الصـــوفيــــــــــــــة [مــن] ركـائــــــز الاستعمـــــــار .. ؟

الكاتب : عمـــــر   المشاهدات : 4,789   الردود : 84    ‏2007-05-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-26
  1. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1

    الصوفية [من] ركائز الاستعمار .. ؟


    يقول "الشعراني" ، وهذا النقل من "كتاب التصوف الإسلامي 2/301 نقلاً عن البحر المرود ص292"
    ( لقد أخذ علينا العهد بأن نأمر إخواننا أن يدوروا مع الزمان وأهله كيفما دار ، ولا يزدرون قط من رفعه الله عليهم ، ولو كان في أمور الدنيا وولايتها ، كل ذلك أدباً مع الله عز وجل الذي رفعهم، فإنه لم يرفع أحداً إلا لحكمة هو يعلمها) انتهى
    أليس هذا القول من أقوال المجبرة ، فأين هم إذن ممن نعى الله عليهم. وقال: {وإذا فعلوا فاحشة قالوا قالوا وجدنا عليها آباءنا ، والله أمرنا بها قل أن الله لا يأمر بالفحشـاءِ ، أتقولون على الله ما لا تعلمون قل أمر ربي بالقسط} ، وأين من قول رسول الله الكريم: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان))


    وننقل من نفس الكتاب [ للدكتور زكي مبارك] :
    (هناك كثير من الطرق ثابرت على انحرافها عن الطريق السوي فكانت أروع انقياداً للمستعمرين من الزنوج الوثنين.

    قال الرئيس [فيليب قونداس] من المستعمرين الفرنسيين: لقد اضطر حكامنا الإداريون وجنودنا في أفريقيا إلى تنشيط دعوة الطرق الدينية الإسلامية لأنها كانت أطوع للسلطة الفرنسية ، وأكثر تفهماً وانتظاماً من الطرق الوثنية التي تعرف باسم [بيليدو، وهاجون] أو من بعض كبار الكهان أو السحرة السود) انتهى كلام الدكتور زكي مبارك.

    وفي كتاب [تاريخ العرب الحديث والمعاصر] تحت عنوان "المتعاونون مع فرنسا في الجزائر" :
    (وتتألف هذه الفئة من بعض الشباب الذين تثقفوا في المدارس الفرنسية ، وقضى الاستعمار على كل صلة لهم بالعروبة ، ويضاف إليهم بعض أصحاب الطرق الصوفية الذين أشاعوا الخرافات والبدع ، وبثوا روح الانهزامية والسلبية في النضال فاستخدمهم الاستعمار كجواسيس) ص372.

    يقول [الدكتور عمر فروخ] :
    (يقول الصوفية:إذا سلط الله على قوم ظالماً فليس لأحد أن يقاوم أرادة الله أو أن يتأفف منها)

    لا ريب أن الأوربيين قد عرفوا في الصوفية هذا المعتقد فاستغلوه في أعمالهم ، فقد ذكر الزعيم الوطني مصطفى كامل المصري في كتابه [المسألة الشرقية] قصة غريبة عن سقوط القيروان قال:
    (ومن الأمور المشهورة عن الاحتلال الفرنسي للقيروان في تونس أن رجلاً فرنسياً دخل الإسلام وسمى نفسه "سيد أحمد الهادي" ، واجتهد في تحصيل الشريعة حتى وصل إلى درجة عالية ، وعين إماماً لمسجد كبير بالقيروان ، فلما اقترب الجنود الفرنسيون من المدينة استعد أهلها للدفاع عنها ، وجاءوا يسألونه أن يستشير الضريح الذي في المسجد ودخل "سيدي أحمد الهادي" الضريح ، ثم خرج يقول: أن الشيخ ينصحكم بالتسليم ، لأن وقوع البلاد صار محتماً ، فاتبع القوم كلمته. ودخل الفرنسيون آمنين في 26 أكتوبر سنة 1881 )

    ثم يعقب الدكتور "عمر فروخ" بقوله:
    ( من أجل ذلك يجب ألا نستغرب إذا رأينا المستعمرين لا يبخلون بالمال أو التأييد بالجاه للطرق الصوفية ، وكل مندوب سامي أو نائب الملك ، لابد أنه يقدم شيخ الطرق الصوفية في كل مكان ، وقد يشترك المستعمر إمعاناً في المداهنة في حلقات الذكر..!

    والطريقة التيجانية التي كانت تسيطر على الجزائر أيام الاستعمار ، معروف أنها كانت تستمد وجودها من فرنسا ، وأن إحدى الفرنسيات من عميلات المخابرات تزوجت شيخاً فلما مات تزوجت بشقيقه ، وكان الاتباع يطلقون عليها "زوجة السيدين" ويحملون التراب الذي تمشي عليه لكي يتيمموا به ، وهي كاثوليكية ما زالت على شركها ، وقد أنعمت عليها فرنسا بوسام الشرق ، وجاء في أسباب منحها الوسام ، أنها كانت تعمل على تجنيد مريدين يحاربون في سبيل فرنسا كأنهم بنيان مرصوص.. )

    ومن كتاب [في التصوف] لمحمد فهر شقفة السوري ص217 يقول:
    (ونرى من واجبنا خدمة للحقيقة والتاريخ أن تذكر أن الحكومة الفرنسية في زمن الانتداب على سورية حاولت نشر هذه الطريقة ، واستأجرت بعض الشيوخ لهذه المهمة ، فقدمت لهم المال والمكان لتنشئة جيل يميل إلى فرنسا ؛ لكن مجاهدي المغرب لفتوا انتباه المخلصين من أهل البلاد إلى خطر الطريقة التيجانية ، وأنها فرنسية استعمارية تتستر بالدين ، فهبت دمشق عن بكرة أبيها في مظاهرات صاخبة)

    من كتاب [الصوفية .. والوجه الآخر] للدكتور محمد جميل غازي رحمه الله


    نقلها أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-26
  3. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    سلمت يمينك
    وماخفي كان اعظم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-29
  5. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    مرور طيب ايها الفاضل رفع الله قدرك ورزقك الجنه

    وكما قلت أخي

    ما خفي كان أعظم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-29
  7. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخي عمر...

    ومن دلائل كون الصوفية من ركائز الاستعمار انصرافهم عن الجهاد في سبيل الله، وعن المشاركة في الأمور العامة من سياسة واقتصاد وغيرها...

    ودائما نجد المستعمرين والعلمانيين يثنون على الصوفية وطقوسهم...

    ومن أعجب العجب أن الزعيم الليبي معمر القذافي هو رئيس المجلس العالمي الأعلى للتصوف!!!

    رغم أنه العلماني المخرف المبدل لآيات الله ولشريعته سبحانه وتعالى...

    كما أن كثيرا من العلمانيين ينتسبون للتصوف في كل بلاد المسلمين تقريبا...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-30
  9. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    اللهم وحد المسلمين واجمع كلمتهم وانبذ فرقتهم يا رب العالمين

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-30
  11. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    اللهم وحد المسلمين واجمع كلمتهم وانبذ فرقتهم يا رب العالمين

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-31
  13. makkawi3000

    makkawi3000 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    من هم الصوفية ؟ وما هي أهم الكتب التي تتحدث في علم التصوف والسلوك والأخلاق؟

    الصوفية هم الذين اشتغلوا بتصفية نفوسهم عن جميع الصفات الذميمة وسعوا للتحلِّي بالصفات الحميدة المرضية، واقرأ كتاب التعرف لمذهب أهل التصوف للإمام أبي بكر بن محمد الكلاباذي من علماء القرن الرابع وتجد فيه أسماء أوائل الصوفية، ومنهم علي زين العابدين والحسن البصري من سادات التابعين ومن سواهم ثم من تابعي التابعين وتابعيهم بإحسان ، تجد أن عامةَ الذين نفع الله بهم من مفسرين ومحدثين وأهل أصول للفقه وأصول للدين في الشريعة الغراء هم المنسوبون إلى ذلك التصوف، وأن عامة مَن أجرى الله على أيديهم ردَّ المعتدين والجهاد في سبيله على مدى القرون هم أولئك المنسوبون إلى التصوف والذين يقال عنهم الصوفية ، ثبَّت الله قدمَك وأعاذنا وإياك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا .
    ثم إن أهل هذا المسلك الحميد أرباب الخلق الكريم - الذين كانوا يقولون: التصوف خلُق ومن زاد عليك في الأخلاق زاد عليك في التصوف - كغيرهم من طوائف المسلمين ينتمي إليهم من ليس منهم ومن يعمل على خلاف قواعدهم وأصولهم، وكذلك يتكلم عنهم المتكلمون بالكلام المختلف، شأن جميع طوائف أهل الحق وأهل الباطل وبالله التوفيق .
    أما أهم الكتب التي تتحدث في علم التصوف والسلوك والأخلاق فمنها كتاب بداية الهداية وكتاب منهاج العابدين وكتاب الأربعين في أصول الدين وكتاب إحياء علوم الدين .. هذه الكتب الأربعة للإمام حجة الإسلام أبي حامد الغزالي ، ومنها كتاب النصائح الدينية والوصايا الإيمانية للإمام عبدالله بن علوي الحداد، ومنها كتاب التعرف لمذهب أهل التصوف للإمام أبي بكر بن محمد الكالاباذي الذي أشرنا إليه سابقا ، ومنها كتاب لواقح الأنوار القدسية في العهود المحمدية للإمام الشيخ عبدالوهاب بن علي الشعراني، وكتاب الحكم لابن عطاء الله ولها شروح، شرح لباعقاد وشرح للشيخ الشرنوبي وشرح لابن عجيبة.. وفي كل هذه الكتب صورة واضحة ومنهاج قويم عن التصوف والسلوك وغيرها كتب كثيرة، غير أن الأخذ بمثل هذه الكتب يرقى بالإنسان ويكون سلَّما له للإطلاع على ما سواها.. وبالله التوفيق .

    المصدر:
    http://www.alhabibomar.com/ask/article.php?id=000125
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-01
  15. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    خخخخخخخخخخخخخخخ

    كل فتاة بابيها معجبة







    :Dعلى ميييييييييييين تلعبها :cool:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-01
  17. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    ما ابتليت الامه ببلوى اعضم من طائفتين خبيثتين هما الصوفيه والرافضه ودأب كل واحده منهما المكيده للاسلام واهله



    شكري وتقديري لكاتب الموضوع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-01
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    لاننكر ابدا ان هناك من الطرق في بعض مراحل تاريخيها كانت رديفا للاستعمار بحث اتباعها على الركون للظالم والمستعمر والتفرغ للعبادة




    وهذا عيب ينضاف لهذه الطرق كما لاننكر ان بعض الطرق كان لها الدور المشرف في محاربة المستعمر والوقوف بجد امامه والتاريخ يشهد لكلا الصنفين المذكورين وهذا هو الصحيح عن الكلام على التصوف عموما




    وازيد ايضاحا لتسمية ماابهم فهناك طرق صوفية كافحت الاستعمار بضراوة مثل القادرية، وتوجد أخرى تعاونت معه مثل التيجانية. وهناك طرق نهضت بمجتمعاتها وكونت كيانات سياسية ذات شأن مثل السنوسية والمهدية، وأخرى عاشت عالة على مجتمعاتها في الزوايا والربط والخانقاوات والتكايا
    ولعل الحركة الاسلامية التركية اكبر دليل على ذلك




    فنجد انها على الرغم من انها تعيش في وسط علماني من الدرجة الاولى الا انها لم تستلم لهذا النمط من الحياة وقادت اكبر حركة تغيير في العالم الاسلامي وصار يضرب بها المثل
    قد يقول قائلا مادخل الصوفية في هذا التغيرر الذي قادته الحركة الاسلامية بتركيا




    نقول
    نجم الدين أربكان زعيم حزب الرفاه أحد رموز الطريقة النقشبندية، كماهو النموذج الافغاني الذي مثلته طالبان رمز الطريقة النقشبندية والطريقة النقشبندية في الجهاد الشيشاني ليس عند دخول العرب للشيشان في التسعينات بل قبل ذلك بكثيرايام الامام شامل قبل ان تطأ العرب ارجلهم للشيشان في التسعينات واستطيع ايراد اكثر من دليل على ذلك لمن اراد ان يطلع على تاريخهم بعين الانصاف والحقيقة
    وكذلك فان الطيب رجب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية هو احد اهم واكبر مساعديه ومريديه
    لااريد انم اتوسع كثيرا بضرب الامثلة




    لكن احب ان اؤكد:
    التصوف كماانه شارك في وقت من اوقات الامة بتخديرها حتى الممات فانه ايضا في فترات اخرى كان له الدور الابرز في استيقاظها ومواجهة المستعمر البغيض
    ونحن كباحثين منصفين ينبغي ان ننظر للامور بعين الاعتدال
    كمالايفوتنا ان نثبت اننا لاننكر أن ثقافة التصوف تتصف بما يطلق عليه بعض علماء النفس والاجتماع "الثناقيمية"؛ أي إنتاج قيم متعارضة أو متضادة. ومعنى هذا أن الفكر الصوفي ينطوي على ما بإمكانه أن يدفع في طريق الإنجاز والعكس في آن. وتأتي حركة الواقع أو استغلال المتصوفة لهذا الفكر؛ لتبين عبر التراكم التاريخي ما إذا كانوا قد حولوا هذه الأفكار إلى طاقة إيجابية، أم استمرءوا التخاذل؛ فكان لهذا الفكر أثر سلبي على حركتهم.




    الا اننا ينبغي ان نوازن بين المحاسن والعيوب وفي اعتقادي ان هذه هي الطريقة الانسب لتناول نقد اي فكر
    مع شكري وتقديري لصاحب الموضوع والمشاركين فيه اجمعين وقد يكون لي عودة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة