في الضوء: نمسح الأرجل أم نغسلها؟..... استمع إلى تصريح ابن حزم

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 630   الردود : 8    ‏2007-05-31
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-31
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    في الوضوء: نمسح الأرجل أم نغسلها؟..... استمع إلى تصريح ابن حزم

    في الوضوء: نمسح الأرجل أم نغسلها؟..... استمع إلى تصريح ابن حزم​


    قال ابن حزم في المحلى (2/56) :

    200 ـ مسألةٌ : وأما قولنا في الرجلين فإن القُرآن نزل بالمسح (وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم) وسواء قرئ بخفض اللام أو بفتحها هي على كلٍّ عطف على الرؤوس، إما على اللفظ وإما على الموضع، لا يجوز غير ذلك؛ لأنه لا يجوز أن يحال بين المعطوف والمعطوف عليه بقضية مبتدأة . وهكذا جاء عن ابن عباس: نزل القُرآن بالمسح ـ يعني في الرجلين ـ في الوضوء .

    وقد قال بالمسح على الرجلين جماعةٌ من السلف ، منهم علي بن أبي طالب ، وابن عباس ، والحسن ، وعكرمة، والشعبي، وجماعة غيرهم، وهو قول الطبري، ورويت في ذلك آثار .

    انتهى كلام ابن حزم بنصه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-31
  3. الأشتر النخعي

    الأشتر النخعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-18
    المشاركات:
    586
    الإعجاب :
    0
    أرجلكم معطفوه على من (على الرؤس) أم على الأيدي

    أرجو الاجابة على هذا السؤال؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-01
  5. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0

    في متن الموضوع سوف تجد الإجابة وزيادة

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-20
  7. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    للرفع والملاحظة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-20
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    أعرب الاية أولا .

    ثانيا هل تقلد ابن حزم ؟؟ أم تأخذ منه الفقه ؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-20
  11. كنزالعرب

    كنزالعرب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي من اليمن اتيت 0000000تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-20
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    يعجبني مثل جزائري ينطبق على مشاركات الروافض عندما ما يعقبوا علي مشاركات أخوانهم (وأحيانا مشاركاتهم بمعرفات اخرى كما هي عاداتهم )


    يقول المثل

    "ما يشكر العروسة كانش أمها وخالتها "

    والمقصود واضح . عندما تكون العروسة قبيحة لا يطريها إلا أمها وخالتها


    الحمدلله الذي جعلنا مسلمين .

    لو أتشيع أدخل الجنة . تدري ليش ؟؟

    لانه لا يتشيع إلا المجنون وليس على المجنون حرج
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-20
  15. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0

    طبعاً الأرجل معطوفة على الأيدي لأنها جاءت منصوبة ( أرجلَكم ) أما ( برؤوسِكم ) فهي مجرورة بحرف الجر الباء
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-21
  17. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0

    تقصد بالعروسة: الفقيه العلامة ابن حزم؟

    لأن الزفة كلها لابن حزم.. ونحن فقط فرقة الإنشاد

    والسلام..








    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة