إلى حكماء اليمن .. أوقفوا حرب صعدة

الكاتب : حاكم المطيري   المشاهدات : 513   الردود : 5    ‏2007-06-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-02
  1. حاكم المطيري

    حاكم المطيري عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-01
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    في زمن الشدائد والحروب تظهر أصوات متنوعة بين المتشددة والمتطرفة وبين الحكيمة والعقلانية... وقد تطغى الأصوات المتشددة والمتطرفة على أصوات الحكمة والعقل في بعض الأزمان.. ولكن يظل التفاؤل قائماً ومستمراً بظهور وسطوة أصوات الحكمة والعقل على حساب أصوات التشدد والتطرف والفساد وأن طالت المسيرة.. ومهما بلغت درجة تطرفها وعنجيتها وعنادها ومكابرتها
    الحكمة والعقلانية ضروريتان لكل زمان ومكان... وعندما تشتد المصائب والمصاعب وتتفاقم الحروب ويتزايد الفقر ويستفحل الفساد ويتوسع لينخر جسد البلاد والعباد... وتتعقد الحلول تصبح الحاجة للحكمة والعقل أكثر ضرورة وأهمية.. وهنا لابد للمجتمع أن يبحث عن عقلائه وحكمائه ليقوموا بدورهم في إيقاف اعوجاج مسيرة البلاد والعباد...عليهم أن يسخروا إمكانياتهم لوقف أصوات التشدد والتطرف والفساد... لكن أن تتوقف الجهود الحكيمة والعقلانية خوفاً من ردة فعل أصوات الجنون والتشدد فهذا يعني أن الشدائد والمصائب والحروب ستستمر حتى يرحلون من مربع دائرة القرار والسلطة .
    اليمن يا سادة يا كرام وصفت بالحكمة.. فهل من الحكمة أن يختفي الحكماء والعقلاء من مسيرة الأمة والبلاد؟ لا..لا.. لا نعتقد أن الأمة فقيرة من حكمائها وعقلائها سواء في السلطة أو غيرها.. بل ولا نعتقد أن أرحام اليمنيات قد عجزت عن إنجاب الحكماء والعقلاء والأبطال... ثم ألم يوصف الرئيس اليمني الصالح أنه حكيم اليمن... ولوحده بالتأكيد لن يكون قادراً على حل مشاكل البلاد والعباد؟.
    استمرار حرب صعدة ليست من الحكمة ... واستمرار الفقر والفساد أيضاً ليست من العقلانية... ومن ذاك المجنون الذي يقبل أن يرى أبناء بلده يتقاتلون ويرفض الجنوح إلى السلام والوئام؟ ولكل حرب ظروفها وأسبابها ولكن مجرد الحديث عن الحرب ولغة القوة والصمت عنها واستمرارها لا يمكن القبول بها.. يعني الحرب بمعناها العام هي التدمير والقتل والتشرد والفتنة ونتيجتها النهائية السير نحو التخلف.. وقبل أيام يظهر لنا السيد الحكيم نبيل الخوري نائب السفير الأمريكي في اليمن محذراً من استمرار حرب صعده وانتشار آثارها إلى مناطق أخرى من اليمن... جميل جداً ان يلقي الحكيم بنصائحه على أهل الحكمة.. وتزامنت تلك التصريحات مع الزيارة الأخيرة للرئيس الصالح إلى أمريكا وما أثيرت من إشاعات حول إيفاد الرئيس الصالح لوفد رسمي إلى صعدة للحوار والبحث عن حل نهائي للحرب الدائرة هناك... فهل يا ترى هناك تناسق ما بين نصيحة الحكيم النبيل الخوري وزيارة الصالح لأمريكا؟ المهم ان العبرة بالنتيجة.. ولو توقفت حرب صعده سيكون علينا واجب تقديم الشكر والاحترام للنبيل الخوري وبنفس الوقت واجب تقديم العزاء لحكام وعقلاء اليمن النائمون والضائعون وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    لا ندري فيما إذا كان تصريح الحكيم الخوري تدخلاً في الشأن الداخلي اليمني أم إنها مجرد نصائح للمساعدة ليس إلا فهذا يعني انه يستحق الشكر والتقدير؟ كما إننا لا ندري ان كان له حق؟ فمن أعطاه ذلك الحق الذي حرم على أبناء اليمن؟.
    مسائل معقدة ترافقها متغيرات غريبة ومعقدة بصورة تثير دهشة المتابعين للشأن اليمني... نحاور لا نحاور... بشروط وبدون شروط.. الحوار ياسادة ياكرام من اجل إيقاف نزيف الدم اليمني لا يحتاج إلى شروط تعقيدية تزيد الأوضاع تعقيدا... اليمن اليوم وقبل اليوم يحتاج إلى المزيد من الحوار والحكمة والعقلانية والفعالية المخلصة لمناقشة كل القضايا المعقدة ولمعلقه من خلال مؤتمر حوار وطني شامل وكامل ... ويكفي العمل بالتناقض والمتناقضات ... بالأمس القريب الرئيس الصالح ورئيس حكومته الجديده المجور يعلنان ان لا تفاوض ولا حوار مع المتمردين واليوم يتم الإعلان من قبل القربي ان حكومة اليمن مستعده للحوار.. أعجبتني الدعوة للحوار وهذا له مدلول كبير ان لأمريكا دور في توجيه الحكومة اليمنيه بالتوجه نحو الحوار.. أصاب الامريكان واخطأ اليمانيون... أين؟ وكيف؟ ولماذا؟... الم نقل إنها مسائل معقده ومثيره للدهشة؟.
    وأحيان كثيرة يلتبس على بعض الناس تعابير الحوار الوطني التي تتردد بين الحين والآخر ويفهموها على إنها محاولة لاسترداد الماضي وإقصاء للحاضر من هنا نقول: ومتى الشعوب تقدمت بعيداً عن الحوار والتألف والوئام والأمن والسلام.. متى كانت دولة النظام والقانون معيقه للبناء التنموي السياسي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي؟ والحروب والفساد لا توجد إلا حينما تغيب مؤسسات دولة النظام والقانون ... لهذا فاليمن في أمس الحاجة إلى هذا الشكل الغائب عن اليمن .. ويكفي مزايدة ومعاندة في عدم الاعتراف بالواقع ... كفى حروباً واقصاءاً لأن المتضرر الوحيد من كل ذلك هو البلد والأمة.
    ودعونا هنا نسأل الرئيس وحكومته أسئلة صريحة ونتمنى أن نلقى لها إجابات واضحة:
    - ما هي الفوائد التي حققها النظام من حرب صعدة خلال السنوات الثلاث المنصرمة (أقصد الفوائد الشخصية والعامة)
    - من يتحمل مسؤولية القتلى والجرحى والمشردين والأرامل واليتامى والثكالى
    - هل كانت هناك ضرورة للحرب وأين تكمن تلك الضرورة وعلى أي أساس كانت ضرورة؟ - هل حسبتم حجم الخسائر البشرية والمادية المترتبة عن الحرب أم إنها كانت تعتبر مجرد نزهه سياحية قصيرة (رغم إنها الحرب التي لا تذر ولا تسر)
    - هل كنتم تحسبون حساب الفشل وأن لا منتصر على الوطن غير الفساد والاستبداد ونشر أفكار الفتن التي تسئ إلى النسيج الاجتماعي للشعب
    فمن هو المسؤول الحقيقي عن ما حصل
    وهل نتوقع ان يتم تقديمهم للمحاكمة لمحاكمتهم على أعمالهم التي اقترفوها
    أم إنها ستظل مثل مشروع مكافحة الفساد .. أفكار على الورق فقط
    - هل كنتم تحسبون حساب النصر؟ وكيف كنتم ستحتفلون به وهناك الآلاف من الضحايا والدماء التي ذهبت لا هواء وامزجه شخصيه؟
    - كيف راودتكم أنفسكم باستحلال أرواح ودماء أبناء وطنكم حتى ولو كانوا ينافسوكم على السلطة (فلتذهب السلطة إلى الجحيم على أن يظل الوطن شامخاً وأبناءه أكثر شموخاً وانتصاراً واستقراراً)


    موقع يطالب بإنها الاحتلال لأراضي الجزيرة العربية
    http://yemenonline.org/
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-02
  3. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    يا أخي إذا كنت تعمـل لصالح النظام الليبي فقـول لهم بالنيابة عني
    يوزعوا الفلوس للمحتاجين والفقراء مش للألغـام والإنقـلابات والجبهات في كثير من الدول

    تحيتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-02
  5. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1

    " أما أن تكون معي وإلا فأنت ضدي"

    سيدكم بوش
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-02
  7. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2


    أدخل الموقع وشوف ؟

    بعـدين أيوه كل من خــــرج على الدولة بالسلاح فهـــــــو ضدي

    تحيتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-02
  9. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0








    تحياتي لكم أخي الكريم وتأملوا في كلامي وتعليقاتي
    وشكراً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-02
  11. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    حتى لو ضربته الدولة بالميج 29؟!!!
     

مشاركة هذه الصفحة