بعد المساعدات العاجلة:الكشف عن مخطط أمريكي لإقامة قاعدة عسكرية بلبنان

الكاتب : أمير بك   المشاهدات : 439   الردود : 0    ‏2007-05-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-26
  1. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    كشف "تقرير واينماديسون" الإستخباري الذي نشر مؤخراً عن خطط أمريكية لإنشاء قاعدة عسكرية شمال لبنان تحت ذريعة تدريب الجيش اللبناني.وكشف التقرير أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قد منحت شركتي جاكوبس وسفيردرب وعداً بمنحهما عقداً مربحاً لبناء قاعدة جوية كبرى للولايات المتحدة في شمال لبنان.
    وأشار التقرير أن إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في لبنان اصبح "أمرا مؤكدا"، وذلك من أجل تسهيل الإمدادات اللوجستية، ومن أجل بقاء طويل الأجل في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك المحافظة على وجوده في العراق.
    وذكرت مصادر صحفية: إن مصادر في المخابرات اللبنانية أكدت أن عقد إقامة قاعدة جوية بشمال لبنان قد تم تخصيصه لمجموعة جاكوبس، بدون موافقة الحكومة اللبنانية.
    وكشف محرر التقرير أن الدعم الإنشائي للقاعدة العسكرية سوف يتم تقديمه بواسطة مؤسسة بيكتيل وجاكوبس الهندسية وجاكوبس سفيردرب بالتعاقد حالياً من أجل العمل في السعودية لصالح أرامكو، والعمل في العراق لصالح سلطات الاحتلال الأمريكي، والبوسنة، وتركيا، وسوريا، ولبنان، وإسرائيل، والاردن، واليمن، وعمان، والإمارات العربية المتحدة.
    وبحسب "تقرير واينماديسون" ستستخدم القاعدة الجوية في لبنان كمعبر ومحور للإمداد اللوجيستي للقوات الأمريكية في العراق، وكمكان للراحة والاسترخاء والاستجمام للقوات الأمريكية الموجودة في المنطقة، وإضافة لذلك فإن قاعدة لبنان سوف تستخدم من أجل حماية خطوط أنابيب نقل النفط الأمريكية في المنطقة (خط باكو- تبليسي- سبهان، وخط: الموصل- كركوك- سبهان) وبنفس ذلك تماماً سوف تستخدم في تقويض استقرار الأوضاع السورية.
    واضاف التقرير أن حجم القاعدة الجوية المخطط له سوف يكون في حجم قاعدة العديد الامريكية القائمة حالياً في قطر.
    وأشار التقرير إلى ممارسة الضغط والتشديد من أجل إقامة القاعدة العسكرية بواسطة عناصر في مكتب وزير الدفاع الأمريكي وهيئة الأركان الأمريكية المشتركة، كما حذرت إدارة بوش لبنان حول وجود وظهور مجموعات تنظيم القاعدة في شمال العراق.
    وأوضح التقرير أن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري كان معروفاً بمعارضته الشديدة لوجود القواعد العسكرية في لبنان، بما في ذلك قلعة القليعات الجوية المقترح قيامها.
     

مشاركة هذه الصفحة