هل مايطرحه المتشرد حقيه ملموسه ام من نسج خياله

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 561   الردود : 4    ‏2007-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-03
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    لانختلف ان المتشرد كاتب له بصماته في ساحة المنتديات من حيث اطروحاته المتعدده ولاكن هل كل مايكتبه يمثل حقيقه ملموسه ام من نسيخ خياله الواسع .فمن خلال متابعتي للكثير من اطروحاته دائماّ مايردد مقولة حكومة القبيله الزيديه ... ويريد ان يصور لنا ان الحكم في قبضة مجموعه اخذت من المذهب طريقه لأستحواذ على السلطه .... فلنحلل هذا الطرح .. اولاّ قد يظن السيد المتشرد ان وجود عبدالله بن حسين الاحمر في مقدمة السلطه لكونه زيدي ... والحقيقه هوا لدوره البارز في الثوره اليمنيه ليس الى ..وفي جانب اخر نجد مثلاَهل المحافظين كلهم زيود وهل الحكومه كلهم زيود وهل جميع القاده العسكريين زيود وهل الموظفين في الدوله كلهم زيود هل نائب الرئيس زيدي هل رئيس الوزراء زيدي .. اذاّ على اي اساس بنا المتشرد نظريته هذه ....... فهل في اعتقاده انه لو كان في رائس السلطه من مذهب اخر سيعتبر القظيه انحسمت ...و للعلم بعد الثوره حكم اليمن من المذهب السني.... اليمن مثل الارياني والسلال والحمدي وهذا يدل على ان المذهب لم يكن مشكله ... ولاكن الظروف التي اتبعها علي صالح في الحكم هي ماجعلته يستمر هذه الفتره الطويله ولونظرنا من المسيطر على خيوط الحكم هم اقارب الرئيس وليس لها ابعاد مذهبيه كما يعتقد البعض .. فالحقيقه ارى ان مايطرحه المتشرد في هذا الموضوع خيال في خيال يدحضها الواقع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-03
  3. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    لانختلف ان المتشرد كاتب له بصماته في ساحة المنتديات من حيث اطروحاته المتعدده ولاكن هل كل مايكتبه يمثل حقيقه ملموسه ام من نسيخ خياله الواسع .فمن خلال متابعتي للكثير من اطروحاته دائماّ مايردد مقولة حكومة القبيله الزيديه ... ويريد ان يصور لنا ان الحكم في قبضة مجموعه اخذت من المذهب طريقه لأستحواذ على السلطه .... فلنحلل هذا الطرح .. اولاّ قد يظن السيد المتشرد ان وجود عبدالله بن حسين الاحمر في مقدمة السلطه لكونه زيدي ... والحقيقه هوا لدوره البارز في الثوره اليمنيه ليس الى ..وفي جانب اخر نجد مثلاَهل المحافظين كلهم زيود وهل الحكومه كلهم زيود وهل جميع القاده العسكريين زيود وهل الموظفين في الدوله كلهم زيود هل نائب الرئيس زيدي هل رئيس الوزراء زيدي .. اذاّ على اي اساس بنا المتشرد نظريته هذه ....... فهل في اعتقاده انه لو كان في رائس السلطه من مذهب اخر سيعتبر القظيه انحسمت ...و للعلم بعد الثوره حكم اليمن من المذهب السني.... اليمن مثل الارياني والسلال والحمدي وهذا يدل على ان المذهب لم يكن مشكله ... ولاكن الظروف التي اتبعها علي صالح في الحكم هي ماجعلته يستمر هذه الفتره الطويله ولونظرنا من المسيطر على خيوط الحكم هم اقارب الرئيس وليس لها ابعاد مذهبيه كما يعتقد البعض .. فالحقيقه ارى ان مايطرحه المتشرد في هذا الموضوع خيال في خيال يدحضها الواقع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-03
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أخي خالد 12

    لفظ حكومة القبيلة الزيدية العلمانية دار على لساني في أكثر من مناسبة وشاركني في استخدامه للدلاله على واقع سياسي معاش في بلادنا الأستاذ الدكتور أبوبكر السقّاف .... التسمية لم تأت من فراغ وأذكر في ما أذكره أن الأستاذ الصحفي البارز واللامع جمال عامر أشار في أحد أعمدته التي قرأتها له بصحيفة الثقافية منذ فترة وبما معناه تقريبيا دون الإخلال بمقصد جمال عامر : أن الثورة السبتمبرية لم تكن لتحدث لو أن الإمام لبى مطالب وجهاء القبائل الزيدية وقد أتت كرد فعل من القبيلة لتحقيق مكاسب ملموسة والإستفراد بالسلطة وتنحية الإمامة جانبا ... وهاهي رحى حرب صعدة تدور اليوم بين القبيلة الزيدية العلمانية ومرجعيتها الدينية ممثلة في السادة الهاشميين ومن خلفهم قبائل معينة من خارج الإطار الحاشدي استشعرت الضيم وأبت إلا استعادة مجد سليب من القبيلة المستأثرة بالقرار السياسي والرافضة لأي توجه يدعو لمشاركتها في الحكم أو انتزاعه منها أو السماح حتى بإلتقام ثدي اضافي للرضع منه ( ولا أخال انتزاع الحكم منها ممكنا ما بقيت صنعاء التي تحيط بها قبائل حاشدية معينة احاطة السوار بالمعصم عاصمة لليمن الموحد )

    في حوار مفتوح مع الأستاذ حسن محمد زيد الأمين العام لحزب الحق نظمه منتدى حوار ( لايزال الحوار قائما ) طرحت عليه سؤآلا استبقته بمقدمة طويلة سأوردها تاليا اعتذر حسن زيد عن الرد على سؤآلي وتملص منه بلكنة دبلوماسية محاججا أنه لا يميل إلى الدخول في جدل حول مفاهيم ومصطلحات في الوقت الذي رد فيه وبتوسع عن أسئلة لها صلة مباشرة بمعاناة الطائفة الزيدية وعلى رأسها السادة الهاشميين ووساطاته ضمن أعضاء لجنة الوساطة مع الحوثيين :


    تقدمت بشكري الجزيل لأمين عام حزب الحق وأرفقت ضمن شكري له موضوعا سابقا خطته أناملي حوى تصوري لإنهاء حرب صعدة واستناد لحدث تاريخي سابق بحكم أن التاريخ يعيد نفسه وسأنقله إليكم تاليا :

    لا مانع لدي من إخضاع مصطلح القبيلة الزيدية العلمانية للجدل والنقاش والبحث المستفيض للخروج بنتائج حول انطباقه فعليا على مراكز القوى المستفيدة بالنظام القائم في بلادنا بدء من علي عبد الله صالح ومرورا بالشيخ عبد الله بن حسين الأحمر والقبيلة الزيدية ( هو شيخ الرئيس والرئيس رئيسه ) وإنتهاء بأصغر متنفذ وعسكري زيدي قبلي له مخصصات ثابتة من ثروات شعبنا المغلوب على أمره .

    في الإنتظار .

    تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-03
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0

    أجدني ملزما بالرد ردا مقتضبا على طرحك

    لنعد إلى ما عرف بالجمهورية العربية اليمنية سابقا :

    السلال زيدي المذهب ومن سنحان التي ينتمي لها الرئيس الحالي علي عبد الله صالح ... أما الأرياني فقد كان فلتة من فلتات الزمان قل أن يجود بها مستقبلا وفي عهده عرفت اليمن الإستقرار النسبي وبسيطرة القبيلة الزيدية العلمانية ضمن مراكز القوى التي استقدمته أساسا ليكون فاصلا في صراعاتها .... والحمدي عسكري متحرر من الإنتماء الطائفي رغم زيديته وبحكم عدم إنتماءه لتيار قبلي كبير ويقع في المراتيبة القبلية ضمن طبقة الفقهاء ذوي النفوذ الروحي المحدود مقارنة بنفوذ القبيلة ولذلك سعى الحمدي منذ استيلائه على السلطة سلميا الى دق اسفين بين القبائل الزيدية لإقحامها في صراع داخلي وتحالف مع ابن همدان أحمد حسين الغشمي لإدخال قبيلته في مجابهة مع مراكز القوى تلك ، ولم يفلح في كسب ولاء الغشمي تماما فقد مال الأخير بإتجاه تغليب مصلحته وطموحاته وأتهم بضلوعه في مقتل الرئيس الحمدي نزولا عند وعود مراكز القوى القبلية وعلى رأسها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ودولة الجوار المعروفة باسم السعودية لقطع الطريق على قيام تحالف بين نظام جنوب اليمن الراديكالي والضابط صاحب النزعة الناصرية القومية ابراهيم الحمدي الذي لو بقى في السلطة دون أ، يعاجله القدر جراء مؤآمرة خسيسة لتمكن من اقامة مجتمع مدني ودولة نظام وقانون ولاعاد لليمن وحدتها تحت ظل نظام حكم راديكالي متحرر من النزعة القبلية ولا يحتكم إليها .

    ندرك جيدا أن الوحدة اليمنية قد خلقت واقعا جديدا ...... وإستقدام عبد ربه منصور هادي وغيره من الحثالات التي خانت ولاءها للحزب الإشتراكي اليمني وعرفت بجيش علي ناصر محمد منحت مناصب صورية في الحكومة اليمنية التي صنفها الدكتور محمد حيدره مسدوس عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي اليمني بأنها لازالت كما هي دولة الجمهورية العربية اليمنية وليست نظام وحدة يضم كل اليمنيين واقتضى توسيع رقعة الدولة اليمنية والإستيلاء على الجنوب ايهام أبناء الجنوب بالمشاركة في صنع القرار السياسي بتلك التطعيمات وآخرها إسناد منصب الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام كتنظيم شمالي أساسا لعبد القادر باجمال في صورة ديكورية مضحكة وبموجب توصية من رئيس المؤتمر علي عبد الله صالح ، ولوأردنا وضع مقاييس ومعايير لإمكانية حلم كل اليمنيين دون استثناء في تقلد أعلى المناصب ومنها رئاسة الدولة فلنتصور تصورا مفاده أن عزرائيل قد عاجل علي عبد الله صالح ولسنتنتج ما سيحدث لاحقا وفيما إذا كان عبدربه منصور هادي سيستطيع قيادة اليمن من العاصمة صنعاء التي تحيط بها القبائل الزيدية ... أمر غير ممكن ولذلك كان من جملة المطالب التي تقدم بها علي سالم البيض الأمين العام السابق للحزب الإشتراكي اليمني أنثاء فترة القطيعة وخلال توقيع وثيقة العهد والإتفاق اختيار عاصمة بديلة لليمن تنأى بها عن سطوة القبيلة واستحواذها على القرار السياسي وتسهل لكل اليمنيين التطلع لحكم اليمن واتفق على أن تكون العاصمة البديلة عدن أو تعز وكلنا يعلم مجريات ماحدث وكيف سقطت الإتفاقية باعتبار محتواها مرحلة تجاوزها الزمن وكيف أن علي عبد الله صالح نقل حكومته لفترتين شتويتين فقط إلى عدن باعتبارها العاصمة الشتوية وتخلى عن قراره لاحقا .

    أكتب اليك وأنا على عجالة من أمري وستكون لي وقفة لاحقة .... وأرجو منك موافاتي بقائمة بأسماء الضابط من قادة الأسلحة والأولوية والمحاور ودرجة أهمية القوى العسكرية التي يسيطرون عليها لنستنتج منسوب من هم خارج القبيلة الزيدية العلمانية فيها .


    سلام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-03
  9. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    أخي المتشرد انا عندما طرحت هذا الموضوع كان لدي معلومات مسبقه عن ان الهيكل الوظيفي في اليمن متعدد الانتمائات المناطقيه هذا ما استشفيته خلال زيارتي الماضيه والحديث المتبادل معل الكثير من الاخوه .. فليس من بنات افكاري ...
    والامر الاخر ذكرت الصراعات السابقه بععد قيام الثوره وهذا امر طبيعي فالحكم الامامي استمر 1300سنه فأمر طبعي الصراع للنفوذ في تلك المرحله فهي مرحلة مخاض ... الامر الاخر الذي سوف اطرحه قبل ما استأذنك هل اصحاب المذهب الزيدي لاينتمون عرقياّ لليمن .. بالتأكيد نعم ينتمون فالامر لايعدوا معتقد فقط و هذا المعتقد لايحمل في طياته امور تجعل منه محل شك وخوف بل مذهب قريب للسنه لظروف تاريخيه اتبعوا هذا المذهب .......فما استشفه من طرحك انهم تكتل مصلحي وهذا غير صحيح لو تذهب الى المناطق الزيديه ستجدها مهملها كغيرها من المناطق اذا اين القبيله الزيديه اذا لم تراعي مصلحه الكتله المذهبه من تنميه واستحواذ كامل .....

    لي عوده في وقت لاحق
     

مشاركة هذه الصفحة