فضل عرب عدنان على عرب قحطان

الكاتب : fatheeel9   المشاهدات : 2,844   الردود : 4    ‏2007-05-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-24
  1. fatheeel9

    fatheeel9 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    لقد وجدت هذا الموضوع علئ النت فاحببت ان اطلعكم عليه وارئ ارائكم حوله وهو لكاتب وهو للكاتب أبوهمام عبدالهادي بن أحمد الدريدي الأثبجي الهلالي========================================================فضل عرب عدنان على عرب قحطان
    وفضل مضر الحمراء
    على
    سائر العرب والعجم

    إعداد
    أبوهمام الهلالي الأثبجي
    عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود بن محمد الدُّريدي
    بسم لله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي بقلمه خلق وقدر،وأنزل قضاءه على عباده ليعلموا أي النجدين أهدى وأجدر،والصلاة والسلام على خاتم المرسلين المنذر،وعلى آله وصحبه والتابعين لسنته إلى يوم الجمع الأكبر.
    أما بعد:
    فهذه الأمر من صميم ديننا،وبيان لماقال،وأشار إليه العلماء عن فضل عرب عدنان على قحطان،وفضل مضر الحمراء خاصةً على سائر العرب والعجم،وليس مرادي من هذه الجمل إثارة النعرات أو التقليل من شأن جملة من قبائل العرب الأخرى بل منهجي في الطرح الإنصاف،وتحري الحق حيثما كان وأينما صدر وورد بعد قراءتي عن الفترة التي مرت على الأمة،وخاصة في عصر الدولة الأموية،وظهور العصبية الجاهلية مابين قبائل العرب،وهي العصبية مابين القحطانية والعدنانية،ومابين الربعية والمضرية،فذهب جملة من المتعصبين لقحطان كأمثال لسان اليمن الهمداني على تفضيل قحطان على عدنان،وهذا خلل في الإعتقاد،فالنبي-صلى الله عليه وسلم-من عدنان،فلا يفضل قبيل على قبيل الرسول-صلى الله عليه وسلم-،وقد كان لي زميل من قبيلة الحكم بن سعد العشيرة المذحجية ،ويرى قحطان أفضل من مضراء،ووالده من علماء المدينة النبوية الأفاضل-أحسبه كذلك والله حسيبه-،ولإنصاف قحطان هم أهل اليمن ،والنبي-صلى الله عليه وسلم-((اليمن يمان،والحكمة يمانية)) كما ورد عند أهل الحديث،وكذلك مابين ربيعة الفرس،ومضر الحمراء كانت حمية من قبل قبائل ربيعة إزاء قبائل مضر،وترى نفسها الأفضل والأسمى،وعلى رأسهم الشاعر النصراني الأخطل التغلبي،وأشعاره التي تنم عن تعصب لربعيته بل تعجب أكثر حين تقرأ-إن صح ذلك والله أعلم- من الوائلية- إن كان هناك من الربعية رجال أنصفوا كالعلامة القاضي ابن حقيل صاحب كتاب((كنز الأدآب))-،وأنهم يروا أنفسهم أرفع من الأشراف-أي أهل بيت الرسول-صلى الله عليه وسلم-تريد الشاهد اطلع على مجلد(المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام-فصل العقلية العربية) بل أحد الوائلية سألته من أشرف وأفضل مضرالحمراء أم ربيعة الفرس،وكانت إجابته ربيعة الفرس،فعجبت كيف يكون جوابه بلا تفكير؟!،وهو طالب جامعي في كلية المعلمين،وقد درس السيرة النبوية،ويعرف نسب نبيه-صلى الله عليه وسلم-،وأقول بإنصاف وجودت أحد الوائلية الذين أعرفهم يعلم فضل مضرالحمراء وشرفها عكس سابقه،وأنا لا أبخس ربيعة الفرس،فمنها إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل الشيباني البكري الوائلي-رضي الله عنه-كما في مضر أستاذه ناصر السنة الفقيه النبيه الإمام الشافعي محمد بن إدريس-رضي الله عنه-،ولا أحد يعلو على قريش الأئمة،فهم سادة العرب والعجم،فهم من خيار من خيار من خيار،والقوم في تباين ماكان بينهم العقلاء،والعقلاء في الناس قليل،والتقوى أعلى نسب وحسب.
    ج/1-أقول وبملء الفيه،وبكل ثقة أن مضر الحمراء معدن الشرف والسؤدد بلا منازع لماذا؟.
    أولاً:رسول رب العالمين مصطفى منها،وهو مضري قرشي ولا فخر،وأهل بيته ذؤابة العرب والعجم.
    ثانياً: الخلفاء الراشدون الأربعة-رضي الله عنهم-مضريين قرشيين ولا فخر.
    ثالثاً:وبقية العشرة المبشرون بالجنة-رضي الله عنهم-.
    رابعاً:جُّل أمهات المؤمنين-رضي الله عنهن مضريات:
    (3-أ):ست من قريش،وهن بحسب قرابتهن من رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:
    1-أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان (من بني أمية الأكبر بن عبدشمس).
    2-خديجة بنت خويلد (من بني أسد بن عبدالعزى).
    3-عائشة بنت أبي بكر الصديق (من بني تيم بن مرة)
    4-أم سامة هند بنت أبي أمية بن المغيرة (من بني مخزوم).
    5-حفصة بنت عمر بن الخطاب ( من بني عدي بن كعب).
    6-سودة بنت زمعة بن قيس (من بني عامر بن لؤي).
    (3-ب):أربع من من قبائل العرب الخرى،وهي-حسب الأقدمية في الزواج:
    1-زينب بنت خزيمة (من بني هلال بن عامر بن صعصعة).
    2-زينب بنت جحش (من بني أسد بن خزيمة).
    3-جويرية بنت الحارث بن ابي ضرار (من بني المصطلق،بطن من خزاعة).
    4-ميمونة بنت الحارث (من بني هلال بن عامر بن صعصعة).

    وحل نزار من رياسة أهلــه:محلا تسامى عن عيون الرواقــب
    وكان معد عدة لــوليـــه:إذا خاف من كيد العدو المحــارب
    ومـا زال عدنان إذا عد فضله:توحد فيه عن قرين وصـــاحب
    همو نسل إسماعيل صادق وعده:فـما بعده في الفخر مسعى لذاهب
    وكان خليل الله أكرم من عنت له:الأرض ما ماش عليها وراكــب
    *
    إذا افتخرت قحطان يوماً بسـؤدد:أتى فخـــرنا أعلى وأســــودا
    ملكناهم بدءاً بإسحاق عمـنا:وكانوا لنا عوناً على الدهــــر وأعبدا
    *
    وإسحاق وإسماعيل مدا:معالي الفخر والحسب اللبابا
    فوارس فارس وبنونزار:كلا الفرعين قد كبرا وطابا

    *القول الفصل حول مفاخرة ومنافرة عدنان وقحطان المناظرة للإمام ابن حزم الأندلسي الأموي التي يشيد بها بفضل عدنان على قحطان بدراية،وإنصاف،وباستقراء التاريخ لكلا الفريقين بلا حيف وإجحاف:
    *رسالة إنصاف من الإمام علي بن حزم الأندلسي –رحمه الله- إلى أبناء قبائل عدنان وأبناء قبائل قحطان المهاجرة والمستقرة قبل وبعد عصره قال فيها:
    (هو أنهم إن فخروا في الملك، فإن ملك اليمن إنما كان في حمير خاصة. وكان دون التبابعة ملوك في كندة ولخم وغسان فقط. فأما ملوك حمير ،فالتبابعة ، لم يملكوا غير اليمن. وقد ولي اليمن عمال لخلفاء قريش ، ليسوا بأجل عمالهم، على مخاليفهم فقط.،وإنما هي أقاليم يليها عمال أمير المؤمنين وكان في كندة ملوك منهم على مخاليفهم، منهم: أولاد الحارث بن آكل المرار،ملكتهم قبائل عدنان؛ ثم رفضوهم. وأما لخم، فملكوا الحيرة ، وهي مسلحة من مسالح الكوفة ، يملك أمير الكوفة مائة مثلها. وأوما غسان،فلم يملكوا إلا مخاليف باليمن؛ ثم البلقاء، وهي من عمل دمشق، يملك أمير دمشق عشر أمثالها. وكل هذا لا يقابل به عامل من عمال الخلفاء.وأما الفخر بالدين،فللأنصار والمهاجرين من قريش، يفوقنهم في الدين؛ والكل راجع إلى رسول الله r وهو مضري؛ وسقط فخر كل ملك عند الفخر بملك الخلفاء بعده،عليه السلام.
    وافتخار بني عدنان بقريش كفخر اليمانيين بالتبابعة والأنصار،ولا فرق، بل قبائل عدنان أقرب أخوة إلى قريش من قبائل اليمن إلى الأنصار وإلى التبابعة، فلم يبق إلا أن يسقطوا فخر الملك والدين؛ إذ عمودهما في عدنان، ويقتصروا فخر أهل الجاهلية فقط، من الشجاعة والسخاء، والحكمة، والرياسة في قومهم، والأيام المشهورة، والشعر؛ ولا مزيد.
    فإذا كان ذالك، وجب أن تنظر قبائل هؤلاء بنظرائها من قبائل هؤلاء؛ فوجدنا القبائل العظام من عدنان ثلاثا؛ وهم : تميم بن مر ،وعامر بن صعصعة ، وبكر بن وائل ؛ ووجدنا قبائل اليمن العظام ثلاثا أيضا. وهي : الأزد بعد إسقاط الأنصار وملوكهم من كندة ولخم وغسان ، وحمير بعد إسقاط ملوكهم ، ومذحج فتعارض كل قبيلة من هذه قبيلة من تلك.ووجدنا بعد هذه القبائل قبائل ليست بعظم التي ذكرنا، وهي كنانة،وأسد ، والرباب ، وضبة ، ومزينة ، وجشم ، ونصر ، وسعد بن بكر ، وثقيف ، ومرة ، وثعلبة بن سعد،وفزارة ، وعبس ، وسليم ، وعبد القيس ، وتغلب ، والنمر وعنزة ، وإياد.
    ووجدنا في اليمن، على أن، نسلم لهم قضاعة وخزاعة ،على أن نسلم لليمن، وليسوا منهم: كلب، وبلقين ،وعاملة ،وجذام، وجهينة ، وهمدان ، وخشين ، وخولان ، وبجيلة، وخثعم ،والأشعر ، وطيئ ، ولخم ، وعذرة ، وضنة ، وبلى ، وجرم ، وكندة .
    ووجدنا بعد هذه القبائل قبائل دون هذه، هي:القارة ، وهذيل ، ومازن بن منصور ، والطفاوة ، وغني ، وباهلة ، وفهم ، وعدوان ، وسلول ، وعبدالله بن غطفان، وأنمار، وأشجع ، ومحارب ، وعك ، وعنز بن وائل.
    ووجدنا في اليمن : ألهان ، ومعافر ، وسلامان ،وسليم ، ومهرة ، وتنوخ ، وسبأ ، وحضرموت ، وبهراء ، والسلف. فتعارض كل قبيلة بنظيرها، يظهر البون حينئذ في كل ما ذكرنا.
    الأولى : تميم للأزد ، بنو عامر لحمير ، بكر بن وائل لمذحج.
    الثانية : كنانة لكلب ، أسد لكندة ،الرباب لبلقين ،ضبة لعاملة ، مزينة لجهينة ، جشم بن(معاوية)بن بكر لجذام ، نصر بن معاوية لخشين ، سعد بن بكر لضنة ، ثقيف لجرم ، سليم لهمدان ، ثعلبة بن سعد لخثعم ، فزارة لعذرة ، عبس للأشعر ، مرة للخم ، عبد القيس لبجيلة ، النمر لبلى ، عنزة لخولان ، تغلب وإياد لطيئ.
    الثالثة: غني وباهلة لمعافر ، والقارة وهذيل لألهان ، مازن لسلامان ، الطفاوة وفهم لسليم ، عدوان لمهرة،سلول للسلف ، عبد الله بن غطفان وأنمار لسبأ ، أشجع لتنوخ ، محارب لبهراء ، عنز وعك لحضرموت ، قريش للأ نصار وخزاعة.
    -ويتابع ابن حزم بيانه-فيعد شجعان كل قبيلة ، وأجوادها ، وحكماؤها ، وشعراؤها ، وأوفياؤها ، ورؤساؤها ، وأيامها ، مع كل ذالك من التي قابلناها بها ، فإنه يلوح البون حينئذ بين الطائفتين ظاهرا؛ أو يجمع جميع أنجاد عدنان وقحطان ، وجميع أجوادهما ، وجميع أوفيا يهما ، وحكمائها ، وشعرائهما ، ورؤسائهما ،وأيامها الجاهلية، ثم ينظر بين الأمرين كما ذكرنا، وكذالك أيضا في المثالب فإن الأمر يلوح حينذ بلا إشكال ، فضل ويظهر عدنان ظهورا لا خفاء به.
    وبالله تعالى التوفيق.
    وأما في الحقيقة، فلا فخر إلا بالتقوى ، وما عدا ذالك ، فخطأ: (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) [ الآية 13 من سورة الحجرات].انتهى كلامه –رحمه الله تعالى،وغفر له-).

    فيا سائلي عن خيار العباد
    خيار العباد جميعا قريش
    وخير ذوي الهجرة السابقون
    علي وعثمان ثم الزبير
    وشيخان قد جاورا أحمدا
    فمن كان بعدهما فاخرا
    وعامر من فهر ثم ابن زيد
    صادفت ذا العلم والخبره
    وخير قريش ذوو الهجرة
    ثمانية وحدهم نصره
    وطلحة واثنان من زهره
    وجاور قبراهما قبره
    فلا تذكروا عندهم فخره
    فقد أصبحوا يا أخي عشره


    مصدر القصيدة من كتاب ((أوجز الخطاب في بيان موقف الشيعة من الأصحاب)) نقل من سي دي ((الحقائق الخفية عن مذهب الشيعة الإمامية الأثنى عشرية)).
    ثالثا: نسب عرب عدنان بن أد،وفضيلة معد بن عدنان والتمعدد،وأصل العرب:
    M دراية الإمام علي بن حزم الأندلسي-رحمه الله تعالى- في أقسام أجذام العرب جملة وأنسابها:
    ( جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاثة رجال : وهم عدنان ، وقحطان ، وقضاعة.فعدنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذالك ، إلا أن تسمية الآباء بينه وبين إسماعيل قد جهلت جملة.
    وتكلم في ذالك قوم بما لا يصح؛ فلم تتعرض لذكر ما لا يقين فيه؛ وأما كل من تناسل من ولد إسماعيل-عليه السلام- فقد غبروا ودثروا، ولا يعرف أحد منهم على أديم الأرض أصلا،حاشا ماذكرنا من أن بني عدنان من ولده فقط.
    وأما قحطان، فمختلف فيه من ولد من هو ؟ فقوم قالوا: هو من ولد إسماعيل-عليه السلام-. وهذا باطل بلا شك، إذ لو كانوا من ولد إسماعيل، لما خص رسول الله r بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة. وإذ كان عليها نذر عتق رقبة من بني إسماعيل، فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل. وإذ بنو العنبر من ولد إسماعيل، فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل؛ فلم يبق إلا قحطان وقضاعة.
    وقد قيل إن قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود- عليه السلام-؛ وهذا باطل أيضا بيقين قول Q تعالى: ) وإلى عاد أخاهم هودا( [ الأعراف: الآية 64 ].وقال تعالى : ) وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية } 5 { سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيا حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية } 6 { فهل ترى لهم من باقية } 7 { ( [ الحاقة : 5 – 7 ].
    وهود،-عليه السلام-، من عاد، ولا ترى باقية لعاد.
    والذي في التوراة من أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح،-عليه السلام- فقد بينا في كتابنا الموسوم بـ(( الفصل ))-بكسر الفاء وفتح الصاد- يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه،وأنها-في طبعة أكثرها- مصنوعة مولدة، ليست التي أنزل Q تعالى على موسى-عليه السلام-ألبتة.
    وأما قضاعة فمختلف فيه: فقوم يقولون: هو قضاعة بن معد بن عدنان ، وقوم يقولون: هو قضاعة بن مالك بن حمير؛ فـQ أعلم.
    ووجدنا في كتب بطليموس، وفي كتب العجم القديمة، ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فـQ أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم، أم هم غيرهم.
    وبلاد قضاعة متصلة بالشام. وببلاد يونان والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها، وببلاد بني عدنان.ولا تتصل ببلاد اليمن أصلا.
    إلا أن الذي يقطع به، ويثبت، ويحقق، ويوقن، فهو أنه ليس على ظهر الأرض أحد يصل نسبه بصلة قاطعة، ونقل ثابت، إلى إسماعيل، ولا إسحاق-عليهما السلام- نعني ابني إبراهيم خليل الله r فكيف إلى نوح؟ فكيف إلى آدم؟-عليه السلام- هذا ما لامرية فيه!.
    وقد ظن قوم من فرقة، أن رأس الجالوت يصل نسبه إلى إسحاق-عليه السلام-، وليس كما ظنوا، وقد بينا البرهان على كذب هذا الظن، وعلى أن نسب داود،-عليه السلام-،لا يصل إلى إسحاق، في كتاب (( الفصل ))-بكسر الفاء وفتح الصاد-؛ فأغني عن إعادته.فأثبتنا الصحيح، وألغينا المشكوك.وبالله تعالى التوفيق.
    وأما الذين يسمونهم العرب والنسابون العرب العاربة كجرهم، وقطوراء وطسم، وجديس، وعاد، وثمود، وأميم، وإرم، وغيرهم، فقد بادوا؛ فليس على أديم الأرض أحد يصحح أنه منهم، إلا أن يدعي قوم ما لا يثبت. وكذالك سائر ولد إبراهيم r كمدين بن إبراهيم،وسائر إخوته؛ وكذالك بنو عمون المنسوبون إلى لوط- عليه السلام-. وكذالك ولد ناحورا أخي إبراهيم-عليه السلام-.وكذالك ولد عيصو بن إسحاق-عليه السلام-؛فليس على وجه الأرض أحد يقال: (( هذا منهم )) ، على ما كانوا فيه من كثرة العدد.
    فسبحان هادم الممالك، ومبيد القرون، ومفني الأمصار، وماحي الآثار، الذي يرث الأرض ومن عليها، وهو خير الوارثين.
    أما عن فضل معد،فقد ورد في الأثرعن الفاروق-رضي الله عنه-قال: ((تمعدُدُوا،واخشوشنوا،فإن النعم لا تدوم)).
    أي:مراده –رضي الله عنه-:كما ذكر صاحب لسان العرب(والتمدُدُ:الصبر على عيش معد،وقيل التمعدد:التشظُّف،وتمعدد:صار في معد.ويقال:تمعددوا تشبهوا بعيش معد بن عدنان.)).أ.هـ.
    أما عن أصل العرب،فهم الأعراب العدنانية،ومن سار على أعرابيتهم من قبائل قحطان،وقبائل قضاعة:
    مانقله العلامة ابن كثير-رحمه الله تعالى-في البداية والنهاية-في سيرة الفاروق-رضي الله عنه-حين إحتضاره قال:
    وهذه هي الوصية برمتها مع الشاهد قال الصحابة الكرام-- للخليفة الفاروق: أوص ياأمير المؤمنين،استخلف، قال : ما أجد أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر-أو الرهط- الذين توفى رسول الله وهو عنهم راض،فسمى عليا،وعثمان،والزبير،وطلحة،وسعدا،وعبد الرحمن،وقال:يشهدكم عبدالله بن عمر،وليس له من الأمر شئ- كهيئة التعزية له- فان أصابت الإمرة سعدا فهو ذاك،وإلا فليستعن به أيكم ما أمر،فاني لم أعزله عن عجز ولا خيانة.وقال:أوصى الخليفة من بعدي بالمهاجرين الأولين،أن يعرف لهم حقهم،ويحفظ لهم حرمتهم.وأوصيه بالأنصار خيرا،والذين تبؤءوا الدار والإيمان من قبلهم،وأن يقبل من محسنهم،وأن يعفى عن مسيئهم.وأوصيه بأهل الأمصار خيرا فانهم ردء الإسلام،وجباة المال وغيظ العدو،وأن لا يؤخذ منهم إلا فضلهم عن رضاهم،وأوصيه بالأعراب خيرا،فانهم أصل العرب،ومادة الإسلام ،أن يؤخذ من حواشي أموالهم،ويرد على فقرائهم.وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله  ، أن يوفى لهم بعهدهم،وان يقاتل من ورائهم،ولا يكلفوا إلا طاقتهم.فلما قبض خرجنا به فانطلقنا نمشي فسلم عبدالله بن عمر قال:يستأذن عمربن الخطاب.قالت:أدخلوه،فأدخل،فوضع هنالك مع صاحبيه.أ.هـ.
    وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه والتابعين لسنته إلى يوم الدين
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-24
  3. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    لاادري مالذي اعجبك في هذا لتنقله..

    ثم اين هذا الفضل الذي يدعيه الكاتب ويطبل له الناقل..

    والله حاله.. لجأوا الى الجزيرة ومن ثم صاروا اسيادها اي عقل يقبل هذا الكلام المفبرك..

    (قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم)


    اسمع يا اخي الكريم ..

    الخصال الحميدة او السيئة لا تقترن بمجتمع او عرق مدى الحياة..
    قد تقترن ولكن بفترات متعاقبة بحكم ان الايام دول..

    وهو ليس فضل ..انما خصال يمتاز بها الفرد او القبيله عن غيره/غيرها..

    ولك جزيل الود..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-24
  5. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    لا فضل الا بالتقوى


    ما راح ينفع الانسان نسبه يوم القيامه


    بالاضافه الى ذلك

    عدنان وقحطان سواسيه بالنسب وهما جذري الاصول ان كان يعلم الكاتب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-24
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    نقل موفق
    إلا أنننا نريد منك تفصيلا حول
    عرب عدنان أين تقطن وعرب قحطان أين تقطن وماصلة القرب بينهما
    وماهي القواسم المشتركة بينهما ؟
    تحياتي لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-24
  9. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    اعتقد ان تقسيم العرب الى عدنانيين و قحطانيين و بلدهم إلى شام و يمن هي مجرد تسميات و سمات لا تدل على نسب محدد ...

    كل من يفقه و يفهم اللغة العربية سيدرك أن أسماء مثل قحطان و عدنان مشتقة من القحط و العدن و هي اسماء و سمات ( مناخية ) وردت في القرآن تدل على الجفاف و قلة الزرع و على الماء و كثرة الشجر على التوالي ...، و قد يكون تقسيم العرب الى قحطانيين و عدنانيين نسبة الى ظروف مناخية عاشوا فيها في زمان او مكان معين ، كذلك اليمن و الشام هي مسميات تدل على جهات معينة (الميمنة و المشئمة) و ليس أنساب .

    كما نلاحظ ان القبائل العربية متداخلة ، فقبيلة شمر أكبر قبائل شمال الجزيرة العربية هي قبيلة (قحطانية) و هناك قبائل (عدنانية) في جنوب الجزيرة العربية ، لذلك فالتقسيم غير محدد و الله أعلم .
     

مشاركة هذه الصفحة