اتهام للجفري وحقيقة عند ابن تيميه.

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 1,554   الردود : 5    ‏2007-05-19
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-19
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    سؤال أرجو من إخواني أن يجيبوني عليه بكل رحابة صدر ؟؟

    يقال عن الحبيب علي الجفري بأنه قال عن الولي أنه يحي الموتى بإذن الله، واتهم بأنه مشرك وملحد وزنديق بسبب هذا ، وبعد أن بحثت وجدت أنه وقد ورد في ذلك حديث صحيح رواه البيهقي في دلائل النبوة: عن أبي سبرة النخعي، قال: «أقبل رجل من اليمن فلما كان في بعض الطريق نفق – أي:مات - حماره، فقام فتوضأ ثم صلى ركعتين، ثم قال: اللهم إني جئت من الدثنية مجاهدا في سبيلك وابتغاء مرضاتك، وأنا أشهد أنك تحيي الموتى، وتبعث من في القبور، لا تجعل لأحد علي اليوم منة، أطلب إليك أن تبعث لي حماري، فقام الحمار ينفض أذنيه». قال الإمام البيهقي: هذا إسناد صحيح.

    ووجدت أن الشيخ ابن تيمية رحمه الله يقول نفس كلام الحبيب علي الجفري، وهذا كلام ابن تيمية بنصه:

    قال في كتاب النبوات صفحة 218 ما يلي:

    ( لا ريب أن الله خص الأنبياء بخصائص لا توجد لغيرهم، ولا ريب أن من آياتهم ما لا يقدر أن يأتي به غير الأنبياء - إلى أن قال -: بـخلاف إحياء الموتى، فانه اشترك فيه كثير من الأنبياء بل ومن الصالحين ).

    فهل تقولوا عن الإمام ابن تيمية بأنه ملحد صوفي خبيث بسبب ذلك ...

    أرجو الجواب بعدل وإنصاف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-20
  3. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-20
  5. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-21
  7. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    اوردها الى هنا ولتكن في صميم الموضوع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-21
  9. المطيلس

    المطيلس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    0
    اخي المكرم ابن الفخر
    المصدر الذي ذكرته صحيح بعيني قراته
    اما قول ابن تيمية اقول لك وبكل صراحة هذا العالم يعتبر من افضل العلماء ولن يقول هذا الكلام الا وهو موجود من كتاب الله او سنة رسوله او استنباطه وقد قال تعالى ( لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) اي العلماء واقول وبكل وضوح ان كان الشيخ الجفري نقل هذا الكلام فقد نقله من شيخ الاسلام ابن تيمية واقر بذلك من حيث الصحة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-21
  11. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    لابد أن يوثق الصوفي ما يقوله ، على كل حال

    (( يقال عن الحبيب علي الجفري بأنه قال عن الولي أنه يحي الموتى بإذن الله، واتهم بأنه مشرك وملحد وزنديق بسبب هذا ))

    أولا عليه أن يثب قول المتهم للجفري ، لأنهم عادة يحملون قول القائل على غير مراده ويأصلون على ذلك الفهم .

    وكلام الكاتب نفهم أن الجفري يقول ان الولي يحيي ويموت ولكن بإذن الله تعالى .

    ومما استقر بأنفس الناس أن الاماتة والاحياء من خصائص الربوبية فلا يشاركه فيه أحد من خلقه ، نعم لقد أعطى عيسى عليه السلام معجزة بأن يحيى الموتى ليتحدى بها بني إسرائيل ، وهذا لا يقاس عليه لأنه معجزة مقرونة بالتحدي .

    نرجع الآن إلى دليل الصوفي .

    دليله هذا حجة لنا وليس علينا والسبب وهو أن أبا سبرة النخعي لم يحيي الحمارة فتأمل الحديث فانظر ماذا جاء به : (( فقام فتوضأ ثم صلى ركعتين، ثم قال: اللهم إني جئت من الدثنية مجاهدا في سبيلك وابتغاء مرضاتك، وأنا أشهد أنك تحيي الموتى، وتبعث من في القبور، لا تجعل لأحد علي اليوم منة، أطلب إليك أن تبعث لي حماري، ))

    فالذي فعله أبو سبرة هو دعاء الله ، دعا الله عز وجل في حال الشدة والاضطرار والله سبحانه وتعالى يقول : (( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ )) [النمل : 62] ، فأيش كانت نتيجة التوجه إلى الله عز وجل في وقت الشدة ؟؟

    النتيجة أن الله تعالى استجاب له دعاءه فأحيا له حماره .

    فاين فعل أبي سمرة من قول الجفري من أن الولي يحيى الموتى ؟!!



    أما قول ابن تيمية فيحمل على ما تقدم ان المقصود بإحياء الموتى ، وأنه لا يحيون الأمات بأنفسهم كما قال في نفس كتاب النبوات : (( ... فاذا كان آية نبي إحياء الله الموتى لم يمتنع أن يحي الله الموتى لنبي آخر أو لمن يتبع الانبياء كما قد أحيي الميت لغير واحد من الانبياء ومن تبعهم ..... )) النبوات ص 112

    http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ume=1&page=112

    أما عن الجفري فالأمر بلغ به إلى أبعد من ذلك ، فالرجل يقرر أن الولي يستطيع أن يخلق طفلا في رحم امرأة من غير أب !!!

    وهذا نقاش صار بيني وبين أحد أتباعه أو محبيه حول هذه القضية وقال أنه عنده أدلة من قول الجفري أنه لا يعتقد هذه العقيدة ، فلما جاء بالوثائق وناقشناها أقر ان الجفري يقول بهذه العقيدة ، ولكن يمن حدوثها خوفا من اختلاط الانساب . فألزمانه أن الجفري يعتقد بأن الولي يستطيع أن يخلق طفلا في رحم امراة من غير أب ، فذهب ولم يعقب ، مع أنه كان ينفي ذلك عنه ويدعي الانصاف ، ولا حول ولا قوة إلا بالله

    http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=4126

    والجفري إن كان يقصد المعنى المتقدم فلا اشكال بهذا أما إذا كان يقصد أن الولي يحيى ويميت استقلالا دون دعاء ، فالأمر يحتاج إلى تأمل .

    ============
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة