أخبار اليمن اليوم 14/10/2002

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 684   الردود : 1    ‏2002-10-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-14
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    بلطجة المؤتمر تطال لجان النساء والرجال

    العاصمة 13/10

    فيما تعرضت رئيسة اللجنة النسائية بالمركز (ج) الدائرة (6) للاعتداء والسباب والشتائتم اعتقل رئيسة اللجنة الفرعية في المركز (ب) الدائرة (10) وادودع سجن أمن مديرية الوحدة واستبدل بعضو من الحزب الحاكم بناءً على توجيهات من اللجنة الاساسية.

    وفي بيان اصدره فرع الإصلاح بالدائرة استنكر بشدة اعتقال احد عضاءه والذي كان يؤدي مهمته الوطنية كرئيس لجنتة انتخابية واستبداله بأخر من الحزب الحاكم مؤكداً أن عملية القيد والتسجيل الجارية حالياً في المركز تعد غير قانونية بعد أن اصبحت مؤتمرية بكامل اعضائها.

    وادان البيان الاساليب البلطجية التي يتبعها الحزب الحاكم في لجان القيد والتسجيل لتهميش بقية الاحزاب والاستفراد باللجان مشيرا ً الى أن فرع الإصلاح يطالب بإيقاف عملية القيد حتى يتم التحقيق مع اللجنة الاساسية لتوجيهاتها غير القانونية وفي نفس الاتجاه وجه د/ عبدالعظيم العمري رئيس المكتب التنفيذي للاصلاح رسالة ةالى رئيس واعضاء اللجنة الاشرافية يطالبهم بوضع حد للتجاوزات التي تتم في الدائرة وضبط المرأة التي اعتدت على رئيسة اللجنة النسائية انتصار الحمادي في المركز (ج) الدائرة (6) بحضور رئيس اللجنة الفرعية في المركز واعضاء اللجنة الامنية وبعض الطالبات في حين أن المعتدية ليست لها أي صفة قانونية تجعل لها الحق في التدخل في أعمال اللجنة.

    الى ذلك رفضت رسالة من فرع الإصلاح بالدائرة (6) اقدام رئيس اللجنة الاساسية على تهديد رؤوساء واعضاء اللجان الفرعية بابعادهم من اماكنهم واستبدال بعض اعضاء اللجان ورفضه تنفيذ توجيهات اللجنة الاشرافية واوضحت الرسالة الموجهة الى رئيس اللجنة الاساسية ان مايقوم به من تصرفات وممارسات تسيء للعملية الانتخابية من خلال اقدامه على تحريض العسكريين ضد أي عضو لجنة قيد لا يقوم بتسجيلهم.

    وعلى نفس الصعيد تعرضت رئيس اللجنة الفرعية في المركز(هـ) الدائرة (16) للتهكم والاساءة من قبل وزير الثقافة عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام اثناء وجوده عشر الشرعي في مقر اللجنة النسائية بسبب رفضها لمحاولات التزوير في سجلات القيد.





    منع لجان القيد والتسجيل من الوصول وإلىمقارها بالدائرة 278 مأرب

    الاحياء العربي 10/10

    بعد عشرة أيام من بدء لجان القيد والتسجيل أعمالها مازالت لجان القيد والتسجيل في الدائرة 278 في القراميش حريب محافظة مأرب غير قادرة على الوصول إلى مقار أعمالها.

    إلى ذلك قامت عناصر من أبناء مديرية حريب القراميش بمحافظة مأرب بمنع لجان القيد والتسجيل من الوصول إلىمراكزهم لمباشرة أعمالها.

    وتقول المعلومات التي حصلت عليها الإحياء العربي من مصادرها بأن أسباب منع المواطنين للجان القيد والتسجيل دخول المنطقة عائدة الى قيام العليا بمصادرة حصص معظم أحزاب المعارضة وأعضائها للحزب الحاكم في مراكز الدائرة التي يبلغ عددها 8 مراكز.





    في تهامة أبو حلفة فوق اللجنة العليا والقانون

    الاحياءالعربي 10/10

    لم يكتفي قائد احد المعسكرات الواقعة في مديرية الضحى محافظة الحديدة ويدعى ابو حلفة بمخالفة اللجنة العليا للانتخابات واصدراها تعميماً يلغي التقيد بالموطن الانتخابي في تسجيل العسكر في اطار الدائرة الواحدة فقام بمخالفة اكبر واصدر تعميما خاصاً به بارسال المئات من افراداه من الدائرة التي يتبعونها ورقمها 191 مديرية الضحى للتسجيل في المركز (أ) بالدائرة 188 مديرية الزيدية التي لاتجمع بينها وبين مديرية الضحى اية حدود جغرافية.

    وتفيد المعلومات التي تحصلت عليها الصحيفة من مصادر لها بأن اللجنتين الاصلية بالزيدية والفرعية المركز أ قامت بتسجيل هؤلاء الافراد في مخالفة يفترض معها فصل هذه اللجان من العمل وإحالتها إلى القضاء لتطبيق العقوبات الواردة في القانون رقم 13 لسنة 2001م بحقهم.

    إلىذلك عقدت احزاب اللقاء المشترك بالزيدية اجتماعاً استثنائياً لها لتدارس الامر وخرج الاجتماع برفع مذكرة إلى اللجنة الاصلية الاساسية بالمديرية وابلاغهم بالمخالفة والمطالبة بوقف تسجيل العسكر الا ان اللجنة الاساسية لم توقف التزوير ورفعت مذكرة إلىاللجنة الإشرافية بالحديدة للاستفسار والتي افادت بدورها بأن التعميم صريح وهو أن التجاوز الذي يلغي التقيد بالموطن الانتخابي للعسكر يكون في اطار الدائرة الواحدة وليس من خارجها لكن اللجنة الاشرافية لم توقف التزوير ايضاً ولم تلغي من تم تقييدهم في المركز تجاوزاً ولم تقم باحالة المخالفين إلى القضاء الامر الذي اعتبرته فروع اللقاء المشترك تواطؤا واشتراكاً في التزوير.

    من جهة اخرى علمت الاحياء العربي من مصادر لها في مديرية المنبرة الدائرة 190 بأن اللجان الاصلية صرفت لبعض اللجان الفرعية 500 بطاقة انتخابية وبعضها الاخر – مركزين 250 بطاقة فقط استكملت صرفها خلال الاسبوع الاول لعملية القيد والتسجيل وتوقف العمل بهذين المركزين (ش- ص) من اليوم الثامن للعملية الأمر الذي احرم مئات المواطنين من حقهم الدستوري والقانوني.

    واحزاب اللقاء المتشرك بالزيدية والمنبرة تطالب اللجنة العليا للانتخابات بسرعة وقف هذه الخروقات والتجاوزات محملة اياها المسئولية الكاملة لتبعات مايمكن ان تسفر عنه هذه الخروقات من اخطار.



    الفريق الفرنسي يقرر المغادرة بعد اقتناعه بفرضية الهجوم

    خلافات يمنية فرنسية في التحقيق بشأن الناقلة

    المصدر :قناة الجزيرة + وكالات

    أفاد مراسل الجزيرة في حضرموت بأن فريق التحقيق الفرنسي -الذي يحقق في حادثة ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ- قرر مغادرة اليمن بعد خلافات مع المحققين اليمنيين بشأن نتائج التحقيقات.

    وذكرت مصادر مقربة من فريق التحقيق اليمني أن الجانب الفرنسي أعتبر أن التحقيقات انتهت بعد العثور على بقايا مواد متفجرة داخل السفينة وطالب بمغادرة الناقلة وطاقمها، لكن الجانب اليمني رفض ذلك.

    وكان الغواصون وخبراء مكافحة الإرهاب فتشوا المياه حول ناقلة النفط الفرنسية المحترقة قبالة اليمن أمس السبت بحثا عن مزيد من الأدلة بعدما قالت باريس إن اكتشاف آثار مادة تي.إن.تي شديدة الانفجار على السفينة يظهر تعرضها لهجوم.

    البحث عن أدلة
    ورأى مصور رويترز الغواصين وهم ينتشلون ما بدا أنها أجسام صلبة من المياه على مقربة من الفتحة التي أحدثها الانفجار في جسم الناقلة الفرنسية ليمبورغ. وأبقت السلطات اليمنية القارب الذي يقل المصورين على بعد 50 مترا من الغواصين الذين بذلوا عدة محاولات لانتشال تلك الأجسام من قاع البحر. وكان خبراء فرنسيون وأميركيون ويمنيون في مجال مكافحة الإرهاب يراقبون من سفينة قريبة.

    وقال مصدر قريب من التحقيق إن المحققين يركزون على الفتحة التي أحدثها الانفجار في جانب الناقلة حيث عثر على بقايا من الألياف الزجاجية.

    وأجاب المصدر عند سؤاله بشأن تصريحات وزير يمني ذكر أن الحطام ربما يكون لأحد زوارق النجاة الخاصة بالناقلة نفسها -والتي دمرت في الانفجار- بأن لون زوارق النجاة كان أحمر بينما الحطام الذي عثر عليه كان أزرق وأبيض وهو نفس لون زوارق الصيد في المنطقة.

    وقال مصدر فرنسي قريب من التحقيق "في رأيي الشخصي هذا هجوم إرهابي بنسبة 99 في المئة. معظم أطراف الفتحة تتجه إلى الداخل وعند مستوى المياه. كنت سأعتقد أنه حادث لو كانت الفتحة دون سطح المياه أو أعلى بكثير منه".

    ونقلت شركة يوروناف مالكة الناقلة ليمبورغ عن أفراد من أعضاء الطاقم قولهم إن الانفجار وقع بعد وقت قصير من مشاهدة زورق صغير يسرع في اتجاه الناقلة أثناء انتظارها زورق قطر ليسحبها إلى ميناء الضبة قرب المكلا على بعد 800 كيلومتر من صنعاء. وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تميل إلى نظرية أن سبب الانفجار كان هجوما تعرضت له الناقلة.

    وفي وقت سابق صرح وزير النقل اليمني سعيد اليافعي بأن الغواصين بدؤوا بالفعل العمل صباح أمس السبت وإنهم يبحثون عن حطام وبقايا ملابس وغيرها من الأدلة.

    وكانت الناقلة التي توجد الآن على بعد عدة كيلومترات قبالة الساحل اليمني تنقل 400 ألف برميل من النفط الخام عندما وقع الانفجار يوم الأحد الماضي مما أسفر عن مقتل أحد أفراد الطاقم الذي يبلغ قوامه 25 فردا وأشعل حريقا أتلف الجزء الداخلي من السفينة.

    وتقول فرنسا إنها تتوقع من اليمن العثور على الجناة ومعاقبتهم في حالة اكتشاف أن الحادث كان متعمدا. وقالت متحدثة باسم الرئيس جاك شيراك أمس الجمعة إن احتمال أن يكون الحادث هجوما إرهابيا هو الأرجح.

    اعتقالات
    وذكر مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 20 شخصا اعتقلوا في البلاد كإجراء احترازي. ونشر اليمن -الذي يسعى لتغيير صورته كملاذ آمن للمتشددين الإسلاميين فضلا عما حدث من تفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن عام 2000- عددا من سفن البحرية وطائرات الهليكوبتر لحماية السفن الأجنبية في خليج عدن. كما أعاد فتح ميناء عدن وكانت هناك اليوم ناقلة صينية تحمل ملايين البراميل من النفط الخام.





    رغم التزامهم بالدوام والدورات التدريبية

    الكهرباء تتعسف بحق 18 مهندساً بإنهاء خدماتهم

    الاحياء العربي 10/10

    في اجراء تعسفي وجه المدير العام للمؤسسة العامة للكهرباء المهندس عبدالمعطي الجنيد الاخوة مدير عام الشئون الادارية ومدير عام التوليد والمختبرات المركزية ومدير إدارة تعزيز التوليد بمذكرة تحمل رقم س. ج. ع 2719 بتاريخ 25/9/2002م بالعمل على إنهاء خدمات 18 مهندساً تحت التجربة والتدريب لمحطة كهرباء حزيز وذلك بحجة عدم التزامهم بالدوام والغياب خلال فترة التجربة ولعدم رغبتهم بالتدريب مقرراً بذلك انهاء خدمات المهندسين الثمنية عشرة.

    وهذا الإجراء الذي جاء بذريعة الغياب وعدم الالتزام في الدوام خلال فترة التدريب تكذبه المذكرات التي رفعها مدير المركز الفني للتدريب والتصنيع الذي أكد بأن الإخوة المهندسين الثمانية عشر باشروا عملهم في المركز الفني للتدريب والتصنيع وفي مجال التدريب على فترتين الاولى بالمركز والثانية بمحطة ذهبان اعتباراً من تاريخ 1/7/2002م وحتى 4/9/2002م مشيراً في مذكرته المؤرخة بتاريخ 29/9/2002م بأن المهندسين كان التزامهم على اكمل وجه في الفترتين موضحاً بأن التدريب كان بناءاً على التوجيهات الصادرة من الإدارة العامة.

    وفي مذكرة أخرى تفضح الإجراءات التعسفية بحق المهندسين رفعها مدير عام المحطة المركزية- رأس كتيب – الحديدة في 22/9/2002م وذلك حول حضور المهندسين الثمانية عشرة الدورة التدريبية في مجال الصيانة والتشغيل تؤكد حضورهم الدورة التدريبية العامة المقامة في المحطة للفترة من 9/9/2002م وحتى 22/9/2002م.

    كل ذلك يفصح زيف الإجراءات التعسفية بحق المهندس والذي قررت وزارة الكهرباء انهاء خدماتهم بدون حق اومسوغ قانوني اللهم الا المزاجية والارتجال والعشوائية والتخبط في القرارات إذا لم يكن وراء ذلك أغراض سياسية وحزبية ضيقة.









    أمريكا تحارب العقيدةالإسلامية

    الاحيار العربي 10/10

    في كلمة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر القاها يوم الخميس الماضي اثناء احتفال الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم بمناسبة تخريج عدد من الطلبة قال فيها : على الدولة والمواطنين ورجال الاعمال بذل الدعم الكبير لهذا النوع من التعليم خاصة في ظل الهجمة المعادية للإسلام والمسلمين وخصوصاً من قبل الولايات المتحدة الامريكية التي تحارب العقيدة الإسلامية وتحاول اقناع الحكومات العربية والإسلامية بتقليص المناهج الدينية والتعليم الديني بشكل عام.

    واضاف انه يجب التذكير بأحواال اخواننا في فلسطين المحتلة وما يواجهونه من أهواال وأخطار وتأمر الصهيونية العالمية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية وحث فيه المسلمين على استمرار دعم الانتفاضة بكل الوسائل المتاحة حتى يتحقق النصر بأذن الله.

    هذا وقد القى الشيخ عبدا لمجيد الزنداني كلمة قال فيها:

    يجب ان نقف صفاً واحدا ً في هذا الباب وندفع ما استطعنا من الاموال والجاه والجهد حتى يعم هذا الخير في ربوع البلاد.

    وان طريق نجاتنا هو الرجوع إلى كتاب الله العزيز وأوضح دليل على ذلك الصحابة الكرام الذين حولهم القرآن الكريم من رعاة غنم إلى رعاة أمم وحولهم من قبائل متناحرة متعادية إلى خير أمة أخرجت للناس.

    هذا وقد القيت العديد من الكلمات من قبل د. محمد محمد مطهر نائب وزير التعليم العالي ورئيس الجمعية الخيرية لتعليم القرأن الكريم والدكتور غالب القرشي كما القى كلمة الخريجين الاخ عبد الناصر عبدالله العواضي بالإضافة إلى قصيدة شعرية للشاعر فواد الحميري.

    وقد قدم الخريجين مشهد تمثيلي بعنوان طوق النجاة وانأ شيد دينية وكذلك القراءات السبع من القرآن الكريم .

    الجدير بالذكر أن هذه هي الدفعة الخامسة من الكلية العليا للقرآن الكريم والدفعة العاشرة من حفاظ وحافظات الحلقات القرآنية النموذجية والتي تخرج فيها اكبر دفعة من المحافظات.



    انتقد تشكيك بعض الأحزاب والتنظيمات بشأن الكمية المطبوعة من البطاقة الانتخابية

    اللجنة العليا للانتخابات: 270 ألف المعدل اليومي للتسجيل.. والمستهدف حوالي ثمانية ملايين مواطن

    الثورة ‏13‏‏/‏10

    انتقد الدكتور محمد عبد الله السياني عضو اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء.. رئيس قطاع التخطيط والشئون الفنية التفسيرات الصادرة عن بعض الأحزاب والتنظيمات السياسية والمشككة بنزاهة اللجنة العليا للانتخابات بشأن طباعة أحد عشر مليون ونصف المليون بطاقة انتخابية.

    وقال الدكتور السياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية/ سبأ/ أن طباعة هذه الكمية من البطائق الانتخابية من قبل اللجنة العليا للانتخابات أمر يحسب لها وليس عليها.

    وأضاف ليس باستطاعة أية جهة تحديد المتوسط العام لعدد المواطنين الذين سيحصلون على البطاقة الانتخابية في كل مركز انتخابي وكذا عدد التالف من البطائق الانتخابية.

    بالإضافة إلى ما تفرضه الزيادة المتوقعة في عدد المسجلين وحرص اللجنة على تجنب المساءلة القانونية واتهامها بالتقصير في حال عدم حصول أي من المسجلين على البطاقة الانتخابية.

    مؤكداً أن هذه الاعتبارات هي التي استدعت وجود احتياطي كاف من البطائق في المراكز الانتخابية البالغة / 5621/ مركزاً على مستوى الجمهورية.

    وأوضح أن البطاقة الانتخابية الجديدة صالحة لمدة 12 عاماً من تاريخ الحصول عليها وأنه سيكون بإمكان اللجنة العليا للانتخابات الاستفادة من الكمية الزائدة من البطائق الاتنخابية في مراحل القيد والتسجيل القادمة إذ أنه يحق لكل من بلغ السن القانونية في الأول من يناير من كل عام الحصول على البطاقة الانتخابية.

    وبشأن فترة القيد والتسجيل استبعد الدكتور محمد عبدالله السياني أي تمديد للفترة المقرر ان تنتهي في شهر اكتوبر الحالي.

    لأن المؤشرات الأولية لعملية القيد والتسجيل تؤكد أنه لن يكون هناك حاجة إلى التمديد كما أن قانون الانتخابات لا يخول اللجنة تمديد فترة القيد والتسجيل ولا يزال الإقبال متزايداً وعدد المسجلين تحت الرقم المستهدف والذي يتراوح بين سبعة إلى ثمانية ملايين وأفاد الدكتور السياني أن المعدل اليومي للمسجلين خلال العشرة الايام الماضية في عموم المراكز الانتخابية بلع / 270/ ألف مواطن من الذكور والإناث في اليوم.

    مشيراً إلى أنه إذا سارت النتائج على نفس الوتيرة فسيكون عدد المسجلين نهاية أكتوبر نحو ثمانية ملايين ونصف المليون ناخب.

    وهو ما يقارب إجمالية عدد الفئة السكانية المستهدفة بعملية القيد والتسجيل وفقاً للإحصائيات الرسمية والإسقاطات السكانية عام 2002م.







    (دوف إنيرجي ) (ودي إن أو ) تتوسعان في أعمال الاستكشاف

    اليمن: عائدات النفط تتجاوز توقعات الموازنة وتسجل 1.04 بليون دولار حتى أيلول

    الحياة 12/10

    قال تقرير رسمي أصدره البنك المركزي اليمني أن حصة الحكومة اليمنية من صادرات النفط خلال الفترة من مطلع السنة الجارية وحتى نهاية أيلول " سبتمبر" بلغت 1.4 بليون دولار، مشيراً إلى أن قيمة عائدات تصدير النفط خلال الفترة نفسها من العام الماضي لم تتجاوز 812 مليون دولار.

    وأضاف التقرير أن نصيب الحكومة من النفط الخام خلال الفترة قيد البحث بلغ 42.7 مليون برميل بزيادة قدرها سبعة ملايين برميل على الفترة نفسها من العام الماضي ونسبتها 20.2 في المئة.

    وتراجعت صادرات اليمن من النفط إلى 1.5 بليون دولار عام 2001 بسبب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية عقب أحداث 11 أيلول "سبتمبر" وما أحدثته من هزة في السوق العالمية.

    إلى ذلك قال مصدر نفطي يمني أن شركة "دوف انيرجي" البريطانية العاملة في قطاع شرق سار 53 في حضرموت استكملت حفر ثلاث أبار انتاجية خلال النصف الأول من السنة الجارية.

    وزاد المصدر ان الشركة ستنفذ مسحاً زلزالياً تحدد بموجبه تراكيب نفطية جديدة، إذ تم تقدير انتاج حقل شريوف لسنة 2002 بنحو سبعة ملايين برميل.

    وقال تقرير أصدرته المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز أن المخزون النفطي في حقل شريوف من قطاع شرق سار يبلغ 65 مليوم برميل نفط خام

    وأشار التقرير إلى أن الشركة البريطانية ستقوم بإجراء مسوح زلزالية إضافية لاستكشاف تراكيب وحقول نفطية جديدة بغرض زيادة الانتاج اليومي من النفط الخام مع احتمال أن تتم توسعة المنشات النفطية وأنشاء خط الأنبوب الرئيسي لقطاع المسيلة

    وأرتفع إنتاج شريوف من 17.6 ألف برميل يومياً مطلع السنة الجارية إلى 25برميل في نهاية الشهر الماضي

    وذكر التقرير الذي حصلت 32 والذي تعمل فيه شركاء دي إن أو ) الهنغارية يشهد حالياً توسعات إنتاجية واستكشافية

    وتبلغ تقديرات الإنتاج من حقل تصور في القطاع نفسه نحو وبمعدل تسعة ألاف برميل يومياً من خمسة أبار إنتاجية فيما بلغ تقدير المخزون النفطي المثبت للقطاع بنحو 35,2 مليون برميل ولفت التقرير إلى أن الشركة المشغلة لقطاع حواريم وضعت في خطتها للسنة الجارية لزيادلة احتياطات القطاع وذلك بحفر أبار استكشافي وينتج اليمن حالياً 475 ألف برميل يومياً من سبعة قطاعات إنتاجية وتوجد 24 شركة تعمل في 37 قطاعاً إنتاجياص واستكشافياً .



    الجنرال فرانكس يزور اليمن

    الأيام :12/10

    أفاد مصدر مقرب من الحكومة اليمنية أن قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي الجنرال تومي فرانكس سيصل خلال هذا الأسبوع إلى صنعاء حيث سيبحث الجهود الذي يبذلها هذا البلد في مكافحة الإرهاب

    وأوضح المصدر أن فرانكس سيبحث كذلك مع المسؤولين اليمنيين الأزمة العراقية والوضع في الأراضي الفلسطينية فضلاً عن مسائل مرتبطة بالعلاقات بين الولايات المتحدة واليمن .



    شفيرون الأميركية تامز ناقلة بتحميل النفط من ميناء ضبة بعد تصريحات المحققين

    الأيام 12/10

    قال مالك الناقلة ايديل أن عملاقة النفط الأمريكية شيفرون تكسكو أعطت الضوء الأخضر للناقلة التي قامت باستئجارها للقيام بتحميل شحنتها من النفط اليمني من ميناء ضبه

    وقال مسؤول من شركة تساكوس للنقل في اثنيا : لقد تلقينا أوامر للذهاب وسوف نذهب إلى الميناء في أول فراغ في أرصفة الميناء .

    وأضاف أن الناقلة التي يبلغ وزنها فارغة 358 99 طن تنتظر التعليمات من الميناء للدخول لان هناك ناقلة أخرى تقوم حالياً بتحميل حمولتها من النفط لحساب شركة صينية وقال مسؤولون في صناعة النفط أن الناقلة تنتظر منذ نحو أسبوع التعليمات من شيفرون لتحميل الشحنة .

    وبالرغم من الأنباء عن الناقلة الفرنسية لا يزال تصدير النفط يسير بصورة طبيعة من ميناء ضبه وقد قامت شركة بتروتاس الماليزية للنفط بتأخير ناقلتين قادرتين على حمل 600.000 برميل للأولى و975.000 برميل للثانية لشحن حمولتها من النفط اليمني الذي كانت ستحمله الناقلة الفرنسية ويبلغ 1.5 مليون برميل

    وطبقاً لمصادر الشحن فإن هناك ناقلات أخرى على القائمة للتحميل من ميناء ضبه منها ناقلة صينية أخرى تصل حمولتها إلى نحو مليون برميل وناقلة أخرى تابعة لشركة فرونت كراون .





    مقبل : عملية القيد مهمة وطنية ونحذر من محاولات التزوير

    الأيام 12/10

    أدلى الأخ علي صالح عباد مقبل الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني بتصريح لـ ( الأيام تقييد اسمه في سجلات الناخبين في الدائرة (117) بمدينة الدرجاج محافظة أبين قال فيه :

    لقد قمت بتقييد أسمي في سجلات قيد الناخبين من إيماني بأن هذه العملية حق مشروع واستحقاق ديمقراطي كما أنها مهمة وطنية ومن هذه المنطلقات فإن عملية القيد والتسجيل الجديدة هي المرحلة الأولى والمهمة إذا ما حققت نجاحات ونأي الكل عن عملية التشويه والتزوير سيتم على أساسها إجراء انتخابات برلمانية في العام القادم 2003 ناجحة وديمقراطية بكل المقاييس .

    وقد أهاب أمين عام الاشتراكي بجميع المواطنين بغض النظر عن الانتماء الحزبي التوجه إلى مراكز القيد والتسجيل لأنه بحصول المواطن على بطاقته الانتخابية يكون له الحق في المشاركة في الانتخابات والترشيح في كل المستويات الانتخابية البرلمانية والمحلية وحتى الرئاسية لأن ذلك يحرص كل مواطن بلغ السن القانونية للحصول عليه وممارسته .

    وحذر أمين عام الاشتراكي الأطراف والجهات التي تحاول تمييع وتزوير سجلات القيد الجديدة مستخدمة نفوذها والتي لا زالت تصر وتراهن على عدم إنجاح هذه العملية إلا إذا كانت هي المستفيدة منها ولو حتى بالتزوير والمغالطة )

    ودعا مقبل جميع المواطنين وأعضاء اللجان العاملة في الميدان وكل القوى السياسية إلى الوقوف بشجاعة لوقف أي خروقات أو تزوير أو العبث بالسجلات الانتخابية الجديدة لضمان إنجاح العملية الديمقراطية القادمة لتسهم في رد الاعتبار للديمقراطية التي تلفظ أنفاسها الأخيرة منذ نهاية حرب صيف 1994 م .





    الإرياني لـ«الشرق الأوسط» : اليمن كان الهدف الثاني بعد أفغانستان ووضعه الآن أفضل .. لكننا ما زلنا في عرض البحر ولم نصل لليابسة

    قال إن إجراءات صارمة اتخذت بحق العائدين من أفغانستان وعدد كبير من تنظيم «القاعدة» كان موجودا في البلاد ولم يأت من باكستان

    صنعاء: سوسن أبو حسين الشرق الاوسط

    أكد الدكتور عبد الكريم الارياني أمين عام الحزب الحاكم في اليمن ورئيس الوزراء اليمني السابق اتخاذ بلاده اجراءات صارمة بالنسبة لكل اليمنيين العائدين من أفغانستان، مشيراً في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أنهم جميعاً خضعوا للتحقيق وأنه أفرج عن بعضهم. كما تحدث عن مخاطر تنظيم «القاعدة» والاحتمالات المتوقعة التي ستحدث لكل الدول العربية، وأكد أن اليمن مؤهل حالياً للحصول على العضوية الكاملة في مجلس التعاون الخليجي بحكم موقعه الجيواستراتيجي.
    * ما هي رؤيتكم لمعالجة تداعيات حرب الخليج الثانية وما يحدث حالياً وهل هناك أجندة عربية واحدة لمكافحة الارهاب؟
    ـ معالجة تداعيات حرب الخليج الثانية لم تبدأ بعد وما يجري الآن هو استمرار لها بصورة أخرى والمفاجأة كانت في أحداث سبتمبر (ايلول) وهناك من انتقد ردود أفعالنا انتقاداً حاداِ وهم من أصحاب الرأي السياسي والمفكرين وصناع الرأي سواء في أوروبا أو أميركا. بمعنى آخر ان رد الفعل العربي السريع كان دليلاً على رأي قاصر وعدم وعي بخطورة ما حدث وأن البعض تلفظ وتحرك وكأنهم سعداء بهذه المفاجأة. والأمر الثاني هو الانقلاب الكامل الذي حدث في السياسة الأميركية والى حد ذهب ببعض الصحف الغربية إلى اعلان العداء المطلق للعرب والمسلمين واستغل اليهود هذا الحدث وما زالوا يغذون مجتمعاتهم ضد العرب والمسلمين. وأرى أن الموقف الأميركي من العرب الذين لم يشاركوا حربها ضد أفغانستان كان أقل حدة مما كان نحو العرب الذين لم يشاركوا في حرب الخليج الثانية. وعلى أية حال الموقف في غاية السوء والحدة وقد ظهر ذلك في التعامل بين اليمن من جانب وكل من مصر والسعودية من جانب آخر، لكنهما تعودتا على أن لدى اليمن بعض العناد منذ حرب الخليج الثانية وقد قال جيمس بيكر ان أغلى صوت أدلي به في مجلس الأمن لاستخدام القوة ضد العراق لتحرير الكويت كان صوت اليمن.
    * لكن كيف تتعامل مع هذا الموقف عربياً؟
    ـ اعفني من الرد لأن كل بلد عربي يتصرف بمفرده واليمن كان عرضة للتهديد الأميركي وكان الهدف الثاني في القائمة الأميركية بعد أفغانستان والآن اليمن في موقع أفضل لكن ليس الى نهاية المشكلة لأنها لم تنته بعد ونرجو أن نبتعد عن المشكلة خلال الأشهر القادمة.
    * يتردد أن القوات الأميركية الموجودة في جيبوتي هي للتدخل في اليمن في الوقت المناسب؟
    ـ لقد صدر بيان من جيبوتي ينفي ذلك والذي يمكن قوله هو أن الولايات المتحدة لديها خطط جاهزة لكل الدول العربية وليس من أجل اليمن فقط والموقف يتوقف على ادارة الأزمات ومعالجتها والتعامل مع الولايات المتحدة حتى يمكن الخروج من المطب الأميركي.
    * هل أنت راض عن ادارة اليمن للأزمة؟
    ـ الرئيس علي عبد الله صالح تحمل مواقف وصعابا واتخذ من الاجراءات ما يخرج اليمن من الأزمة ووضعه في قارب أمان لكن القارب مازال في عرض البحر الى الآن ولم يصل بعد الى اليابسة.
    * ما مدى صحة ما يتردد عن تسلل عناصر تنظيم القاعدة من أفغانستان الى اليمن؟
    ـ لا يوجد أي تسلل لأن كل اليمنيين الذين ذهبوا الى باكستان أعطيت لهم تأشيرة لكنهم يدخلون أفغانستان بدون تأشيرة ولا يوجد يمني واحد دخل اليمن الا وخضع للتحقيق وقد أفرج عن عدد كبير من العائدين من أفغانستان والباقي ما زال قيد التحقيق وكونه يمنياً لا بد أن يعود الى وطنه، وكذلك هناك عدد كبير لم يأت من باكستان وانما كان موجوداً في اليمن وقد كشفت الأحداث أنهم كانوا على صلة بحادث المدمرة كول، واليوم يرتبطون بالقاعدة وأحداث سبتمبر، وثبت أن العقل المدبر واحد لكن عدم محاكمة هؤلاء يعتبر مخالفة دستورية.
    * هل لديك تعريف لمن ينتمي الى تنظيم القاعدة؟
    ـ من كان في أفغانستان عندما بدأ الأفغان يقاتلون بعضهم بعضا لذلك لا بد من المحاكمة، خاصة أن أميركا اعترضت في البداية على محاكمة عناصر كول، قبل أحداث سبتمبر واليوم بدأت تراجع نفسها لأن عدم المحاكمة يعد مخالفة دستورية ولأنه اذا قام أي محام برفع الدعوى سوف يجبر الحكومة، اما على المحاكمة أو الاطلاق وهذا هو القانون، لكن المشكلة أن الولايات المتحدة الأميركية بلد القانون أصبحت تخالف القانون في «غوانتانامو» ومعروف أن المجتمع الأميركي المتعدد الأعراق والثقافات والديانات قام على القانون وبفضله واليوم القانون الأميركي «يرحمه الله» مات وانتهى.
    * هل لديكم خطة لتطوير العلاقات مع السعودية؟
    ـ العلاقات التجارية والتنموية مع المملكة العربية السعودية على أفضل ما يكون ومن حسن الحظ أن أحداث سبتمبر جاءت قبل قضية الحدود فكانت نعمة من نعم الله وبالتالي لن تتعرض العلاقات اليمنية السعودية الى أي شكل من أشكال التوتر، بل شهدت درجة عالية من التعاون الأمني والاقتصادي والتنموي.
    * وماذا عن عضوية اليمن في مجلس التعاون الخليجي؟
    ـ اليمن يسعى للحصول على العضوية الكاملة، وعلينا ألا نتجاهل أن اليمن مقارنة بدول مجلس التعاون الحالية لديها بعض العوائق الاقتصادية ولكنها مؤقتة وبالتالي القبول الجزئي بعضوية اليمن يمكن أن يصل في ما بعد الى العضوية الكاملة، خاصة في ظل الظروف القائمة في المعادلة الجيواستراتيجية أعتقد أن اليمن أصبح أهم من بعض الأعضاء الموجودين في مجلس التعاون ولا أعلم ان كان سيؤخذ هذا في عين الاعتبار أم لا، ولكن المنطق يقول ان الأحداث تتطلب النظر الى الموقع الجيواستراتيجي لليمن وأهمية العضوية الكاملة له داخل مجلس التعاون الخليجي.
    * هل هناك تنسيق بين اليمن وايران ولبنان في مكافحة الارهاب؟
    ـ هناك تطابق في التوجهات والسياسات الى حد كبير لكن ننسق مع الحكومة اللبنانية تنسيقاً رسمياً في هذا المجال.
    * ما هي المخاطر التي تؤرق الدكتور الايرياني بالنسبة لليمن؟
    ـ الحقيقة أن المخاطر لا تهدد اليمن فقط والقلق عام والهم أصبح قومياً والكارثة التي تلوح في الأفق سوف تمتد للجميع، خاصة اذا ما ضرب العراق.
    * ماذا نتوقع اذا ضرب العراق؟
    ـ كارثة وتمزق أكثر من الوضع الحالي بكثير وسوف نندم كثيراً على وضعنا العربي بعد ذلك
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-16
  3. المخلافي

    المخلافي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-24
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    أحسنت!

    وكأنك لم تدري!
     

مشاركة هذه الصفحة