بـن شـيهــون شــاعر الحكمه وفارس الكلمه..(1)!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 2,217   الردود : 27    ‏2002-10-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-14
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    كنت اعتقد والى عهد قريب بأن الشاعر الشعبي شايف الخالدي هو الشاعر الأول والمبدع والمطلق والأبرز عند ابناء منطقة يافع ولكني يبدو اني تراجعت عن ما كنت أعتقد فقد يكون الخالدي من الشعراء البارزين وغزيرين الإنتاج والذين استوحدوا على القلوب بما ينفرد به الخالدي من طريقة مميزة في إلقاء الشعر والذي يلهب فيها عواطف المستمعين ويتربع على قلوبهم وايضا لما ناله الخالدي من مساحة واسعة من حرية التعبير نالها اثناء الحكم الشمولي في الجنوب لعلاقته الخاصة والمميزة مع رموز في الحزب الإشتراكي في حين يخشى الكثيرون عن الإفصاح مجاهرة بما تكنه مشاعرهم عن التعبير حول الأوضاع السائدة ولهذا كان الخالدي بمثابة المحور أوالوتد التي ارتكزت عليها خيمة الشعر والتعبير بمضامينه واتجاهاته السياسية فكان الشعراء تبعث البدع نحو هذا - المحور - أو الوتد الرئيسي الا وهو الخالدي ويأتي الجواب من الخالدي وكانت أغلب قصائد الخالدي جاءت كأجوبة على بدع الشعراء ..!!!

    والذي جعلني اغير رأي واعتقادي في أولوية موقع الشاعر شايف الخالدي كشاعر أوحد وبلا منازع إنه قد وقعت تحت يدي قصائد للشاعر محمد عبدالله بن شيهون من مواليد 1370هـ يافع قرية القدمة وقد قرأت هذه القصائد للشاعر بن شيهون مرات ومرات ووقفت معها بإعجاب شديد وإنبهار امام شاعرية شاعر يتملك نواصي البيان ويقود زمام المعاني والقوافي طوعا وتأتي منسابة له دون تكلف أوعناء لقد استطاع ابن شيهون ان يطوع لهجته العامية لترجمة الحكم الشعبية وتصوير معاناته ومعانات بلاده وباسلوب الحكيم المجرب والشاعر المتفلسف ...!! ويبدو ان هذا الشاعر ينتمي الى اسرة عريقة ميسورة كريمة حتى جاءت قصائده مشبعة بروح الفروسية ومع الفروسية تأتي الحكمة وفي الحكمة عصارة التجارب الإنسانية وهذا ما يفتقر اليه الشاعر الخالدي والذي يبدو لي من اشعاره بإنه قد عانا من البؤس والحاجة والحرمان وان اقصى امانيه لا تتعدا ان تتوفر له القات والسيجاره كما قال ردا في احدى قصائده

    قلت باتسمعون الرد ما با تأخر
    0000000000000000 طالما القات متوفر معي والسيجاره

    غير ان شاعرنا بن شيهون يبتعد في جوابه عن هذه الصغائر والدونيات ويرتقي الى مستوى ارقى فهو في رده على الشاعر المعمري يقول :

    ومن حيث أرسل لي عسل يستلم عسل
    0000000000000000000 وكيل الوفاء للأوفياء وافي السحاب

    لعلك ايها القاريء لاحظت معي الفرق بين تصوير الخالدي في رده وبين بن شيهون ولو رحلتم معي لنلقي بعضا من نماذج الحكم للشاعر الفارس وفارس الشعر بن شيهون لعرفنا ان نثمن ونقيم موقع هذا الشاعر الشعبي ليس في ارض يافع وحدها ولكن في كل محافظات الجنوب وحضرموت واليمن ونعطيه ما يستحقه ونعترف له بالأولوية دون سواه وهذه هي النماذج من حكم الشاعر بن شيهون خير دليل وشاهد يقول بن شيهون:

    دنيا ميادينها للهو واللعبه
    0000000000000000 لاعب بيخسر ولاعب يكسب الملعوب
    وعاد الوقت من هبه وراء هبه
    00000000000000 لا أرضاك ذا اليوم بكره يجعلك مغضوب
    والدهر غلاب ما يرثي ولا يأبه
    00000000000000000 ماهاب خصمه ولا بيجامل المحبوب
    إذا ابتسم يرفع الخفضه الى نصبه
    000000000000000 وإن قد غضب جانس الثعبان بالحلبوب
    بأرض اليمن مادرا القاتل عن السبه
    0000000000000000 ذي من سببها ترك دم أخوته مسكوب
    وكل أمـَّـه بتدخل مسرح اللعبه
    00000000000000000 تلعن الذي قبلها وترجمها بالطوب
    رفد الخلف للسلف اللعن والسبه
    0000000000000000 من سب ذا اليوم بكره ينقلب مسبوب
    يمين بالله ما قامت لنا ركبه
    0000000000000000 مادام عاد العداله امرها مقلوب
    قالها سعيده بلدنا والمثل كذبه
    0000000000000000 وأين السعاده بأرضاً شعبها مرعوب
    وسد وادي سبأ شاهد على النكبه
    0000000000000000000 بعد إنهياره تمزقنا شعب واشعوب
    حنيت أنا حن مثلي ياحقب حنبه
    000000000000000000 وجاوبي لوسمعتي حنتي يانوب
    غريب في موطني ياناس والغربه
    000000000000 قد اصبحت لي وطن ورزقي بها مكتوب

    ولنا لقاء مع حكم اخرى من حكم فارس الشعر الشعبي بن شيهون..!!



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-14
  3. ابوخليل

    ابوخليل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    انا معك في كل مشاركاتك الاهنا

    اسعد الله صباحك اخي ابو عوض الشبامي وارجوا ان لاتسييئ الظن بشاعر مثل اشاعر الشعبي المرحوم شايف الخالدي معروف عرفته الساحه اليمنيه قاطبه وعرف ايضا بشجاعته في اسلوب شعره
    حيث لم يكن يخاف لومه لائم اما اذا ابديت وجهة نضرك هذه لتحقيف هدف ترمي الوصول اليه فهذ ا المجال ليس لطرح مواضيع مثل هذه فانا لم اعرفك ناقد قط
    واقول لك اخي الشبامي اتق الله واسمع لقول الله تعالى

    (0ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا ) صدق الله العضيم
    واكرر عليك اخي الشبامي اتق الله الطعن في الميت حرام
    اوانك تعتقد ان كل من كتب عن الخالدي كانوا غير مصيبين وانت الحيد المصيب
    ومن هنا انادي اخواني اعضاء المجلس ومن الذين لهم معرفه شخصيه بالاخ
    الشبامي ان يعطوه الحقيقه الكامله عن الشاعر المعروف الخالدي كي يخفف من الوزر الذي يحمله
    والى لقاء اخر اخي الشبامي حين تكون قد اطفأت نار الحقد التي تحملها على الخالدي بس يجب ان تتذكر ان الخالدي لاله اي علاقه بالسلطه طيله الحكم الشمولي كما تسميه ولكنه كان شوكي دار براتب زهيد جدا بالكاد يكفي لتلبيه مطلبات اسرته اليوميه

    والسلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-14
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    ياأخي لاتسيء الفهم انا اتكلم عن شاعر وشعر وان كان اصبح الرجل في دمة الله فادعوا الله ان يرحمه ولكن شعره وابداعاته وعطاؤه لا يزال يتردد صداه بيننا وهو ثرات والثرات ملكا للجميع والتراث الشايفي الخالدي جزء من تاريخنا وكل يجتهد في تناول هذا التراث الشعري من وجهة نظره التي يراها وشعر الخالدي ليس قرآن مقدس لايجوز التعرض به او الإعتراض عليه ..!!!
    واما علاقة الخالدي بالسلطه لا يعيبها شيء اذا ذكرتها لأنه قد يكون اراد ان يعبر ويوصل هموم شعبه للسلطه وهذا الذي دفعه ان يفتخر بهذه العلاقه والتي معها بنيه واعتقاد كما قال في قصيدته التي رد بهاعلىالقيفي :

    والآن للثوره بذلنا أرواحنا000000 وحنا مع الثوره بنيه واعتقاد

    والخالدي كانت ضمن اعتقاداته الثورية التي يؤمن بها والتي كانت تشجع العنف الثوري لقيام الوحده اليمنيه بالاسلوب الثوري القائم على اراقة الدماء وان كان لا يهمه ذلك ولوما بقي من الدور ديار وهذه الثورية الحزبية عبر بها ردا علىقصيدة الصنبحي عام1992م يقول الخالدي

    ماهمنا ارواح تزهق او دماء تهدر00000 من اجل وحده عسى لو مابقي ديار

    وعن عضويته في الحزب يعبر عنها في رده للشاعر القيفي سنة 86م يقول عنها

    لا تقل ضاع ابولوزه أو أصبح مضيّع
    00000000000000 من قفا العضويه أوقد سقط حط في القاع
    طالما عاد لي قوات في كل موقع
    00000000000000000 تدفع الشر عني ماتزعزع ولا انزاع

    فهل بالإمكان تشرح لي ياأبوخليل عن مايقصد الخالدي بالعضوية هل هي برايك عضوية ( تعاونية خنفر أو جعار ) وهل تعرفنا عن هذه القوات التي ذكرها والتي تدفع الشر عنه ؟؟
    وأنا أعرف قيمة الشاعر الخالدي وقيمة شعره واعرف عن تراثه اكثر من غيري واقرأه قراءة المتمعن ويعجبني جراءته وقوة رده واسلوبه وغزارة عطاؤه وابداعه لكني امام وضع مقارنة بينه وبين شاعر رأيت في شعره الحكمه وقوة المعاني وصدق الشاعرية وهو الشاعر بن شيهون ..!! واخشى أن الغيره قد دبت فيك حينما تناولت بن شيهون كشاعر فارس وفارس الكلمة وصانع الحكمة الشعبية في شعره ..!! ,ارجوا أن لا تكون كذلك!!!!!



    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-14
  7. ابوخليل

    ابوخليل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    خي الكريم ابوعوض لاداعي للخوض في غمار جدل طويل حول قضيه حكمها الشعب اليمني ولكن دعني واياك نتكاتف لنقد السلبيات وتقييم الايجابيات والميت نخليه ينام قرير العين كون الطعن فيه حرام

    وكي لانفتقد صداقتنا في المجلس دع الخلق للخالق ولك مني وافر الاحترام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-14
  9. الحوت2003

    الحوت2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-12
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    الاخ الشبامي
    لو سمحت حاول ان تكتب عن بن شيهون دون ان تذكر الشاعر الكبير شايف الخالدي
    لان الجميع بما فيهم الاطفال سيقولون لك ان لامجال للمقارنه بين الشاعرين
    وعلى كل حال
    انت لم تعرف بعد ان الخالدي والقيفي شخصيه واحده ( الخالدي هو القيفي )
    ولذلك لابد ان يكون حكمك على الخالدي مغلوطا
    ولم تعرف حتى القريه التي ينتمي اليها الشاعر بن شيهون بل كتبت جزافا ( القدمه )
    وليس لك اي سوابق في نقد وتقييم الشعراء ولذلك لابد ان تقع في اخطاء فادحه
    وانا اضم صوتي للاخ القدير ابو خليل
    وارجوك لاتهرف بما لاتعرف

    ولك منا التحيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-14
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    يأأخي يالحوت وغيره نصيحة افهموا الموضوع واقرأوه ثم ناقشونا أنا بصدد شاعر اسمه بن شيهون وهو الذي كتبت عنه واشرت اشارة عابرة عن الخالدي ومن حقي ومن حق غيري أن يعقد مقارنه بين الخالدي وبوعاهد أو الخالدي والصنبحي أو الخالدي وبن شيهون وغيره من الشعراء وهذه المقارنه لا تنقص الخالدي من مكانه او محله ولكن تضيف شيئا جديدا ومفيدا لدراسة الشعر الشعبي ..!!

    وللمعلومية من اجل ان تستفيد انت وغيرك هذه بطاقة تعريف للشاعر القيفي
    هو الشيخ احمد علي طاهر القيفي من شيوخ قيفه بشمال اليمن
    والخالدي هوشايف بن محمد بن محسن الخالدي من قبيلة الموسطه القعيطي اليافعي ولد بقرية الجاه عام 1351هـ وتوفى قي 12 رمضان 1419هـ في جده ودفن في قريته بيافع
    وبن شيهون هو محمد بن عبدالله بن حسين بن شيهون من مواليد سنة1370هـ مكان الميلاد عرهل / القريبة من بلدة القدمة عاصمة الموسطه في يافع

    لعلك الآن صححت معلوماتك وعرفت الفرق بين شخصية الخالدي وشخصية القيفي ..!!!
    ثم لماذا الأعتراض على شعر بن شيهون هل لاتوجد فيه من الحكمة شيئا أو أن بن شيهون في نظرك ونظر غيرك ليس بكفوا ان يحسب بشاعر ؟؟؟
    يبدو انني لااخاطب مثقفين بل اتلقى مثل ما قال اخينا الحوت ( حكم الأطفال ) ..!!
    ويبدو ان الحوت ان لم يكن منهم فهو أقرب الى التفكير اليهم ..!!


    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-14
  13. الحوت2003

    الحوت2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-12
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    ياجماعة اشهدو علية:
    انا بقصد لك وبؤيدك ان بن شيهون شاعر رائع ولكن لاتظن انك ماتقدر توصل للناس هذة الفكرة الا اذا قمت بتشليح الخالدي بطريقة مش ولا بد .
    اما اذا كنك انة بتحب ان توصل للناس شعر بن شيهون وعندك قصائد لة ليش ما تعرف ابن شيهون من خلال اشعارة وتخلي الناس كلها تحكم مش تحكم انتة لوحدك واعتقد بهذة الطريقة كثير منا بالمجلس ممكن يدعم بنشر كتاب باسم الشاعر بن شيهون.
    ولا ايش رايكم يا مجلس؟؟




    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ودمتم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-14
  15. ابوخليل

    ابوخليل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    الله يرحم والديك كفاء نقد جارح

    يابن شبام كفا سخريه اما يكفي وقد اوقعت الفاس بالراس ان تكف نبش الموتى من قبورهم امايكفيك شتما بالخالدي حينما قلت ان امانيه لاتتعدى ان تتوفر
    له القات والسيجاره
    الاتعدد كم يوم استجدى فيك بطلبك حق القات والسيجاره وهل عندك اضافه الى ماقلته انه كان من الرموز المميزه في الحزب الاشتراكي
    لماذا هذا النعت كله على واحد رحمه الله كان همه ومعاناته من معانات الشعب اليمني
    اخي الشبامي ومن قال لك باننا نعترض على شعر بن شيهون فهو شاعر بمعنى الكلمه ولكننا لانقيمه بذم الاخرين

    الاليتك تعلم كم اجحفت بحق اخوان لك في المجلس حين قلت (يبدو انني لااخاطب مثقفين بل اخاطب ااطفال)
    الله يرحم والديك كفاء مهزله بالاحيا والاموات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-14
  17. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    رحم الله الإمام الشافعي الذي قال:
    ما جادلت عالم إلاّ وغلبته ولا جادلني جاهل إلاّ وغلبني ...!!!




    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-14
  19. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل

    الاخوه المشرفين الاخوه الاعضاء الزوار الكرام السلام عليكم

    طرح الاخ الشبامي لا غبار عليه ( وكل انسان له وجهة نظر ) وهو يقارن بين الخالدي وبن شيهون . فكل من الاثنين شاعر كبير ولا ضرر من المقارنه .

    سطر تمنينت لو لم يكتب واعتقد انه غير مقصود من الاخ الشبامي :

    (وان اقصى امانيه لا تتعدا ان تتوفر له القات والسيجاره )
    قلت باتسمعون الرد ما با تأخر
    0000000000000000 طالما القات متوفر معي والسيجاره

    يقصد الخالدي في هذا البيت ان رده لن يطول ( يعني خلال وقت قصير جدا )
    وليس امنيه او شيء من ذلك

    تحياتي للجميع واشكر الشبامي على موضوعه الرائع واتمنى المشاركه من الجميع
     

مشاركة هذه الصفحة