة واخراجه إلى ذهب بنسبة 9/9 بشكل سبائك .
    وتحدث المهندس الدبعي ان شركة مايننج الاماراتية التي تقوم باعمال تنقيب أخرى مماثلة في منطقة شرس بمحافظة حجة" قامت بعمل دراسة لمناطق الذهب في اليمن بناء على طلب هيئة المساحة الجيولوجية وسميت الدراسة باسم "حزام الذهب في المناطق الغربية والشمالية الغربية من اليمن" .
    وأضاف ان الشركة أوضحت في الدراسة المناطق التي يتم فيها التنقيب عن الذهب والتي الان قد اخذت شركات عربية وأجنبية تراخيص التنقيب عنها والتي تبداء من حجة وتنتهي بصعد وهي 13 منطقة .
    ولفت المهندس الاستشاري بشركة مايننج الاماراتية الى ان العمل بمنطقة شرس بدأ بعمل مسح أولي وتجميع عينات صخرية تم فيه تحديد الذهب بالعين المجردة ، وعمل شبكة من العينات التي اظهرت نتائج طيبة بوجود جرام واحد في الطن وذلك عندما يكون النطاق 40 متر فقط .
    واوضح "ان العملية التنقيبيه في منطقة شرس بحجة تجري على امتداد 23 كم وهي التي توجد فيها الذهب ، وان العمل الجاري ح مركز في اربعة كيلومتر بهدف عمل التقييم والتي تم الى الان عمل حفر في 2000 متر ومستمرين في العملية .

    تجدر الاشار الى ان اليمن تعتبر من الدول الغنية بتراكيبها الجيولوجية الصخرية المتنوعة وتتمتع بميزة الموقع الاستراتيجي ازاء الاسواق العالمية الكبيرة ، وكشفت الدراسات الجيولوجية عن وجود معادن الفضة والبلاتين واليورانيوم , وتوفر الذهب والنحاس والحديد والتيتانيوم , وتتوفر في اليمن الكثير من الصخور الصناعية والمواد الإنشائية التي يمكن تنميتها واستغلالها في الأنشطة الصناعية المختلفة كالاسمنت والطوب ن والزجاج والطلا واحجار الزينة .
    وتشير الدراسات إلى وجود 891 موقعا في اليمن لاحجار البناء والزينة ، كما توجد 12 شركة عالمية وأجنبية تعمل في قطاع المعادن .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-10
  3. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    حياك الله :
    اعتقد ان هذا المكان ليس مخصص للاخبار...!
    ماراي مشرفناء العزيز
     

مشاركة هذه الصفحة