الصحابة والزيدية وحرب صعدة ؟!

الكاتب : علي الحضرمي   المشاهدات : 1,015   الردود : 16    ‏2007-05-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-26
  1. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0

    تقديم !
    مسألة الصحابة هي مسألة حساسة جداً لدى الكثير من الإخوة السنة !
    ولذلك حين يقترب منها أي باحث أو مفكر –ولوكان سنياً – ويطرح حولها آراء غير مألوفة ، مباشرةً يتم تضليله وتكفيره واتهامه بأنه رافضي صفوي صهيوني ... إلى آخر المعزوفة ؟!!!
    فمثلاً الباحث السعودي السلفي ( حسن بن فرحان المالكي ) حينما تحدث واستعرض في بعض كتبه جزء من الأحداث التي حصلت بين الصحابة ، إتهمه الكثير بالرفض وكفروه وأخرجوه من الملة ؟!
    أيضاً المفكر الكبير الشهيد ( سيد قطب ) ذكر في أحد كتبه ما معناه أن : ( الثورة التي قامت ضد عثمان بن عفان كانت ثورة إسلامية شرعية !! ) وهذا الرأي جعل الكثير ينتقدونه ويتهجمون عليه بل ويتشفون في إعدامه على يد طاغية مصر ؟!!


    الصحابة عند الزيدية :

    للصحابة عند الزيدية مكانة عظيمة كونهم حملة الدين وانصار النبي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم وكونهم من بذلوا دمائهم وأموالهم وكل غال ونفيس من أجل الإسلام
    وللأسف يتناسى الكثير أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصل تعدادهم يوم حجة الوداع إلى أكثر من مئة ألف صحابي عدا من استشهد منهم في الحروب قبل هذا التأريخ !
    ولا هم للكثير سوى الحديث عن بضعة أفراد من الصحابة فقط !
    هاؤلاء البضعة أفراد للزيدية منهم موقف غير موقف السنية !
    فالزيدية يعتبرونهم بشر غير معصومين يصيبون ويخطئون ، كما أنهم لا يعتبرون ما حصل من بعضهم مجرد إجتهادات جائزة يثاب المخطئ فيها بأجر والمصيب بأجرين !
    بل يعتبرونها أعمالاً مخالفة لأوامر الله وأوامر رسوله صلوات الله عليه وعلى آله !
    فليس هناك إجتهاد في مخالفة نصوص قرآنية أو نبوية صريحة !
    وليس هناك إجتهاد في سفك دماء مسلمين !
    وليس هناك إجتهاد في تقريب الطلقاء وأعداء رسول الله وتمكينهم من أموال المسلمين وفي المقابل إبعاد وتنحية واستهداف أوائل المهاجرين والأنصار !
    ولذلك فالزيدية مجمعون على تخطئة بعض الأعمال التي صدرت من بعض أفراد من الصحابة ، واختلافهم فقط هو حول :
    هل يصح الترضية على من أخطأ وخالف أوامر الله ورسوله من هاؤلاء الصحابة !

    والجواب : أنهم إنقسموا إلى قولين :
    أصحاب القول الأول :
    يرون التوقف ومعناه عدم الترضية عليهم وفي نفس الوقت عدم لعنهم أو سبهم أو شتمهم !
    واستدلوا بعدة أدلة تمنع الترضية على العاصين والمخالفين لأوامر الله ورسوله !
    وهذا قول الكثير من أئمة وعلماء الزيدية خاصة القدماء منهم !
    أما أصحاب القول الثاني : فيرون الترضية عليهم كون أخطائهم ومخالفاتهم يمكن تأويلها ، ولما ورد من روايات تشير إلى توبتهم !
    وهذا قول بعض أئمة وعلماء الزيدية خاصة المتأخرين منهم !
    والسيد حسين بن بدر الدين الحوثي هو ممن يقول بالقول الأول ، وكل ما ذكره أو قاله في كل محاضراته لا يخرج عن إطار كلام أصحاب القول الأول !

    وبإمكان أي شخص مطالعة كلام السيد حسين الحوثي في ملازمه حول هذه المسألة ومقارنته بكلام كبار أئمة وعلماء الزيدية كالإمام القاسم الرسي وحفيده الإمام الهادي يحي بن الحسين ، والإمام عبدالله بن حمزه وغيرهم من الأئمة !
    ونذكر هنا ونؤكد على نقطة مهمة جداً وهي :
    أن هناك فرقاً كبيراً بين تخطئة أعمال بعض الصحابة وتقييم هذه الأعمال وعرضها على منهج القرآن ، وبين *** هاؤلاء الصحابة أو سبهم أو شتمهم كما تفعل بعض الفرق والمذاهب الإسلامية !


    إختيار المجاهد الصابر !

    أنا شخصياً كنت مقتنع بحجج وأدلة أصحاب القول الأول القائل بالتوقف وعدم الترضية !
    ولكني دخلت في حوار ثنائي مع باحث مصري زيدي ، وبدأت أقتنع بحججه وأدلته حول صحة الترضية على هاؤلاء النفر من الصحابة !
    ولكنه توفي رحمة الله عليه في المراحل الأخيرة من حوارنا - كانت وفاته قبل حوالي خمسة أشهر - !!!
    هذا الشخص إسمه ( قطب الدين الشروني ) وهو باحث مصري كان في مرحلة تحضير الماجستير في اللغة العربية وقد إقتنع بمبادئ الزيدية بعد بحث وتنقيب واسع أمضاه بين كتب كل المذاهب والفرق الإسلامية !
    ومن شدة تعلقه وإخلاصه للزيدية ومبادئها أنشأ موقعاً إلكترونياً يحتوي منتديات ومكتبة وأقسام كثيرة كلها للتعريف بفكر ومنهج الزيدية ، وقد خدم الزيدية ربما أكثر من أبناءها رحمة الله عليه !

    الصحابة وحرب صعدة !
    بعض أبواق النظام وبعض أدعياء السلفية يصورون حرب صعدة وكأنها حرب الدفاع عن الصحابة ؟!!
    ونلاحظ ذلك مما تتقيأه بعض الصحف الصفراء ، ومما يرغي به بعض القائمين على الخطاب الديني في المساجد وفي معسكرات الجيش وفي غيرهما !
    وهذا تصوير سخيف ، ولايخفى زيفه وبطلانه حتى على خفيفي العقول والأطفال !
    حرب صعدة وراءها أهداف قذرة يريد النظام تحقيقها هو وأسياده وقد وضحناها في عدة أماكن !
    ثم إنه ليس كل من يقاتل اليوم في صفوف المكبرين ويدافع عن نفسه وماله وعرضه في صعدة يجب أن يكون مقتنع بكل أفكار وآراء السيد حسين الحوثي !
    وقد يستغرب البعض إذا أخبرناه بأن في بعض المتارس التابعة لأنصار السيد الحوثي يوجد المؤتمري والإصلاحي والإشتراكي وغيرهم جنباً إلى جنب !!!
    أجل القضية أكبر مما يظن البعض ويتوهم !
    والجرائم التي يقترفها النظام في صعدة لا تفرق بين من يترضى على أبوبكر وعمر ومن لا يترضى عليهما !
    ولا تفرق بين من **** معاوية وبين من يعتبره أحد المبشرين بالجنة وخامس الخلفاء الراشدين وكاتب الوحي الأمين !
    والمأساة التي يكتوي بنارها أبناء صعدة والمشردون من أطفالهم ونساءهم لا تستثني أحداً ولاتميز بين هذا وذاك !

    أخيراً
    أقول للإخوة الذين يتحسسون كثيراً من الإستعراض والتقييم القرآني لبعض أعمال الصحابة أو لما حصل بينهم من أحداث :
    فليكن المنهج الإسلامي والمنهج القرآني هما المقدسين فوق كل شيء !
    فلنبتعد عن تقديس الأشخاص الذين هم أولاً وأخيراً بشر غير معصومين !
    فلنتحدث عن كل القضايا الخلافية بصراحة وصدق وموضوعية وحيادية حتى نستطيع الوصول لفهم مشترك أوتقارب حقيقي في وجهات النظر !

    وأأكد على قضية مهمة جداً جداً وهي:
    أنه ليس من العقل ولا من المنطق ولا من الإيمان أن نبقى محصورين في إطار بعض المسائل الخلافية الضيقة ونتناسى القضايا الأساسية التي تهم المسلمين والتي هي أهم بكثير من هذه المسائل التي أغلب تفاصيلها لم يكلفنا الله بها ولن يسألنا غداً عنها ...!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-26
  3. جعـبل

    جعـبل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-19
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    الروافض يحاولون مرارا وتكرارا نقد وضرب مصداقية الصحابة لان هذي هي اول خطوة في اثبات ان عمر وابابكر اخذوا الامامة من علي

    بدون ضرب مصداقية ابو بكر وعمر لا يمكن لهم اثبات امامة علي


    لذلك يااشباه رجال ايران ولستم برجال

    كفوا عن صحابة رسول الله


    عليكم لعنة الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-26
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    الله يجعبلك ياجعبل
    اقرا جيدا كلام الراجل
    يقول الصحابه غير معصومين
    وانت هنا تعبدهم
    وعندما نقول لكم ان الائئمه معصومين تقولون انكم تقدسون بشر
    ليش هذا التناقض
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-26
  7. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0

    يابو رائد جعبلك داخل جلعاب العصمة تختلف عن المصداقية اين مفهومك ودفاعك عنها وقبل يقولها الروافض الصحابة وعل راسهم علي ابن ابي طالب غير معصومين وليس لهم عصمة لا بكتاب ولا بسنة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-26
  9. جعـبل

    جعـبل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-19
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    وعندك نفر زينب ياليد :D.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-27
  11. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    شكراً لكم أخي المجاهد الصابر ,, وجاري حفظ المادة

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-27
  13. المحرر الإسلامي

    المحرر الإسلامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-28
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    شكرا أخي الكريم المجاهد الصابر على هذا الإيجاز لعرض رأي الزيدية ولي بعض التعليقات والإضافات واختلاف النظر لا يفسد في الود قضية إن شاء الله ..

    1= الزيدية على ثلاثة أقوال وليس اثنان كما ذكرت ، ومنهم من لا يرى التوقف بل يستحل الطعن بمن ثبت عليه الجرم وهو من رأي القدماء أيضا ، ومنهم الإمام الهادي إلى الحق عليه السلام فلم يطوى هذا الرأي ولا يعتبر وقد صدر من إمام من الأئمة ؟! ..
    دعك من كلام الأستاذ عزان بمحاولته اليائسة بالطعن في كتاب الهادي ؟ .. ولو صح ما قاله – وهو لا يصح - فأين هو عن كتاب الإمام الحسن بن بدر الدين والإمام أحمد بن سليمان صحاب حقائق المعرفة وما فيهما من صريح المقال ؟!

    2= القول بالترضية أمر مستحدث متأخرا وهو خلاف رأي الأئمة المتقدمين فهم ما بين متوقف – في الظاهر لا في واقع الحال - وما بين مصرح ، وصرح نشوان الحميري – وهو من أعلام القرن السادس – في الحور العين بأنه لا يوجد في اليمن بعصره بصعدة وأطرافها إلا من هو على رأي الجارودية في الصحابة وهو شاهد عدل لا يختلف بصدقه اثنان .

    3= الطعن لا يعني السب والشتم ، فكبير العترة الوصي لم يأمرنا بالسب وكرام العترة لا تشتم ولا هم بسبابين .

    4= اللعن لا يرادف السب بل هو دعاء للطرد من رحمة الله جرّاء ما يقوم به المستحق له من أفعال ، فمن جعل اللعن رديفا للسب فهو جاهل لا يفقه لا في اللغة ولا في الشرع ولزمه أن يكون القرآن كتاب شتم لكثرة *** الظالمين فيه !

    5= وهو الأهم .. صحة خطبة الصديقة الطاهرة جدة أئمة العترة وسيدة النساء البتول أم أبيها فاطمة صلى الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها فقد توارث أولاد العترة خطبة جدتهم وعلموها كبارهم وصغارهم وأسانيدها في غاية الاعتبار عندنا ، وفيها من التصريح بمثالب القوم وفواقر فلان وفلان من الناس مما لا تتحمله الأسماع لسطره هنا ، فدونك الخطبة - فهي بعيدة عن المجاملات والمداراة التي ما جرت علينا سوى المصائب .

    6= ما نسبته لسيدنا الشهيد الحوثي ليس دقيقاً ونعرف عنه من طريق الثقات خلاف ذلك ، والعمدة ليس في كلامه بل ما صدر من سيدنا الأكبر والده العلامة بدر الدين الحوثي حفظه الله ورعاه .
    هذا ما خطر بالبال وجرى به القلم على نحو الارتجال ، وبنظري لا يصح الترضي على من هتك ستر بيت المصطفى وهو مسجى لمّا يدفن بعد ! ولا ينبغي التخطي على اعتقاد سيدتنا البتول في القوم ، فتعديل غاصب حقها طعن في كلامها وقد ماتت غاضبة عليهم فلا تتورط لتكون مشمولا بغضبها بتعديلك خصمها و ومن كان السبب في موتها كمدا وحزنا وحسرة .. كما أنه لا ينبغي التبرير – أخي العزيز - لمن يراهم سيدنا الوصي عليه السلام – بشهادة صحيح مسلم – كاذبين آثمين غادرين خائنين !.. فدع عنك مداراة القوم فوالله لن تحصد منهم إلا الشتم لك ولكل زيدي أو تدخل فيما دخل به القوم من موالاة الظالمين .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-27
  15. جعـبل

    جعـبل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-19
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    رغم اني لست من اتباع الوادعي لكن له مقولة صحيحة فيكم
    فقد قال

    هات لي زيدي صغير اخرج لك منه رافضي كبير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-27
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,620
    الإعجاب :
    72
    و انا اكرر ما قيل سابقا رغم علمي ببرائة علي بن ابي طالب
    لما لم بقتص علي من قتلة عثمان رضي الله عنهما, لم لم يدافع عنه ,و لكنه بقي في بيته؟
    اليس لمعاوية رضي الله عنه القابع في دمشق أن يثأر لدم قريبه خليفة المسلمين
    و الله ان له كل الحق ان يطلب بدم عثمان ,إن تخلى عنها الخليفة الجديد, و الذي كانموجودا في المدينة في وقت الجريمة.

    أكثر الحق مع علي و لكن تبين ذلك
    [BLINK]بعد[/BLINK] زوال الفتنة
    و لكن في اثناء الفتنة فإن القلوب لتحتار
    و كل من طالب بدم عثمان و لم يقاتل علي فمعه الحق كله
    كجيش الجمل الذي كانت نيته قتال الخوارج لا علي رضي الله عنه
    و هذا الكلام لمن يدعي انه زيدي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-27
  19. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    مادة نفسية ، وقلم رائع ..
    لم يقتصر هذا الرأي المختار على الزيدية بل يوجد من الإمامية من يتبنى هذا الرأي، فالصدر الأول يقول :
    فلانسب عمراً كلا ولا ... عثمان والذي تولى أولا
    ومن تولى سبهم ففاسق ... نص قضى به الإمام الصادق ​
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة