أبناء شبوة ( ما في أزين من الوحدة .. ولا رعى الله ذولاك الأيام السوداء)

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 690   الردود : 7    ‏2007-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-21
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    قبل سبعة عشر عاماً من اليوم كانت الوحدة حُلماً يراود كل يمني في الداخل والخارج، وظل هذا الحلم يداعب الوجدان المغرورق بالأمل إلى أن ولد فجر الثاني والعشرين من مايو 1990 زغردت الأفواه الريانة بالسعادة، وتعانقت القلوب الملتاعة التي مزقها التشطير . ومنذ ذلك اليوم المشهود بدأت اليمن السعيدة تخطو خطواتها نحو التقدم وسمت النهضة العملاقة في شتى المجالات.

    وهنا في محافظة شبوة - التي كانت إبان العهد الشمولي تعيش في ظلام دامس بددته الوحدة المباركة وكبرت الفرحة بتعدد المنجزات..
    حاول التقاط بعض الفرح من الملامح التي يزداد توهجها مع اقتراب موعد العيد السابع عشر لتحقيق الوحدة اليمنية.

    * سالم صالح علي لزنم – من منطقة خورة- قال: الوحدة اليمنية منجزٌ عظيم انتظرناه بفارغ الصبر، وإني لأتذكر ذلك اليوم الذي تعانقنا فيه مع إخواننا في الشمال؛ حيث تقافزت دموع الفرح، ومازلت أتذوق طعم ذلك اليوم في كل لحظة من حياتي.
    وأضاف: قبل تحقيق الوحدة لم أشعر بالأمان على مر حياتي، خصوصاً وأني افتقدت الكثير من أهلي دون أن أعرف حتى هذه اللحظة ما هو الذنب الذي اقترفته.. زد على ذلك أن كل واحد من أفراد أسرتي كان يخشى قريبه.. فالأب يخشى ابنه والعكس، وحتى النساء كذلك.. لكن الآن والحمد لله ساد الأمن والأمان والاستقرار.

    وإذا سلطنا الضوء على التعليم، فلم يكن في ذلك الوقت سوى مدرسة واحدة للبنين والبنات، وتضم مديرية عتق كلها، لكن الآن هناك أكثر من عشر مدارس للبنين، وخمس مدارس للبنات..
    *عبد القادر حسين قال : بالأمس كان ، إذا قدر الله ومرض أحد أفراد منطقتنا ، نضطر لإسعافه إلى مدينة عتق - على بعد أكثر من سبعين كيلو متراً فيموت أغلبهم في الطريق، حينها لم أكن أصدق أنه سيأتي يوم تتوفر فيه المستشفيات بهذا الكم، وتشق الطريق إلى أمام منزلي. والله لقد كان ذلك حلماً مستحيلاً، لكن قدرة الله فوق كل مقدرة، وإرادة الشعب فوق كل إرادة، مضيفاً في سياق حديثه المرح: (سأسرد لك مثالاً واحداً هو مدينة عتق، فلقد كانت قبل تحقيق الوحدة عبارة عن صحراء قاحلة تتناثر في أفيائها الحيوانات، لكن اليوم الأمر اختلف، وتوسع عمراني، وبناء مرافق حيوية، وكلها تصب في خدمة الوطن والمواطن.

    • صالح عوض علي - الذي طغت عليه ملامح الشيخوخة- يعبر عن هذه المناسبة بلهجته البدوية: (الوحدة يا ولدي زينة، ولا في أزين منها، ونحن نوجه الشكر للرئيس علي عبدالله صالح، ونقول له الله يحفظك لأنك حققت لنا كل شيء، ويكفينا الحرية والانتخابات، ذي نعبر من خلالها عن آرائنا)..

    وأضاف ( لا رعى الله ذولاك الأيام السوداء اللي أحرقتنا بنارها.. كانت أيام لا أمان ، ولا رحمة، ولا تآخي، وكل واحد نفسي - لا يهمه أخوه ولا ابنه ولا عمه، ولا خاله، وكانت المصالح الشخصية تغلب على المصالح العامة، إلى درجة أن أحدنا لم يكن يصدق أنه سيعيش إلى الغد، ولولا الوحدة المباركة لهلكنا.. ثم اختتم حديثه بالقول: الله يحفظ شعبنا ورئيسنا، ويهلك كل من يحاول أن يؤثر أو يزعزع أمن اليمن واستقراره..

    أثناء تجوالي في مدينة عتق، وبالتحديد في سوقها لفت انتباهي مجموعة من الرجال يتضاحكون في "حيور"، فانضمت إلى حلقتهم، فسألت أحدهم وهو علي أحمد الجنيدي - من مديرية نصاب عن شعوره بعيد الوحدة المباركة- فأجابني مندفعاً بلا تروًّ: (يكفينا من الوحدة أننا صرنا نجتمع بأصدقائنا متى ما نشاء، وأينما نريد، ولا تستغرب من قولي هذا، إذْ أنه إبان العهد الشمولي، لم نكن نستطيع أن نجتمع لحظة واحدة، وكان الإنسان بمجرد أن يُشك فيه ينتهي من الوجود، ولا يبقى له أثر).. وأضاف مستطرداً: (عندما جاءت الوحدة شعرتٌ كأني ولدت من جديد، وشعرت أن كل الأشياء حولي تعيش في نفس شعوري.. كل هذا بفضل الوحدة المباركة.
    قبل مغادرتي المدينة المزدانة بقناديل السرور التقيت بمحمد علي الملحمي، ودخلت معه في نقاش حول الوحدة - المنجز العظيم- فخرجتُ منه بالحصيلة التالية: (الوحدة أحلى وأجمل وأعذب كلمة سمعتها في حياتي، وكلما رددتُ أحرفها مرات عديدة كلما شعرتُ بأن كل الأشياء حولي تبتسم، ولو سألتني ما هو السبب في كل هذا الشعور الدافق، لضربت لك – فقط - مثالاً على الاستثمار في محافظة شبوة، وتنافس الشركات العملاقة على ذلك، فهل كان هذا موجود في العهد الماضي البغيض طبعاً لا ، ولذلك فإن الاستثمار قد وظف الكثير من الأيدي العاملة الوطنية و ساهم إسهاماً كبيراً في تقوية اقتصادنا الوطني وقريباً إن شاء الله وأنا لا أتحدث من فراغ قريباً سوف ننافس باقتصادنا المتنامي الدول المتقدمة.. هذا بالنسبة للاقتصاد، وإذا عرجنا على المجالات الأخرى فإننا سنجد التقدم والتطور قد اعترى كل شيء.
    وأضاف متفاخراً: (قبل الوحدة كنا نذهب وسط الظلام الدامس لنأتي بالمياه من أماكن بعيدة وسط المخاطر والأهوال، أما الآن فالمياه إلى المنازل، والكهرباء سكنت الأرياف والمدن، وحتى خيام البدو الرحل.. ثم اختتم حديثه بالقول وهو يقبل يده ظهراً وبطن: الحمد لله نعمة وهبها الله لنا من السماء ولا ينكرها إلا جاحد..

    * كلما مررت بمجلس أو مدينة أو قرية بدوية وذكرت كلمة الوحدة أرى الأسارير تتفتح كالأزهار والأفواه تتناثر أحرفها الذهبية بسجية وجزالة، وفي إحدى الخيام التي مررت بها والريح يداعب الرمال المشتعل استضافني بضعة بدو رحل، وسار حديثنا عن الوحدة كماءٍ سلسبيل ، إلى درجة أن قام أحدهم ونفخ نايه، وحوله أفواه تردد كلمات شعرية تمجد الوحدة اليمنية، ورغم أني لم أفهم الكلمات إلا أن معانيها أزهرت لها نفسي..

    منقول ( المؤتمر نت )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-21
  3. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30

    بس بعد الوحده كثر القتل عندكم والثارات ومره قتلو 7 من شان شجره كلن يدعي انها له وقبل يومين قالو الحرب شغاله وطلعو لكم ثارات من مئات السنين واسلحه ثقيله ومتوسطه يستخدمونها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-21
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ياصاحبي يارعد
    القيري من امبيضاء مش من شبوه
    من اصحاب يوم امربوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-21
  7. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    على قرنك وقرن .......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-21
  9. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0



    باصره : الوحدة اليمنية مثلت أعظم واكبر انجاز حققته اليمن في التاريخ الحديث



    هي خط احمر هي قلب ابيض هي حياة امة هي من سيسفك الدماء لااجلها هل رايت اسماك تعيش بدون بحر هل رايت شجر ينمو دون شمس هل رايت رضيع يكبر دون ام

    ستظل وتدوم وحدتنا الابية دوام جبال العوالق الابية

    الوحدة اليمنية من أروع واقدس المنجزات العظيمة التى تحققت للشعب اليمني العظيم



    قال أنها لم تكن حالة حديثة أو جديدة بل إعادة توحيد
    باصره : الوحدة اليمنية مثلت أعظم واكبر انجاز حققته اليمن في التاريخ الحديث
    الإثنين 21 مايو 2007




    أكد الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان الوحدة اليمنية كانت أعظم واكبر انجاز حققه الشعب اليمني في الثاني والعشرين من شهر مايو سنة 1990م كأكبر واهم هدف من أهداف ثورته ضد نظام الإمامة والاستعمار البريطاني, وقال باصرة ان الوحدة اليمنية مثلت الثورة الثالثة في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر بعد ثورتي سبتمبر 1962م واكتوبر1963م.
    معتبرا ان إعلان الوحدة اليمنية وتأسيس الجمهورية اليمنية لم يكن حدثاً صغيراً ولا وليد لحظته بل حدثاً كبيرا في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر وسبقته ومهدت له الكثير من الأحداث المحلية والعربية والدولية وانه لم تكن هذه الوحدة حالة حديثة أو جديدة وطارئة في اليمن بل إعادة توحيد يمن انشطر وتشطر لفترة زمنية طويلة بعد توحده لفترات تاريخية أطول واكبر من زمن التشطير .
    موضحا انه وفي أقوى الحروب الباردة وانهيار المعسكر الاشتراكي التقط الأخ الرئيس علي عبد الله صالح اللحظة التاريخية المناسبة للدعوة إلى الوحدة اليمنية كصمام آمان لليمن في ظل المتغيرات الدولية وكحل جذري لكل آلام وسلبيات التشطير وان الوحدة ووجدت قبولاً جماهيرياً واسعاً واستجاب الكل لهذه الدعوة التي انطلقت في لحظة تاريخية مناسبة وبعد ستة اشهر من توقيع اتفاق عدن التاريخي في 30نوفمبر 1989م ارتفع في عدن 22مايو 1990م علم الوحدة وتأسست الجمهورية اليمنية وارتبط بالوحدة الانحياز إلى الديمقراطية والتعددية الحزبية والتبادل السلمي للسلطة وبدأت اليمن مرحلة جديدة في حياتها الداخلية وفي علاقتها الخارجية وطوت آخر صفحة من صفحات التشطير الجغرافي والسياسي.
    وأضاف في ورقة قدمها إلى ندوة الوحدة اليمنية في عاما السابع عشر اليمن أرضاً وشعباً موحد كجغرافيا وحضارة وثقافة ولغة ، وكذا كسلوك وعادات وفي إطارها العام والتنوع في اللهجات والفولكلور أو حتى الملابس أو مائدة الطعام هو تنوع يثري هذا التوحد ويعززه وان لتجزؤ أو الانشطار في بعض الحقب التاريخية كان تجزئة سياسية أي وجود أكثر من مملكة أو دولة أو دويلة , واشار باصره إلى انه وفي زمن الحضارة اليمنية القديم أو ما يسمي بعض الممالك اليمنية كانت اليمن موزعة سياسيا في إطار خمس ممالك هي: سبأ ،وقتبان ،وأوسان ،ومعين وحضرموت ، ولكن الاقتصاد كان موحداً فكل الممالك شاركت في ما كان يعرف ببترول ذلك الزمان وهي تجارة البخور واللبان. كما كانت اللغة وخط المسند والحياة الروحية والنظام الزراعي واحدة وانه و بمرور الزمن توحد إلاطار السياسي لليمن وبشكل تدريجي بدءً بما عرف بمرحلة دولة سبأ في عام 450 ق.م ثم سبأ وذو ريدان وبعد دولة سبأ وذو ريدان ويمنت وحضرموت وحتى تأسيس دولة سبأ وذو ريدان ويمنت وحضرموت وإعرابهم في الجبال والتهائم وهذه الفترة عرفت بالعصر الحميري . وظلت اليمن موحدة في كفاحها ضد الاحتلال الحبشي ثم في مرحلة وقوعها تحت النفوذ الفارسي وحتى بزوغ فجر الإسلام.
    ولفت إلى الرسول (ص) حين قسم اليمن إلى ثلاثة مخا ليف فهو تقسيم إداري وليس تقسيم أو تجزئه لليمن وعندما حدثت بعض التمردات في اليمن ضد دولة الخلافة فهي أحداث استثنائية وبعضها لها مبرراتها .
    وان اليمن شهدت اليمن نشوء ما عرف بالدول المستقلة فان معظم هذه الدول المستقلة شملت اليمن كله أو الجزء الأكبر منه وعلى وجه الخصوص في عهد الدول التالية: الدولة الزيادية ، الدولة الصليحية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية وكانت الدولة الزيدية تتوسع أو تنكمش جغرافيا حسب الظروف السياسية الداخلية والخارجية .
    وجاء في الدراسة التي عرضها الدكتور صالح باصره : انه وحين جاء الحكم العثماني إلى اليمن منذ عام 1536م فقد شمل اليمن كله وظل موحداً في إطار هذه الدولة وتحت حكمها مع طهور واختفاء كيانان سياسية صغيرة وكثيرة ولكن الأهم من ذلك هو التوحد اليماني في الكفاح ضد ظلم النظام العثماني وولاته في اليمن وقادت هذه الكفاح الموحد الدولة الزيدية وحتى تحقيق الاستقلال وجلاء القوات العثمانية في عام1636م , وتأسست بعد ذلك الجلاء دولة يمنية موحدة عرفت بالدولة القاسمية ولكن ظلم بعض حكام وعمال هذه الدولة وصراع بعض أفراد الأسرة القاسمية وادعاء أكثر من شخص من هذه الأسرة بأحقيته في منصب الإمامة ، وكذا بدء صراع أوروبا الاستعمارية على اليمن أدى في نهاية المطاف إلى نشوء كيانات سياسية صغيرة متنافرة ومتصارعة وبالتالي تقسيم اليمن سياسياً.
    موضحا ان ذلك المناخ السياسي والاقتصادي السيئ وفر ظروفاً مناسبة لاحتلال بريطانيا لعدن عام 1839م وانطلاقها من عدن إلى شرق وجنوب اليمن وإخضاعها لنفوذها وفي ذات الوقت أعادت الدولة العثمانية سيطرتها على شمال وغرب اليمن وذلك منذ عام 1849م وحتى 1872م وهو عام دخولها صنعاء عاصمة اليمن وانه ومنذ ذلك العام بدا في التكون إطارين جغرافيين وسياسيين في اليمن عرف لاحقاً بجنوب اليمن وشمال اليمن وتم تعميد هذا الانشطار بخط حدودي عرف بخط حدود النفوذ العثماني والنفوذ البريطاني في اليمن في عام 1905م أي قبيل بدء الحرب العالمية الأولي ببضعة اشهر , ولكن ظل اليمن موحداً في علاقات شعبه وفي نضاله ضد الاستعمار البريطاني والحكم العثماني وغادر العثمانيون شمال اليمن في نهاية الحرب العالمين الأولي وكأحد نتائجها وظهرت على أنقاض منطقة النفوذ العثماني ما عرف بالمملكة اليمنية ، واستمرت وحدة الكفاح اليمني ضد الاستعمار البريطاني ونظام الإمامة ورافقت هذا الكفاح حلم إعادة توحيد اليمن واقتربت لحظة تحويل الحلم إلى حقيقة عشية سقوط نظام الإمامة في 26سبتمبر 1962م وتقلصت مسافة الوصول إلى الوحدة اليمنية بقيام ثورة 14اكتوبر 1963م في الجنوب وجلاء الاستعمار البريطاني في 30نوفمبر 1967م ولكن حالت دون الوصول إلى الحلم عشية خروج أخر جنوب بريطاني من عدن ظروف الحرب الباردة وبعض التحضيرات الداخلية وكذا جملة من التداخلات الإقليمية .
    وأضاف باصره إلى ان اليمن أصبح دولتين يمنيتين دولة شمالية وأخرى جنوبية بدلاً من النفوذ العثماني والنفوذ البريطاني وان حلم الوحدة لم يمت بل ظل في عقول وقلوب الشعب اليمني وتباينت طرق الوصول إليه وشهدت اليمن أكثر من حرب أهلية بعضها بسبب مصالح سلطوية وحزبية داخلية وبعضها بتغذية خارجية للحيلولة دون الوحدة، ولكن تحت شعار تحقيق الوحدة اليمنية وتعثرت اليمن بدولتيه في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وتعليمية كاملة ومتكاملة كما لم تشهد حياة آمنة ومطمئنة وتحت ضغط الجماهير وكفاحهم من اجل الوحدة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-21
  11. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    [​IMG]

    22 مايو

    [​IMG]

    نزف التهاني والتبريكات إلى الشعب اليمني والقيادة السياسية الحكيمة بهذه المناسبة السعيدة والغالية على كل يمني
    وكل عام واليمن وشعبه في تقدم ورفعة وازدهار




    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-21
  13. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههه
    تسلم ياقيري
    طبعا على كل حال نجاح اي شي يعد بقياس الرفاهيه لا بقياس هذه الايام مع ايام سوداء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-22
  15. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    هدية رمزية لكل يمني تشكر عليها أخي الخط المستقيم
     

مشاركة هذه الصفحة