السعودية تبدأ تداول عملتها الورقية الجديدة بصورة للملك عبدالله

الكاتب : أمير بك   المشاهدات : 798   الردود : 0    ‏2007-05-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-20
  1. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    العربية.نت

    تبدأ مؤسسة النقد العربي السعودي اعتبارا من الاثنين 21-5-2007 بطرح تداول الإصدار الخامس من العملات الورقية الجديدة والأولى في عهد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


    ويشتمل الإصدار على عملات ورقية من الفئات النقدية: الـ500 ريال والمئة ريال والخمسين ريالاً والعشرة ريالات والخمسة ريالات والريال الواحد .

    وذكرت المؤسسة أن الإصدار الجديد سيطرح تدريجيا وفق جدول زمني، إذ سيتم البدء بطرح فئة الـ100 ريال، وفئة الـ50 ريالا، وستكون الفئتان متوفرتين في فروع المؤسسة بدءا من غد، فيما سيتم طرح فئتي العشرة ريالات والخمسة ريالات مع مطلع شهر يوليو المقبل ويليهما طرح فئة الـ500 ريال مع بداية سبتمبر المقبل، ثم فئة الريال الواحد بعد عيد الأضحى في ديسمبر المقبل.

    وذكرت المؤسسة في بيان صدر أمس أن العملات الجديدة سيتم تداولها جنبا إلى جنب مع العملات الورقية المتداولة حاليا، بجميع فئاتها كعملة رسمية.

    وتظهر على وجه ورقة الـ500 ريال صورة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وصورة الكعبة المشرفة، وعلى الظهر منظر للمسجد الحرام بمكة المكرمة، فيما سيكون لون الورقة الرئيسي من هذه الفئة أزرق.

    وتظهر على وجه جميع أوراق الفئات الأخرى صورة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إذ سيكون بجانبها على فئة الـ100 ريال الورقية ذات اللون الرئيسي الأحمر، صورة القبة الخضراء للمسجد النبوي، وعلى الظهر منظر للمسجد النبوي في المدينة المنورة.

    وفي فئة الـ50 ريالاً ذات اللون الرئيسي الأخضر الداكن سيكون بجانب صورة الملك عبدالله صورة مسجد قبة الصخرة، وعلى الظهر منظر للمسجد الأقصى.

    وتظهر إلى جانب صورة الملك عبدالله في فئة الـ10 ريالات ذات اللون الرئيسي البني، منظر لقصر الملك عبدالعزيز بالمربع، وعلى الظهر منظر لجزء من مباني مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.

    وفي فئة الـ5 ريالات ذات اللون الرئيسي البنفسجي، يظهر إلى جانب صورة الملك عبدالله، منظر لمصفاة رأس تنورة، وعلى الظهر منظر لميناء الجبيل في المنطقة الشرقية، فيما يظهر إلى جانب صورة الملك عبدالله في فئة الريال الواحد ذات اللون الأخضر الفاتح، صورة لوجه أول دينار إسلامي، وعلى الظهر منظر لمبنى مؤسسة النقد العربي السعودي.

    ويتميز الإصدار الجديد من العملات الجديدة للإصدار الخامس بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية التي أعدت وفق أحدث المواصفات في مجال طباعة العملة الورقية.
     

مشاركة هذه الصفحة