سؤال للاخ اهل السنه....

الكاتب : ولد التام   المشاهدات : 1,605   الردود : 39    ‏2007-05-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-26
  1. ولد التام

    ولد التام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-20
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    اخي اهل السنه
    دائما ما نسمعكم تشنعون على صاحب الخطا المخالف لكم واحيانا رميه باقبح الالفاظ كالـ(الكلب العاوي يوسف القرضاوي).و..و...و...والخ.
    سؤالي هو:
    هل هذا كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم ؟... اذا كان كذلك ارجوا ان تورد لنا قصة حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم وتكون صحيحه.

    انا اظن والله اعلم انه لم يحدث ان النبي عملها حتى مع المنافقين بل حتى مع المشركين ...
    واظنك تعرف سبب نزول الايه (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله...)..
    وطبعا اذا جئت تشنع على شخص ما وتكيل عليه التهم وترميه بابشع الالفاظ .. فان هذا ولا شك سيزيده عنتا هذا اذا لم يرد عليك بنفس الشاكله او يزيد قليلا بل ويتعداه الى ان يورد كلام قبيح مثلا على شيخ الاسلام او غيره من علماء السنه....وانت تلمس هذا في كل المواضيع الموجودة هنا...

    واخيرا فسلوك الجرح والتجريح لم يضهر بجلاء الا في اواخر القرن الماضي وكان ضهوره الاكثر في اليمن فما هي اسباب هذه الظاهره ولماذا لم تبرز هذا البروز عند خير القرون ومن تابعهم ...؟؟؟...
    تحياتي لك اخي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-26
  3. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    مع الماده ورجاء الرد بشفافية ومنطق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-27
  5. المطيلس

    المطيلس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    0
    مع كا مادة تحمل هذه القيم ​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-27
  7. ولد التام

    ولد التام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-20
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    وجار الانتضار... . w-:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-27
  9. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    المشكلة تكمن ان أهل السنة =الكحلاني يسكن فوق مكتبة دار الآثار السلفية في صنعاء وإعلان الكتاب أمام بوابة المنزل (إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي) ،وهذا الكتاب يوزع في خارج اليمن بغير هذا العنوان فقد طبعته الدار المذكورة وغيرت عنوانه إلى ( الرد على القرضاوي) لأن وزارات الثقافات العربية منعت دخوله من مجرد الإسم : فاين تذهبون ، إنه الإ ذكر للعالمين لمن شاء منكم أن يستقيم وماتشاءون الإ أن يشاء الله رب العالمين .
    تحياتي لولد التام على غيرته وحسن أداء النصيحة .​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-27
  11. غريب ابن الغريب

    غريب ابن الغريب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-15
    المشاركات:
    1,257
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم،
    اعذرونا على المداخله فبعد اذنك يا ولد التام واذن الاخ اهل السنه احب ان اوضح بعض الامور لعل فيها نفع لنا ولكم ولا سيما ان الاخ اهل السنه تاخر بعض الشيئ في الاجابه فاحببنا ان نرد بالنيابه عنه ليتما يعود ويواصل معنا.

    قولك:
    اقول بارك الله فيك منهج اهل السنه والجماعه معروف في اسلوبه بالرد على المخالفين واهل البدع. وأهل السنة والجماعة لا يرون بأن البدعة والواقعين فيها على مرتبة واحدة , بل هي متفاوتة بعضها يخرج من الدين , وبعضها بمثابة كبائر الذنوب وبعضها يعد من الصغائر , ولكن كلها تشترك في وصف الضلالة. وكما أن البدع مختلفة في حكمها, فبعضها كفر , وبعضها فسق , فهي متفاوتة في أحكامها, وكذلك تفاوت حكم فاعلها , ومن هذا فإن أهل السنة والجماعة لا يطلقون حكما واحدا لأهل البدع , بل يتفاوت الحكم من الشخص إلى الآخر حسب بدعته , فالجاهل والمتأول , ليس كالعالم الداعي لبدعته ومتبع للهوى , ومنها لا يعاملون المستتر لبدعته , كما يعاملون المظهر لها , أو الداعي إليها لأن الداعي إليها يتعدى ضرره إلى غيره , فيجب كفه , والإنكار عليه علانية , ولا تبقى له غيبة , ومعاقبته بما يردعه عن ذلك, فهذه عقوبته له حتى ينتهي من بدعته لأنه أظهر المنكرات فاستحق العقوبة . ولذا فإن أهل السنة والجماعة يقفون مع كل منها موقفا يختلف عن الآخر , ويرحمون عامة أهل البدع و مقلديهم , ويدعون لهم بالهداية ويرجون لهم السنة و الهدى, ويبينون لهم ذلك, حتى يتوبوا ويحكمون عليهم بالظاهر , ويكلون سرائرهم إلى الله تعالى إذا كانت غير مكفرة .

    واما بالنسبه لرمي المخالف بالالفاظ، فقد قال الله عز وجل في اصحاب الهوى (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)
    وهناك كثير من الامثله، فمثلاَ َ قول علي رضي الله عنه في الخوارج (كلاب اهل النار) وقول ابن مسعود في اهل البدع الدين كانو يعدون الحصى في المسجد وقال عنهم(مفتتحوا باب ضلاله) وقول الامام احمد في صاحب هوى (زنديق). فلو تاملت في كتب الجرح والتعديل عند السلف لوجدت من العبارات والكلمات ما لا يسعني الوقت من حصدها .

    اكرر واقول لو تأملت هداك الله في هدي الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف تجد الكثير من الادله في وجوب الرد على المخالفين. فقوله صلى الله عليه وسلم (( ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي , إلا وكان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره , ثم أنها تخلف من بعدهم خلوف , يقولون مالا يفعلون , ويفعلون ما لا يؤمرون , فمن جاهدهم بيده , فهو مؤمن , ومن جاهدهم بلسانه , فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه, فهو مؤمن , وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل )). وقال : (( سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم مالم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم , فإياكم و إياهم ))

    اقول:
    من قال لك ان الجرح والتعديل لم يضهر بجلاء الا في اواخر القرن الماضي؟
    الجرح والتعديل سلكه السلف قبل ان يسلكه الخلف، فقد قال الشاطبي: "... ذكرهم بما هم عليه، وإشاعة بدعتهم كي يحذروا، ولئلا يغتر بكلامهم، كما جاء عن كثير من السلف في ذلك" الاعتصام 1/176.
    وقال أيضاً: "... الثاني: حيث تكون الفرقة تدعو إلى ضلالتها، وتزيينها في قلوب العوام ومن لا علم عنده، فإن ضرر هؤلاء على المسلمين كضرر إبليس، وهم من شياطين الإنس، فلابد من التصريح بأنهم أهل البدع والضلالة، ونسبتهم إلى الفرق، إذا قامت له الشهود على إنهم منهم..." فذكر قصة عاصم الأحول مع قتادة، وثم قال بعدها: "فمثل هؤلاء لابد من ذكرهم والتشريد بهم، لأن ما يعود على المسلمين من ضررهم إذا تركوا، أعظم من الضرر الحاصل بذكرهم والتنفير عنهم، إذا كان سبب ترك التعيين الخوف من التفرق والعداوة" الاعتصام 2/228-229.

    وقال الإمام القرافي: "أرباب البدع والتصانيف المضلة ينبغي أن يشهر في الناس فسادها وعيبها، وأنهم على غير الصواب، ليحذرها الناس الضعفاء فلا يقعوا فيها، وينفر عن تلك المفاسد ما أمكن، بشرط أن لا يتعدى فيها الصدق، ولا يفترى على أهلها من الفسوق والفواحش ما لم يفعلوا، بل يقتصر على ما فيهم من المنفرات خاصة، فلا يقال على المبتدع أنه يشرب الخمر ولا أنه يزني ولا غير ذلك مما ليس فيه" الفروق 4/207-208.

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلى ويعتكف أحب اليك أو يتكلم فى أهل البدع؟ فقال: اذا قام وصلى واعتكف فانما هو لنفسه وإذا تكلم فى أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل.

    لعل في هذا كفايه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-27
  13. ولد التام

    ولد التام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-20
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    اخي غريب لقد قلت في سؤالي هل كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم التشنيع -باقبح الالفاظ- على مخالفيه ؟ اذا كان كذلك فاورد لنا القصه التي حدثت وتكون صحيحه....
    اشكرك على تفاعلك
    واكرر انا لا اقصد الرد على المخالف بشكل عام انما اقصد رميه باقبح الالفاظ...
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-28
  15. الرماد

    الرماد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-21
    المشاركات:
    277
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية .. اشكر الاخ الكريم ولد التام على طرحه للموضوع ومن كلامه تشعر بالغيره التي انتابته على عالم من علماء المسلمين ... فبارك الله فيك اخي الكريم ....


    ومن هنا ايضاً احب ان اشكر الاخ العزيز غريب ابن الغريب ولا غربك الله عنا ... على جوابه الرائع المفند بالادله الواضحه .. فلا بأس من الاستفسار عن شئ ولا بأس من الرد عليه بالطريق الرائعه التي اتبعها الاخ غريب ابن الغريب ..

    وأود ان اقول في هذا الموضوع انه على حد علمي ان هناك اجراءات وشروط لنعت عالم من العلماء بلفظ معين .. ولا يحق لأي شخص ان ينعته او يصفه او يجادله في فتوى افتاها الا اذا كان عالم ايضاً ...
    فكنت اريد من الاخ غريب ابن الغريب ان يطلعنا على هذا الموضوع بشكل اوسع بالنسبه هل هناك شروط لاتخاذ مثل هذه الاشياء وماهي الشروط ... افهم انك قد كتبت انها تختلف الحالات ولكن اريد الشروط اذا امكن
    بارك الله فيكم جميعا ووفقكم الى مايحبه ويرضاه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-28
  17. اليمن اولا

    اليمن اولا عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    مع المادة بدون تعديل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-28
  19. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    في الحقيقة أنا كنت قد إطلعت على الموضوع البارحة ولكن على عجل فلم أتمكن من التعليق ...
    واشكر الأخ الغريب على تفضله بالاجابة والرد نيابة عني ...
    واقول للأخ ولد التام بأنك لست أول من يطرح هذا السؤال فقد طرحه غيرك هنا , وقد تم التناقش فيه والاجابة عنه من قبل..
    وكنت أنا قد طرحت موضوع ايضا هنا بعنوان : "شرعية النصح والزجر والتحذير من دعاة الجهل والتحزب والتلبيس والتغرير " للشيخ الفاضل يحيى الحجوري ..
    وهو يعتبر إجابة شافية وافية لماطلبته وزياده فدونك هو:​


     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة