شيخ بوزن دولة ورجل بحجم شعب

الكاتب : عارف علي العمري   المشاهدات : 3,161   الردود : 67    ‏2007-05-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-25
  1. عارف علي العمري

    عارف علي العمري كاتب

    التسجيل :
    ‏2006-07-06
    المشاركات:
    345
    الإعجاب :
    0

    ( 1 )
    مرات ومرات حاولت أن أغامر بقلمي ليخوض بحر من بحار الكرم, ويكتب عن عملاق من عمالقة الثورة, وعلم من أعلام اليمن الشامخة, ليكتب عن ابن الشهيد واخو الشهيد, عن شيخ بوزن دولة, ورجل بحجم شعب, وقبيلي بعقيلة سياسي, وقائد معارض لا اكبر تنظيم حزبي في اليمن, عن مناضل جسور, ووطني غيور, عرفته اليمن حكيمٌ سديد الرأي موفق المشورة .
    (2 )
    لعلكم عرفتموه جيداً , ليست الصفات المذكورة آنفاً إلا لرجل واحداً في اليمن, ولا تنطبق إلا على شخصية عرفها القاصي والداني ممن يتتبعون تاريخنا المعاصر, شخصية مستقلة بذاتها , شخصية هي عصارة ناضجة من تجارب الحياة, ودرع من دروع الثورة, لا تزيدها الأيام إلا صلابة في الموقف, وإخلاصاً لوطن لم يتاجر في قضاياه يوما من الأيام, شخص تمنحه الأيام مع بزوغ كل فجر جديد, شهادة وفاء ووثيقة عرفان, وتضع على صدره وسام شرف لمواقفه التي لا ينكرها إلا جاحد, أو صاحب حقد بعينية رمد لا يرى إلا ما يوافق هواه, ويخدم مصالحه .
    ( 3 )
    سيد المقام, وصاحب السطور المقصود هو الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر, ذلك الثائر الذي سيظل سيمفونية فخر يعزف عليها كل اليمنيون, ومرجعية لقبائل حاشد الكبرى والصغرى, وحامي حديقة المعارضة في اليمن, الإنسان الذي يتفق مع معارضيه, ويختلف مع أنصاره في اغلب الأحيان, ذلك الشخص الذي يدور مع مصلحة الوطن أينما دارت, ولا غرو في ذلك فتغليب مصالحة الوطن على مصالح الأشخاص, وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة, سمةٌ تعلمها الشيخ الأحمر من والده وأخيه, اللذان قدما رأسيهما مهر في سبيل مصلحة الوطن, وفك قيد الحرية من اسر المعتقلات .
    ( 4 )
    ليس غريب أن يقول فخامة الرئيس ( صالح ) يوماً من الأيام, أن الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر اكبر من الأحزاب, وانه ثابت من ثوابت الحياة السياسية في اليمن, وان يقول عنه العلامة ابن الوزير بأنه صاحب المواقف الوطنية التي لا تحصى, وان يقول عنه أيضاً قائد القوات المصرية في اليمن, قبل ثلاثة وأربعون سنه من الآن, انه من الشخصيات الكبيرة التي يشعر معها المرء بالأصالة والقيم والمبادئ الإنسانية, وانه يتمنى أن يجد الإنسان عدواً بعقلية الشيخ الأحمر ناهيك عن صديق, وليست كلمات النائب المؤتمري السابق في البرلمان, العميد سيف العماري إلا تعبير صادق لشخصية الشيخ الأحمر, حينما قال : أن الشيخ الأحمر أباً روحياً لجميع اليمنيين, وانه شخصية يمنية عظيمة فريدة, ونادرة في هذا الوطن, وان أهم ميزة في الشيخ الأحمر انه شخص لا يفرط بالثوابت الوطنية, وانه شخص استطاع أن يشق طريقه في مختلف الظروف السياسية, وان يبحر ويتخطى الأمواج والعواصف, وقد تظل الكلمات التي تكتب نفسها عنه, حائرة وعاجزة عن أن تخوض بحر حكمته, وتغوص أعماقه لتستخرج منه درة ثمينة المقال, يُلخص بها الشيخ بأقل وصف وابلغ تعبير, واصدق عبارة .
    ( 5 )
    الرجل الذي عرفه الحل والحرم, بحسب تعبير المرحوم ( بعكر), لا يعرف علو منزلته, وشرف نضاله, وسعة حكمته, وحسن تصرفه, إلا من عرفه, وعاشره, وتتبع حياته النضالية, فهو شخص تعرض للحبس من قبل الإمام احمد لمدة ثلاثة سنوات في سجن المحابشة, وهو ذلك الشاب الذي قاد قبائل حاشد من اجل الدفاع عن الثورة والجمهورية يوماً من الأيام, وضحى من اجلها بأغلى ما يملك , ومثلما تقدم قبيلته في الدفاع عن الثورة فهو المنقذ الأكبر لها , حينما استطاع أن يساهم في حركة 5 نوفمبر التصحيحية في عام 67م , التي كانت بمثابة حبل إنقاذ لثورة سبتمبر من الانهيار, وتأتي مواقف الأحمر البارعة في حصار سبعين يوماً, مع إخوانه المناضلين من كافة القبائل اليمنية, الذين استطاعوا أن يفكوا الحصار الغاشم الذي طوق صنعاء بحبل الإمامية الملكية .
    ( 6 )
    ليس المقام ولا الموقف مقام استعراض لكل مواقف الأحمر النبيلة تجاه الوطن, فهي اكبر من أن يكتب عنها شخص مثلي, وهي أوسع أن تتسع لها مجلدات ناهيك عن كتاب, لان الحديث عن مواقف الأحمر يعني الحديث عن وطن عاصر الشيخ الأحمر كل أحداثه, فمسيرة الشيخ الأحمر صفحات مفتوحة, لا تقيدها الأحرف والسطور, والذي يرى أن حياة شيخ قبلي, ومسيرة مناضل وطني, تستوعبها الأسطر وتنطق بها الأحرف, فهو كالتائه في الصحراء كلما قطع فيافيها, للخروج منها, زاد تيهاً في طريقه, وزادت هي اتساعاً أمامه.
    ( 7 )
    قد يقرءا مقالي هذا فقير معرفة, شحيح اطلاع, مفلس من مواكبة التاريخ, فيضن أنني بالغت في المدح, وأطريت في الثناء, وابتعدت عن جوهر الحقيقة, فأقول له ليس هذا ولا ذاك أردت, لكن إيماني بفضيلة الإنصاف جعلني اكتب هذا, واشعر معه أيضاً بالتقصير في حق شيخ اليمن, وما أوردته فيه ما هو إلا قطرة من مطره, وفيض من غيض, وقليل من كثير, والتاريخ خير منصف لمن أراد أن يمسك بزمام الحقيقة, ويغوص في أعماق المعرفة .
    aref78@hotmail.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-25
  3. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    هذا رايك اخي العزيز -
    ولكن لم تقل لنا علاقات الشيخ بالسعودية وعلى حساب من ؟؟
    لم تقل دور الشيخ في الصراعات المختلفة ومقتل الحمدي ؟؟
    دور الشيخ في الحرب الاخيرة بصعدة ؟؟
    دور الشيخ في حرب الجنوب ؟؟؟
    الشيخ هوا سياسي من اين له الثروة الهائلة واولادة هل هي ثروة ورثوها عن الاجداد ونحن لانعرف والوكالات والشركات والاراضي الكبيرة في محافظات الجنوب المختلفة ؟؟؟
    الشيخ رئيس حزب الاصلاح .. لماذا الخروج عن قرارات الحزب وهذة سياسة غريبة جدا من حيث الموقف من ترشيح الرئيس والحرب في صعدة وغيرها ؟؟
    هل اختلاق الشيخ مع الرئيس سياسي او تقسيم الثروة والمصالح التجارية واموال الشعب ؟؟
    اين الشيخ من الجوع والفقر والفساد والرذيلة بكل اشكالها ؟؟؟
    كيف يكون رئيس البرلمان وباي حق سياسي بينما حزبة قي الاقلية بالبرلمان - حالة عالمية نادرة ؟؟؟
    وهناك الكثير من الاسئلة -
    ونحن ليس ضد الدور البطولي للشيخ في الجمهورية وان كانت لها اسباب اخرى - ولكن لماذا توظيف النضال في المناصب والفساد وملكية الوطن والارض والبشر
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-25
  5. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم
    نحترم كتاباتك الأخرى فاحترم عقولنا الله يرضى عليك
    الشيخ عبدالله لم يساعد الشعب اليمني بشيء وعلاقاته الخارجية استغلها لمصالح خاصة وهو ينفذ اجندة خارجية لتدمير اليمن مجتمعيا والا ما سمعت بتحركاته في تعيين شيوخ الفساد الذين يقبضون رواتب خارجية بواسطته والذين تم برمجتهم على تدمير الداخل اليمني وجعل هذه البلاد في هامش الركب فرجاء خل له حاله ولا تفك عليه ابواب كانت مغلقة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-25
  7. عارف علي العمري

    عارف علي العمري كاتب

    التسجيل :
    ‏2006-07-06
    المشاركات:
    345
    الإعجاب :
    0
    اخواني الاعزاء
    الغالي دوماً المازق ارجوا منك قراءة مقالي الاخر تحت عنوان هل تصبح قيادات الاصلاح التاريخية كروت في يد صالح وستجد بعض او جزء يسير من تساؤلاتك ؟؟؟؟؟؟
    تساؤلاتك في محلها واريد منك ان تكتب لنا حول علاقته بكل ماذكرته ولك خالص التحية والتقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-25
  9. عارف علي العمري

    عارف علي العمري كاتب

    التسجيل :
    ‏2006-07-06
    المشاركات:
    345
    الإعجاب :
    0
    الظاهري اخي العزيز
    انا هذا ما عرفته عن الشيخ وارجوا منك ان تتعمق في دراسة حياة الشيخ الاحمر
    واذا كانت هناك ابواب مغلقة ممكن تفتحها لنا ونستفيد منها
    فنحن هنا نلتقي لغرض نقل الفائدة وتبادل المعلومة

    تحياتي لك اخوي الغالي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-25
  11. مهدي ناصر

    مهدي ناصر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    331
    الإعجاب :
    0
    زاد المديح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-25
  13. نداء الحريه

    نداء الحريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-02
    المشاركات:
    2,238
    الإعجاب :
    8
    والله العظيم زدتني احباطا على احباط مع احترامي لرأيك .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-25
  15. العاديات

    العاديات عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    أخي الحبيب في الله عارف علي العمري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرأً لك على هذا الوفاء لهذا الإنسان الرائع والذي هو ليس بحاجة إلى شهادة من أحد ولكن للإنصاف والحقيقة يجب أن نقول ما نعرف عن كرم واخلاق وشجاعة هذا الشامخ الوفي.

    وتحضرني قصة رواها لي أحد الاشخاص المرافقين له عند زيارة إلى دولة شقيقة كبرى في ازمة الخليج بأنه سأله هل توصلتم لشيء يفيد اليمنيين في هذه الدولة فقال بكل إعتزاز وفخر وشجاعة قول يصعب على البعض حتى التفكير فيه قال :(( إن إخواننا في هذه الدولة الشقيقة لا يبحثون عن صديق بل يبحثون عن عميل)) هذا هو الشيخ الذي رفض كل الإغرأت واتهم بكل الإتهامات الجائرة ما عرفنا عنه إلا الوفاء لهذا الوطن والتضحية من أجل رفعته ، أسأل الله له طول العمر وحسن الختام والفردوس الأعلى من الجنة.


    تحياتي

    أخوك ومحبك في الله

    العاديات​



    سبحانك ربي ما أحكمك
    سبحانك ربي ما أعدلك
    سبحانك ربي ما أرحمك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-25
  17. الدقاري

    الدقاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    312
    الإعجاب :
    0
    سقوط قلم

    خاب ظني فيك ياعمري .. واسفت عليك كما اسفت علينا سقوط قلم كنت اعتبره وكثيرين غيري واعدا .. يجب ان تعرف اخي العمري ان التذبذب بين هذا وذاك او مسك العصا من المنتصف ليست للشباب الطموح المتطلع للتغيير .. اتركها للسياسيين البالين والفاشلين .. الشباب في اي مجتمع ليسوا ابناء الأمس او اليوم بل هم ابناء الغد .. ولذلك هم رافضون ومتمردون ومنتقدون دائما للواقع القائم لأنهم يمثلون المستقبل الواعد .. والمستقبل هو انتقال بالمجتمع الى واقع جديد يفترض انه افضل وارقى .. ولا يمكن للمستقبل ان يكون كذلك .. الا اذا كان جيل المستقبل ذو رؤيه متقدمه تتجاوز الواقع المعاش وليست نسخة باهته منه .. وفي كل مجتمع كان حاملي الرؤى المتقدمه التي تتجاوز الواقع وتتفوق عليه هم اادوات التطور ووقوده .. وليس الممجدين للواقع والخاضعين والمستسلمين له .. وقد كان ممكنا ان يكون منطقك اكثر اقناعا اذا تكلمت عن شخصيه كانت حياتها نموذج للعطاء والتضحيه والولاء الوطني .. وليس لشخص يعلم القاصي والداني ان ولاؤه الذاتي و القبلي فوق كل ولاء .. والقبيله في عرفه وقناعاته هي الوطن او فوق الوطن .. ولعل اشارتك في مقال اخر لك الى قيام عبد الله بن حسين بالدعوه لإنتخاب على عبد الله صالح ضد مرشح الحزب الذي يرأسه تعطي فكرة واضحه عن عمق الولاء القبلي في عقلية الشيخ عبد الله .. والتي تفوق اي ولاء آخر .
    تتكلم عن عبد الله بن حسين بطريقة يحسدك عليها اي قبيلي جاهل ومتخلف .. تناسيت دورة في تجذير حكم القبيله على حساب المجتمع المدني .. وتناسيت دورة في تكبيل المجتمع اليمني بأوتاد العادات القبليه وجره الى حضيرة التخلف القبلي .. في تناقض حاد ونهائي مع دعوة اجيال جديده يفترض انك واحد منهم تدعو الى بناء دولة المؤسسات والمجتمع المدني ..وتناسيت دورة في اغتيال ابراهيم الحمدي الذي سعى الى تحقيق هدف بناء الدولة الحديثه مع نخبة من خريجي الجامعات والمثقفين ، ثم اغتالته يد التخلف القبلي التي يمثل عبد الله بن حسين واسطة العقد فيها لأنها تعتبر ان قيام دولة المؤسسات هو تهديد مباشر لنفوذها .. وتناسيب دورة في وأد ثاني محاولة جادة لبناء دولة الموسسات بعد تجربة ابراهيم الحمدي .. وهي وثيقة العهد والإتفاق التي كان من المتوقع لو وضعت موضع التنفيذ ان تحقق بناء المجتمع المدني ودولة المؤسسات والنظام والقانون .. وقد لعب عبد الله بن حسين دورا بارزا في حرب 94 التي كانت في الواقع حرب على الوثيقه وعلى هذا التوجه لبناء الدوله .
    باختصار امثال عبد الله بن حسين .. لم يقدموا للمجتمع اكثر مما اخذوا منه .. والجميع يعلم ذلك .. ويفترض بالشباب امثالك ان يكونوا مدافعين عن شعبهم ومنحازون له لا ان يكونوا عونا عليه . . ممجدين لمن يتسببون في معاناته .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-25
  19. fatheeel9

    fatheeel9 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    ورجل بحجم شعب =========-============================================ العنوان الصحيح رجل اكل حق الشعب بمشاركه الشاويش علي
     

مشاركة هذه الصفحة