""( لماذ الشارع العربي اصبح ساكنا والنار تشتعل )"""

الكاتب : الصابر   المشاهدات : 1,346   الردود : 13    ‏2002-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-10
  1. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0

    شهد عدد من المدن الغربية مؤخرا مظاهرات حاشدة احتجاجا على الخطط الامريكية والبريطانيه والاسرائيليه "" الخاصة بالعراق، وفى فلسطين .. وهي في تناقض مع رد الفعل الأكثر هدوءا وسكونا في الشارع العربي. هل يعود ذلك الى يأس الشارع العربي من امكانية التأثير في السياسات الرسمية؟ أم هل هو عائد الى عدم تشجيع من مثقفيه - بل وقمع - السلطات لأي تحرك شعبي؟ قد يتحرك باتجاه الشارع وهذ هو الحال الهدوء والتفرج؟؟
    ماهو السبب الذي جعل الامه العربيه والاسلاميه غير مباليه الى هذ الحد هل العراق لم يعد يحسب فى سجل العرب والمسلمين وهل القدس لم تعد بذات الاهميه بمكان . للامه. ولاتعد تعني للعرب والمسلمين من المقدسات الاسلاميه .. وهل بتت الاولويات هو البحث عن لقمة العيش التي لم تعد متوفره وخصوصا فى العالم العربي من مغربه الى مشرقه وما نراه من بواخر تغرق فى المحيطات خير شاهد لهذه الحاله ؟؟ ام ان هناك اسباب اخري
    السبب الأول هو القمع المباشر وغير الباشر من قبل الحكام الطغاه والذي حولوا الانسان رهينه بقوتهلذاته ولاسرته أن البحث عن لقمة العيش هو الهاجس الأول للشعوب العربية فالقوى اقتصاديا قوى سياسيا بل ان المظاهرات باته لاتقدم ولاتاخر فى ميزان العالم اليوم وهناك نضره اخري يراها بعض الناس ويقولون انه على
    الشعوب العربية ان تدرك أن الوقت قد حان لكي تكون أكثر إيجابية ولتدخر طاقتها لردود أكثر إيجابية من مجردالخروج في مظاهرات سرعان ماتتحول الى فوضي تستغلها القوى البوليسيه للحكام وتحولها الى مأتم ليس فى مصلحة الامه لامن قريب او بعيد ولن يفيد العراق المظاهره او يسترجع القدس الصياح والعويل ؟؟؟
    ان سبب غياب الحرية والديمقراطية فى جميع أنحاء الدول العربيه والاسلامية قد افضي ان تغيب نهضة الامه وتفاعلها مع قضايها المصيريه يصب . فى مصلحة الولايات المتحدة الامريكية...وفيه رأى اخر لايريد ان يتحرك الشارع باي حال من الاحوال بل يريد ان يتصعد الموقف الى اخر درجه ممكنه ومعها يحرق الاخضر واليابس عسى ان ياتي تنفس جديد وحكام جدد وهذه عملية مجازفه لم ولن تكن عمليه مدروسه بل مفرطه الى درجة تدعوا الى
    التأييد لضرب العراق فهو نموذج للحكم السيئ التآمري الذي أضر بشعبه اشد الضرر. إنه ليس بصمت المغلوب علي امره انما هم مؤيدون بما سيتم فعله بالعراق وهم يريدون الخلاص من الطغاة وهذا هو رأيهم ورأي السواد الاعظم من العرب، و لن يخرجوا مؤيدين ايمانا بحريه الاخرين بالتعبير عن ارائهم.. فى وقت لايرى حريه ولا مواطنه متساويه ولاحتى لقمة العيش متوفره وهذه هى الحاله التى اوصلة العالم العربي والشارع العربي والاسلامي الى مثل هذ الحاله وهذ اليأس المخيف والمروع .... .
    مع الأسف أن يكون الشارع العربي قد أعتاد الهون والهوان نتيجة لتوالي الهزائم في تاريخه المعاصر، فمن اليسير على المتابع أن يلاحظ أنه كل أزمة يتعرض لها العرب تنتي بالهزيمه بينما تخرج زبانيه الطغاه الى هتافات بحياة القائد الرمز فى زمن الجرح مازال نازف ولم يندمل بعد... ان نبض الشارع العربيقد اصبح اضعف اليوم من سابقتها بالإضافة إلى الغياب أو التغييب الواضح للقيادات الجماهيرية الحقيقية القادرة على تحريك الشارع أو حتى تثويره أن تطلب، الأمرالى ذلك " بسبب فقدان الثقة بوجود الرمز القادر على القيادة الأخلاقية للشارع. ولا ننسى دور بعض الحكام في قمع كل توجه مناهض لأميركا في بلادهم. وهنا يوجب السؤال اي حاكم عربي مستعد ان يترك الامه ان تعبر بحريه ..واي
    حكومة عربية هذه تقبل ان تخرج في شوارعها ناس تقوم بمظاهرات تندد بامريكا واسرائيل وهي في السر ترتمي في احضانهم واي قائد عربي يضمن مقعده اذا ما انطلقت شرارة واحدة من بركان الغضب العربي الخامد، تحت الرماد ""الناس محتاحه الى قياده تتقدمها وتقودها وحينها فالجماهير مستعده ان تدفع الثمن مهما كان هذ الثمن غالي
    إين المثقفين العرب الذين يملكون زمام المبادرة في قيادة وتوجيه مثل هذه الاحتجاجات والمظاهرات، غائبه " لقد تم اللعب بجميع اوراق اللعب باحتراف الحكام فى اللعب بالمشاعر بشعارات ثوريه وقوميه ونجحوا باقتدار" فاستنفذت طاقات الغضب الموجهة من قبل الجماهير... ان الحكومات الغربيه تدرك مفاصل الامور فهى تغازل الحكام المحليين وهم بغباهم يعتقدون ان الحرب سوف تكون لصالحهم ضد مصلحة الشعوب وانهم سوف يستمروا على قيادة الشعوب ولوا كان ذلك على حساب التضحيه بالسياده والثروه... وهذه مراهنه ايضا يسلكها الشارع العربي موملا ان رياح التغيير قد لاتكون فى العراق وحسب بل انها سوف تشمل انظمه عتيقه بات اقتلاعها من اولويات الساعه وحتى قبل رغيف الخبز وفى الحالتين لايعرف الجميع ان مصلحة امريكاء وامريكاء وحدها هو الذي سوف يسود؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-11
  3. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الصابر

    أصبر وصابر وما صبرك إلا بالله

    أن موقفنا نحن الحاكم والمحكوم في الحضيض الشعوب مكبله الافواه واليدين من قبل القاده والقاده مكبله من قبل امريكا وحلفاءها الغربيين


    واعتقد ان الصمت الحاصل الان من قبل الشعوب هو الصمت الذي يسبق العاصفه او هذا ما اتمنا ان يكون

    ولكن الوم علمائنا الذي من المفترض ان يوجهوا الامه .


    وأما القاده فسياتي اليوم الذي سيندمون على تكبيل ايدينا وسياتيهم الدور وسيحفظون قصة الثور الابيض ولكن بعد فوات الاوان

    اخيرا

    نسأل الله العلي القدير ان يحفظ الاسلام والمسلمين من شر الطغاه الكفره وكل عميل لهم وكل من والاهم وأن يدمرهم تدميرا ونسأله ان يجعل كيدهم في نحورهم وان ينصر اخواننا المجاهدين في كل مكان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-11
  5. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    الى متى يكون الصبر


    الاخ البكري
    حينما يسأل الانسان نفسه ويتذكر كل شى مخزون فى الذاكره من عبارات وشعارات ابتدائا من عقيدة الانسان المسلم والانتماء الوطنى الى وطن هو بمثابة الام ومرورا بانتمائه القومى فى الدين والغه ونطرح المسلمات والمحرمات والواجبات ونطرح الانسان وحقوقه فى بيته وعرضه وارضه وماله وحقوق جيرانه واخوانه فى قريته ووطنه ودينه ومن هذالمنطلق كان السؤال للذين يحبون الوطنيه والاخوة القوميه اين هم" الان" والى الذين يحبون الانسانيه وحقوق الانسان وحقه فى الحياه اينهم" الان" والى الحريصين على الدين والاسلام ومقدسات الاسلام اينهم "الان"الى محبين الجهاد وانصار المجاهدين واعوان الجهاد والمجاهدين اينهم" الان" امام هذه المسميات واليافطات والشعارت والشعوب والحكومات والحكام "" ينكل بالامه علنا "" تسحل ابطال الامه" تقلع اشجار الزيتون"" تهدم البيوت على ساكينها"" تدنس المساجد من قبل اليهود الكلاب"" يمنع المسلمين من اداء الشعائر الدينيه ""تحاك المؤامره ضد شعب العراق والامه العربيه والاسلاميه ""يخطط لاحتلال الشعوب العربيه من قبل امريكاء"" وبالتالي نهب اموال الشعوب واخضاعا لحكام يأتمرون من واشنطن "كل هذ يجري ولافيه اذنا تسمع او رجلا تتحرك او صوتا يرتفع اينهم الألف والخمسمأه مليون عربي ومسلم اينهم اينهم اينهم؟؟؟؟؟؟ يحدث هذ والكل يعرف ان من ورائه الصهيونيه"""




     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-12
  7. ahmad

    ahmad عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-08
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    1
    الاعزاء الكرام يقول الشاعر
    اذا الشعب يوما اراد الحياه==فلابد ان يستجيب ---------
    الى اخر هذ الابيات الحماسيه
    نحنوا شعب بل نحنو امه تكاد ان تكون الغيره عند اكثرنامعدومه من القمه الى القاع لاحاكم ولامحكوم لوكان هناك من يحاسب على فعلته لكان الامر والوضع غير هذا الذي نحنو نعايشه نحنوالان نتفاعل مع ما يريدو الحكام ان نتفاعل معه اصبح الاعلام المسيس مصيطر صيطره كامله على عامة الشعوب كل بلدعربي اصبح يخصص الجزء الكبير من ايرادات دولته لقمع شعوبها نلاحض ان وزارة الداخليه يخصص لها الجزء الاكبر من ميزانية الدوله من اجل ان تقوم بقمع الشعب ومن اجل ان تكبل من اراد ان يقول لا لكل انواع الضلم والاستبداد الذي تعانيه الشعوب
    وعلى هذا الاساس ستبقى كافة الشعوب راقده حتا ياتي من يصحيها من مرقدها الذي اتمنى ان يكون قريب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-12
  9. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0

    كلما اشاراليها المقال من الاحتمالات هى الساريه فى الظاهر والباطن


    الضعف بالايمان

    خوف من السلطان

    جبن فى الانسان

    حرمان فى الاوطان

    جوعان اوطفشان


    ..................................والقائمه طويله



     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-12
  11. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0



    مظاهرات أمريكية: غيروا نظام بوش.. لا صدام

    لوس أنجلوس - وكالات - إسلام أون لاين.نت/ 7-10-2002م

    الأمريكيون يرفضون الحرب بالتظاهر

    تظاهر آلاف الأمريكيين الأحد 6-10-2002م في أكثر من 24 مدينة أمريكية مطالبين بتغيير نظام الرئيس الأمريكي جورج بوش -لا صدام حسين-، احتجاجًا على إصرار الإدارة الأمريكية على شنّ حرب على العراق لتغيير نظام الحكم في العراق الذي يرأسه صدام حسين.
    وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مجموعة "نوت إن أور نيم" ( ليس باسمنا ) التي تضم حركات سلمية تعارض قصف أفغانستان وضرب العراق قد نظمت مظاهرات في العديد من المدن الأمريكية من بينها: نيويورك، وشيكاغو، وسياتل، وواشنطن، وبورتلاند، وهيوستن، وأطلانطا.
    وقالت الوكالة الفرنسية: إن 15 ألف شخص من بينهم أقارب لضحايا هجمات 11 سبتمبر تظاهروا في سنترال بارك بنيويورك، ورفعوا لافتات طالبوا فيها بـ "تغيير النظام في واشنطن"، ووصفوا الرئيس بوش بـ"الإمبراطور جورج المجنون".
    وقالت "جانيت ويليامز" التي قُتل أخوها في 11 سبتمبر: "لا أريد أن تقصف بلادي باسمي أطفالاً عراقيين ونساء ورجالاً وأبرياء".
    وأعلنت الممثلة "سوزان ساراندون" وإلى جانبها زوجها الممثل "تيم روبينز" أنها ترفض ما أسمته بـ"جنون حرب سيموت فيها مئات الآلاف من الأشخاص"، ودعت الأمريكيين إلى الاتصال هاتفيًّا بنواب الكونجرس لحملهم على معارضة هذه الحرب.
    وعلى الصعيد نفسه أفادت مصادر بالشرطة أن حوالي 3 آلاف شخص تظاهروا ضد الحرب قرب حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وردّدوا الهتافات الرافضة للحرب، وحملوا اللافتات الداعية إلى التراجع عنها، واستخدام الوسائل الدبلوماسية.
    ليس باسمنا
    ينددون بالرئيس بوش

    نيورك جرت تظاهرة مماثلة في سان فرانسيسكو بمشاركة حوالي 5 آلاف شخص في وسط المدينة، وضمت زعماء مسلمين وقدامى حرب أمريكيين، وقد أكدوا في بيان لهم "ليس باسمنا ستشنون حربًا لا نهاية لها، وليس باسمنا ستغزون البلاد وتقصفون المدنيين وتقتلون مزيدًا من الأطفال".
    وقدّر منظمو الاحتجاج وهم أيضا من جماعة "ليس باسمنا" عدد المشاركين في الاحتجاج بنحو 50 ألف شخص، ولكن شهود عيان قالوا: "إن عددهم كان يقترب من عشرة آلاف".
    وطلب الممثل "مارتين شين" الذي لعب دور الرئيس الأمريكي في العرض التلفزيوني "وست ونج" من المحتجين الضغط على ممثليهم في الكونجرس؛ لمعارضة محاولة الرئيس جورج بوش الحصول على تفويض لشنّ حرب بهدف إسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
    وكان 150 ألف شخص قد نظموا في بريطانيا الأسبوع الماضي تظاهرةً احتجاجا على أي هجوم عسكري محتمل ضد العراق، كما تظاهر الآلاف في إيطاليا واليونان السبت 10-8-2002م للأمر نفسه.


     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-13
  13. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0

    برزت الأزمة العراقية المتصاعدة في عناوين الصفحات الاولى للصحف البريطانية الرئيسية، التي حملت آخر تطوراتها وهي ما تردد عن خطط امريكية لحكم العراق عسكريا، وما رشح من زيارة رئيس الوزراء البريطاني إلى روسيا لاقناع رئيسها فلاديمير بوتين بقبول استصدار قرار دولي متشدد ضد العراق.

    وتخرج صحيفة الجارديان بعنوان رئيسي في صفحتها الاولى مشفوعا بصورة كبيرة للجنرال الامريكي تومي فرانكس يقول: امريكا تخطط لحكم العراق عسكريا بعد احتلاله.

    وتقول الصحيفة إن الرئيس العراقي صدام حسين سيستبدل بالجنرال فرانكس، الذي سيرأس إدارة عسكرية تحكم العراق، وهي خطط شبيهة بتلك التي طبقت في اليابان بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، حيث حكمت بادارة عسكرية امريكية لمدة ستة أعوام برئاسة الجنرال دوجلاس ماك آرثر.

    وتشير الصحيفة إلى أن الخطط ظهرت على السطح بعد حصول الرئيس جورج بووش على المصادقات البرلمانية التي كان يسعى إليها، والتي تتضمن خططا لاعادة بناء العراق على نحو لم تقم الولايات المتحدة بمثيل له منذ الحرب العالمية الثانية.

    وتشتمل الخطط، حسب الصحيفة، على تشكيل قوة غزو واحتلال عسكري قوامها نحو 75 ألف جندي وبكلفة سنوية تقدر بنحو 16 مليار دولار، وستتضمن في شبه المؤكد قوات من بريطانيا وبلدان حليفة أخرى.

    وتضيف الصحيفة أن احمد الجلبي رئيس جماعة المؤتمر الوطني العراقي المعارضة، والتي تحظى بدعم مباشر من واشنطن، اعرب، بتحفظ، عن موافقته على الخطط الامريكية، رغم تفضليه لحكومة عراقية مدنية بعد سقوط نظام حكم الرئيس العراقي.

    اما التغطية الثانية في الموضوع العراقي فتتعلق بزيارة توني بلير لموسكو واجتماعه ببوتين، حيث تتباين الصحف البريطانية في عناوينها بين اعتبارها زيارة فاشلة وبين ناجحة بشكل محدود.

    ومن الفريق الاول تورد صحيفة الانديبندنت عنوانا في صفحتها الاولى يقول: مهمة بلير الروسية تفشل مع تشكك بوتين بالدعاية البريطانية، في اشارة إلى الملف الذي قدمته حكومة بلير حول ما تعتقد أنه استمرار لجهود عراقية لتطوير أسلحة تدمير شامل.

    واعتبرت الصحيفة أن امام بلير جبلا دبلوماسيا عليه ان يتسلقه إن هو اراد النجاح في مهمة اقناع اعضاء مجلس الامن الدولي الدائمين باستصدار قرار دولي متشدد ضد العراق.

    إلا أن الصحيفة تذكر في الوقت نفسه أن الفريق الدبلوماسي الذي رافق بلير في زيارته شعروا ببعض الراحة عندما ألمح بوتين إلى استعداده مناقشة استصدار قرار جديد، على الرغم من عدم اخفائه تفضيله اعادة فرق التفتيش دون ابطاء ودون الحاجة إلى التهديد بالحرب.

    أما الموضوعات الاخرى حول نفش الشأن فقد كانت مقالا للصحفي روبرت فيسك بعنوان: هل حملة بوش على العراق تتضمن السيطرة على نفطه، وفيه يورد آفاق السيناريو الامريكي المتعلق باحتلال العراق وحكمه.

    ويتسائل هذا الكاتب في مقاله: ماذا يحدث لو ثارت المساجد ضد الامريكيين، هل ستعتقلهم امريكا بدعوى معادتها. وماذا عن ما وصفه بامبراطور العراق صدام حسين خليفة تكريت، هل سيوضع في قفص الاتهام جنبا إلى جنب مع مجرمي الحرب المحتملين في العراق.

    ويشير إلى أن امام الجنرال تومي فرانكس مهمة الدمج بين وظيفتين، الاولى حكم العراق على الطريقة الامبراطورية، وحكمه بطريقة القائد الاستعماري للبلد.

    وفي صحيفة التايمز نقرأ عنوانا يقول: بوتين يخيب أمل بلير حول العراق، حيث ترى الصحيفة أن الرئيس الروسي استخف بما قالته حكومة بلير حول ملف الاسلحة العراقية المحظورة، وفي الوقت نفسه فتح نافذة البحث في قرار جديد لا يحمل انذارا نهائيا للرئيس العراقي بالانصياع للقرارات الدولية.

    وفي الصفحات الداخلية نطالع تقريرا موسعا آخر حول العراق بعنوان: الشيعة المتشددون مصدر قلق لبوش ولصدام، حيث يكتب مراسلها ايان كوباين من مدينة كربلاء المقدسة عندهم عن عواقب تحرك الشيعة الذين لهم خلافات ومشاعر انتقام وثأر عميقة مع النظام الحاكم في بلدهم.

    وحول احتمالات تدفق آلاف النازحين من شمال العراق باتجاه الحدود التركية، تكتب الصحيفة تقريرا من هناك تحت عنوان: تركيا تترقب بعصبية تحويل تدفق اللاجئين إلى سيل.

    وتشير الصحيفة إلى البلدان المجاورة للعراق، وخصوصا تركيا وايران، تستعد على مضض لتدفق آلاف اللاجئين الفارين من احتمالات شن الحرب العراق.

    وتنقل عن الجمعيات الخيرية الدولية قولها إن المستودعات والمخازن لن تكفي لاستيعاب الحاجات الحياتية الاساسية للاعداد الكبيرة المتوقعة منهم، وهي الخيام والطعام والاغطية.

    أما صحيفة الفايناشنال تايمز فتورد عنوانا مختلفا حول زيارة بلير لموسكو بالقول: بوتين يخفف من موقفه حيال العراق، وتشير إلى أن الرئيس الروسي يؤيد المساعي الهادفة إلى استصدار قرار من الامم المتحدة حول العراق، لكنه يرفضه في صيغته الامريكية.

    وتنفرد الصحيفة وسط التزاحم حول القضية العراقية بالكتابة عن لبنان ومشكلة مياه نبع الوزاني، وتقول إن لبنان يرفض العدول عن قراره بضخ مياه النبع إلى القرى التي عاد اليها سكانها بعد 22 عاما من الاحتلال الاسرائيلي للجنوب اللبناني.

    وتخلص الصحيفة إلى أن موضوع المياه يمكن أن يتحول إلى مواجهة مع الاسرائيليين، بعد رفض لبنان الرضوخ للتهديدات الاسرائيليه الامريكيه



     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-14
  15. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0

    الاخ ابوعصام مشكور اخي على اضافة معلومات اضافيه للموضوع. والذي اعتبره موضوع الساعه واقصد به الشان العراقي والامه العربيه.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-14
  17. مـــــــــرام20

    مـــــــــرام20 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-04
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    وهي في تناقض مع رد الفعل الأكثر هدوءا وسكونا في الشارع العربي. هل يعود ذلك الى يأس الشارع العربي من امكانية التأثير في السياسات الرسمية؟ أم هل هو عائد الى عدم تشجيع من مثقفيه - بل وقمع - السلطات لأي تحرك شعبي؟ قد يتحرك باتجاه الشارع وهذ هو الحال الهدوء والتفرج؟؟


    نعم أخي الفاضل فالأسباب أعلاه واضحة وجلية وهي السبب الرئيس التي جعلت المواطن العربي اينما كان بعيد عن التعبير تجاه محنة إخوانه ...
    :(
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-15
  19. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    الاخت مرام

    اذاسلمنا قطعيا ان الاسباب الوارده فى المقال هي السبب والمسبب لهذه الازمه المستعصيه .. فهل ينعى هذ ان الحلول ايضا لمسالة المثقف والحاكم والمواطن سوف تبقى مستمره دون ان تجد طريقها الى الحل فى المنضور القريب؟؟ وهل مثقفينا فى هذ المجلس هم ايضا نسخه من الحاله الراهنه بالرغم انى اعتقد ان معظم الاعضاء فى المنتدى هذا وغيره هم مهاجرين او مبعدين...
     

مشاركة هذه الصفحة