اغتصــــــــــــــــــــــــــــــاب الطفـــــــــــــولة

الكاتب : يريم الجلال   المشاهدات : 1,700   الردود : 6    ‏2007-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-30
  1. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما نتحدث عن الطفل تتبادر الى أذهاننا وبشكل تلقائي مجموعة من الصفات التي ترتبط به كالبراءة والمرح والصدق والبهجة فلقد صدق الخالق في وصف الأطفال بزينة الحياة فإذا كان الطفل يحمل كل هذه المعاني الجميلة فلماذا تتطاول بعض الأيادي الخبيثة لكسر هذه البراءة واقتلاع البسمة والفرحة من وجوههم الملائكية ؟
    إن ما أصبحنا نسمعه من اعتداءات جنسية على الأطفال لأمر تقشعر له الأبدان فكيف يعقل أن تنتهك حرمتهم وأن يعبت بأجسادهم الصغيرة والضعيفة ؟ دون رحمة ولا رأفة إنها كارثة إنسانية يجب أن يدق لها ناقوس الخطر وأن تحضى باهتمام واسع للحد منها مع معاقبة الجناة معاقبة شديدة ليكونوا عبرة للأخرين .
    إن الأباء يصعب عليهم تقبل مثل هذه الوقائع ويرفضون الإعتراف بما حل بفلذة أكبادهم وأحيانا قد يلزم بعض ألآباء الصمت ويرفضون مقاضاة الفاعل الذي يفلت بجريمته تاركا قلوب الآباء محطمة ومدمرة والآم مرسومة في نفوس الأبناء الذين تلازمهم وقائع هذا الحادث المؤلم في كل مراحل حياتهم .
    إن الآباء مثلما يعلمون أبناءهم مبادئ الأخلاق الأولية يتوجب عليهم أيضا تعليمهم بعض الأمور التي تتعلق بالتربية الجنسية بشكل مبسط وواضح كعدم ترك أي شخص يعبت بأجسادهم مهما كانت درجة قرابته ولا سيما أن بعض الأطفال دائما يطرحون الأسئلة الخاصة بالجنس كالإختلاف بين البنت والولد فيزيولوجيا وللاسف يتهرب بعض الأباء من أسئلة أبنائهم معللين رفضهم لأن الحديث عن هذه الامور من باب الحشمة والعيب مما يجعلهم يبحثون عن طريق اخر يشبعون به فضولهم بعيدا عن رقابة أوليائهم .
    فالطفل يجب أن يكسب ثقة والده وأن يفتح باب الحوار بين الطرفين فرغم صغره فهو يفهم ويحس ويقلد ويردد كل ما يقال له فكثيرا ما يتعرض بعض الأطفال للتحرش الجنسي لكن خوفهم من رد فعل الوالدين المتصف بالشدة والقساوة في التربية تدفعهم لكي يلتزموا الصمت خوفا من العقاب وربما قد يتكرر الإعتداء وقد تسوء الأمور والسبب غياب التربية الصحيحة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-31
  3. الطيف المهاجر

    الطيف المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-25
    المشاركات:
    230
    الإعجاب :
    0
    [frame="12 50"]لك كل التقدير والاحترام لاهتمامك وطرحك وتوعيتك للناس بموضوع اصبح وللاسف واقولها بمراره يتفشى بين المجتمعات العربيه وبشكل كبير جدا وخصوصا في بلاد الخليج واعتقد انها البلوى حلت بالمجتمعات لتخليهم عن دينهم وعدم تربية ابناءهم التربيه الدينيه الصحيحه التى اوصانا بها نبي الامه الذي ارسل رحمة للعالمين وقد بين الله لنا في مواضع كثيره فالقرآن الكريم عن الاقوام التى تفشت هذه الظاهره بينهم وكيف كانت عقوبتهم

    اختي الكريمه ان الامه اصبحت تعاني من كثير من الويلات لااخفي عليك ان اسمع كثير من الاقاويل التي تقشعر لها الابدان حتى ان يصل الامر الى ابن الاخ يرتكب الفاحشه بابن اخته دونما حياء وهذا موثق
    التفكك الاسري اصبح سمة العصر حتى انك تجدين اسره تسكن في بيت واحد لايعلم احد منهم عن الاخر شئ وان تواصلوا تواصلوا بالتلفون وهنا تكمن المصيبه وهو غياب التربيه والتنصل من المسؤليه من كثير من ارباب الاسر بحجة العمل وما الى ذلك انها مصيبه قد حلت

    اسأل الله العلي القدير ان يعافينا ولا يبتلينا

    ودمتم بالف خيـــــــــــــــــــــــــــــــر[/frame]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-31
  5. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    العديد من الأطفال يعانون كافة أنواع الاعتداءات الجسدية ابتداءً بالضرب إلى التحرش الجنسي .. وغالباً ما يكون في محيط العائلة نفسها فالمعتدى يكون احدى الاقارب أو خارج الأسرة من الجيران
    وفي المدرسة والشارع ..
    اهمال الابوين للأطفال هو من شأنه أن يجعل الأمر يستفحل على هذا النحو ويترك اثاره النفسية السلبية عند الأطفال ..
    الأطفال الضحايا لمثل هذا النوع من الإعتداء يصبحوا بحاجة ماسه إلى رعاية خاصة من أخصائين ليتم علاجهم ..
    أما الوقاية فتتم عبر اهتمام الأسرة بأطفالها ورعايتهم رعاية كاملة والتودد إليهم واعتماد اسلوب المصارحة في الحوار معهم ..
    لا اعتقد أن هناك وسيلة لردع مثل تلك الأعمال الوحشية بحق الأطفال غير تقوية الجانب الديني واعطاء الأهل مساحة من الحرية لابنائهم في الحديث عن مواضيع قد تكون حسب نظرة المجتمع من الممنوعات ..
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-31
  7. سماء عدن

    سماء عدن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    1,068
    الإعجاب :
    0
    الموضوع مهم جدا تشكر الاخت يريم الجلال على طرحة ... ورد الاخت/ حنان كان ايضا مميز ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-31
  9. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم

    الموضوع حساس للغاية وله اهمية كبرى لما يحصل وسوف يحصل في مقتبل الايام اذا ظل الاباء في حالة سكوت عما يحصل لاولادهم لاجل انهم يتحرجون من ذكر هذا الموضوع

    اذكر حالة حصل في مدينة الحُديدة قبل اعوام خلت حيث ان احدهم و لنرمز له بالرمز (غ) فتح محل للالعاب الالكترونية و التي تتكون من تلفزيونات و سي دي و ايدي للعب فقط و كان ينزل اخر الالعاب الامر الذي جعل الاطفال ياتون له من كل صوب ... وكان صديقنا يجمع بعض الاطفال الى اخر الليل و خاصة من الذين استكملت عليهم نقودهم وهم يلعبون لديه و يقفل الدكان و يبدل بدل سيدي الالعاب بسيدي (....) الامر الذي يشد الاطفال و خاصة للاشياء الغريبة التي يشاهدوها .
    و هنا فان صديقنا يضرب ضربته ...مرة بعد مرة و طفل بعد طفل
    الى ان اتى احدهم و كان هذا الطفل بينه وبين ابيه نوع من الثقة فاخبره بالذي حصل و انه ليس الوحيد
    و كان (غ) يستفعل بالاطفال كلهم دون استثناء و بلغ ضحاياه 25 طفلاً لانهم لم يقدروا على مصارحهة اهلهم خائفين من عقابهم اذا عرفوا انهم يتفرجوا لهذه النوعية من الافلام الاباحية ..
    الغلط جر الغلط

    لا اريد ان اوجع رؤسكم بما حصل ل (غ) لكن المغزى اتمنى ان يكون وصل

    تحياتي اخت ريم ولي عودة اذا كان هنالك استفسار
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-01
  11. الرماد

    الرماد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-21
    المشاركات:
    277
    الإعجاب :
    0
    اللهم احفظنا من كل سوء يا ارحم الرحمين

    بسم الله الرحمن الرحيم ​

    بــداية ً شكراً لله أن وفقك لطرح موضوع كهذا أختي الفاضله ( يريم الجلال ) ... فكما ذكرت .. انه قد ان الاون لدق ناقوس الخطر لمثل هذا الشئ ( كارثه انسانيه ) الفضيع .

    كما ذكرتي أختي الفاضله أن الله تعالى قد وصف الأطفال بأنهم من زينة الحياة الدنيا ,,, وقد صدق تعالى

    فالبراءه , والنقاء , والعفوية التي يتحلى بها كل طفل بدون إرادة منه فالصفات الرائعه هذه قد خلقت معه لتعيش معه خلال فترة طفولته .. وهو الذي سيغيرها بمتغيرات الزمن في المستقبل .

    هنا , وفي ما يتعلق بموضوع الطفوله ... فكما نعلم نحن والله هو العالم .. أن الطفولة عالم منفصل ورائع .
    وبالتحدث في شأن ظاهرة ( إغتصاب الطفولة أو البراءة ) .. فالعوامل والأسباب كثيرة جداً .. والمسؤول عن هذه الظاهرة الشنيعة ليس الطفل بحد ذاته ... المسؤول هنا هي الأسره ( الأب , الأم , الأخوه ) .... القواعد والأسس التي بنيت على أساسها هذه الأسره .. من أخلاق دينيه ومعاملات اجتماعية وأسلوب التربية والثقة المضمونه في علاقة الأسرة ببعضها البعض .. الفوارق والحواجز التي يصنعها الوالدان بينهما وبين ابناءهما هي من أهم الأسباب للتحول نحو هذا السلوك .

    فمتابعة الأب والأم والأخوه للأطفال هي مسؤولية كبيرة لا يمكن التهاون فيها .. سلوكهم مع الاخرين , أختيارهم للرفقاء , القيام بإلتزاماتهم بكافة اشكالها .

    فإذا لم يجد الطفل من ينوره ويطلعه , على حال الدنيا وانواع الناس وكيفية التعامل مع الأخرين بحذر كونه طفل ... سيستقل الطفل بقرارات رفقائه واقتراحاتهم والأنخراط في سلوكياتهم .

    المدرسه : السبب الرئيسي في فشل التعليم في اليمن هو الكوادر ؟؟
    نعم الكوادر المؤهله تربوياً وعلمياً .... في الدول الكبرى الطاقم التعليمي للمستويات الإبتدائية هو الأصعب وأختيار هذا الطاقم يمر بشروط ومتطلبات كبيره .؟

    إذا لم يلاحظ المعلم او المعلمه التغيير في سلوك طفل من أطفال الفصل الدراسي , والتنبه لأسبابه ومتابعة الأسرة وإعلامها بمدى خطورة الأمر وما الحلول لمنع حدوث هذا التغيير ... فأين المعلم التربوي او المعلمة التربوية إذا ً ؟؟؟

    هناك أسباب كثيرة جداً , جداً ......

    أما بالنسبة للذين يستغلون الأطفال لإشباع رغباتهم .... فالويل لهم من ( يوم كان مقداره خمسون ألف سنه ) .

    نحن نعيش خاصة ً في المجتمع اليمني في دولة ( طبقات ) فإذا كان الطفل من الطبقة الأدنى , فلن يثار الجدر حول قضيته ... وإذا كان الطفل من الطبقة العليا , فسوف يتم إستخدام كل الطرق لكي يتعاقب المجرم .

    فرحماك يا رب

    الموضوع يستحق أكثر من هذا والكلام فيه لا يتلخص في أسطر قليله ....

    ولكن أشكرك جزيل الشكر لتطرقك لهذا الموضوع الذي على الأقل من واجبنا البدء في توعية من هم حولنا بخطورة هذا الشئ ولا نجعله في قوقعة النقاش فقط .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-01
  13. الرماد

    الرماد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-21
    المشاركات:
    277
    الإعجاب :
    0
    -----------------------------------------------------------------------------------------
     

مشاركة هذه الصفحة