سلفيون تحت الطلب

الكاتب : salem yami   المشاهدات : 374   الردود : 5    ‏2007-05-25
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-25
  1. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    [U]سلفيون تحت الطلب
    ]

    طلعت علينا قبل أيام الصحف المحلية ببيانات لأحد التيارات السلفية في الأردن، والذي تطلق عليه الأوساط السياسية والثقافية مصطلح" السلفية الجموديّة أو التقليدية"، تتناول هذه البينات موضوعات حيوية اهتم بها الأردنيون في الآونة الأخيرة، أبرزها مؤتمر جبهة العمل الإسلامي الذي أفتى بتحريم وتجريم التعاون مع القوات الأمريكية في حملتها الظالمة ضد العراق، وأحداث معان الأخيرة.

    فماذا قدمت لنا هذه البيانات التي سلّط الإعلام الأضواء عليها -علما أن هذا التيار مهمل إعلاميا إلاّ عند الحاجة!-، لقد تبرّأ أحد البيانات من مؤتمر الجبهة ومما جاء فيه وأعلن أنه لا صلة تربطه بالمؤتمر وبيانه، وأنّه قد زجّ بالسلفية فيه محتكرا البيان المذكور مصطلح السلفية، أمّا أحداث معان فقد تبرّأت بيانات أخرى من الخروج على ولاة الأمر واستخدام العنف من قبل السكان، وأعلنت أن عشرات الشباب المتدين السلفي في المدينة هم من الخوارج الذين لا تربطهم بالدعوة السلفية أية رابطة، بالإضافة إلى سيل من عبارات الاستهزاء والسخرية المعتادة من قبلهم . وإذا كانت البيانات السابقة تؤشر على علاقة هذا التيار بالاتجاهات الإسلامية الأخرى، فإنّ من الضروري توضيح بعض الأفكار والمواقف لهذا التيار و لرموزه..

    مواقفهم السياسية :

    يردد شيوخ هذا التيار وتلاميذهم النجباء قاعدة أساسية تحكم تعاملهم مع قضايا الأمة العامة وهمومها الوطنية والسياسية، والقاعدة الذهبية هي"من السياسة ألاّ نتحدّث في السياسة" ، ولو أنهم التزموا بهذه القاعدة لكانوا منصفين، ولأمكننا اعتبارهم طلاب علم لا يريدون إقحام أنفسهم فيما يجهلون ولا يطيقون فهمه، لكننا نتفاجأ بهم في أوقات الملمات والأزمات الخانقة والأمة تخوض صراعات سياسية دفاعا عن قضاياها العادلة يقفون ضد الأمة وضد حركتها الشعبية، ويخرجون من غرفهم المغلقة ويتركون الأوراق الصفراء التي يسترزقون منها ليقدموا الفتاوى والأحكام المغايرة لموقف العلماء المجاهدين والمفكرين والمثقفين.

    وقد أصدروا في ذروة الانتفاضة فتوى توجب الهجرة على أهل فلسطين إلى الأردن والدول الأخرى، مما لا يمكن تفسيره إلاّ خدمة للمشروع الصهيوني في تهجير الفلسطينيين من أرضهم وديارهم، كما أصدروا بيانات تؤيد مؤتمر التسوية ومعاهدات السلام الموقعة مع إسرائيل، ويعتبرون العمليات الاستشهادية في فلسطين انتحارا، والمظاهرات والاحتجاجات الشعبية والمعارضة السياسية خروجا وعصيانا لولاة الأمور،والديمقراطية وإرادة الشعب وحقوقه السياسية والأحزاب السياسية مصطلحات غربية كفرية، فالإسلام لا يعرف غير الطاعة للحاكم بأمر الله.

    أمّا العمل السياسي الإسلامي فعمدتهم في التعامل معه كتاب أحد المتخلفين المخبرين المدعو"عبد المالك الجزائري" بعنوان " مدارك النظر في السياسة.." يقول فيه" أمّا ممارسة السياسة اليوم فهو عمل لا يدخله إلاّ من استدرجه الشيطان ليهلكه في أسوأ الخواتيم" ( الكتاب المذكور يعتبر بمثابة دستورهم المعتمد في التعامل مع الشأن السياسي، وهو مليء بالتهجم على علماء ومفكرين وحركات إسلامية ..).

    مواقفهم من الحركات الإسلامية وعلماء الأمة والدعاة والمفكرين المعتبرين :

    أما مواقفهم من الحركات الإسلامية فحدّث ولا حرج فكلها من الفرق والطوائف الضالة، في المقابل هم الفئة الناجية من النار! ، الأخوان المسلمون فرقة ضالة منحرفة في عقائدها خلل، وخرجت على ولاة الأمور المؤمنين المتقين، وحزب التحرير هم أفراخ المعتزلة، أما أسامة بن لادن والتيارات الجهادية والسلفية الأخرى فهم تكفيريون خوارج يمرقون من الدين كما تمرق السهم من الرمية.

    وبالنسبة لسيد قطب ومحمد قطب فهم رموز الخوارج وقادة الفتن، و تفسير الظلال مليء بالأخطاء العقدية والانحرافات العلمية، أما يوسف القرضاوي فقد أصدروا فيه بيانا قبل شهور وزّعوه على صبيانهم يتضمن توضيحا لانحرافاته وضلالاته، كما أنّ أتباعهم سجدوا شكرا لله عندما اعتقل علماء الأمة المعتبرين سفر الحوالي وسلمان العودة وناصر العمر وغيرهم قبل سنوات، وأصدروا نشرات تتهجم على هؤلاء العلماء المصلحين وتشرّع لاعتقالهم وأذيتهم، كما أنّ عمرو خالد وطارق سويدان وغيرهم من الدعاة المقبولين في الأمة إما عاميّون أو جهلة ينشرون الضلالات بين الناس. دع عنك موقفهم من جبهة الانقاذ والحركات الإسلامية الأخرى في بقية دول العالم، التي لا تخلو من ضلالات وانحرافات عفى الله منها هذا التيار وأتباعه!

    أخلاقهم وسلوكهم :

    ولو أن الأمر وقف عند حدود التخلف الفكري والاعوجاج المعرفي لكان أهون، لكن الاعوجاج الأخطر هو السلوكي والنفسي، فهذه الفئة تتاجر بدين الله وتتلقّى الأموال مقابل ما تصدره من فتاوى ضد التوجهات الإسلامية التي تعبر عن مصلحة الأمة ومقاصد الشريعة، دعك من فضائح سرقاتهم العلمية والتي كشفها عدد من الباحثين، وممن عملوا عندهم لفترات طويلة ابتغاء الأجر وهم أخذوا مجهوداتهم و حصّلوا الأموال الطائلة، فبنوا البيوت الفاخرة وراكموا الأرصدة في البنوك بفترات قياسية، كما أنّ أحد هؤلاء العلماء! يأخذ عشرات الآلاف من الأموال من مكتبة لنشر التراث فقط ليضع اسمه على كتاب تعب عدد من الباحثين والمحققين في إعداده شهورا طويلة، دون أية إشارة لمجهوداتهم، وعندئذ لا تعجب عندما يتباهى بعض هؤلاء العلماء الكبار بأن له مئات الكتب والمؤلفات! التي جاءت بهذه الطريقة.

    هذا جزء يسير حول واقع هذا "التيار الإصلاحي"! الذي نصّب أتباعه أنفسهم قضاة على عباد الله، و على علماء الأمة ودعاتها ومفكريها، قدّمتها كما هي دون تدخل أو تقييم وأترك الحكم عليها لفطرة القارئ، ولكنني أقول للأوساط الرسمية التي نتفق معها في رفض التشدد والتطرف من قبل بعض الشباب الإسلامي، ولا نعمم، بأن الحل لا يكمن في تجييش هذا النوع من الناس الذين لا تساهم آراؤهم وأفكارهم إلاّ في الانغلاق والنكوص الفكري والجمود الثقافي في وقت نحن أحوج أن نقدّم حقيقة الإسلام الحضارية ورسالته السامية بعيدا عن هذا النمط من الخطاب المتخلف الذي يسيء للشريعة وللدولة وللمؤسسات الإعلامية التي تنشر هذه الآراء.


    بقلم؛ محمد سليمان
    [/U]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-25
  3. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    نعم إنهم الوجه الآخر للسلطات الطاغوتية ( وجهان لعملة واحدة )، وهي عملة تحت أقدام المارينز الأمريكي .
    جزيت خيرا على هذا النقل الموفق .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-25
  5. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    قال النضر بن شميل ( دخلت على المأمون . . . فقال ؛ كيف أصبحت يا نضر ؟ فقلت ؛ بخير يا أمير المؤمنين ، فقال ؛ ما الإرجاء ؟ فقلت ؛ دين يوافق الملوك ، يصيبون به من دنياهم وينقصون به من دينهم ، قال ؛ صدقت ) [البداية والنهاية 10/276].
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-25
  7. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0


    ننزه السلف عن ما يلصقون به هؤلاء الجاميون


     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-25
  9. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    بل الصحيح هو ( سلفيون تحت أبو خمسمائة خضراء ) !!!!!!!!
    القرش يلعب بحمران العيون !!!!!!!!!

    خيرة الله على قرن الشيطان وبلاد قرن الشيطان !!!!!!!!!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-26
  11. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0


    إيه وربي ,,

    القرش يجيب الجن مربطين ,, خلف لك أبو دقن (لاصق ):)

    بيجيبهم العشرة بريال

    وخيرة الله على البنك المركزي !!!!!!!!!
    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة