مره اخرى - متى يحق للجنوبيين تبني الدعوه للإنفصال ؟

الكاتب : الدقاري   المشاهدات : 2,183   الردود : 58    ‏2007-05-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-19
  1. الدقاري

    الدقاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    312
    الإعجاب :
    0
    الوحدة غالية ... وعزيزة على قلب كل يمني .. لكن مع كل عام يمر تتزايد الأصوات الجنوبية التي تدعو إلى إعادة حالة التشطير مجددا .. ثم التفاوض من أول وجديد على أسس جديدة لدولة الوحدة .. ويجب أن لا نقلل أو نهون من شأن هذه الأصوات .. فقد بدأت ضعيفة خجولة لكنها ها هي اليوم قويه وهادرة .. وفي كل يوم تكسب إلى دعوتها أنصارا ومريدين جدد.
    ونريد الآن أن نحدد ماهي النقطة التي نستطيع القول عندها .. نعم .. الآن من حق الجنوبيين أن ينادوا بالانفصال .. ولا لوم عليهم في فعل ذلك ..؟
    الوحدة قامت على أسس منها .. تحقيق الديمقراطية ..حرية التعبير .. وحرية تكون الأحزاب .. والتداول السلمي للسلطة .. وإقامة دولة سيادة القانون ... وقد تحققت الديمقراطية جزئيا من خلال السماح بحرية التعبير .. وحرية تكوين الأحزاب لكن بقيت حبر على ورق مسألة التداول السلمي للسلطة .. وبناء دولة سيادة القانون .. فهل عدم تطبيق أسس الوحدة كاملة يعطي الجنوبيين الحق في الدعوة للانفصال ..؟!
    في الواقع أن المعاناة من الظلم .. والنهب والسلب .. وسيطرة القبيلة على مفاصل الحكم .. وتوزيع المناصب العامة كإقطاعيات وممالك صغيرة تمنح لهذا المتنفذ أو ذاك .. واستحالة قيام القبيلة المتخلفة بقيادة عملية التطور حيث لم يحقق أي مجتمع تطوره إلا بعد أن تجاوز مرحلة القبيلة إلى مرحلة المواطنة.. كل هذه المعاناة هي بسبب غياب تطبيق الجزء الخاص ببناء دولة سيادة القانون كما نصت عليها وثيقة العهد والاتفاق وهي واحدة من الوثائق الأساسية لدولة الوحدة .. ولأن الظلم عام وشامل لكافة قطاعات المجتمع ومحافظاته فان من واجب الشعب كله أن يتحرك للمطالبة بتنفيذ هذه الوثيقة باعتبارها إحدى الدعائم الأساسية لدولة الوحدة ..
    حاليا الجنوبيون وحدهم ينتفضون على هذا الوضع المتردي .. في حين أن المحافظات الشمالية هادئة ومستقره وكأن الأمر لا يعنيهم .... بل يقتصر دور أبناء هذه المحافظات في أحسن الأحوال على دور المراقب أو المتفرج فقط .. فإذا حقق الجنوبيون بعض أو كل مطالبهم .. فسوف يقطفون معهم ثمرة هذا التحرك .. أما إذا لم يحققوا شيئا فان الحجة الجاهزة لهذا التقاعس والانكسار هي (قد قلنا لكم اهجعوا مافي فايدة) هم لا يريدون أن يدفعوا ثمن الحرية لأنهم تعودوا وتكيفوا مع حياة الذل .. فهل يربط الجنوبيون مصيرهم بمصير هؤلاء ؟
    من حق الجنوبيون أن يسعوا إلى الانتفاض وانتزاع حقوقهم التي سلبتها القبيله المتخلفة .. ومن واجب اخوانهم المضطهدين في المحافظات الشماليه ان يقفوا معهم في تحركات سلميه تبدأ بالتظاهر وتنتهي بالعصيان المدني .. فالظلم شامل .. والعدل مطلب الجميع .... وجميع طرق الإحتجاج التي ينتهجها الجنوبيون ويدعون اخوانهم الشماليين الى انتهاجها معهم قانونيه ومشروعه ومعترف بها في جميع المجتمعات الديمقراطية .. وهدفها الدعوه الى تطبيق وثيقة العهد والإتفاق التي اسست لبناء دولة سيادة القانون والمواطنه المتساويه باعتباره الهدف والغايه الذي لا يمكن المساومه عليه في هذه المرحله.
    الكره الآن في ملعب ابناء المحافظات الشماليه .. اذا وقفوا مع اخوانهم الجنوبيين ونزلو الى الشارع في تبني واضح لهذه المطالب .. فانه لا يعود من حق الجنوبيين ان يدعوا الى الإنفصال .. بل عليهم ان يضعوا ايديهم بأيدي اخوانهم المضطهدين في الشمال لتحقيق الهدف المشترك وهو بناء دولة سيادة القانون والمواطنه المتساويه في ظل دولة الوحدة .
    اما اذا استكثر الأخوه في المحافظات الشماليه على انفسهم هذه التحركات والمظاهر الإحتجاجيه .. وتغلب خوفهم على صوت الحريه.. وذلهم على نداء الكرامه ...... او حاولوا ان يقفوا في المنتصف ثم يسيرون مع من غلب .. فمن حق الجنوبيون في هذه الحاله ان يفكوا ارتباطهم بهؤلاء العبيد ولسان حالهم يقول ( رب نفسي نفسي .. لا اسألك الا نفسي )..ثم يمضوا في طريقهم نحو الحريه والعزه .. التي الفتهم والفوها .. ولا تنقصهم الإرادة لتقديم التضحيات في سبيل تحقيقها .. حتى لومرت عبر بوابة الإنفصال .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-19
  3. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اذا باض الديك وغنت الحمامه يحق للمطالبين في اانفصال ان يطلبو وبعد ذلك سينضر فيه


    مالكم والوحده الشعب السعودي جرد من اسمه كشعب ويسمى باسم الحاكم وهو اربع كيانات
    جننتونا اربعين سنه اغاني وحده وقتلتوا باسمها مئات الالوف باسمها واليوم تريدو نفس العدد في الانفصال مالكم رجعتوا مطلع ماشي معكم خبر ثاني الى هذا الموال

    غربان يانضيره غربان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-19
  5. الدقاري

    الدقاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    312
    الإعجاب :
    0
    يابو علي .. الله يرضى عليك .. اقرأ المقال مره ثانيه .. انا وحدوي مثلك .. لكن بس مش هذي الوحده اللي تفقنا عليها.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-19
  7. الشرعي 2006

    الشرعي 2006 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    6,846
    الإعجاب :
    1
    يا اخي الوحدوي .............. ما رضينا بالانفصال كجريمه ..... وانت تشتي تعمله قانوني ... ومبرر

    شي معاكم خبر ثاني ............. صارت الان 17 سنه .... يعني فيه اجيال الان لا تعرف شئ اسمه شمال وجنوب


    انــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسى الموضوع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-19
  9. الدقاري

    الدقاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    312
    الإعجاب :
    0
    مكرر مكرر مكرر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-19
  11. الدقاري

    الدقاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    312
    الإعجاب :
    0
    يا اخي الشرعي .. الإنفصالي الحقيقي .. هو الذي لا يريد ان يؤسس دولة النظام والقانون حيث يأمن بها المواطن على حقوقه .. ويومه وغده .. الإنفصاليون الحقيقيون هم الذين ينهبون ويسرقون ويظلمون ويؤسسون لدولة القبيله .. ويعيثون بالأرض فساد وكل ذلك باسم الوحده .. لا تلوموا الضحايا التي جاءت لهم الوحده بكل هذه الويلات .. ولكن وجهوا لومكم للجلاد والفاسد والقبيلي التي ادت ممارساته الى نقف اليوم على مفترق طرق .. الوحدة فيه محل نقاش وجدل واخذ ورد .. قفوا مع الجنوبيين في مطالبهم العادله فهي مطالبكم ايضا .. تخلوا عن جبنكم .. وتحرروا من خوفكم .. وحينها سوف تحمي الوحده نفسها بنفسها .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-20
  13. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    المشكلة الكبرى ان اخونا في الشمال انتهت مشاكلهم بالخالص ولم يتبقى معهم سوى الجنوب والجنوبيين
    علينا ان نصمت ونرضى بالواقع مثلهم
    الجنوب والجنوبيين اصبحت حقيقة وواقع وانظر الى كل المطالبات على سبيل المثال في المجلس هنا
    الغريب ان المعادلة كبيرة منهم 20 مليون في الشمال والجنوب 3 مليون ولكن الجنوبيين يتحركوا من اجل قضيتهم ويناضلوا بكل مكان وبالسلم السلم ياخ ابو علي الجلال ولسنا جبنا او لانستطيع رفع السلاح ولكننا نجرب كل الطرق وبدون اراقة الدماء
    وبالمقابل الاخوة في الشمال لايتحركون الا من اجل الوقوف ضد قضايا الجنوبيين
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-20
  15. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    يارجل تشبه نفسك بكبير المناضلين ربما جيفارا ولااقللك الحوثي وانت اكتر منه قليلا هذه السياسه استوردها البريطانيون قديما من العند وزروعها في عدن البعض لازال الى اليوم مصدق بان عدن تتبع التاح البريطاني فانتم تحملون حزب تاج ولعل اخر اخباركم مخاطبه البرلمان البريطانيا لم يتاكد لكم ان بريطانيا لم تهد عظمى لاطن العرق دساس

    دع الشمايين وتكلم عن نفسك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-20
  17. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    يارجل تشبه نفسك بكبير المناضلين ربما جيفارا ولااقللك الحوثي وانت اكتر منه قليلا هذه السياسه استوردها البريطانيون قديما من الهند وزروعها في عدن البعض لازال الى اليوم مصدق بان عدن تتبع التاح البريطاني فانتم تحملون حزب تاج ولعل اخر اخباركم مخاطبه البرلمان البريطانيا لم يتاكد لكم ان بريطانيا لم تعد عظمى لان العرق دساس

    دع الشمايين وتكلم عن نفسك نحن راضيين مقتنعين بصندوق الانتخابات ولا نريد غيره ستدع الثورات والبطولات لك انت وحدك فلا تتعقل ولاهم يحزنون من بكره قدام الضبى قاع جهران ياعنتر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-20
  19. العم الشعيبي

    العم الشعيبي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-04
    المشاركات:
    3,860
    الإعجاب :
    9
    القضيه الجنوبيه الان في المربع الاقليمي هي قضيه عربيه لم تعد تهم الجنوبين فقط الاوضاع المزريه في الجنوب حقيقه مره يعرفها الاخوه العرب انه لاحل سوئ بلعوده الى قرارة الشرعيه الدوليه واعلان الجنوب دوله هوا مسالة وقت فقط واي كلام خارج هذا الحديث كمن يطحن الطحين
    وهو مطحون
     

مشاركة هذه الصفحة