النظــــــــــــــــــــــــــر...

الكاتب : *الغريب*   المشاهدات : 866   الردود : 4    ‏2007-05-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-18
  1. *الغريب*

    *الغريب* قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    2,837
    الإعجاب :
    0
    تعتبر عيوب العين أكثر العلل الجسدية شيوعًا. ولاتعالج بعض العيوب، ولكن يمكن جعل البصر طبيعيًا باستخدام نظارات العين أو العدسات اللاصقة. ويستعمل ما يقرب من نصف سكان كثير من الدول المتقدمة نظارات أو عدسات لاصقة. ومع هذا، فإن أكثر من 10% منهم نظرهم دون المستوى العادي لأن عيوبهم شديدة جدًا. وتتضمن معظم العيوب الشائعة 1- الحسر 2- طول النظر 3- اللابؤرية ... وغيرهــــا

    الحَسَـــــــــــــــــــر
    ويسمى أيضا قصر النظر ويتصف برؤية غير واضحة للمسافات البعيدة، لكن تظل رؤية الأجسام القريبة واضحة باستثناء الحالات الحادة. وفي معظم حالات الحَسَر، تكون مقلة العين طويلة جدا من الأمام للخلف. ونتيجة لهذا، تتجمع الأشعة الضوئية الصادرة من الأجسام البعيدة قبل وصولها الشبكية. وعندما يصل امتداد الأشعة للشبكية يكوِّن صورة ضبابية.
    [​IMG]
    وتصحح نظارات العين ذات العدسات المقعرة والعدسات اللاصقة المقعرة معظم حالات الحَسَر بتجميع مسار الأشعة الضوئية بعضها مع بعض على الشبكية. وتكون العدسات المقعرة رقيقة في المنتصف وسميكة عند الأطراف.


    طــــــــــــــول النظــــــــــــر
    يسمى أيضًا مد البصر ويحدث في معظم الحالات بسبب القصر الشديد في مقلة العين من الأمام للخلف. فإذا لم تتكيف عدسة العين، فإن الأشعة الضوئية الصادرة من الأجسام البعيدة تصل إلى الشبكية قبل تجمعها، مسببة صورة غير واضحة. وتظل عدسة العين العادية مستوية عند الرؤية البعيدة، وتصبح أكثر سمكًا عند رؤية الأجسام القريبة حيث تتجمع الأشعة على الشبكية. أما في العين المصابة بطول النظر فيجب أن تكون عدسة العين سميكة عند الرؤية الواضحة البعيدة. وحينئذ تستقبل العين الطويلة النظر صورة واضحة للأجسام البعيدة. لكن الاستخدام الدائم لعضلات الجسم الهدبي لتعديل شكل العدسة ربما يؤدي إلى إجهاد بصري أو صداع، بالإضافة إلى عدم استطاعة العدسة التحدب لكي ترى الرؤية الواضحة القريبة.
    [​IMG]
    وتعالج العدسات، المحدبة للنظارات، أو العدسات اللاصقة المحدبة، طول النظر. وتكون العدسات المحدبة أكثر سمكًا في المنتصف منها عند الأطراف .
    يبدأ تيبس عدسة عين الإنسان عندما تتراوح الأعمار ما بين 40 و50 سنة، وتفقد مقدرتها على التحدب، وتسمى هذه الحالة قصوّ النظر، ويتأثر بها تقريًبا كل الناس متوسطي الأعمار والشيوخ. وعند بلوغ الإنسان سن الستين تفقد العدسة كل مرونتها وتتكيف بصعوبة. وبسبب قصوّ النظر، يحتاج معظم الناس متوسطي الأعمار والشيوخ إلى نظارات للقراءة والأعمال القريبة للعين. فإذا استخدموا نظارات من قبل، فربما يحتاجون إلى نظارات جديدة عدساتها ثنائية البؤرة.

    اللابــــــــــؤريــــــــــة
    تنشأ عادة عن تشوه القرنية. ونتيجة للشكل الطبيعي، لا تتجمع الأشعة الضوئية الصادرة من الجسم بعضها مع بعض في نقطة واحدة في العين. وتتجمع بعض الأشعة على الشبكية. لكن ربما تتجمع الأشعة الأخرى قبل وصولها إلى الشبكية أو ربما تصل إلى الشبكية قبل تجمعها. وينتج عن اللابؤرية في معظم الحالات رؤية غير واضحة للمسافات القريبة والبعيدة. وفي الحالات المعتدلة، تكون الرؤية واضحة، لكن ربما يصحبها إجهاد عيني أو صداع. وربما تتلازم اللابؤرية مع الحسر وطول النظر وقصو النظر. ويصف الأطباء نظارات أو عدسات لاصقة لها مكونات أسطوانية لتصحيح اللابؤرية. وللعدسات الأسطوانية قدرة انحناء كبيرة في أحد المحاور دون المحاور الأخرى .

    منقول للفائده ..

    ودمتم سالمين..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-18
  3. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    430
    مشكور على نقل الموضوع للفائدة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-18
  5. *الغريب*

    *الغريب* قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    2,837
    الإعجاب :
    0
    وانا اشكرك علي مرورك الطيب..​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-19
  7. د/احلام السقاف

    د/احلام السقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    اخوي الغريب:

    سلمت يمينك على هذا النقل

    واشكرك على تواجدك في منتدى الطب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-19
  9. *الغريب*

    *الغريب* قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    2,837
    الإعجاب :
    0
    وانا اشكرك علي مرورك الطيب..
     

مشاركة هذه الصفحة