خروقات في القيد و التسجيل في الإنتخابات

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 314   الردود : 2    ‏2002-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-10
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    اتهم حزب التجمع اليمني للاصلاح، اكبر احزاب المعارضة في البرلمان، اللجنة العليا للانتخابات بالانتقاص من نسب التمثيل لاحزاب المعارضة في اللجان الانتخابية واستبدال العديد من الاسماء باسماء من الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام في عموم المحافظات.
    وقال بيان صدر عن الهيئة العليا لحزب الاصلاح المعارض امس ان اللجنة الانتخابية العليا اصدرت تعميما قضى بالغاء التقيد بالموطن الانتخابي الخاص بتسجيل الجنود والضباط في القوات المسلحة والامن وهو ما يعد مخالفا لقانون الانتخابات الساري في الاجراءات الانتخابية. واعتبر ذلك تجاوزات ومخالفات خطيرة «باعتبار ان مؤسستي الامن والجيش مؤسستان وطنيتان وان من حق العاملين فيهما ان يمارسوا حقوقهم السياسية والديمقراطية كغيرهم من المواطنين».
    وقال حزب الاصلاح ان هذه الممارسات بقدر ما تمثل خرقا فاضحا للدستور والقانون فهي تعبر بكل وضوح عن رغبة الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام وحكومته بتأميم الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها في 27 ابريل (نيسان) من العام المقبل وبمباركة من اللجنة العليا للانتخابات التي اتهمتها قيادة الاصلاح «بالانحياز للحزب الحاكم وان هذا الامر بات واضحا لا يقبل الاخفاء ولا يصح السكوت عنه». واضاف بيان الهيئة العليا للاصلاح الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه «ان قيادة هذا الحزب المعارض تدعو العقلاء في السلطة الى التفكير ملياً بمغبة التمادي في مصادرة الحريات والحقوق السياسية».
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-10
  3. Abu Osamah

    Abu Osamah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    331
    الإعجاب :
    0
    الحزب الحاكم يريد تأميم الأنتخابات

    بيان أحزاب اللقاء المشترك حول خروقات القيد والتسجيل



    تابعت أحزاب اللقاء المشترك بقلق بالغ الانتهاكات والخروقات التي رافقت العملية الانتخابية ابتداءً من مرحلة الإعداد حيث أقدمت اللجنة العليا على إجراء تقسيم انتخابي للدوائر لصالح الحزب الحاكم متجاوزة المعايير السكانية والجغرافية التي حددها القانون تلا ذلك الإخلال بنسبة التمثيل لأحزاب اللقاء المشترك في اللجان الانتخابية من خلال تغيير الإسقاطات والمراكز التي دمج بعضها أو أهمل البعض الآخر لتتناسب مع رغبة الحزب الحاكم وقبل كل ذلك الانتقاص والتبديل والمصادرة لمواقع الأحزاب وتهديد العاملين في اللجان الميدانية في الوقت الراهن وطرد بعضهم وصولاً إلى التعميم الصادر من اللجنة الأمنية باللجنة العليا والذي سمح للجيش والأمن بالتسجيل في المراكز التي لا يقع فيها موطنهم الانتخابي وكل ذلك أدى إلى أن تسود الإجراءات الميدانية لعملية القيد والتسجيل حالة واضحة من التزوير والتجاوزات والخروقات والتي بدورها ستؤدي إلى سجل انتخابي مزور أهدرت في سبيله ثمانية مليار ريال من المال العام .. وإزاء كل ذلك فإن أحزاب اللقاء المشترك تؤكد على ما يلي :

    1- إن ما تم إنجازه من سجل للناخبين حتى إعلان هذا البيان طغى عليه التزوير وهو ما قد يلغي شرعيته وشرعية النتائج المترتبة عليه.

    2- دور السلطة ومسئوليتها في وقف إهدار المال العام على سجل انتخابي مزور وصيانة العملية الانتخابية وعدم السماح بإفراغ مضمونها الذي ستكون نتائجه إفراغ محتوى النظام من شرعيته خاصة والذي يقوم بالتزوير أجهزة السلطة التنفيذية والحزب الحاكم.

    3- ضرورة مراجعة الإجراءات التي تمت حتى الآن وعدم دفع الأحزاب إلى تحديد موقف من العملية الانتخابية وما يترتب عليها.

    4- استعادة اللجنة العليا لمهامها ودورها المنصوص عليه قانوناً والمستلب من قبل اللجنة الأمنية والحزب الحاكم.



    صادر عن الاجتماع الاستثنائي لأمناء عموم احزاب اللقاء المشترك



    صنعاء 8/10/2002م
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-10
  5. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    [shdw][/shdw][gl] نرحب أجمل ترحيب بك أخونا العزيز ابو أسامة و المزيد من المشاركات و نسأل الله لك التوفيق و السداد [/gl]
     

مشاركة هذه الصفحة