؟؟هل يستطيع المثقف اختراق جدار السلطات؟؟

الكاتب : ابو عصام   المشاهدات : 595   الردود : 6    ‏2002-10-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-13
  1. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0

    السلطه التي تملك الحكم والعسكر والمال من يقدران يزحزحها من موقعها سواء ان كانة هذه السلطه عادله او غير عادله وطبعا فى عالمنا العربي السلطات غير عادله و لاتوجد فى العالم العربي سلطه لم تعمل على احتواء المثقفين او تحييدهم أو طردهم واذا تحيد المثقف او عملت السلطه على احتوائه أو طرده فمن غير المثقفين يستطيع ان يوقظ حس الجماهير لتنهض من جديد وهل الاعلام المرأي المزدحم من الفضائيات والانترنت قد حال بين عامة الناس وبين ايصال الكلمه الموقضه لأحاسيس جماهير الامه من المثقف المرموق وما هي الوسائل والماده الذي سوف يسوقها المثقف الى الناس فى وقت قد تقمصة السلطات كل الشعارات و انها هي لب الحريه والديمقراطيه والتقدم الاجتماعي ولم يبقي اي شئ يمكن ان يقدمه القادم او هذ المثقف وهل يستطيع المثقف ان يخترق هذ الجدار ويعري بنقده العميق والصادق هذه اليا فطات التي تسوقها السلطات بل وهل يستطيع ان يتحمل ما قد تقوم به السلطه من ردة فعل ويتحمل الاذاء حتى يستطيع ان يوصل رسالته "" وهل الموضوع العراقي ومحاولة امريكا ابراز شعار تغيير النظام الدكتاتوري وما قد يترتب عليه من ترتيبات اخرى لانقدر نعرف ابعادها المستقبليه . وتشابكها بين المثقف المغترب الذي سوف يجد فرصه العوده الى الوطن من خلال المتغيرات الجديده التي سوف تحدث كما قلنا مع الحرب القادمه وكيف سوف تتعامل معها.. الاحزاب الاسلاميه والسلفيه بكل الوانها وهل سوف ندخل بحرب كلاميه جديده بين الاسلام ومثقفين امريكاء وهذ اسم اقترحته من عندي انسجاما من ارث الماضي المعروف المالوف: موضوع يمكن ان يشارك الجميع فى تفحيصه واظهاره على بساط البحث ::لنخرج فى حلول لهذه الحاله المستعصيه والذي ذهب البعض ان يسميها ازمه :والبعض يسميها احتقان :تفظلوا. ...؟؟


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-14
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    موضوع هام ورائع ينتظر آراء الجميع :rolleyes:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-14
  5. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    كلام غير مصرح به لكل عربي

    ابو عصام كلامك هذا ممنوع علينا



    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-14
  7. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0

    اخي ابوعصام المثقف صاحب الهدف والرساله المخلص لامته هو المثقف الذي يمكن الحديث حوله اما المثقفين السوقيين فهم من دخلوا بالربح والخساره وباتو جزءا من النظام الفاسد فى العالم العربي يبقى القول ان المثقف الذي يهمنى هو ذالك الانسان الذي يحاول ان يخترق جدار السلطه واحيانا السلطات تخرق جلده بالصوط ورغم كل ما يلاقيه الا أنه لم يتزحزح من موقفه لانه صاحب هدف ..ورساله.. يريد ان يوصلها الى الحاكم والمحكوم وربما يواجه احيانا الأبعاد من الوطن وكثيرا من المثقفين يسلم له جواز السفر بالمطار ويجبر على السفر وهوه فى زنزانة السجان ولم يمنحه السلطان الجواز هبه ولكن يمنحه بعد تدخل من منظمات دوليه ودول فيكون مصيره الابعاد جبرا اما اذا اصرعلى البقى فى الوطن فلن يكون وطنه غير الزنزانه متر عرض ومترين طول وسوط فى المساء ذلك المثقف العنيد والذي يعتبر اكبر محارب ولكن سيفه بسيط وبسيط جدا انه القلم والكلمه الصادقه وهذ النوع من المثقفين اصبحوا قلائل ونادرين بسبب التنكيل بهم من قبل صاحب الجلاله والفخامه والامير؟؟؟

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-20
  9. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0

    مازال السؤال قائم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-21
  11. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    من طبيعة البشر التأقلم و نحن العرب تأقلمنا على الوضع الحالي المحبط, والمثقفون هم جزء لا يتجزاء من الأمة وهم مرآة لحال المجتمع .
    وانا لا أعترف بوجود مخرجات تعليمية في الوطن العربي بحيث نقول انة لدينا مثقفين يمكن ان يناقشوا الحكومة بامور مصيرية أو يحاسبوها, فخريج الزراعة لا يستطيع ان يزرع بصلة وخريج علوم الحاسب الألي لايستطيع ان يبرمج وخريج الآداب قليل أدب فكيف تراهن بهؤلاء ان سيغيروا من الوضع الراهن, للأسف وجود الحكومات الكرتونية التي لاهم لها الا البقاء على حساب ظهور جيل جديد يمكن ان يساهم بخلق تطور نوعي في الحياة بشكل عام , اما كما قالوا العسكرة اولا لتحرير فلسطين فهي كلمة حق اريد بها باطل فكيف يحرر شخص فلسطين وهو محتقر في بلدة الأم, لان النمو لا يكون في جانب واحد في المجتمع و على حساب جوانب حياتية أخرى.
    أنا لا انصح بالتغيير باستخدام السلاح لأننا نتحمل جزء كبير في الوضع الحالي ولكن التغيير يحدث بك شخصيا ثم بمن حولك , حتى نعود كأمة سادة العالم لثمانية قرون.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-21
  13. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0

    موضوع معقد وشائك اخي

    لكني سأقول رأي هنا

    انا ارى للموضوع بأن له خصوصيته في المجتمع اليمني

    فالمثقف هنا هو ابن القبيلة الفلانية..أو الاسرة العلانية..وبالتالي لديه حصانة قبلية في اليمن..واعتقد انه لا توجد حرب بشكل ملحوظ على المثقف من ناحية الحكومة..

    ولكن الحرب التي يواجهها وهذا ما اعتقده في رأيي الشخصي هي حرب مع مجتمع اغلبيته اميه..و تمت برمجتمها على مقولة واحده في كل الأحوال (جني تعرفه ولا انسي ما تعرفه)

    كيف للمثقف ان يقنع هؤلاء الذين تم غسل ادمغتهم بأن هناك عالم افضل وحقوق كثيرة يستطيعون الحصول عليها..

    المشكلة لا تكمن في وقوع الظلم على الانسان اليمني..وإنما المشكلة هي في عدم الإحساس بفداحة هذا الظلم..وبالتالي مواجهته بسلبية تامه

    موضوع فعلا يستحق المتابعه

    لك كل التقدير
     

مشاركة هذه الصفحة