عيد الضم والالحاق وحروب المصالح قد يكون الاخير هذا العام

الكاتب : الشيخ الحضرمي   المشاهدات : 1,012   الردود : 13    ‏2007-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-21
  1. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0


    اتضح أن الضم والإلحاق الذي مارسه أبناء الشمال ضد أبناء الجنوب في حرب 94م أوقف عجلة التنمية وافقدها الأمن الذي كان في الأساس غير موجود بالشمال وكان في الجنوب ملموس ، إذا فالحصول على الأمن والثروات وتبديدها على شيوخ الشمال دون التواصل مع العمق الجنوبي عدن وحضرموت وغيرها من محافظات الجنوب وهي معروفها بصبر أهلها وبنظرتهم بحنق إلى ما حدث بعد العرب من حيث التصاريح شي والفعل شي آخر فهم يشعروا بأنهم إمام لصوص لا قبل لهم بهم وتبقى هذه النظرة جدار بين الاندماج الحقيقي في الوحدة ، إذا فعل النظام المخزي في محاولة السيطرة على كل شي ونشر المركزية حتى في ابسط الأمور ، فأصبحت اليوم هذه الأساليب غير مجدية فتهمش الجنوب صورة مزرية وتعكس ديمقراطية النظام الهلامية ، حيث أصبح واضح للجميع فهناك مواطن يمني مقرب وآخر لا رغبة للوضع الحالي باستقطابه أو حتى النظر إلى مطالبة ولو كانت هذه المطالب الأدنى ، فهذا الأمر ليس حكرا على الجنوب فالنظام القبلي في الشمال أو لنقل الزيدي معا قد انقسم على نفسه وهو يواجه اليوم خطر حقيقي خطر الأنقسام تمثله حرب صعده بكل ويلاتها .

    النظام اوجد فوارق جوهرية بين الجنوبي والشمالي فالجنوبي لا ثقة فيه بعكس الطرف الآخر حيث عطل كل أبناء الجنوب في المؤسسات العسكرية بعد الحرب وأوقفوا عن العمل وهذا لم يحدث إلا في العراق وها هو الوضع العراقي ماثل لجميع ، فماذا تريد الدولة اليوم من قراراها هذا بتهميش أبناء الجنوب هل تريد تحول اليمن إلى عراق أخرى ؟ والتهميش لم يظهر على سطح لأبناء الشمال الشمال من قبل قبيلة حاشد بعد الوحدة ولكنه أصبح اليوم ظاهر للأعيان بل قد انسكبت دماء بسبب سياسية التهميش التي لن تخدم المشروع الوحدوي بل قد تعجل بإسقاطه أن استمرت سياسة المراحل .

    القرار الخاطي للنظام بتجميد كل ماهو جنوبي خطيئة لا تغتفر وهو يثبت أن الحرب كانت بغرض الاحتلال وإبعاد العناصر المؤثرة في القرار وهذا ما اتضح فيما بعد ، فليس كل عضو في القيادة السياسية الجنوبية كان مؤثر واقصد الإطراف التي استقطبها النظام متمثلين في با جمال ومن تبعه من الآخرين فنظرت الشعب لهم معروف وهي نظرة احتقار. نفس الشي تجميد أبناء صعدة وحرمانهم من ابسط الحقوق أداء إلى كارثة وقد تنتقل هذه الكارثة من صعدة إلى أماكن أخرى الضالع المحافظة الثانية المرشحة لها وهناك مارب أيضا ، ولربما بدرجة معينه وبأسلوب يختلف حضرموت لاحقا وعدن .
    لا يخفى على احد انه في عقد التسعينات من القرن العشرين شهد العالم تغيرا كبيرا وهيم طرف على كل القرارات الدولية وكانت النتيجة مدوية في حرب العراق ولازلات هذا الطرف يدفع ثمن انفراده بقيادة العالم وها الحليف الاستراتيجي بريطانيا في طريقها إلى الانسحاب من العراق وتوريط النظام الأمريكي إلى إذنيه في العراق وتركه يواجه مصيره ، فلقد تقارب العالم كله بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وبروز آثار العولمة، وتغير اليمن بعد قرار الوحدة بين الشمال والجنوب، وتغيرت علاقاته بالجوار بعد إبرام الاتفاقيات الحدودية بينه وسلطنة عمان والسعودية، كما اكتشفت حقول نفط في أراض يمنية ربما تبشر بثراء مماثل للحال في دول المجلس. مما وجد ترقب وانتظار لدى الشعب للخروج من أزمة الفقر والعودة من الهجر التي أنهكت هذا الشعب ، ولكن أزمة حرب الخليج الثانية بين الكويت والعراق عصفه بأحلام الشعب اليمني عندما اتخذ نظامه موقفا سلبيا من الغزو ، ثم أتت حرب السيطرة على منابع النفط والنفوذ والسلطة في 94 مما زادت الطين بله وبعدت المسافة بين اليمن ودول المنطقة وخلقت من جديد هاجس عدم الثقة في النظام اليمني وهذا الإحساس انغرس أيضا لدى الشعب اليمني خاصة في الجنوب بعدم ثقته في الشمال إلى اليوم ولم يأتي النظام بأي شي يعيد شي من هذه الثقة المفقود الى الجماهير بل تلوح حروب دموية واختلافات كبيرة في سماء اليمن قد تغير خارطة اليمن في المستقبل المنظور .

    وبعد تفجيرات نيويورك ركبت اليمن موجة مكافح الإرهاب ، والكل يعلم بان اليمن جزء لا يتجزءا من إرهاب المنطقة فقد أوجدت قيادات يمنية مثل هذه المجاميع وقدمت لها الدمع ، ولكنها كذبت على إطراف دولية وسايرت الركب ، وقامت بكثير من التمثيلات غير الجيدة ، وأخرها الهجوم التمثيلي على منابع النفط في كل من مارب وحضرموت والجاسوس القاعدي الذي جنده النظام ضمن حملت بن شملان .
    ليس هذا ولكن قبل هذا خلقت لها مجاميع معادية في الجنوب وتحديدا في أبين وقامت بإشغال نفسها بها وأظهرت للعالم من خلالها أنها تحارب الإرهاب وهذه المجموعات قد استخدمها في الحرب على الجنوب ومدتها بالأسلحة والمال ، وها هي اليوم تعود إلى هذه العناصر الإرهابية وتستخدمها في حرب صعدة .

    النظام اليمني يعيش ويبقى على خلق المشاكل والهروب من و اقع داخلي وفقر مدقع وفساد يكاد يصل إلى كل أجزء من أجزءا هذا النظام دون المحاولة إصلاح أي شي باستثناء المعالجة بالكلام وهي للاستهلاك المحلي والعربي .
    أتركز النظام على قوة على الجيش بدرجة كبير وأصبح هذا الجيش ركيزة أبناء القبائل في الشمال حيث يذهب الكثير الكثير من دخل اليمن إلى هذه القوات ، وفي المقابل الشباب في الجنوب محرومين من هذه المؤسسة وان التحق احد بها سرعان ما يقدم استقالته ويعود ذلك للمعاملة غير المنصفة بين أبناء القبائل في الجنوب والشمال ، فهناك شعور بتفرقه وهذا الأمر ملموس للكثير ، كل هذه الأمور تجعلنا نفكر بان عيد الوحدة المزعومة قد لا يتكرر كثير لربما تكون هذه المرة هي الأخيرة التي يحتفل به أو لربما في السنوات القادمة القليل قد تنتهي هذه الوحدة لان مقومات نجاحها مفقودة وهي العدالة والتطور والرقي والنظام والقانون والمساواة بين كل أبناء اليمن ، وذلك لشي واحد وهو فشل الجيش وهذه القوات التي أسست على ساس قبلي وليس وطني في حل النزاع القبلي بين أبناء الشمال وقبيلة حاشد .
    إذا قرار الحرب الذي اتخذه علي محسن ضد صعدة قرار قبلي مرتجل لا يخدم مصلحة النظام ولا حتى اليمن وهذا ما أفرزت فوصل الحرب ، وقد قسم هذا القرار المؤسسة العسكرية فرئيس الحرس الجمهوري قد اقسم بأنه لن يشارك في حرب صعدة لأنها حرب عمه علي محسن . وهذا اختلاف خطير قد يؤدي إلى تصادم بين فصائل القوات المسلحة اليمنية المختلفة إن لم يكن اليوم فغدا لامحاله ، وهو يظهر ولو بصورة اقل صراع على التوريث أو السيطرة على الأمور فيما بعد حرب صعدة أو فيما بعد انتهاء فترة الرئيس صالح أو لا قدر الله وفاته ، وهذه الاختلاف الظاهر سوف اتركه لكم لاستنباط معانية وهي بلا شك خطيرة وخطيرة للغاية ، حتى تتاكدوا بانه عندما نقول عيد الضم والالحاق هو ضم الجنوب والحاقة بقسمة قبائل حاشد ، والاختلاف في قوى القرار في صنعاء قد تعجل بان يكون هذا العيد هو الاخير ، وكلامي لمن يفهم معانية وينظر بنظرة ثاقبة لكل الاحداث مجتمعه في اليمن وحولها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-21
  3. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    أخطر ما في ظاهرة حرب صعده اليمنية أن تتحول إلى حرب أكثر غموضاً، ويتم الصمت عن الأسباب الحقيقية للحرب، ويتم تبسيط المسألة كما حدث من قبل في دارفور السودانية وغيرها لنكتشف أن ما في الفخ أكبر من العصفور، وعندها ستكون المعالجة صعبة إن لم تكن مستحيلة.

    الخائفون على اليمن، وأهل اليمن من حقهم أن يعرفوا الحقيقة كاملة. أما الاستمرار في حكاية أن المسألة هي مجرد «تمرد عائلة» أو قبيلة فهو كلام لا يصمد أمام حقيقة هذا العدد الكبير من الضحايا، وهذه التكلفة المالية الباهظة، وهذه المدة الطويلة للحرب.
    هذا رد للذين لازالوا يصدقون كذب النظام بان الحرب في صعدة هي حرب تمرد ، لان حروب التمرد لا تستمر سنوات ابدا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-21
  5. binalawi

    binalawi عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-18
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    كلام ليس من فراغ ويجب التمعن فية والعمل الجاد المخلص على ازالة الشوأئب التى اسأئت وشوهت الوحدة واهدافها السامية هل من معتبر قبل الندم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-21
  7. حبيب قلبي

    حبيب قلبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-26
    المشاركات:
    452
    الإعجاب :
    0
    الله يهديك ياشوووواخ حضرموت من الجهل!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-21
  9. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    هذا المفوم صحيح وهكذا يجب ان تكون ... الامور لابد من دراسة لماذا كل هذا يحدث ..

    وليس كما انصاف الرجال اللي مسمى نفسه حبيب قلبي .. ادناه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-21
  11. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    اذا ضميت لوطني والحقت به فالامر فخر وعزة ان اعود الى الطريق الصحيح بعد ان ضليت عنه.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-21
  13. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    الفخر لنا هو بالاستقلال من فئة الضم والالحاق ولصوص الاوطان .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-21
  15. nasser_0001

    nasser_0001 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-08-18
    المشاركات:
    929
    الإعجاب :
    0
    مضحك وسخيف و مغفل في ان معا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-21
  17. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    من انتم!!!!!!!!!!!!!!!!!:d
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-21
  19. وردة عدن

    وردة عدن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-23
    المشاركات:
    517
    الإعجاب :
    0
    ايها الفاضل لتعلم ان اراة الشعوب لاتقهر ولا تنكسر البتة مهما طال الزمن سينتفض هذا الشعب
     

مشاركة هذه الصفحة