معجزة الشعر النبطي (( الشاعر القيفي احمد بن احمد الشبثي ))2

الكاتب : ابوصريمه   المشاهدات : 3,346   الردود : 33    ‏2007-06-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-02
  1. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1
    [poem=font="Arial,5,#8b0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=sp num="0,"]
    الا يامنس الناس انس وانس = حرس وانس وحسة حارس احساس
    ولا ساء كرسية قاسي مقوس = تزاز نصبتة من غير هداس
    بعزة عجز المقز موقس = وسع فية السموات والناس
    وسمى اسمة الكرسي مروس = مقوس في تقاديس التكنداس
    تقدس كيف قوس لة وحارس = مقنعس في تهوم الجو قنعاس
    ذي لا كون الشي كان باعس = وما كون بكونة كان لا باس
    ذي سلط على النمرود نامس = وعطس نخرتة والناس عطاس
    وابونا ادم عطس من طين يابس = تلبس لبسة النفس اول الناس
    وشرس اسرتة حواء وتخلس = هي ام الناس حواء ست الاحباس
    وكانت زوجتة والصدق لابس = ونفسة كم عقبها ناس وانفاس
    وساروا لا منى سووا مرايس = على تسنين سنات التسواس
    ومن بعدا شرد من ضيق الانفس = وهي بعدة بعزم السهر والباس
    قفز لا البحر لا ما كان غاطس = يتعين الصبر بعد التدراس
    وابونا ادم مسبح لة مقدس = وجاء مغراسة اقوى كل مغراس
    سكن لة بين حور العين يجلس = تنفس وسط جنات التفرداس
    وجاة ابليس لا ما اغواة طاوس = وكادة بالخداعة نحس الابلاس
    هو ابليس النجس فعلة منجس = وزاد اغوى عيالة مثل هجاس
    ذي قد شغلة اغوى دق يانوس = وخلبس دولة بالمكر خلباس
    وسبر دق يانوس امر باخس = وقال انة لقومة رب طلاس
    وقال انة مشارفهم وحارس = ومن ذي حارسة من غير حراس
    وربي عجزة في وسط مجس = عجز واخزى كلامة والتفخساس
    وزل التاج حين اخلى ينعس = درج في القاع لاما عمرط الراس
    وقالوا فتيتة ما الرب ينعس = ولا شي رب يغشاة التنعاس
    وكبوا دق يانوس الموسوس = لعين الدين لا مذهب ولا ساس
    وتابوا واسلموا بيض المشاخس = بشخص الدين ماحد منهم اخناس
    وساروا من فروعة والمخامس = طريق الله تسبيحا وقداس
    وجاء ثالثهم الكلب المكسكس = وهمة كسكسوا للكلب كسكاس
    اولا كان رابعهم وخامس = وسادسهم وسابعهم مع الساس
    وبعدا سبروا كرسي المعوس = بالاعصي حوسوا بالكرت حواس
    وساروا جرف جاءهم نوم هارس = هنيئا نومهم بكرة وغلاس
    هم اهل الكهف داخل حيد طامس = جبل ما يفتلس بالفوس فلاس
    وصلوا مااشوح الزاب المنسنس = وما نفس على ظلي وشماس
    وما يقراء كتاب الله ويدرس = وغمس في بياض الحبر غماس
    وما اوطاء المزن واحياء كل يابس = وما شرس علية الزرع شراس
    صلاتي يومية سبعة كرادس = تقسم يومية للخمسة اخماس
    عدد مدة لياليها الدوامس = وما الشمس ارست وانوت بنكاس
    وجمع الآل ماتنبت غرايس = وما تثمر وما تينع بحنكاس
    وتغشى بارق السهل المغلس = علي ذي دوس الكفار دواس
    صعق يوم خلاهم فرايس = ودعسهم في الميدان دعاس
    لة اليبض احجرت نقش النواعس = لأباء الحسنين فردوس التفرداس
    ذي قد سار والكباس معرس = وسواء لة عرس يانعم الاعراس
    ضرب راسة وهو معرس وفرس = وسيفة ذوقة قباض الانفاس
    وياسر الصقر ما النحو يفرس = ذي حبس عيال الجن حباس
    واصب القول وانا لة مقيس = وابو طه لحسة بالقول لحاس
    حمية حرس ماهي سوالس = وذابت من حماء السقية بالاكراس
    احميها على حوم المحامس = ذوايب ذي توطي بلسكاس
    واصب اربع على انصاب الشراكس = والحج خمس مافيها التضراس
    واداولها على دج الدراوس = تدرسها الجريد السود درواس
    تدرج من ظهامة فوق المناكس = وحرفها تضايق منها الاحساس
    ولاهي في لحوم الصيد لاحس = فبعد اكوانها قطع التنخاس
    الا ياصاحبي دحن المجالس = تزاحم عندها من كان فجاس
    متى لا طرحوا سوو المتارس = دويلة رومية زينات الاحراس
    ومن بعد اهلهن كلن يغنطس = متى لا جو وقدهم وسط مغطاس
    ومن بعد اهلهن كلن يغارس = بحقة يشتريهن بعد الافلاس
    وشيخ المجس الهيج المدلعس = يفرص بالفراص الفاس فالراس
    يقع ميزانهم قد بان مروس = مقلد بينهم بالصدق مقياس
    يناصف بينهم دارس يدرس = سواء لو قلعوا مشاع الاضراس
    امانة قل لمن عقلة مطيس = دلاء لا يدكم ارجيلة بالاجواس
    متى الله سلمة من قطب مفرس = فقد لابد من دكمة ودحواس
    الا يامرحبا مرحب منومس = من اهل النومسة لأهل التنوماس
    مراحب تشفي الجسم الملاهس = تعس العافية جسمة تعساس
    مراحب صهر يوم العيد معرس = وجاء يوم السعادة والتنفاس
    بداء في جيش واطوالة مراكس = ومرحب وصلتة تضحك بالشخاس
    تلقوا بالمدافع والمراوس = وقصد الرومية تختال الاحساس
    وخط الخيزرانة مال مايس = سرح والبيض تحجر راس الانكاس
    يقول المصري الفزع المجالس = دولها والقبل والضيق مفتاس
    مقدم عنس حاكمها وريس = على عادات جدك بين الاعناس
    وقدامك حكم يا حافظ الحس = وصبية كن تلمسهن تلماس
    صلاة الفجر حين الصبح يروس = هي افلح من منامك والتنعاس
    هي الدنيا وبهجتها وتلمس = وتسحب من فؤادك كل وسواس
    وذي ما هو جليسك لا تجالس = جلاس الناس شفها تظمر اجناس
    واترك فاشل الشور المدنس = كما هم سبروا في البيت سنداس
    وحب البيض بة حالس ووالس = وفيهنه ثنا وارباع واخماس
    ولا ترك العدد مثل الجوامس = ولو زادوا جلوهن بالتوراس
    وصايا صدق ماهو كذب طاحس = كما طحس الخلب ماهيل طلاس
    عزمنا عندكم جينا نطربس = لعد دواس وأفلت بنت مهراس
    وسرنا يوم خلفنا المبعس = على بهم السنة في كل مبعاس
    ودعوى الصدق قالوا كذب طالس = قد القاضي حكم حكم التنكواس
    وزاد اسوو بدعوى الصدق داحس = وشيخ الجيش بعدا ذر بسباس
    قد القرش اغتبن ردوة ناحس = وقامين الزلط جنبة والافلاس
    بحكمك يالبزي فوق النواعس = شف اخوالك جدو من غير طنفاس
    ورحب لا اقبل الضيف المغلس = غنمنا واقفة في كل مدحاس
    شف الدنيا غباينها نكايس = وزاد اغبانها في الناس الاشخاس
    في القوسي وفي قومة وكارس = وسيد كوكبان اغبانة اسداس
    غبن عفان في قومة فعلس = في الدنيا مهيسها تهياس
    وكم قد عد من مالة كرايس = وقدهو من عوضها قاطع الياس
    وقيفة والقويل كادس بكادس = طنن من قبل مياسة ومياس
    سنان البر سووها رسايس = على باب اليمن سايس وسواس
    وفز القايفي والموت حابس = قفا ما زينوا راسة بالامواس
    ولم أهل النمش وأهل الدبايس = وفلق في زبيد الروس والاظراس
    وحيد اسبيل متبقي وموقس = عمر فية الذهب وأهل التنوماس
    وجرعون الوفي صرفة مشاخس = حزام الطارفة ريس ومرياس
    على قيفة جوب في كل مجلس = قريش ما يتبعوا كل بخاس
    ولو يتحامسوا بالثوب لابس = فهم سيفة وهم درعة والافراس
    ولانكف بها يعبس ويربس = رحمها من قفا ردمان عباس
    قبائل مثل حيد الملح حامس = جبل جسمة جسيم اجسامة اجواس
    جبل زاهي كساة ابيض ومالس = جبل ثوبة نقي مافية دباس
    جبل ما اهتاش من ضرب المفارس = جبل ما يفتلس بالفوس فلاس
    جبل هملة وكناس المكانس = يحسر منة الفطر والاعناس
    جبل ما اهتاش من ضرب المفارس = جبل ما فلسوة البدو فلاس
    جبل يابس حمس قاسي ومظرس = صليب انقاس قاس حواس
    جبل لو قطعوة الفين فارس = فهو باقي قفا الضراب والفاس
    جبل كم قد وقع بة من وكايس = وقوس من قفا والميل والعاس
    علية المستكا جاء بالقراطس = يزينوا كل يوم اربع مية كاس
    جبا مني لكم كادي مغارس = على كل اربعة مجوال نواس
    معاهم شاذلي حارق ويابس = ويدوا كل صيني فوق جلاس
    سمع يامن غرست اربع مغارس = وغمس خمس فوق الخمس غماس
    وطمس الخمس من خمسة مشاخس = محسحسنة على المرجان حسحاس
    منومس يوم انا جالس مدورس = صاحبي جالس اتعسعس تعسعاس
    مع قلاس جيبة والمحابس = وريس بالحرير الحر رياس
    سكن بستان واغصانة حلابس = مترس بالحرس والناس تحتاس
    وقوس يوم عادة تم يغرس = عسل غواس مس النفس مسماس
    وزهر الشرع يتشمس وييبس = وفي الخامس يبس من غير فقاس
    زياتينة زرة زيتون ملبس = تلقس يابس الشماس لقاس
    نقس والاحمس قايس مطيس = دقس واروس هدس وانقاس قرطاس
    مقلس بالسلس فوق المسالس = نقس حسحس غطس طمس التلباس
    حياة النفس والجسم الملاهس = تلامس والتمس جسمة والالماس
    كما قد ماء الحياة احيوا بة انفس = شرب منها الخضر واحياء بها الياس
    وعين في حدعش الناس تقبس = ولا الثمر استوى في كل مغراس
    فلاهي من حلاها كمن محلس = وعند الخبر شفهن سبعة اجناس
    ثلاثة منهنة بر حالس = وبينة رازقي ظلي وشماس
    قفا ذي حزم كودك تقايس = وشربة قرقفي من روس الاقلاس
    ثلاثة منهن حب والس = رخي في الجرن من جور التولاس
    وسعرة في المدن قاصر وناقس = ولا يلساء من الكذب التطلاس
    وسابع قسم سرة تكاوس = لفتها مثل محنة سبعة اوعاس
    تغم النفس ماتلقيك تعطس = متى لفت لك الونة وشخاس
    فلو لك ثاه مغيلها وغامس = وحقك في السجل لابد مياس
    فشف ماينفعك والبيض طاحس = وكثر الحق قد خلاة مرداس
    ولو باتدي لها احبال المعايس = فشفها تنكرك عند التحماس
    تذمك عند جارك ماتقيس = وترجع تقلب الفضة تنحاس
    ولو باتحربك من جمعة آنس = وزاد ادت معاها قوم الاعماس
    فما نهتز من حربي مكادس = ولامن حرب ابو حد قط نحتاس
    دفاء جنبي قريش أهل المراكس = ترد الميل عند الخصم والعاس
    تجزع قبلها في كل مجلس = على رغم العدو راحة وعتاس
    فشف حرب اللقاء فارس لفارس = هو ادلاء حربهم من ست الاحباس
    متى هي تشوحك قايم وجالس = فكلن يشتمك لا صحت للناس
    وصية عندكم يأهل النوامس = وتفكير الحكم عند أهل الاحساس
    كما يامصري ان العمر طاحس = مضت في العمر مياسة ومياس
    ذي قد سو من الفضة مراوس = وقارون الذهب كالة بالاكياس
    وعامر كان يدفنها كبايس = وخلاها لقايا للتحراس
    وامير النوب حاميها وريس = وهي تعمر في اعسر كل مطحاس
    تزاز بالعدل ما ذي تطيس = ولزت شهدها في كل مغراس
    وهو حاكم عليهنة وريس = وهي قبل العساكر للتنفاس
    ولا الدنيا اظلمت غدراء وطالس = فعاد الله لنا ما نقطع الياس
    وصلي ما اشوح الزاب المنسنس = وما نفس على ظلي وشماس
    وجمع الآل ما تنبت غرايس = وما يثمر وما يينع بحنكاس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-02
  3. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1
    والشكر موصول للاخ جارالله العيوي الذي بذل جهد يشكر عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-02
  5. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز و الصديق الوفي عبد الله مسعد
    لا استطيع أن اعبر عن شكري لك و اللأخ
    جار الله العيوي على الجهد المبذول في نشر
    هذا الكنز العظيم الذي طالما تعرض للمصادره
    و التعتيم من قبل أناس هم المعنيون في نشره
    و قد بذل الكثير جهود في نشر هذا التراث الا
    ان الفرصه لم تواتيهم امثال الشيخ المرحوم
    أحمد حسين جرعون و امثال الاخ عبد الله
    العوجري ها انتم تواصلان الدرب في تدوين
    هذا التاريخ المعجزه فعلاً و الذي يستحق
    الدراسه و البحث
    اخيراَ لا يسعني الا ان ابعث كل شكري و تقديري
    و ان شاء الله احاول أن ارسل لك قصيده للشاعر
    أحمد بن احمد الشبثي حتى تتأكد منها و تنزلها
    في المجلس اليمني

    تحياتي و الى اللقاء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-02
  7. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    نشكر الاخ الجوفي على نقله هذه الدره الثمينه لشاعر الذي يضرب به المثل الشبثي كما نناشد الاخوه المتصفحين ان ينقلول لنا كل ما لديهم من قصائد الشبثي رحمه الله وبالاخص ابنا قيفه الاشاوس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-02
  9. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    الشكر الفعلي هو للأخ عبد الله مسعد الصريمي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-02
  11. الفارس الهبيلي

    الفارس الهبيلي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-21
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    تشكر على هذا النقل اجميل ولو ترجمت بعض الكلمات كان افضل شكرا لك وسلمت يمينك تقبل تحياتي اخوك (الفارس الهبيلي)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-03
  13. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1


    يا مرحبا بالصديق العزيز والصاحب الزين


    الاخ مقبل الجوفي


    ومن واجبنا يا اخي حفظ الدر وانزالها في صفحات لكي تاخذ نصيبها من الدراسه والشهره


    وموروث الشاعر المعجزه احمد بن احمد الشبثي غني باثراء صفحة اليمن الثقافيه ككل


    وان شاء الله لن نتردد في ذلك بعون الله وبتعاونكم اخي العزيز


    بالرغم ان لقصائد الشبثي دراسات خاصه الا اننا سوف نكتفي بانزال القصائد


    لانه لن تسعفنا الصفحات للهوامش والشرح


    تحياتي لك اخي


    ومتواصلين بل متفقين ​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-03
  15. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1


    يا مرحبا بالصديق العزيز والصاحب الزين


    الاخ مقبل الجوفي


    ومن واجبنا يا اخي حفظ الدر وانزالها في صفحات لكي تاخذ نصيبها من الدراسه والشهره


    وموروث الشاعر المعجزه احمد بن احمد الشبثي غني باثراء صفحة اليمن الثقافيه ككل


    وان شاء الله لن نتردد في ذلك بعون الله وبتعاونكم اخي العزيز


    بالرغم ان لقصائد الشبثي دراسات خاصه الا اننا سوف نكتفي بانزال القصائد


    لانه لن تسعفنا الصفحات للهوامش والشرح


    تحياتي لك اخي


    ومتواصلين بل متفقين ​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-03
  17. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1


    يا مرحبا بالصديق العزيز والصاحب الزين


    الاخ مقبل الجوفي


    ومن واجبنا يا اخي حفظ الدر وانزالها في صفحات لكي تاخذ نصيبها من الدراسه والشهره


    وموروث الشاعر المعجزه احمد بن احمد الشبثي غني باثراء صفحة اليمن الثقافيه ككل


    وان شاء الله لن نتردد في ذلك بعون الله وبتعاونكم اخي العزيز


    بالرغم ان لقصائد الشبثي دراسات خاصه الا اننا سوف نكتفي بانزال القصائد


    لانه لن تسعفنا الصفحات للهوامش والشرح


    تحياتي لك اخي


    ومتواصلين بل متفقين ​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-03
  19. نمران

    نمران عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    أبوصريمه تحياتي لك ولبذل الجهد في أنزال قصايد أحمد بن احمد الشبثي ولكل من ساهم في أطلاع الرأي العام على الشعر القديم والاصيل
     

مشاركة هذه الصفحة