قضية الأسبوع........... التعليم

الكاتب : Malcolm X   المشاهدات : 3,680   الردود : 64    ‏2007-05-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-31
  1. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم​


    دارت الفكرة في رأسي كثيرا، وهو أن يكون هناك موضوع بشكل دوري، يتم في كل مرة مناقشة

    قضية من القضايا الاجتماعية الحساسة.

    وكبداية سأقوم باختيار الموضوع، وفيما بعد ستكون هناك آلية لاختيار مواضيع النقاش.


    بمناسبة قرب الاختبارات المدرسية، والجامعية، خطرت على بالي مشكلة التعليم ككل، ليتم

    مناقشتها من عدة جوانب:


    - المستوى التعليمي

    - مستوى الاستفادة من التعليم

    - مستوى اليمن التعليمي بالنسبة للدول الأخرى

    - ما هي المعايير التي يتم وضعها لقياس قدر المعرفة التي قد وصل إليها الطالب؟

    - ما هي المعايير التي يتم استخدامها لقياس مقدار التفاعل بين المدرس وبين الطالب؟

    - الغش، في الاختبارات، فوائدة إن كانت، ومضارة على المستوى القريب والبعيد



    وغيرها من النقاط،

    أرجو أن تكون كورشة عمل، يتم من خلالها الوصول إلى نتيجة رائعة

    ليستفيد منها الجميع؟


    أخوكم

    محمد الحيفي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-31
  3. اليمانى 2000

    اليمانى 2000 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    211
    الإعجاب :
    0
    شكرا00
    فكرت كثيرا فى طرح قضية التعليم للنقاش لكنك سبقتنى اليها00والتعليم قضية فى غاية الاهمية00بل يمكن القول ان مستوى التعليم هو المعيار الحضارى للامم والمجتمعات00فمؤشرات التعليم تعكس مستوى الوضع برمته داخل اى دولة0
    والحديث عن التعليم فى اليمن حديث ذو شجون ومتشعب ويحتاج للبحث والتحليل والتدقيق وكملاحظة عامة ومختصرة اقول ان التعليم فى اليمن فاشل كما وكيفا00والدليل الاحصاءات الرسمية التى تؤكد ان نسبة الامية هى الاعلى فى المنطقة اذا تتجاوز ال 48 بالمائة يعنى نصف السكان تقريبا اميون00وهذه كارثة بكل المقاييس تعكس الفشل الذريع فى مجال التعليم0
    ثانيا00النظام التعليمى فى اليمن نظام مهترئ فى غياب استراتيجيات تطوير التعليم وتحديث اساليبه ومناهجه ومقرراته فليس من المعقول ان يدرس الطالب فى 2007 نفس المواضيع والمقررات التى درسها طالب فى سبعينيات القرن الماضى00
    تعجبت فى زيارتى لليمن عام 2006 ان المدارس فى مدينة تعز غالبيتها ان لم تكن كلها ليس فيها جهاز كمبيوتر واحد00والمقررات الدراسية لاعلاقة لها بالعصر الحالى علميا وتكنولوجيا فخريجوا الجامعات لايفقهون شيئا عن الانترنت ولا الكمبيوتر 00وللعلم التقيت باحد الصحفيين /خريج 2006/ من احدى الجامعات اليمنية قال لم استخدم الانترنت على الاطلاق لا فى المدرسة ولا فى الجامعة ولا حتى فى الصحيفة 00ياللهول ؟
    كليات التربية فى اليمن اصبحت اشبه بالمصحات ياتى اليها المعاقون ذهنيا وصحيا00فهى ملجأ للفاشلين والمطرودين من الكليات الاخرى وخريجوها هم المربون والمعلمون وقادة الاجيال00يا للكارثة؟
    نشترط فى كليات طب الابدان معدلات عالية واختبارات قبول ونعطى منحا دراسية و00و00 وكليات طب العقول والارواح لاشروط سوى انه جسد ياكل الطعام ويمشى فى الاسواق فقط00 ياللمصيبة؟
    اترك الموضوع لبقية الزملاء00
    شكرا
    ملاحظات بسيطة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-31
  5. سماء عدن

    سماء عدن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    1,068
    الإعجاب :
    0
    موضوع جاد ولكن يؤسفني ان اقول بان بلادنا اليمن لم تستطع ان ترقى الى مصاف الدول بخصوص جودة التعليم والمناهج ومن هم الخريجين وماهو مستواهم .. لانه لم تقم دراسات على الاطلاق بدراسة معايير الفهم والتعلم لدى الطالب وخاصة بعد وجود الجامعات الخاصة التي ليس لها غير معيار واحد ادفع ونحن في خدمتك .. واشياء اخرى يندى لها الجبين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-31
  7. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    الاخ العزيز مالكوم اكس الحيفي

    عنوان الموضوع يمنحني امل بانتعاش القسم بحيث ان كل اسبوع قضية مغايرة وعضو محاور اخر و طريقة الموضوع و طرحه جميل للغاية
    لذا دعني ارد على قدر السؤال :cool:

    - المستوى التعليمي
    المستوى التعليمي في اليمن لا ننكر انه تطور وخاصة منهجيا عبر اللجان المولفة من وزارة التربية والتعليم و لكن هل البيئة الدراسية مناسبة من (معلم وطالب و مدرسة و فصل )

    - مستوى الاستفادة من التعليم
    لا يوجد مستوى كبير للاستفادة من التعليم الا اذا توفرت النية و النية لن تتوفر الا توفر الدافع و الدافع لن يتوفر الا اذا توفرت المادة و المادة مش موجودة :p
    وكما قال سعد زغلول (ما فيش فايدة):D

    - مستوى اليمن التعليمي بالنسبة للدول الأخرى
    اكيد اليمن قبل الصومال في نهاية القائمة

    - ما هي المعايير التي يتم وضعها لقياس قدر المعرفة التي قد وصل إليها الطالب؟
    للاسف لا توجد معايير و الا لم تجدني اتخبط في الاجابة هذه

    - ما هي المعايير التي يتم استخدامها لقياس مقدار التفاعل بين المدرس وبين الطالب؟
    كذلك لا توجد معايير
    - الغش، في الاختبارات، فوائدة إن كانت، ومضارة على المستوى القريب والبعيد
    الغش فايدته : يعديك من السنة بسلام
    الغش مضاره : انه ينتج جيل حمير لاجل مستقبل افضل :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-31
  9. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0


    - المستوى التعليمي

    مستوى التعليم في اليمن في تدهور مستمر وتدني كبيراً مقارنة بالدول الأخرى وهذا ما يمكن استنتاجه من خلال تخرج الآلاف من الطلاب المتعلمين وحسب ماجاء في شهاداتهم بينما الواقع يعكس أن الجهل لا يزال مسيطر عليهم ..

    - مستوى الاستفادة من التعليم

    مع غياب الوسائل التعليمية الداعمة لإيصال مادة المنهج للطالب ووجود منهج ردىء جداً وعدم تأهيل المعلم وإدارة تعليمية فاسدة والتشجيع على الغش كل ذلك لا يساعد على الإستفادة من التعليم ... فالإهمال من قبل الدولة وتعيين كوادر تعليمية في غير تخصصهم ينعكس سلبا على سير العملية التعليمية ولا تكاد الاستفادة تصل إلى أكثر من 10 % على أقل حد ..

    - مستوى اليمن التعليمي بالنسبة للدول الأخرى

    لا مجال للمقارنة .. ففي اليمن لا يوجد أي تأهيل للكوادر التعليمية واغلب الأحيان المعلم يُدرس في غير مادة تخصصه .. تفشي الفساد في التعليم .. الإعداد الغير جيد للمنهج التعليمي لعدم وجود هدف محدد ورؤية واضحة من وراء المنهج .... تصبح المقارنة صعبة جداً


    - ما هي المعايير التي يتم وضعها لقياس قدر المعرفة التي قد وصل إليها الطالب؟

    لا يوجد لدينا إلا الإختبارات والإمتحانات .. على الطالب أن يحفظ ويحفظ ويصب كل المعلومات من الكتاب إلى الذاكرة على ورقة الاختبار أو الإمتحان ... المعلم والإدارة التعليمية تقيس معرفة الطالب على حسب مستوى الحفظ لا على الفهم لأن طبيعة المنهج تتطلب ذلك ..

    - ما هي المعايير التي يتم استخدامها لقياس مقدار التفاعل بين المدرس وبين الطالب؟

    المنهج والمستوى المتدني في تأهيل الكادر التعليمي وسوء سلوك الكثير من الطلبة يمنع وجود أي تفاعل حقيقي بين المعلم وطلابه لتقديم المادة التعليمية بطريقة أفضل .. فالمعلم مطالب أن يكمل كتاب أو كتابين خلال اشهر مما يرهق المعلم والطالب بسبب كثافة المنهج إضافة إلى انعدام وجود الوسائل التعليمية التي من شأنها أن تخلق جو من التفاعل بين المدرس والطالب حول وسيلة التعليم ..
    بالتالي لا توجد معايير حقيقية نستطيع من خلالها أن نقيس التفاعل .. غير العلاقة الطبيعية بين المدرس وطلابه ..


    - الغش، في الاختبارات، فوائدة إن كانت، ومضارة على المستوى القريب والبعيد

    فائدة الغش أننا نعود للخلف الف خطوة إلى أن نرى أنفسنا عدنا للعصر الجاهلي ..
    الغش نتيجة طبيعية للفساد في التعليم ..
    الامم لا ترتقي إلا بالعلم ... فإذا قاد البلاد مجموعة من الغشاشين فنتوقع الأسوء
    إلى أن نصل إلى العيش في الوحل والمستنقعات

    الأخ الكريم مالكـــوم اكس ..
    قضيةهامة ..
    اتمنى أن تجد التفاعل من الجميع ويستمر برنامجك في طرح قضية هامة من حين لآخر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-31
  11. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    بالاخير اعتذر للمدرسين والطلبه الافاضل ممن لا يلجئون لمثل هذي التصرفات واكن لهم كل احترام وتقدير
    :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-31
  13. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    سلام الله عليكم :)

    مهندسنا العزيز .. فكرة جميلة سيسرنا جميعا إستمرارها :)
    :::::::::::
    في البداية أحب القول أن عماد نهضة الأمم أبنائها ..
    ولا يرتقي شعبٌ إلى أوج العلا .. مالم يكن بانوه من أبناءه
    ورقي الإنسان يعتمد بالدرجة الأولى على كم المعارف التي يتلقاها
    بأسرته وبمدرسته وبمجتمعه .. لتتحول إلى خبرات وطاقات تفيد البلد وتبنيه ..
    والأمر يستحق الإسترسال فيه على أني سأكتفي بمناقشة محاورك لضيق الوقت :)



    - المستوى التعليمي

    الناظر للمستوى التعليمي الحالي في اليمن .. يتيقن أنه أسؤأ مما كان عليه قبل
    أعوام .. وهو أمر مؤلم تماما .. فبدلا عن تقدمه وتطوره لتراكم الخبرات والتجارب
    التعليمية .. نجد تدهورا مستمرا فيه ..
    وهذا التدهور إن لم يتوقف فسيستمر بالبلد إلى أوضاع سيئة وخطيرة فعلا ..

    - مستوى الاستفادة من التعليم

    تتمثل الإستفادة من التعليم في عدة أوجه ..
    نشر الوعي في الوسط المحيط بالطلاب .. وتوظيف قدرات مخرجات التعليم
    بإستمرار في خدمة البلد عبر وضعهم في الأماكن المناسبة ..
    لحد اللحظة بإمكاننا القول أنها متدنية جدا .. فدور المدرسة في جعل الطالب شعلةً
    للتقدم في مجتمعه لا يزال ضعيفا .. ومخرجات التعليم توجه لغير الأماكن الملائمة لها
    نظرا لإزدهار الفساد والوساطات و ,,, إلخ

    - مستوى اليمن التعليمي بالنسبة للدول الأخرى

    الدول الأخرى تعني الدول المجاورة .. بإمكاني القول أن التعليم باليمن لا بأس به بالنسبة
    لها .. فمستويات التعليم في الدول العربية بشكل عام متدنية !!!

    - ما هي المعايير التي يتم وضعها لقياس قدر المعرفة التي قد وصل إليها الطالب؟

    باليمن .. لا شيء سوى الإختبارات ..
    بينما الأولى قياس مستوى الطالب عن طريق الطرق المتنوعة للإختبار كالبحوث والمشاريع
    والمناظرات وهي أشياء وإن وجدت في التعليم الجامعي فبشكل مشوه حقا !!!

    - ما هي المعايير التي يتم استخدامها لقياس مقدار التفاعل بين المدرس وبين الطالب؟

    الأسئلة المستمرة أثناء الدرس .. ولأن سياستنا التعليمية بشكل عام فاشلة .. فالتفاعل فعلا متدني جدا !!!

    - الغش، في الاختبارات، فوائدة إن كانت، ومضارة على المستوى القريب والبعيد



    لا أظن أن له فوائد ..
    أما مضاره فكثيرة .. ولك أن تحسب كم طالب سيتدمر مستواه ويتلاشى وعية وتنعدم ثقافته بإستمرار
    وسنة بعد أخرى .. وكل هؤلاء سيصبون يوما في خدمة الوطن بشتى المجالات !!



    فائق الود :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-01
  15. Guilty

    Guilty عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-21
    المشاركات:
    1,630
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    احببت ان اسئل

    عندما قارنتم بين مستوى التعليم بين اليمن و الدول الاخرى على اي اساس اعتمدتم المقارنه وأي دول اخرى تقصدون بالتحديد؟؟
    :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-01
  17. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    مافيش دول اخرى محدده ولاكن بامكانك تاخذي المستوى الروسي بالتعليم والمستوى الكيني بالتعليم والمستوى الياباني بالتعليم

    باعتبار الاول افظلهم والثاني اردهم ولثالث بالرقي بالتعليم


    وبطلي محانبه

    [​IMG]

    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-01
  19. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0

    أخي الكريم اليماني

    أولا : أهلا وسهلا بك بيننا

    سبقتك هذه المرة، ولكن يمكنك مناقشة الموضوع براحتك ولك الحرية التامة فيه،

    أما بالنسبة لقولك للكمبيوترات في المدارس، فأقول لك أن المنهج اليمني قديم جدا جدا جدا

    يدرسون أشياء، لم تعد موجودة، نهائيا، وقد أصبحت في طي النسيان، ويتركون أشياء أصبح

    من الاساسيات مثل أنظمة الديجيتال وغيرها.

    مشكور أخي الكريم على هذه المداخلة،

    ولك مني جزيل الشكر، وخالص المودة
     

مشاركة هذه الصفحة