ويسألونك عن حرب صعدة قل:

الكاتب : شرح الازهار   المشاهدات : 965   الردود : 14    ‏2007-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-28
  1. شرح الازهار

    شرح الازهار عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-18
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    1ـ صعدة وحروبها .
    2 ويسألونك عن حرب صعدة قل : هي حرب عبثية وكارثة إنسانية وقودها الضعفاء والمساكين . وهي نتاج حماقة وغطرسة وكبرياء وعصبية جاهلية وغباء سياسي ووعي متخلف وعدم احترام للدستور والقانون والشريعة المحمدية . ولو كنا المجتمع المسلم الحقيقي لالتزمنا بقول الله تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين أقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله " . وتعدد الاسئلة عن حرب صعدة دليل على الوعي بخطورة هذه الحرب على حاضر اليمن ومستقبله فهي تخلق الثأرات وتعمق الصراعات وتفكك النسيج المجتمعي وتخلق مآسي انسانية لا حصر لها .. وهي فوق ذلك كله تستنزف امكانيات شعب يعيش معظم سكانه تحت خط الفقر وتعمل الخرب على إجهاض التنمية وتعطيل الاستثمار وتوسيع دائرة الفقر والبطالة ومنح منافذ للفساد والارتزاق وفتح الساحة اليمنية للتدخلات الخارجية والأخطر من كل ذلك أن تؤدي إلى الانهيار الكامل لسلطة الدولة فسلطة الدولة في الدول غير الديموقراطية والمتخلفة والفقيرة وغير المؤسسية هي سلطة وهمية يقبل بها الناس حين يكون في حياتهم ما يحرصون عليه وحين يكون المناخ السائد خاملا أما يحن يفقد الناس ما يحرصون عليه وتبرز إلى السطح علامات تصدع للوهم فإن الأحداث تتوالى كالهشيم وفجأة تجد السلطة نفسها لا حول لها ولاقوة وقد أسقط أعتى نظام ديكتاتوري في رومانيا صوت اعتراض في الساحة التي دعى شاوشسكو الجماهير إليها للاستماع إلى خطابه .. وكلما طالت الحرب تولدت مصالح قوم على حساب قوم وكثيرا ما تتحول الوحدات المسلحة في الدولة الهشة إلى قوى انكشارية يفقد الحكام القدرة على ضبطها . . وإذا بنا فعلا نكرر التجربة الصومالية وعلى نفسها جنت براقش .
    ولا أزال ولاتزالون ولا يزال الناس مثلنا يتساءلون عن الأسباب الحقيقة لهذه الحرب وما مدى شرعيتها فإعلام السلطة منذ قيام الحرب أول مرة وحتى اليوم يطرح كل يوم سببا ابتداء من ادعاء الحوثي النبوة فالإمامة فالمذهب الجعفري فالإصرار على ولاية أولاد البطنين ونكران حق أولاد النهدين .. وتركز الأمر من البداية وحتى اليوم على إيقاف الهتاف الذي يدعوا بالموت على اسرائيل والأمريكان والذي دوى في جامع الهادي في جامع الهادي ورئيس الجمهورية يلقي خطابه واتهمت اسرائيل واليهود بدعم الحوثي ثم اتهم الحوثي .. ثم اتهم الحوثي بطرد المواطنين اليهود من قراهم واتهمت إيران بالاتدخل كما كان اتهام ليبيا بذلك .. واتهم الحوثي أيضا بالدعوة لعودة الملكية .. وحين يتصدى المحاورون الحكوميون لوسائل الاعلام كالجزيرة مثلا يتساءلون ماذا يريد الحوثي ؟ ماهي مطالبه .. وجماعة الحوثي يقولون نحن معتدى علينا ونحن نرفع السلاح للدفاع عن أنفسنا وليس لنا من مطالب سوى أن يترك لنا ممارسة حقنا في تدريس مذهبنا وممارسة حقنا في الهتاف ورفع الجيش من بيوتنا وقرانا وإطلاق المعتقلين من أتباع مذهبنا وتشهد منطقة الحرب تعتيما شديدا جعل من الصعب على الناس معرفة حجم وحقيقة ما يجري . وقد شكل الرئيس في بداية الحرب لجنة مكونة من علماء وسياسيين لتذهب إلى الحوثي لتقول له سلم نفسك وقد كانت اللجنة برئاسة الأستاذ عبد الوهاب الانسي أمين عام التجمع اليمني للاصلاح ووصلت اللجنة إلى صعدة وتواصلت مع الحوثي وأبدى استعداده للقاء والحوار وفي الساعة والمكان الذي تحدد اللقاء جاءت الطائرة لتقصف مكان اللقاء فغضب الوسطاء وعادوا بخفي حنين . وتوقفت الحرب ثلاث مرات وعادت الحرب للمرة الرابعة في ضل غياب المناخ الملائم وفي ضل التعتيم الكامل والتهريج الاعلامي من الصعب أن نتبين شرعية الحرب من عدمها . فإذا كانت الحرب لمنع الحوثيين من الهتاف وتدريس مذهبهم فهي حرب خارج إطار الدستور والقانون وأي عمل خارج إطار الدستور والقانون عمل غير شرعي من حق المواطن أن يرفضه وإذا استخدمت ضده القوة من حقه أن يقاوم وهو في هذه الحالة لا يقاوم سلطة الدولة لأن الفارق بين السلطة والعصابة أن سلطة الدولة تعمل في إطار الدستور والقانون فإذا مارست عملا خارج الدستور والقانون تساوت مع العصابة وكمثل الفارق بين موظف الجمارك وقاطع الطريق أن الأول يعمل في إطار الدستور والقانون فإذا مارس موظف الجمارك عملا خارج إطار الدستور والقانون فهو قاطع طريق
    إذا ليكن مرجعيتنا في تحديد شرعية الحرب هو الدستور والقانون فإذا كانت السلطة قد شنت الحرب لتمنع جماعة الحوثي من حرية التعبير سواء بالهتاف أو باعتناق مذهب وتدريسه بالوسائل السلمية فإن السلطة قد عملت خارج الدستور والقانون وإذا كانت جماعة الحوثي قد مارسوا العنف ابتداء ورفعوا السلاح وقاموا بأعمال خارج إطار الدستور والقانون فمن حق الدولة أن توقفهم عن العدوان سلما أو حربا وعلى أن يقدموا إلى القضاء ليقول كلمته وسجن من لم يرفع السلاح أو يمارس عملا خارج إطار القانون ولم يحال إلى القضاء خلال المدة التي حددها الدستور والقانون مخالفة وانتهاك للدستور والقانون
    والسؤال الذي يحيرنا جميعا –كنتيجة لغياب المعلومات والتعتيم على أخبار صعدة- هو : من الذي يمارس خارج الدستور والقانون ؟
    لقد دعاني الرئيس للذهاب مع اللجنة الأولى التي رأسها الأخ الآنسي ومهمتنا أن نقول للحوثي سلم نفسك وكنت الوحيد الذي قال "لا لزوم للجنة على هذا المستوى تذهب لتقول للحوثي سلم نفسك هناك جيش يتولى هذه المهمة فرد الرئيس بمثل يمني معناه أن وجه يخرج السمن ووجه يخرج اللبن " وعند وداع الرئيس وكان يقف إلى جانبه ابراهيم بن محمد الوزير طلبت من الرئيس أن يعفيني من المهمة لظروفي الصحية فقال بسرعة بديهته : صح انت مريض لكن والمريض يهجع .. ثم قال هل تتصور أن ولد ابراهيم ابراهيم الوزير "جعفري" وكدت أن أرد عليها مازحا "وهل تتصور أن علي محسن وهابي سلفي " لكنني لم أقل ذلك فليس الوقت مناسب لهذا المزاح رغم يقيني أن الرئيس سوف يقبل ذلك بكل رحابة صدر .
    ان أكثر ما أخشاه أن تكون هذه الأحداث قد بدأت في 28 ديسمبر 2002م بغياب المناضل جار الله عمر ويحيى المتوكل فمجاهد أبو شوارب وأن ما يجري ليس إلا نتاجا لمكيدة حيكت خيوطها بإحكام وشارك في حبك خيوطها قوى خارجية أرادت أن تصل الأمور إلى ماوصلت اليه اليوم بل وإلى أسوأ مما وصلت إليه . ولنا أن نتذكر أن حرب حزيران 1967م وحرب الخليج الأولى والثانية كانت نتيجة لتسريب معلومات ماكرة ابتلعها الزعماء واختنقوا بها . وإذا كان الانفصال لم يتحقق عام 1994م فهل قد آن أوان تحقيقه كجزء من مخطط شامل للمنطقة . من الفطنة أن نضع كل الاحتمالات وقد يقتل الانسان من مأمنه .
    لقد كان بيان اللقاء المشترك بيانا مسئولا ومتزنا طالب فيه بإتاحة الفرصة للبحث عن حل سلمي وطالب بتوفير المناخ الملائم لذلك فالبحث عن الحلول السلمية لا يتم تحت أزيز الرصاص . وأكد البيان على خطورة ما يجري وعلى أن القضية قضية وطنية تهم جميع المواطنين وعلى الجميع أن يشارك في بحثها والنقاش حولها وتبين أسبابها ووسائل حلها وللأسف أن هذا البيان ووجه بحملة شعواء من اعلام السلطة التي تريد أن تقول للناس لا أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد .
    لقد علمتنا التجارب العالمية أن حرب العصابات لا تنتهي بالقوة العسكرية وإنما بالحوار السياسي - وليس على طريقة الهتار اعتقله واحاوره – وبشكل خاص إذا كان الصراع قد ارتبط بفكر وأيدلوجية واليمن لم تعد تتحمل والعالم ينذرنا أننا نقترب من الدولة الفاضلة ولو حدث الانهيار فلن ينقذنا أحد والجهل دون الزمان عيب .


    محمد عبدالملك المتوكل​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-28
  3. جعـبل

    جعـبل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-19
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    محمد عبدالملك المتوكل

    طبعا هذا انسان نتن بكل ما للكلمة من معني
    ولا اعرف لماذا لحد الان الدولة ساكتة عليه

    اما كاتب الموضوع فتح الازرار فقد قلنا في احد ردودنا السابقة

    يؤتي به يوم القيامة وقد كتب علي جبهته
    حوثي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-28
  5. المحرر الإسلامي

    المحرر الإسلامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-28
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    إلى الإمام أخي المتوكل وشكرا جزيلا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-28
  7. الحر الرياحي

    الحر الرياحي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    196
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي العزيز شرح الازهار على ما اتحفتنا به
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-28
  9. خولاني نت

    خولاني نت عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    اليس ولي الامر طلب منهم تسليم اسلحتهم


    والعوده الى منازلهم كسار مواطنين المحافظات الاخرى



    لكنهم رفضو فعليهم تحمل مايحدث لهم


    وجزاكم الله خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-28
  11. FALAB

    FALAB قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-19
    المشاركات:
    2,682
    الإعجاب :
    0
    والله مما تقولون الحوثي غلطان مليون في المية بس ايش تسويه ابن الناس هو ابن ناس الى اخر عمرة ومعروف انه فلان ابن فلان على سن ورمح واللي مايعجبة يشرب من البحر
    ولو غريمك القاضي من ,,,,,,,,,,,,
    مع وافر التقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-29
  13. شرح الازهار

    شرح الازهار عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-18
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    الدكتور غالب القرشي هو أحد أعضاء لجنة العلماء التي سافرت صعدة بعد اختصار أعضائها الخمسة والعشرين إلى تسعة فقط.. وهؤلاء التسعة ذهبوا إلى هناك ولا يسعهم إلا أن يسيروا في ظل حماية الدولة مواصلة واستقبالاً وحراسة وأكلاً وشرباً وتخزيناً للقات وسكناً.. يقول القرشي: كنا مصرّين أن نلتقي بالطرفين ما أمكن، وإذا لم نستطع لقاء الطرف الآخر-الحوثيين- فنتصل بمندوبين عنهم لنعرف موقفهم ومطالبهم،

    لكننا بعد أن بدأنا لقاءاتنا فوجئنا بالسلطة المحلية تقول لنا أنه ليس علينا إلا أن نبلغ فقط رسالة العلماء المتضمنة في البيان، فظهر لنا أن رحلتنا فاشلة، وهذا من وجهة نظري شخصياً،

    واختتم الدكتور القرشي حديثه حول هذا الموضوع معتبراً أن "الأمر من الدولة وإلى الدولة، وأن العلماء يُدارون من قبل السلطة، دعوة وتمويلاً وحماية ورعاية"، كما قال،

    لكنه أعرب عن اعتقاده بأن الحوثيين يريدون أن يتحدثوا إلى جهة ما، ولو أنهم قد سمعوا البيان عبر وسائل الإعلام وردوا كذلك عبر الإعلام واتهموا هؤلاء العلماء بأنهم "علماء سلطة"..!

    http://www.nasspress.com/news.asp?n_no=4587
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-29
  15. شرح الازهار

    شرح الازهار عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-18
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    ويجب علينا أن نعترف أنه جنَّب البلاد مشكلات بل كوارث كان محتوماً أن تقع تحت عنوان محاربة الإرهاب ( بالمفهوم الأمريكي! ) ولو أنه كان حاضراً في البلاد وبكامل صحته عندما بدأت مشكلة صعدة لأمكن له أن يساهم مساهمة فعالة في إطفاء الحريق الذي شب في بعض أجزائها والذي يبذل رئيس الجمهورية جهده لإطفائه، مثلما أن زعماء التمرد فيما نسمع منهم وعنهم في وسائل الإعلام يريدون بدورهم إطفاءه، لكن طرفاً خفياً يلعب بين الطرفين ليحول دون التوقف عن الصراع الدموي العقيم. وأعني بذلك طرفاً واحداً هو: " استراتيجية الفوضى الخلاقة " والذين يعملون تحت رايتها من كلا الطرفين، ولم يستطع أحد حتى الآن أو لا يريد أن يكشفهم!؟​
    http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?lng=arabic&sid=32540
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-29
  17. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0


    لا عجب بأن معرفكم تزينه كلمة "Banned "

    فالأخلاق واجبة يا مسلم

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-29
  19. ناصر المظلوم

    ناصر المظلوم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-29
    المشاركات:
    464
    الإعجاب :
    0
    إن مايجب الايمان به هو ان هذه عصابة فساد وورم خبيث يجب استئصاله
    والا لماذا رفع السلاح في وجه الدوله مهما كانت المبررات فإنه لايحق له الوصول الى هذه النتيجه واعلان العصيان العام
    الم يصدر الرئيس بحقهم اكثر من عفو
    ولكن كما يقال
    إذا انت اكرمت الكريم ملكته
    وإن انت اكرمت اللئيم تمردا
     

مشاركة هذه الصفحة