العنوسه في اليمن اتت الينا من دول الخليج

الكاتب : zhraltef   المشاهدات : 1,443   الردود : 18    ‏2007-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-21
  1. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    ترددت قبل ما اكتب الموضوع كثير خوفا من تفهم بعض الحمقاء من فهم كلامي بمغازي اخرى

    قبل ما اكتب الموضوع شفت موضوع بالعام يتكلم عن الملك فهد يعطي سبعميه ريال لكل عانس

    فقال واحد انه السبب ان رب العمل يسستغل بنته العانس والموظف وياخذ فلوسها ويعتبرها مصدر دخل وينتظر واحد يجي يحط مهر خيالي راس مال قبل ما يصير مصدر الدخل بيد اخر كان المراه اصبحت سلعه رخيصه واصبحت كمحل تجاري في حي راقي لا تخرج منه الا بخلو قدم خرافي حتى اذا اضطررت الى تركه مغلق وتدفع الايجار

    اسمع كثير عن مشاكل العنوسه في الخليج واقول نحن منها بعيد واتجنب الخوض فيها

    نجد ان الشباب يعاني من مشكله المهور فنقول توجد في بعض الاماكن

    لاكن تتفاجاء عندما تجد انه وصل لمرحله العنوسه في اليمن وطالت المغتربت اليمنيات رغم اننا نسمع كثير ان المغتربين يعود للوطن ليزوج بناته لمن يراه صالح من اهله في البلد وكذالك العكس يزوج ابناهم من الصالحات في اليمن

    ولاكن ما اخذني في الخوض بالمجال والحديث ونقاش هذا الموضوع عندما رايت عضو يضع موضوع ساخر بالتسليه نقله من مقوله شهيره لامير المونين كانت تتحدث عن خير النساء واجملهن وكذالك التضاد

    وقد كان وصفا جميلا باللغه العربيه الفصيح فاستغربت استنكار العضوات بانه موضوع يتعدى المشاعر ونطاق الادب العام فقرات الموضوع لم اجد في ما يثير للجدل فاردت ان اكتب رد اشرح به بعض المعاني وجدت الموضوع مغلق

    وعند التحدث فيه فيما بعد ولاحقا عندما كتب العضو استنكار لماذا اغلق موضوعه

    فتذكرت مواضيع عادي ولاكنها تحمل في داخلها طيات مرض العنوسه الذي يتخلل للفنيات في نفوسهن

    كما يتخلل الى الشباب ايضا بشكل اخر هو المهر

    فكتبت ردي مضافن الى الاستنكار وكان استنكار على تجاهل مشكله بايجاد مشكله اخرى فكتبت ردي فيه

    _______________________

    للاسف انا كتبت استنكار طويل عريض على ردود البنات بالموضوع

    وللاسف طار الرد الموضوع مقفل بعدين حذف


    ذكرت فيه اغنيه غنوها كثير من الفنانين محمد عبده ابو بكر عبد الرب ادريس محمد جمعه خان الجميمع وغيرهم من الخليجين والعرب لبنايين ومصريين وعراقيين ومغاربه

    قصيده يقول فيها اتت هند تشكي الى امها فاذا وضعت الاغنيه هنا هل بيغلقوها لانها احتوت كم من كلمه من الي قلتهم ؟؟؟؟


    وثانيا اذا حد نقل قصيده يزيد والي يقول فيها

    فامطرت لولوا من نرجسا وسقت وردا وعضت على العناب بالبردي وهي ما اجتمع العرب على كونها ابلغ ما قيل بالغزل ووصف الجمال

    فما بالك بالموضوع الي انتا طرحته


    ولاكن كنتو صادق معك بردي وهو ان البنات صارين المترديه والنطيحه والعرجا والكساح وما نطح الثور وما عاف عليها الدهر

    لماذا لم يتم اغلاق موضوع جوريه الرياشي والذي قالت فيه


    واستغرب كتابتها الانسه بخط عريض ؟؟؟

    http://www.ye1.org/vb/showpost.php?p=2845989&postcount=1

    وموضوع شمردل


    وماشاء الله حاطه ابتسامات حولين العباره عشان تشوفوها عدلت الشيله يمكن تخطبه


    http://www.ye1.org/vb/showpost.php?p=2845404&postcount=1


    ومع ذالك كلمات ارقى من مستوى البنات والتلميحات السخيف التي ذكرت ومفردات اصيله افتخر فيها العرب وبلسانهم العربي

    ومن اعجاز القران الكريم انه باللغه العربيه والتي كان يتفاخر بها العرب

    ام التلميحات السخيفه فهيا مرغوبه

    اما اذا قال تحسين النسل ووضع مواصفاته بزوجه المستقبل قلتم له لا ليش عيب تزوج سكته الزواج اشهار


    [frame="1 50"]كان الإمام أحمد رحمة الله يوصي من أراد التزوج أن يسأل أولاً عن الجمال فإن أعجبه سأل عن الدين فإن أعجبه قبل، وإلا فيكون رد الجمال من أجل الدين، ولو سأل عن الدين أولاً فأعجبه ثم سأل عن الجمال فلم يعجبه فرد، فيكون بذلك رد الدين من أجل الجمال. [/frame]

    فيا سبحان الله عشان واحده عانس ومافيهاش الشروط زعلو الكل وقالو الموضوع خارج عن نطاق الادب


    الا فض فوكم ممن لا تقرون بلغتكم الجميله

    افلا توجد بينكم من هي

    ظَعينةٌ.ام انكن عُرُوكُ

    الا اني ارا انكن ( القَشْعُ .الحوْقَلَةُ ) فلا ارى فيكن ما ذكر من مديح

    انما انتن مِهْزَاق ولستن ب نَثُورٌ

    انما منكن ال قَتِين


    ولا تمتن بصله على ما اجمع الامه فيكن من صفات


    الفصل العشرون (في تَرْتِيبِ حُسْنِ المَرْأَةِ)
    (عَنِ الإِئِمَةِ)
    إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ
    فإذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة
    فإذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة
    فإذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال
    فإذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ
    فإذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة
    فإذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الرُّوعَ فَهِي رَائِعَةٌ
    فإذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ.
    الفصل الحادي والعشرون (في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ)
    (عَنْ ثعلبٍ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِي وغَيْرِهِما)
    الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ
    الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ
    الجَمَالُ في الأَنْفِ
    الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ
    المَلاحَةُ في الفَمِ
    الظَّرْفُ في اللِّسَانِ
    الرَّشَاقَةُ في القَدِّ
    اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ
    كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ.



    فلا اجد لكن وصف غير

    الفصل الثاني والعشرون (في تَقْسِيمِ القُبْحِ)
    وَجْهٌ دَمِيمٌ
    خَلْق شَتِيم
    كَلِمَة عَوْرَاءُ
    فَعْلَةٌ شَنْعَاءُ
    امْرَأَة سَوْآءُ
    أمْر شَنِيع
    خَطْبٌ فَظِيع.


    وانما ارا انكن امْرَأَة عُطْلٌ تبحثن عن زينه الدنيه الضهب وغيره
    __________________


    لا انكر ما كتبت فلم يتعداء الادب كما تعده به موضوع من سبقني مع العلم اني لا اعرف العضو ولاكن اعجبني ما نقل

    فوجدت الموضوع قد حذف ليس بسبب الاستنكار وانما بسبب ما كتبت

    فالى متى سنظل نتجاهل هذي المشكله التي حلت الينا ونتجاهل وجودها بيننا ويعاني منها الشباب قبل البنات

    بالفعل اعرف كثير من الرجال قربو من مشارف الاربعين ولم يستطيعو الزواج الى الان وكذالك فتيات شارفن على مراحل خطره في مقاربه سن الياس وما اقساها من مرحله عندما تخطب الاصغر منها وهي لا

    هل ينظر لها الناس انها لا تريد بل يخلق المجتمع لها اعذار خرافيه انها تحوي العيوب وغيرها من الاعذار السخيفه

    على عكس الرجل الذي يخلق له عذر وهو لم يكون نفسه او لم يجد من تناسب مستواه متجاهلين العيوب والرفض الذي لحق به للعديد من الاسباب الاخرى قد تكون خلقيه او خلقيه


    فالى متى سننكر هذي المشكله بيننا

    وقد وجد الحل وهو نلتبس خاتم من حديد او سورة من القران ؟؟؟


    :confused:


    :(


    وللحديث بقيه ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-21
  3. تامر الفوضوي

    تامر الفوضوي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-23
    المشاركات:
    101
    الإعجاب :
    0


    تشتي تشوف العنوسة بعينك !!

    روح الشات الان في التعارف والتسلية :D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-22
  5. (شمردل)

    (شمردل) قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    9,005
    الإعجاب :
    0
    الموضوع يتكلم عن مشكلة العنوسة التي لم تحدث بين ليلة وضحاها وانما المجتمع هو من اوجدها بشروطه وعادته وتقاليده وتبقى هي نفسها المشكلة التي يعاني منها الشاب والفتاة على حد سواء ، وبغض النظر عن الاسباب والمسببات الا ان العلاج لا زال يتواجد لو اجتمعت الجهود وتكاتف الجميع لنبذ ورفض هذه الظاهرة حتى وان كانت تحتاج لوقت طويل وصبر كبير
    العنوسة متواجدة بالوطن العربي اجمع وليس في دولة معينة دون الاخرى واسبابها ومستحدثاتها هي نفسها بكل بلد وايضا علاجها هو واحد لكل مكان
    وافضل طريقة للعلاج واسرعها حلا هو العودة للدين باتباع هدي القران وسنة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه
    علاج هذه المشكلة في أمور:
    أولها: إعادة البناء الديني العقدي للأمة: فإن الأمة قد ابتليت في عقيدتها، فتشوش على الكثير إيمانه وتصديقه لربه ولرسول ربه، فضعف اليقين عند الكثيرين في أن الله يعين المتزوج للعفاف ويوسع عليه ويرزقه من حيث يحتسب ومن حيث لا يحتسب، ولم يعد الزواج عبادة عند البعض وإنما مجرد شهوة وليس قربة يبتغى بها وجه الله تعالى أولا ثم متعة النفس وعفتها ثانيا، وشكك الناس في بعض التشريعات كالتعدد مثلا وبدلا من أن يكون حلا جعلوه بابا يهاجمون به الدين وأهله ، ناهيك عن انصراف القلوب عن اليقين بأن حلول المشاكل في الطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

    ثانيًا: إعادة البناء الأخلاقي: وذلك بإعادة غرس المفاهيم الصحيحة في قلوب العباد، وخاصة الناشئة والطلائع، فنغرس فيهم محبة الطهر والعفاف، ونعظم في قلوبهم معاني الشرف والمروءة، وحفظ الأعراض، والنخوة والرجولة والفحولة، والحياء والستر، وغض البصر؛ خصوصًا بعد الغزو الفضائي والإعلامي الهادف لهدم كل معاني القيم ، والداعي لكل رذيلة وتحلل، فكل ما يعرض على أبنائنا - إلا ما رحم الله - هو دعوة للتحرر أو التحلل، ونداء يصم الآذان لإظهار المفاتن وإبراز العورات، وهدم كل حصن للفضيلة.
    فمجلات النساء : لا تعرض إلا الزينة والعري، وآخر الموديلات، وقصص حب الممثلات.
    ومجلات الرجال: بين الرياضة، والحب، والجنس.
    والأفلام : حالها ما تعلمون ماخور في بيوت المسلمين.
    ومجلات الحوادث: لا تعرض إلا للخيانات الزوجية، والمخدرات، حتى يعتقد الإنسان أن الدنيا كلها هكذا.
    وليس لتكوين الأسر عندهم مقام، ولا للزواج وفضائله مكان، بل شهوات تسفح في أي بالوعة. فلا عاصم للشباب بعد ذلك إلا في سرعة الزواج؛ فإن الزواج عصمة من كل ذلك؛ لمن قدر، أو التمسك بمكارم الأخلاق قدر الطاقة، ولذلك قال النبي r: "يَا مَعْشَرَ الشّبَابِ من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فَإنّهُ أَغَضّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصّوْمِ فَإنّهُ لَهُ وِجَاءٌ".

    علاج غلاء المهور: إذ كان واحدًا من أكبر عقبات الزواج، وقد عالج الشرع هذا الأمر علاجًا عمليًّا في كتاب الله وفي سنة رسوله القولية والعملية.
    فأما القرآن؛ فقد قال تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)[النور:32]، وأما السنة القولية فقد قال عليه الصلاة والسلام: "إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها" [رواه أحمد].

    وأما السنة العملية، فما أصدق رسول الله أحدًا من نسائه ولا زوج بنتًا من بناته على أكثر من 500 درهم؛ ففي مسلم عن أبي سلمة أنه سأل عائشة رضي الله عنها: "كَمْ كَانَ صَدَاقُ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-؟ قَالَتْ: كَانَ صَدَاقُهُ لأَزْوَاجِهِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَنَشَّاً، قَالَتْ: أَتَدْرِي مَا النِّشُّ؟ قَالَ: قُلْتُ: لاَ. قَالَتْ: نِصْفُ أُوقِيَّةٍ، فَتِلْكَ خَمْسُمِائَةِ دِرْهَمٍ، فَهَذَا صَدَاقُ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- لأَزْوَاجِهِ".
    وعن ?ابن عباس -رضي الله عنهما- "لما تزوج علي فاطمة رَضي الله عنهما - قال صَلى الله عليه وسلم لعليٍّ: أعطها شيئًا. فقال: ما عندي شيء. قال: أين درعك الحطمية؟ فأعطاها إياها".

    محاربة المغالاة في تكاليف العرس:
    وأنا لن أكثر عليك في هذا الباب، ولكن سأذكر لك حادثتين:
    الأولى: زواج أفضل رجل في الدنيا:
    لما تزوج الرسول من صفية َكَانَتْ وليمة الزواج: السَّمْنَ، وَالأَقِطَ، وَالتَّمْرَ .
    والثاني: زواج سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء:
    قال عليِّ رَضي الله عنه قال: "جَهّزَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَاطِمَةَ فِي خَمِيلٍ وَقِرْبَةٍ وَوِسَادَةٍ حَشْوُهَا إذْخِرٌ".
    قال جابر: حضرنا عرس فاطمة فما رأينا عرساً كان أحسن منه. حشونا الفراش ليفًا، أتينا بتمر وزبيب فأكلنا. وكان فراشها ليلة عرسها إهاب كبش. (جلد كبش)".
    ولما تزوج عبد الرحمن بن عوف قال له النبي صَلى الله عليه وسلم: "أَوْلِم ولو بشاةٍ".
    عرض الرجل موليته على الصالحين:
    فإذا وجد ولي المرأة رجلا صالحا دينا ذا كفاءة فلا مانع أن يعرض عله موليته بنتا أو قريبة وهذا لا غضاضة فيه بل هو فعل أهل العقل كما فعل عمر رضي الله عنه ففي صحيح البخاري: أن عمر بن الخطاب، حين تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس بن حذافة السهمي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شهد بدرا، توفي بالمدينة، قال عمر : فلقيت عثمان بن عفان، فعرضت عليه حفصة، فقلت : إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر، قال : سأنظر في أمري، فلبث ليالي، فقال: قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا. قال عمر : فلقيت أبا بكر، فقلت : إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر، فصمت أبو بكر فلم يرجع إلي شيئا، فكنت عليه أوجد مني على عثمان، فلبثت ليالي ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك؟ قلت : نعم، قال : فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت، إلا أني قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو تركها لقبلتها... فهذا فهم عمر ومن منا أفضل من عمر.
    نسأل الله أن يوفق الأمة لما فيه خيرها ، والحمد لله رب العالمين

    بعضه منقول للامانه :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-22
  7. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    بالفعل اخت شمردل هي ظاهره في العالم ومجوده في اي مكان وتختلف اسبابها من بلد الى اخر ودين الى اخر


    ولاكني تحدث عنها انها اتت من الخليج لاننا لم نكن نسمع بما يسمى بالعنوسه باليمن في بدايه الامر سوا مع بدايه التسعينات على العكس من ذالك بل كنا ندرس في احد كتب المناهج اليمنيه في ماده التربيه الوطنيه عن مشاكل كثير كانت ولا تزال تعاني بعض المشاكل كانت من اهم المشاكل هي تزويج الصغار يصل في بعض الاحينا الى ما يسمى بالمكاتبه (*) وكانت تعد مرض يجتاح الوطن بل في بدايه التسعينات عند عوده المغتربين جراء حرب الخليج حصلت طفره كبيره اذ زاد عدد الزواج المبكر وخصوصي للفتاه فكثير ممن دخلو لليمن اراد الزواج وكثير من الناس اراد تزويج بناتهم على الاموال التي قدمت من هناك


    ورغم هذا ظهرت العنوسه من شكل اخر فصارو يتزوجو باموالهم ولا يستطيع المواطن العادي او قريبها ممن عاش باليمن ان يتزوج بها فمهورهن كان اغلى من المهور الذي تزوج به الاخرون


    بل استغرب عندما تزوج احد اصدقائي وكان ميسور الحال فعندما سالناه كم امهر ولعلمنا بان زوجته عاشت وتعيش في السعوديه فكان خمسه عشر الف ريال سعودي بالنسبه لنا كان مبلغ خرافي في نهايه التسعينات اذ قارب الرقم الى المليون في حين انه من معروف في قريتهم وان اخوه تزوج بخمسين الف شامل كلا شي ومن فتاه اجمل واخلق مما تزوج اخوه وتكاليف عرسه لم تتجاوز المئه الف


    اليوم اصبح من المطلوب عند الزواج توفير قاعتين للعراس يومان للعروس ويوم للعريس وقاعتين مختلفتين


    فيشرط على العريس مالم يملك مكان واسع ان يعزم اصدقائه واهله واقاربه بقاعه على عكس الماضي كنا نشاهد خيام تنصب في الطريق وكنا نسعد بها وكانت تعتبر بمثابه دعوه للجيران وللاخرين وكان من تزوج ونصب خيمه او طربال على سقف داره بمعنى الاشهار في الزواج والاتيان لوليمه ولا نطلب فيها مالذ وطاب وانما كانت تتعدى الوجبات الخفيفه في بعض المناسبات وممن دخلهم محدود فتجد الوليمه شفوت ورز وبنت صحن وقليلا من اللحم والرز وكثيرا من السلته والملوج وغيرها من الوجبات الشهيه وكان اسعد ما في الاعراس تكلتف الجيران والمساعده فكان كلا يدلو باثاث داره ليوضع بالخيمه من باب مساعده العريس


    اليوم اصبح العرس في قاعه لا تحس بانك بذلت مجهود بعرس صديقك بل تكلفت عنا الذهاب لمشوار في طرف الدنيا وتجد انك مضطر للمكوث طوال اليوم وليس فقط السلام والذهاب

    كذالك لم يعد هناك الاشهار بالايلام بل الاشهار بالتخزينه واحضار فنان وتستغرب عندما تعلم تكاليف القاعه والقات اكثر بكثير من تكاليف الخيمه والوليمه فاصبحت تعد صعوبه في تواجد الاقرباء من البلد لحظور عرسك فلا تعرف وتعلم اين تاويهم على العكس في السابق كانت الخيمه ملجاء لهم والنساء في الدور الفاضيه

    مفاهيم كثير دخلت على اليمن وحولت الحال الى عكس ما كانت اليه وتخلصت من مشكله واتت باشر منها فما عدنا نهتم بالاسهل وانما بما يواكب العصر


    كذالك العروسه اصبحت الان تطلب قاعه ليوم الغسل وقاعه للعرس وكلهما حفله عرس منفصل عن الاخر الاول لا يحوي الزفه والثاني ليله العمر بالنسبه لها ومع ذالك تدرك ان هذي اليومين قد يسبب لها في بعض الاحيان ديون مستقبليه في تسديد مصاريف عرسها ام الذي دفعه العريس او تقصير نوعا ما من اثاث بيتها الذي استغني عنه من اجل هذا اليوم فاصبحت في بعض الاحيان تكاليف العرس تضاعف المهر الخرافي وبارقام خرافيه فاصبح يقال طالما دفع مبلغ النص مليون مهر وذهب واذا فلما لا ياتي بمثله مصاريف الزواج


    كانت بالماضي توجد عادات نستنكرها وهي حق اهل العروسه والتي تزيد وتنقص لاعمامها واخوالها واخوانها وامها والتي لا تتعدي في كثير من الاحيان اكثر من نصف المهر وكانت كنوع من جعلهم يتفاخرو بضيوفهم واقاربهم واظهار كرمهم لهم اليوم اصبحت تعد وقاحه فلابد انت ان تقوم بهذي الاشياء من ضمن تكاليف المهر بل في بعض الاحيان توجد قاعه ثالث للرجال من اهل العروسه ممن قدم من بعيد


    اصبح الزواج هم يورق البال اكثر مما هو ساتر للعباد

    وان تنازل احد الطرفين عن شرط من شروط الحياه والتي هو في غنى عنها قيل عنهم ما اوهم الناس بوجود خلل في هذا الزواج فاذا استغنت العروس في بعض الاحيان عن هذي الكماليات وقررت عملها في بيتها وسقف دارها قيل لها لابد انه فقير فكيف تصبري عليه من الان ماذا سيفعل بعدين وكذالك العكس يقال للرجل لابد ان هناك سر في انها لم ترد ان تعمله في مكان عام وتنهال الاقاويل من الجانبين ولا يتم تقدير اي ظروف اخرى


    وعند انتهاء العرس تبدا ايام شهر العسل وتبداء معه ايام شهر الحشوش والتي تنهال كوابل من الرصاص اما من بعيد او قريب فتجد خفايا الاعراس بعد ان تمضي


    على عكس السابق كنا نتذكر المواقف الطريفه في الاعراس


    مشاكل كثيره تورق الطرفين من الشباب والفتيات ونشعر بذالك ومع هذا نتجاهله واسهل ما نقول من جيز الناس

    وننسي اشياء اسهل لنا وافضل لنا ومع ذالك لا نفكر بها


    وللحديث بقيه​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-22
  9. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    بالفعل اخت شمردل هي ظاهره في العالم ومجوده في اي مكان وتختلف اسبابها من بلد الى اخر ودين الى اخر


    ولاكني تحدث عنها انها اتت من الخليج لاننا لم نكن نسمع بما يسمى بالعنوسه باليمن في بدايه الامر سوا مع بدايه التسعينات على العكس من ذالك بل كنا ندرس في احد كتب المناهج اليمنيه في ماده التربيه الوطنيه عن مشاكل كثير كانت ولا تزال تعاني بعض المشاكل كانت من اهم المشاكل هي تزويج الصغار يصل في بعض الاحينا الى ما يسمى بالمكاتبه (*) وكانت تعد مرض يجتاح الوطن بل في بدايه التسعينات عند عوده المغتربين جراء حرب الخليج حصلت طفره كبيره اذ زاد عدد الزواج المبكر وخصوصي للفتاه فكثير ممن دخلو لليمن اراد الزواج وكثير من الناس اراد تزويج بناتهم على الاموال التي قدمت من هناك


    ورغم هذا ظهرت العنوسه من شكل اخر فصارو يتزوجو باموالهم ولا يستطيع المواطن العادي او قريبها ممن عاش باليمن ان يتزوج بها فمهورهن كان اغلى من المهور الذي تزوج به الاخرون


    بل استغرب عندما تزوج احد اصدقائي وكان ميسور الحال فعندما سالناه كم امهر ولعلمنا بان زوجته عاشت وتعيش في السعوديه فكان خمسه عشر الف ريال سعودي بالنسبه لنا كان مبلغ خرافي في نهايه التسعينات اذ قارب الرقم الى المليون في حين انه من معروف في قريتهم وان اخوه تزوج بخمسين الف شامل كلا شي ومن فتاه اجمل واخلق مما تزوج اخوه وتكاليف عرسه لم تتجاوز المئه الف


    اليوم اصبح من المطلوب عند الزواج توفير قاعتين للعراس يومان للعروس ويوم للعريس وقاعتين مختلفتين


    فيشرط على العريس مالم يملك مكان واسع ان يعزم اصدقائه واهله واقاربه بقاعه على عكس الماضي كنا نشاهد خيام تنصب في الطريق وكنا نسعد بها وكانت تعتبر بمثابه دعوه للجيران وللاخرين وكان من تزوج ونصب خيمه او طربال على سقف داره بمعنى الاشهار في الزواج والاتيان لوليمه ولا نطلب فيها مالذ وطاب وانما كانت تتعدى الوجبات الخفيفه في بعض المناسبات وممن دخلهم محدود فتجد الوليمه شفوت ورز وبنت صحن وقليلا من اللحم والرز وكثيرا من السلته والملوج وغيرها من الوجبات الشهيه وكان اسعد ما في الاعراس تكلتف الجيران والمساعده فكان كلا يدلو باثاث داره ليوضع بالخيمه من باب مساعده العريس


    اليوم اصبح العرس في قاعه لا تحس بانك بذلت مجهود بعرس صديقك بل تكلفت عنا الذهاب لمشوار في طرف الدنيا وتجد انك مضطر للمكوث طوال اليوم وليس فقط السلام والذهاب

    كذالك لم يعد هناك الاشهار بالايلام بل الاشهار بالتخزينه واحضار فنان وتستغرب عندما تعلم تكاليف القاعه والقات اكثر بكثير من تكاليف الخيمه والوليمه فاصبحت تعد صعوبه في تواجد الاقرباء من البلد لحظور عرسك فلا تعرف وتعلم اين تاويهم على العكس في السابق كانت الخيمه ملجاء لهم والنساء في الدور الفاضيه

    مفاهيم كثير دخلت على اليمن وحولت الحال الى عكس ما كانت اليه وتخلصت من مشكله واتت باشر منها فما عدنا نهتم بالاسهل وانما بما يواكب العصر


    كذالك العروسه اصبحت الان تطلب قاعه ليوم الغسل وقاعه للعرس وكلهما حفله عرس منفصل عن الاخر الاول لا يحوي الزفه والثاني ليله العمر بالنسبه لها ومع ذالك تدرك ان هذي اليومين قد يسبب لها في بعض الاحيان ديون مستقبليه في تسديد مصاريف عرسها ام الذي دفعه العريس او تقصير نوعا ما من اثاث بيتها الذي استغني عنه من اجل هذا اليوم فاصبحت في بعض الاحيان تكاليف العرس تضاعف المهر الخرافي وبارقام خرافيه فاصبح يقال طالما دفع مبلغ النص مليون مهر وذهب واذا فلما لا ياتي بمثله مصاريف الزواج


    كانت بالماضي توجد عادات نستنكرها وهي حق اهل العروسه والتي تزيد وتنقص لاعمامها واخوالها واخوانها وامها والتي لا تتعدي في كثير من الاحيان اكثر من نصف المهر وكانت كنوع من جعلهم يتفاخرو بضيوفهم واقاربهم واظهار كرمهم لهم اليوم اصبحت تعد وقاحه فلابد انت ان تقوم بهذي الاشياء من ضمن تكاليف المهر بل في بعض الاحيان توجد قاعه ثالث للرجال من اهل العروسه ممن قدم من بعيد


    اصبح الزواج هم يورق البال اكثر مما هو ساتر للعباد

    وان تنازل احد الطرفين عن شرط من شروط الحياه والتي هو في غنى عنها قيل عنهم ما اوهم الناس بوجود خلل في هذا الزواج فاذا استغنت العروس في بعض الاحيان عن هذي الكماليات وقررت عملها في بيتها وسقف دارها قيل لها لابد انه فقير فكيف تصبري عليه من الان ماذا سيفعل بعدين وكذالك العكس يقال للرجل لابد ان هناك سر في انها لم ترد ان تعمله في مكان عام وتنهال الاقاويل من الجانبين ولا يتم تقدير اي ظروف اخرى


    وعند انتهاء العرس تبدا ايام شهر العسل وتبداء معه ايام شهر الحشوش والتي تنهال كوابل من الرصاص اما من بعيد او قريب فتجد خفايا الاعراس بعد ان تمضي


    على عكس السابق كنا نتذكر المواقف الطريفه في الاعراس


    مشاكل كثيره تورق الطرفين من الشباب والفتيات ونشعر بذالك ومع هذا نتجاهله واسهل ما نقول من جيز الناس

    وننسي اشياء اسهل لنا وافضل لنا ومع ذالك لا نفكر بها


    وللحديث بقيه​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-24
  11. سماء عدن

    سماء عدن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    1,068
    الإعجاب :
    0
    والله لم تات من اي مكان اتت من عدم الاتكال على الله الواحد القهار .. ( ومن يتكل على الله يجعل له مخرجا)...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-24
  13. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    بالفعل واجت على شباب اليمن وظهرت بعاده لم تكن موجوده


    :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-24
  15. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    طيب السؤال اللي يطرح نفسه بالحاح شديد
    لماذا مثل هذه المواضيع تناقش بقسم التعارف والتسلية رغم أنه ليس القسم المناسب لها ؟!!
    اطالب مشرفين القسم بنقل أي مواضيع تناقش مشكلة إحتماعية وأسرية إلى الأسرة والمجتمع حتى يعتاد الأعضاء على النظام ومعرفة أين يطرحوا مواضيعهم ..

    بالنسبة للعنوسة تختلف أسبابها بإختلاف البلد .. فأسباب العنوسة في الخليج تختلف عن أسبابها في اليمن .. الرجل الخليجي حالته الإقتصادية أفضل حالاً من اليمني ويستطيع الزواج بعد أن يقضي المجتمع هناك على الغلاء الفاحش في المهور وزرع الجانب الديني وتقويته في قلوب الشباب وصيانتهم عبر الزواج ..
    أما في اليمن فالحالة الإقتصادية المتردية تلعب دور كبير في العنوسة بين الجنسين ( رجل وإمرأة ) لكن في اليمن نسبة قليلة من يتعدى سن الأربعين من الشباب بدون زواج أما تكون حالته المادية صعبة لا تسمح له ببناء أسرة أو أنه مؤجل الفكرة أو ضدها ..
    يبقى القسمة والنصيب يلعب دور هام في الزواج ..
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-24
  17. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    بالنسبه للموضوع الي طرح هناك كان نوع من الترفيه ونقل وصف رائع عن السن العرب لجمال المراه فحب ان يتمنى مواصفات الزوجه ونقل نوع من الطرافه


    ولاكن الموضوع اخذ مجرى اخر


    اما بخصوص المشاكل الاجتماعيه ومشاكل المجتمع فيها وياكثرها تناقش في اماكن اخرى متجاهلين قسم الاسره والمجتمع معتبرين انه قسم خاص للبنات ولا يعلمو انه يهم كلا الطرفين

    فكم نستفيد نحن الطلاب العزيبه من الوصفات في المطبخ ونسويها ونطبقها وننكر الجميل ولا نشكر مخافه قول تطبخ ايش دخلك مواضيع البنات ويا.... وغيرها من الكلام الذي يثير الرعب اكثر من اعطاء الموضوع حقه



    اما بخصوص الترف في الخليج فهو اثر على مشكله اخرى في اليمن وسببت العنوسه وهي زوج من الخليج وقد انتشر بشكل مخل بالشارع العام واطلق عليه مصطلح اخر الزواج السياحي وكثرت مشاكله وذالك لطمع بعض اولياء الامور او جهل منهم وجشع المغتربين وعبثهم الا ما رحم ربي منهم مما صدقو مع انفسهم وبعهودهم


    كثيره هيا المشاكل التي تصب في اسباب العنوسه والتي تعتبر كل سبب منها مشكله بحد ذاتها فمثلا الهجره للعمل وكسب المهر من مكان اخر ادت الى تاخير مواعيد الزواج تطول الى سنين او قد تنتهي بالفشل


    التعليم تعلم المراه قد يلهي انظر بعض الشباب المتخلفين للنظر الى المراه فيقول بتقلي بتشتغل وتجس توجعلي راسي بدورلي واحده من القريه اخرجلي


    :D


    وغيرها من المشاكل الكثيره التي يتجاهلها الشباب وعامه الناس والتي تتفاقم مع الزمن وتكبر ونشعر بها بعد مضي الاوان


    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-25
  19. (شمردل)

    (شمردل) قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    9,005
    الإعجاب :
    0
    لا اخت حنان الشيء الوحيد اللي اخطأ فيه ايهاب انه نقل مواضيع تسلية ليبرر مشكلة حصلت بالرغم من انه كان قادر على طرح الموضوع وفتح النقاش دون نقل بعض الجملة المسلية التي لا دخل لها بتاتا في الموضوع
    في النهاية هو موضوع الان طرج وجدير بالنقاش اكثر :)
     

مشاركة هذه الصفحة