حوار بين الأعضاء حول الثوابت !!!

الكاتب : اليمن لمحبيه   المشاهدات : 514   الردود : 4    ‏2007-05-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-27
  1. اليمن لمحبيه

    اليمن لمحبيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    28,626
    الإعجاب :
    25
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2008
    لعلي مبتديء في هذا المنتدى ومتطفل عليه فارجو سعة صدركم فلم ادخل عليه الا منذ حوالي اسبوعين فقط وانا مقيم خارج الوطن وأحاول أن افهم ما يدور في البلاد ومعرفة الحقيقة حول موضوع الحوثي الشائك وحقيقة ان كتابات المجاهد الصابر لفتت نظري جدا ربما هو الوحيد على الاطلاق الذي يشد الانتباه بقوة حجته ونضج ملكة الحوار لديه وادبه الجم وتركيزة على موضوع النقاش وموضوعيته واحترامه لرأي مخالفه ولو كان جافيا في كلامه زسعة اطلاعة ومتابعته للاحداث واستشهاده بالمراجع من مقالات وغيرها

    لفت انتباهي موضوع نقد الصحابة هنا لانه موضوع حساس وكما قال الاخ المجاهد يستغله كثير ممن يريدون تاجيج الحرب واستمرار سيل دماء الابرياء من ابناء صعدة ومن الجيش يستغلونه لايغار صدور المقاتلين حتى تكون حربا عقدية
    هناك جهل عندنا بموقف اتباع الزيدية تن هذا الموضوع وينبغي عليهم ان يوضحوا موقفهم بكل وضوح ولكن لدي ملاحظة لمن يتحسس جدا جدا من انتقاد الصحابة:
    لقد قرات مؤخرا كتابا رائعا يتحدث عن الخلافات السياسية بين الصحابة ولكن باختصار حتى لا نخرج عن الموضوع فان الدفاع عن الصحابة في جوهرة لا بتعارض مع نقدهم فهم بشر ومن المؤكد انهم تعرضو لمواقف اتخذوا فيه قرارات صعبة جدا ومختلفة والا لما كان هناك فريقي معاوية وعلي ولما ذهب ضحية هذا الخلاف عشرات الالاف من اصحابة بايدي بعضهم البعض. انا اقصد لا يوجد احد فوق النقد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم اما ما سواه فهم اهل للنقد ولو انهم على قيد الحياة لفرحو بالنقد الذي يوجه اليهم
    لا نتعصب لصحابي ولكن نتعصب للقيم الاسلامية التي اراد الله عز وجل ان تقر في اذهاننا وانفسنا ونحن ننتقد الصحابة لكي ندافع عن القيم ونعمقها وليس لكي نشفي غليلا او نؤجج حقدا او نرضي هوى

    ينبغي ان يكون تعصبنا لقيم الاسلام لا لشخوص وقد اخطأ المسلمون كثيرا بدعوى حصانة الصحابة عندما رفعوهم عن النقد على حساب اضمحلال كثير من القيم

    انا مع رأي ان نترضى على جميع الصحابة وندعو لمحسنهم وندعوا لمسيئهم بالعفو والغفران فكلنا بشر ونحتاج جميعا عفو ربنا وفي نفس الوقت يكون النقد الممحص المتجرد من العارفين لتبقى قيم الاسلم هي التي تحتل همنا الاول في الدفاع عنها

    وعفوا عن الخروج عن الموضوع واتمنى للاخ المجاهم الصابر كل التوفيق والسداد والهداية وانا منتظر بفارغ الصبر لاجاباته عن بقية اسئلة الاخوة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-27
  3. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
    رد





    اخي الكريم هل ترضي ان يشتم ابوك ؟؟؟؟ هل ترضي ان يشتم اخوك امام عينيك وتفتح له حلقة للنقاش بين الناس بخليطهم الصالح مع الطالح الفاسد مع الكاذب ,الامين مع السارق وفي الاخير يقولو لك يااخي وانت ليش زعلان وهل ابوك او اخوك من المعصومين هم بشر مثلنا !!!!!!!!! سؤالي هل تريد ان يجتمع الاوباش علي لحم اهلك ؟؟؟؟؟؟ فاذا لم ترضي ذلك لاهلك فنحن ايضا لانرضي هذا لاهلنا وهم الصحابة رضوان الله عليهم .......





    مرة سمعت نقاش بين كاتبين من الذين يعتبرون نفسهم انهم من فهمو الكون ولا عاقل غيرهم احدهم انتقد احد الصحابة حتي طعن في شرفه وعرضه فماكان من احد الناس الا ان رد عليه وانتقده بماهو اهل له.....!!!! هل تعرف ماذا حصل انتفض الكاتب الاخر غيرة علي صاحبه ورفض اكمال النقاش حتي يتم طرد الشخص الذي تحدث عن الكاتب الاول بقلة ادب حسب وصفه وبداء يصف الكاتب الاول انه هامة وانه علامة وانه شجرة سامقة في عالم الادب فكيف يسمح لاي شخص ان يهينه علانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فانظر الي المنطق يسمحو لانفسهم باهانة الصحابة والطعن فيهم وفي اعراضهم واقل واحد فيهم اذا لم يطعن غمز ولمز في الصحابي ثم لا يسمحون بمجرد نقدهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟




    الاصل اخي انها فتنة ذهبت ونحن في نعمة اننا لم نكن وقودا لها ........ وماكان بين الصحابة هو مثال مايصير بين الاخوة من خلاف وجدال والعلماء عرفو لنا من هي الفئة التي كان الحق معها ومن الفرقة التي اخطئت ورسول الله صلي الله عليه واله وسلم قال في وصف الفرقتين بانهم مسلمين ......... وهنا نترضي علي صحابتنا اجمعين ونتوقف ...........

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-27
  5. اليمن لمحبيه

    اليمن لمحبيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    28,626
    الإعجاب :
    25
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2008
    دمج

    الاخوة الزملاء
    اضفت بالامس مشاركة في مناقشات الاخ المجاهد الصابر ورأيتها مضافة واليوم صباحا فوجئت بانها اختفت أرجو ان أعرف السبب نظرا لاني مبتديء في المجلس اليمني وربما لخطأ تقني قمت به
    مع الشكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-27
  7. اليمن لمحبيه

    اليمن لمحبيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    28,626
    الإعجاب :
    25
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2008
    أشكرك أخي على ردك وحرصك الشديد على أعراض الصحابة فهم كما قلت بالضبط أعز من الاباء والابناء ونحن كما ننتفض عندما يسب احد اقاربنا كالاخ او الاب ينبغي ان تكون اشد عندما يشتم احد صحابة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهناك كما قلت باضبط ازدواجية في المعايير عند المتحدثين البارعين الذين يدعون الموضوعية ويجعلونها مطية للنيل من الاشخاص سواء كانوا صحابة او مشايخ او حتى اناس عاديين وهذا كله محل اتفاق معك بل كثير من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

    الذي أود الاشارة اليه وهو فعلا يحتاج منا الى تأمل هو التفريق بين "السب" و "النقد"
    وهناك حدود بينهما بلا شك وينبغي أن نعرف متى يقف بنا ا لنقد لنصل الى مرحلة السباب الذي يمثل انحطاط الفكر الانساني وضعف الشخصية ولو بحثت في القرأن لما وجدت سبا حتة مع اعتى العتاه من الشيطان الى فرعون وكذلك من صفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لم يكن بطعان ولا لعان ولا فاحش وباعتقادي ان السب خارج تماما عن ثقافة المسلم الحق ولكن النقد هو من صميم ثقافة المسلم الحق.
    النقد هو الخاصية الانسانية التي تميزه عن الحيوان هل تعلم ذلك؟

    لان الحركة والتطور المستمر هي من خواص الانسان لا الحيوان ولو فلسفت حركة التطور ستجد ان جوهرها يتمحور حول النقد الذاتي والنقد للاشياء المحيطة بنا

    الضعف هو صفة ملازمة للانسان والله جل وعلى ذكر في القرأن انه عندما ينزل وحيا الى الانبياء يسلك من بين يديه وحوله ملائه يحفظونه اشارة على الحفظ الالاهي للوحي حتى تصل الرسالة صافية عبر الانبياء والرسل ولكن هذا لا يتأتى الا للانبياء فقط اما بقية البشر فكلهم معرض للخطأ وهذا هو القاعدة التي ينبغي ان ننظر من خلالها لكل البشر. اليهود والنصارى قدسوا رهبانهم وعصموهم واعتبروهم يتحدثون باسم الله وهذا ما اوصل عقيدتهم الى ماهي عليه الان ولكننا لا نقدس احدا ولا ننزه احدا عن الخطا الا من عصمه الله عز وجل من رسله.

    نقد المرحلة الاولى والتجربة الاولى من ولادة الدولة الاسلامية الفتية ايضا من الاهمية بمكان بحيث تصحح الحاضر والوقوف والبعد عن الخوض على الاقل فيما تم في تلك المرحلة بحجة الحب والتنزيه خطأ جسيم لان المرحلة الاولى حملة أخطاءا كثيرة والا لما تم فيها كثير من الحروب والدماء التي سالت. ولكن ينبغي ان يكون الهم الاكبر هو تصفية القيم الاسلامية التي هي الاصل وتنزيهها واعادتها الى نصابها مثل الشورى ونظام الحكم والتعامل مع الخصوم المسلمين وتوريث الحكم والقتال بين المسلمين وغيرها كثير التي انصرف عن البحث فيها ومحاولة استرجاعها بعد أن اندثرت تحت انقاض الخلاف بين أشخاص مهما كانت قداستهم ينبغي ان يصوبوا ان اصابوا ويخطؤوا ان اخطؤوا ويبحث في مجال الخطاء بكل ادب وتجرد فدين الله وقيم ديينا العظيم هي الهدف والاشخاص قد افضوا الى ما قدموا ولهم منا الدعاء والترحم والترضية مهما كانت اجتهاداتهم خاطئة.

    فقط محتاج مرة اخرى الى التأمل مليا في اهمية النقد في كل مرحلة من مراحل هذا الدين العظيم الذي يعاني ابناءه الى اليوم من اخطاء بدأت وتدحرجت مثل كرة الثلج
    أشكرك اخي العزيز الامام الصنعاني مرة اخرى على ردك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-27
  9. يمني مترحل

    يمني مترحل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-09
    المشاركات:
    230
    الإعجاب :
    0
    الأخ الإمام الصنعاني
    رفع الله قدرك ومشكور على مشاركتك الجميلة
    نحمد الله أن عصمنا من تلك الفتن . وكما قال أحد السلف شيء سلمت منه سيوفنا فلتسلم منه ألسنتنا ) والتذرع بنقد الصحابة هو مطية للطاعنين فيهم والشاتمين لهم بدلا من السب المباشر !
    هل انتهت المواضيع حتى لم يبق إلا الكلام في الصحابة خيرة هذه الأمة بعد نبيها
    مشكور أخي وأدامك الله للدفاع عن خيرة البشر بعد النبيين .
     

مشاركة هذه الصفحة