الجمعيات الخيرية في المحافظات الجنوبية والأهداف المشبوهة

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 981   الردود : 6    ‏2002-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-10
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ظاهرة قيام جمعيات خيرية مناطقية أو قبلية في بلادنا وبخاصة في المحافظات الجنوبية ظاهرة يجب أن تولى دراسة خاصة لمعرفة سبب انتشار إشهار هذه الجمعيات وما الدوافع لإشهارها .

    من خلال متابعتي لأهداف مثقفين قبليين مناطقيين من إنشاء جمعيات خيرية قبلية لاحظت أن جل همهم يتركز على تلقي دعما ماليا من الحكومة يتمثل في منح قطعة أرض لاقامة الجمعية عليها مع مبلغ من المال يسهل عملية طباعة كراسات تحمل شعارات الجمعيات المشهرة ومخاطبة المغتربين من أبناء مناطقهم فقط رسميا لتلقي مساعداتهم بغرض تنمية تلك المناطق ، ومع أن العملية لا تخلو من منافع شخصية للقائمين على الجمعيات تدر عليهم أموالا يستقطعونها من الإيرادات فان أهدافها بعد فترة وجيزة من إشهارها تتحول الى أهداف سياسية نفعية تخلق تطلعات في أوساط القائمين عليها الى خوض الانتخابات النيابية في مناطقهم كمستقلين أو مرشحين حزبيين مستغلين ما نفذوه من مشاريع بسيطة ووعود بالمزيد منها لكسب أصوات الناخبين .


    نمى الى علمي أن بعض الجمعيات الخيرية المشهرة داخليا لا تخضع لنفس النظام وتمول بواسطة شخصيات يمنية مقيمة في الخارج ومنسلخة عن وطنها منذ فترة طويلة وليست بارزة في الظل وأوكلت الإدارة فيها الى أفراد في الداخل ولا تعتمد على الدعم المباشر للدولة وتمارس أنشطتها الخيرية والسياسية معا بإشارات من خارج الحدود ولها صحافتها المستقلة الناطقة باسمها في الداخل والخارج وان كانت قد أشهرت كجمعيات لكنها في حقيقة أمرها تعد مرتكزا أوليا لنواة أحزاب سياسية بخلاف الجمعيات المشار إليها في الفقرة الأولى وسيكون لها دور بارز على المدى المنظور لاثبات وجودها في الساحة اليمنية كممثلة لقطاع معين من أبناء شعبنا وستدخل الى معمعة الصراع السياسي بما تمتلكه من أرصدة مالية ضخمة لفرض نظرية التوزيع المناطقي الشامل للاستقلالية الكاملة عن الدولة بمنح نوع من التميز الثقافي والإدارة الذاتية لمناطقهم تحت ضغط النفوذ المالي القوي تمهيدا لإكسابها وضعا خاصا يستقل بها ولو جزئيا عن سيطرة الدولة المركزية اليمنية ويخلق كيانا في داخل الكيان ، وان لم يتم التنبه المبكر لأهداف هذه الجمعيات فان اللوبي الاقتصادي الضخم لها سيضع اليمن أمام الأمر الواقع ويجعلها تسلم بما يشبه الحكم الذاتي والإدارة الذاتية تمهيدا لتنفيذ أهداف بعيدة المدى .

    ألا يفترض في الحكومة اليمنية الهائمة في بحور مغازلة الرساميل المهاجرة أن تنتبه الى أن تلك الرساميل تحجم عن الالتفات لاغراءات الاستقطاب تحت دعاوى انعدام الأمن والتركيز على طريقة المقايضة البدائية في تنفيذ مشاريع مقابل الحصول على أراضي شاسعة في حين أنها تسخر جزء من تلك الرساميل وبسخاء منقطع النظير وبواسطة الجمعيات ذات الأهداف المشبوهة لتقويض الدولة ونخرها من الداخل تمهيدا لتركيعها للتسليم بمطالب ليست خافية على أحد ويتبناها جل رواد الملتقى والمجلس اليمني من أبناء إحدى المحافظات الكبيرة والهامة .

    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-10
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي المتشرد ..

    الجمعيات الخيرية كهدف منشود وإطار عام شئ رائع ولها دور كبير سواء في جانب تخفيف آلام الناس ومعاناتهم أو في دورها التعاوني وأهدافها التي تنشأ لأجلها من خدمة مجتمع او في أدوارها المحدودة ..خدمة مناطق ..
    لن نتوقف عند دور الجمعيات ذات الأهداف الواسعة في وطن السعيده فهي فوق الحروف من حيث دورها والجهود التي تبذل وبصماتها واضحة للعيان وتحتاج الى الكثير من الإشادة والدعم والتوعية بدورها . فإن لم نساهم في عمل الخير فلا أقل من البعد عن التثبيط عنه .

    الحديث موجه نحو الجمعيات التي تتوالد كل يوم وعلى أسس مناطقية أو قبلية ...وفي الكثير يكون الهدف كما أوضحت هو الحصول على حصه من الدعم المنصوص عليه في وزارة التأمينات ..

    او لهدف أكبر على حسب ماأعلمه - من الأموال التي خصصها البنك الدولي خاصة ً للجمعيات الزراعية وأنشأت جمعيات خاصة بهذا الأمر استلم الأموال من استلمها ولم تر النور كأنها اودعت مقابر الفراعنه القدامى :) ..
    وما ظهر منها في جوانب لايكاد يبين في مسجد مصغر وعلى حاله بسيطةجداً او في بئر تحفر ولاتستكمل من مضخة وتوصيلات أنابيب وغيرها كثير ..

    الجانب الدعائي للجمعيات الخيرية وجد على حالين الأول تلقائي عفوي وقد كان قبل التجربة الانتخابية وانعكس لصالح أطراف ترى فيها الناس وجوه خير وقلوب رحيمة وحال مشاركتها في العملية السياسية كان هذا الرصيد في صالحها .

    والحال الآخر جمعيات أوجدت لهذا الغرض بل وصل بها الامر الى استصدار توجيهات ( أوامر ) للتجار بالتبرع ولم يعد الأمر إختيار ورقة قلوب وبصيرة نحو اللآخرة وتزكية المال وحق معلوم للسائل والمحروم .
    وتلقت دعماً كبيراً وعلى مستوى خارجي تمثل في معونات غذائية وحدث الكثير من التلاعب ورغم كل ذلك نقول خيرية وربنا يصلح الحال .

    النماذج المصغرة التي تحدثت عنها قد تمضي في الإتجاهين ..
    تفاعل من شباب مثقف وواعي وأناس خيرين ادركوا مايعانيه الناس من اوضاع وفاقه وكانت حركتهم ايجابية ولهم في هذا الجانب ظن حسن وشكر وتقدير للتحرك الايجابي ..وليس لنا إلا الظاهر والباطن له رب ..

    والحال الآخر الدعائي سيتوقف مادامت النية ليست خالصه لله وسيصيبه الوهن فهو يحمل وسائل هدمه - عدم الإخلاص في النية لله - .

    هناك الكثير ليقال بالنسبة لقانون تنظيم عمل الجمعيات الخيرية ومدى تطبيقه وخاصه في جانب المنح الخارجية وماتأثيرات أحداث 11 سبتمبر في هذا الجانب .

    أتفهم تلميحك لأموال تبحث عن وجاهات ودور سياسي ولو من بوابة الجمعيات الخيرية وهنا ما أجمل ان نأخذ ورودها ونعيد لها شوكها :) ..
    ولن تصل الى مرحلة ( استقواء ) او مفاوض لأحلام يسقطها الواقع ولاتحتمل أكثر من كتابتها على صفحات النت ومن خلف الكيبورد ..

    كل التقدير والتحية ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-10
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    فعلا ياصراري الجمعيات الخيريه هدف اجتماعي منشود واطار اجتماعي رائع..!!

    ومن حق الأفراد والجماعات إنشاء الجمعيات الخيرية في كل الدنيا وماذا يغيض المتشرد في هذا؟؟
    ومن حق كل قريه أو قبيله أو منطقه أو طائفه انشاء جمعية خيريه ومن حق أهل الضالع أو أهل يافع أوأهل ابين أوأهل حضرموت أو أهل المهره انشاء جمعيات خيريه ومن حق الشباميه والشحاريه والدواعن والحجور انشاء جمعيات خيريه تقوم بمهمة خدمة المجتمع خيريا والقيام بالمشاريع الخيريه التي يحتاج لها المجتمع وتحتاج لدعم جماعي ولا مانع إذا كانت لجان هذه الجمعيات تفوقت ونجحت وخدمت بصدق المجتمع او المنطقه لا مانع من ان تحكم وتسوس المجتمع لأنها كفؤ وابدت كفاءة لكن إذا ثبت العكس ان هذه الجمعيات قامت على شبهات وغايات واهداف مشبوهه وحامت حولها الريب والظنون تنطلق من طموحات اشخاص بغية امساك بزمام الأمور أو من منطلق أهواء وطموحات سياسية أو إبتزاز الوضع السياسي الحاكم وفرض ثقل محلي او مناطقي أو أن تكون رقما مهما في المعادلات السياسية فإن ذلك مرفوض جملة وتفصيلا..!!



    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-10
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-10
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    يبدو ان المتشرد بدأ يضرب طبوله ويثير عواصف الحقيقة لقد اخذ هذا الموضوع منحنى خطير وخلط للأوراق في مرحلة ماقرب كشف الأوراق وقد أثار هذا الموضوع في ملتقى ( العوانس وعيال المطلقات ) ردودا اتسمت بالتخبط ورمي الاتهامات جزافا في درء الشبهات وخوفا من ان يطبق عليهم القول المأثور ( يكاد المريب ان يقول خذوني ) لعل في جراب المتشرد هذه المرة حـِكما غير حكم كاتبته المفضلة ( عطاسه ) ونحن في اتنظار مافي جراب المتشرد من باب العلم بالشيء خير من جهله...!!!

    سلام على السبورت مان .....!!



    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-10
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هذه سياسة وليست عواطف ياصراري

    أخي الصراري

    هذه سياسة وليست مسجد نرفع فيه كفوف الضراعة الى السماء أو نعلل ما يجرى بقولنا (انما الأعمال بالنيات ) ولنأخذ الورد ونترك الشوك .... مفهوم غير صحيح والجمعيات المشار اليها لا تنتظر دعما بمليون ريال من وزارة التأمينات الاجتماعية اليمنية كباقي الجمعيات .

    أرجو الرجوع الى السطور الأخيرة من التعقيب الأول لأبوعوض .



    الأخ أبوعوض الشبامي


    يكاد المريب أن يقول خذوني ........... كيف عرفتها ؟:) :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-11
  13. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    سؤال المتشرد كيف عرفتها ؟؟؟
    أخينا المتشرد المسألة ليبست معادلة رياضية معقدة أو قانون من قوانين النسبية نحتاج فيه الى عقل كعقل العالم إنتشاين ليحل رموزها!!!
    انت كتبت موضوعك هذا في ( ملتقى العوانس وعيال المطلقات ) وايضا عدت وكتبته في نفس اليوم هنا لعلها اشارة ذكية منك أواطلاق بالونات الإختبار وما أكثرها في ( جراب المتشرد ) ولو لاحظنا ردود افعال مشرفين الموقعين هنا وهناك نستخلص الآتي
    أولا : بأنه هنا في المجلس لم يثر اية زوبعة فصاحب الموقع أو المشرفين أو الرموز الباقية من الكتاب مرت على الموضوع مر الكرام تحت شعار المثل الحضرمي القائل ( من ثوبه طاهر صلّى ) أو المثل العربي القائل يد لم تسرق لا تخاف القطع )
    أي إن مسألة الجمعيات الخيرية المشبوهه مستبعد أن يكون هذا المجلس ستار لها ؟؟
    ثانيا : اتسمت ردود الفعل لموضوعك هذا في ملتقى العوانس وعيال المطلقات بردود عصبية نفثها واحد من ( الدمى ) التي تحركها الخيوط الخفيه !!! وصار يطلق التهم عليك وشمل الجميع بما فيهم العبد الفقير نسل ( الدلال السابع عشر ) ابوعوض الشبامي ( على غرار لويس الخامس عشر ) ثم انحرف الموضوع هناك عن مساره حين عقب من يستخدم مسمى المهندس ياسر والقى ( شعاع من الأمل ) على الحقيقه فثارت ثورة الملتقى بمافيهم ( السبورت ) المكلف بحفض خصوصيات وارقام ip للأعضاء في سابقة خطيرة في منتديات الأنترنت تفقد هذا الملتقى المشبوه الصدق والمصداقية في التعامل مع خصوصيات واسرار الأعضاء وللتوضيح هناك بالإمكان إستخدام ال ip من قبل عدة اشخاص في مناطق مختلفة حيث لو ان هناك مؤسسة او مجمع سكني أو فندق متعدد الغرف له اشتراك في الشبكة وتعدد المستخدمون لهذا الإشتراك حتى لوبلغوا 100 مستخدم لابد ان يكون التسجيل في أي منتدى أو ساحة من ساحات الحوار تحت رقم واحد مشترك وهو المعروف بإل ip
    ويبدو ان الموضوع أعلاه عن الجمعيات الخيرية اصاب مفصلا مهما من مفاصل لعبة اصبحت مكشوفة ومشبوهه اتخذت من شبكة عيال المطلقات ستارا لها ؟؟؟؟ وإلا لما أتسمت تلك الردود بما أتسمت به من تخبط وعصبية وقلق واضح فمن هنا ايها المتشرد انهيت تعقيبي السابق يكاد المريب ان يقول خذوني ...!!

    وطالما اثرت الموضوع وكنا في صمت استعنا بالله فإن للحديث له بقية من واقع معلومات موثقة واسماء ورموز معروفة ..؟؟؟



    .
     

مشاركة هذه الصفحة