الغيرة الغيرة يا معشر الأزواج ..نقاب اليوم نوع من السفور

الكاتب : داود الدبعي   المشاهدات : 990   الردود : 5    ‏2007-05-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-16
  1. داود الدبعي

    داود الدبعي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله... و بعد:
    فإنني أتألم كثيرا كلما شاهدت فتاة تحمل في قلبها الخير، وتسعى لما فيه عز أمتها وصلاح أخواتها. أتألم كلما رأيتها وقد انساقت وراء موضة النقاب، فأصبحت ترتديه كغيرها دون أدنى تفكير منها بعواقبه أو محاذيره المستقبلية.
    قد تقولين: إنني ما ارتديت النقاب إلا لغرض بريء، ويعلم الله أنني لم أسرف ولم أتجاوز. وقد ترتاحين أنت فعلا مع النقاب فترين الطريق وتبصرين البضاعة، لكن ماذا لو تحول لبس النقاب بصوره المختلفة إلى ظاهرة؟ أتستطيعين بعدها. إيقاف موج فتنته الهادر؟!
    ألم تستمعي - وأنت الملتزمة - إلى القاعدة الفقهية التي تنص على أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح؟
    ربما ترددت زميلتك في لبس النقاب، وحينما رأتك تلبسينه هان عليها أمره، بل ربما قلدتك جارتك ولم تكن نيتها حسنة كنواياك... ألا تتحملين ذنبها؟! ألا تعلمين أن من سن سنة سيئة في الناس فعليه وزرها؟! أيرضيك أن تكوني ممن سن سنة لبس النقاب في مجتمعنا الذي التزمت نساؤه تغطية وجوههن كاملة؟!
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: بعض الفتيات تشجع وتحرض قريباتها وزميلاتها على لبس النقاب العصري الذي هو أقرب إلى النافذة الصغيرة منه إلى النقاب الذي كان معروفا؟ فهل تعتبر هذه ممن يسن سنة سيئة عليها وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة؟

    فأجاب فضيلته: ( نعم، إذا كانت تدعو إلى نقاب تكون به الفتنة فإنها تكون ممن سن سنة سيئة عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ).

    فأقول: يا معشر المنتقبات والمبرقعات، اتقين الله في الرجال، فكم من فتاة منتقبة أفسدت على بعض الأزواج زوجاتهم!! وكم من فتاة مبرقعة أفسدت على بعض الشباب حياتهم!! وكم من فتاة منتقبة أو مبرقعة أفسدت على بعض الرجال دينهم!!

    فاحذري يا أختي المنتقبة أن يفسد الله عليك زوجك، أو يفسد عليك حياتك، أو يفسد عليك دينك.
    وفي هذه الرسالة المتواضعة أحببت إلقاء الضوء على النقاب الذي انتشر بكثرة، وإليك فتاوى علمائنا، وكذلك توجيهات لأولياء أمور المنتقبات والمبرقعات.
    لم لا يغض الرجال أبصارهم؟
    من أعجب ما سمعت عن لابسات النقاب عندما نصحت إحداهن في السوق وقد أخرجت نصف وجهها من خلال فتحة تسميها نقابا، فنصحت بلبس الخمار الذي يغطي وجهها وترك ما تسميه نقابا؟ قالت: ! لا يغض الرجال أبصارهم؟ وهذا من الحق الذي أريد به باطل، فالواجب على الرجال غض أبصارهم في كل حال، ويجب على المرأة أن تعينهم على ذلك بإخفاء محاسنها عنهم وعدم إبداء شيء من زينتها ومفاتنها، أما أن تتعمد إظهار ذلك بلبس النقاب أو البرقع فهذا مما لا يجوز، كما أن فيه تعاونا على الإثم والعدوان.
    وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: ما نصيحتك لمن إذا نصحت بترك لبس النقاب لأن عيني المرأة فتنة للرجال قالت: لم لا تغضون أبصاركم عنا؟
    فأجاب فضيلته: ( الجواب أن يقال: إن الله تعالى قال في كتابه العزيز: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب:33]، ومن المعلوم أن المرأة محط أنظار الرجال، فإذا خرجت إلى الرجال في حال تؤدي إلى الفتنة فإن الناس سوف ينظرون إليها، وتكون قد عرضت هؤلاء الرجال للفتنة.
    لذا قال الله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]، فاحتجاب المرأة عن الرجال طهارة لقلبها ولقلوبهم. وإظهارها لمفاتنها - لا سيما محاسن وجهها - سبب لمرض قلوب الرجال وافتتانهم بها ).
    حكم لبس النقاب وبيعه
    لقد تفننت بعض النساء - هداهن الله - بلبس أشكال من النقاب والبرقع لا يشك مسلم فضلا عن عالم بأنها فتنة، وحيث إن هناك من اتخذ بيعها تجارة ومهنة له خاصة النساء؟
    فقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
    فأجاب فضيلته: ( هذه لا تجوز، لأنه قد ظهر الحاجب من فوق العين وجزء من الجبهة أيضا، وهذا لا يجوز؟ لأن النقاب إنما هو بقدر ما ترى المرأة ما وراء الستار، ونصيحتنا لمن يتاجر بها ألا يتاجر بها لأنه حرام ).
    النقاب العصري مبدأ فتنة
    سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: ما نصيحتكم للفتيات اللاتي تركن غطاء الوجه الكامل - الذي عرفت وتميزت به نساء هذه البلاد - ولبسن النقاب العصري؟
    فأجاب فضيلته: ( نصيحتي لنساء المسلمين عموما ونساء هذا البلد خصوصا: أن يتقين الله، ويحافظن على الحجاب الساتر للوجه وسائر الجسم؟ عملا بقوله تعالى: وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب:33]، وألا يتحولن من الحجاب الكامل إلى الحجاب الناقص أو ما يسمى بالحجاب الخادع، ولا يكن من الكاسيات العاريات المائلات المميلات، اللاتي أخبر النبي أنهن من أهل النار، وأنهن لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها. وما يسمى بالنقاب العصري لا شك أنه مبدأ فتنة وشر وتحول مخيف ).
    نقاب اليوم نوع من السفور
    سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: كثر الحديث حول النقاب ومدى حله أو حرمته، بماذا تنصحني فضيلة الشيخ حول هذا الموضوع؟
    فأجاب فضيلته: ( الواجب على المرأة المسلمة التزام الحجاب الساتر لوجهها وسائر بدنها، درءا للفتنة عنها وعن غيرها. والنقاب الذي تعمله كثير من النساء اليوم نوع من السفور، بل هو تدرج إلى ترك الحجاب. فالواجب على المرأة المسلمة أن تبقي على حجابها الشرعي الساتر، وتترك هذا العبث الذي تفعله بعض السفيهات من النساء اللاتي تضايقن من الحجاب الشرعي، فأخذن يتحايلن على التخلص منه ).
    أما فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله فبعد أن بين الأصل في النقاب قال: ( في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه، بل نرى منعه، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز... ) إلى أن قال: ( ولهذا لم نفت امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه، بل نرى أنه يمنع منعا باتا، وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر، وألا تنتقب؟ لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد ).

    لماذا يمنع النقاب ويفتى بعدم جوازه؟
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: ما دام الأصل في النقاب الإباحة؟ فلماذا يمنع ويفتى بعدم جوازه؟

    فقال فضيلته في إجابة مفصلة نقتطف منها قوله: ( ... الشيء إذا كان مباحا ويوصل إلى محذور شرعي فإن الحكمة تقتضي منعه، وهذه قاعدة معروفة عند أهل العلم؟ فالشيء المباح: إذا كان وسيلة أو ذريعة إلى شيء محرم صار ممنوعا ).


    أيتها المبرقعة! ضعي فوق البرقع غطاء
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: ما حكم البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنما للستر، ومع ذلك يوضع غطاء عليه؟
    فأجاب فضيلته: ( البرقع الذي للزينة ولكن تغطي المرأة وجهها لا بأس به؟ لأنه لا يشاهد، فستغطيه غطوة فوقه، لكن البرقع الذي يظهر ولا يغطى لا نفتي بجوازه؟ لأنه فتنة، ولأن النساء لا يقتصرن على هذا... ).
    وعلى هذا فيجب منع تلك البراقع التي تتخذ للفتنة باتساعها وأشكالها، ويجب على من اعتدن لبس البرقع من نساء البادية أن يضعن فوقه خمارا يستر أعينهن، كما لا يجوز لهن لبس البراقع الواسعة ولو غطي بخمار شفاف؟ فهو أقرب للحجاب الكاذب منه للخمار الساتر، ويجب على أولياء أمور المبرقعات منعهن منه؟ غيرة عليهن، ومنعا لفتنتهن للرجال.

    قصص في الغيرة لأولياء المبرقعات والمنتقبات
    قال سعد بن عبادة رضي الله عنه: لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فقال النبي : { أتعجبون من غيرة سعد؟ والذي نفسي بيده، لأنا أغير منه، والله أغير مني }.
    فما الذي دهى بعض المسلمين؟! يسمحون لنسائهم بكشف وجوههن أو ترقيق الخمار لأسباب تافهة وبحجج واهية ؟! وماذا دهى بعض شبابنا؟ حيث يرضون لنسائهم بلبس البرقع الذي يجمل المرأة ويظهر زينتها، أو النقاب الذي يظهر جمال عينيها، وقد لا يرضى ولكنه لا يمنعها من ذلك؟ فهل زالت الغيرة من قلوبهم على أعراضهم؟!
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: بعض الرجال يسمح لزوجته أو أخته بلبس النقاب، وينكر على من ينصحها بتغطية وجهها كاملا؟ فهل يأثم بذلك؟ وبماذا تنصحونه؟
    فأجاب فضيلته: ( نظرا لما اعتاد النساء عندنا من تغطية الوجه كاملا وترك النقاب، ونظرا لما حدث من السماح لهن بالنقاب من التوسع فيه حتى صرن يخرجن الحاجب والوجنة، ويحصل بذلك شر وبلاء، فإننا نرى أن ينظر الإنسان إلى المصالح والمفاسد، ويتجنب ما فيه المفسدة ).
    الغيرة الغيرة يا معشر الأزواج

    فأرونا معاشر الأزواج الغيرة على نسائكم، وامنعوهن من لبس ما فيه فتنة؟ فأنتم مسئولون عنهن أمام ربكم يوم القيامة، يوم تسألون عن الأمانات هل حفظتموها؟ وعن الرعية هل رعيتموها؟ فماذا أعددتم للسؤال؟
    وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: هل يجب على ولي أمر المرأة أن يمنعها من لبس النقاب، لا سيما وهو يراها مجملة لعينيها وما حولهما، لافتة للأنظار في السيارة وعند الإشارات وفي الأسواق؟
    فأجاب فضيلته: ( نعم، يجب على ولي أمر المرأة إذا اتخذت نقابا يلفت النظر أن يمنعها من ذلك؟ لأن الله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم:6] ).
    عليكم بالنصيحة!
    إن المسلم! ليعجب من بعض الرجال الذين تلبس نساؤهم نقابا يظهر نصف وجهها أو ربعه، فإذا نصحه ناصح بأن يأمر زوجته بلبس الخمار الذي يغطي وجهها كاملا أحمر وجهه، وانتفخت أوداجه، وقال: ما دمت معها فلن يضرها ذلك، ولا علاقة لأحد بزوجتي!!
    وقد سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: بم توجهون الدعاة والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر الذين يواجهون أعددا كبيرة من المنتقبات في الأسواق والشوارع والحدائق ونحوها؟
    فأجاب فضيلته: ( ننصح للمسلمين عموما وللقائمين على أمور الحسبة خصوصا، أن يحذروا النساء من التساهل بالحجاب وما يجر إلى السفور، لما في ذلك من الفتنة والشرور العظيمة على المجتمع، وألا يتبعوا خطوات الشيطان الذي يتدرج بهم إلى الباطل؟ فأولا يأمر بلبس النقاب، ثم يأمر بكشف الوجه كله، ثم لسفور والعري كما فعل بالمجتمعات الأخرى، والله أعلم ).
    دمعة غدير
    كم بكيت لأن فستاني لا يعجب الحاضرات! كم بكيت لأن فريقي المفضل خسر المباراة! كم بكيت لضياع النسخ الأصلية لأشرطة غناء فناني المفضل! كم بكيت لأن تجعيد شعري لم يعجب الحاضرات، كم بكيت وبكيت.. كدت أنتهي وبكائي لا ينتهي، كنت أبكي بحثا عن السعادة، وبينما أنا في دياجير الظلام وصحاري التيه هداني ربي إلى بصيص من النور ساقه إلي عبر شريط إسلامي كان بالنسبة لي نقطة تحول وعلامة بارزة، أسأل الله أن يحرم اليد التي قدمته لي على النار.
    بفضل الله عدت وما أجملها من عودة! وبفضله حييت وما أجملها من حياة! وبفضله بكيت وما أجمله من بكاء! بكيت حسرة وندما على الماضي أيام الغفلة والضياع.
    دمعه الماضي دمعة، ودمعة الحاضر دمعة، لكن شتان بينهما، دمعة الماضي عذاب وإحباط وحسرة أخشى أن تكون حجة علي في الآخرة، ودمعة الحاضر خشية وسعادة وسمو وأنس أرجو أن تكون سببا في أن يظلني الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
    ويا أسفاه
    ويا أسفاه على من عرضن مفاتنهن للرجال في الأسواق وغيرها بحجة الحرية! ووضعن العباءة على الكتف بحجة الأناقة! ولبسن البنطال والثياب المفضحة مسايرة للموضة! ولبسن النقاب الفاتن بحجة ضعف النظر! ولبسن المطرز والمزركش من العباءات والخمر الشفافة بحجة وجودها في الأسواق! واستحسن القيطان في أكمام العباءة بحجة أنه أسود... فإلى الله المشتكى.
    حفظ الله نساءنا بحفظه، وأحاطهن برعايته، وسترهن في الدنيا والآخرة، وهداهن للتمسك بكتاب الله وسنة رسوله ففيهما الحفظ والعفاف في الدنيا، والسعادة والفوز في الآخرة.
    وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    _______

    منقوووول للفائدة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-17
  3. جميلة

    جميلة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-27
    المشاركات:
    987
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


    بدايةً ... جزاك الله الف خير على غيرتك وحبك للخير والستر والعفة ...

    ولكن يا اخي الفاضل ...
    اتقوا الله في المراة ... فنحن بشر مثلكم ... لنا قدرتنا على التحمل والصبر ولكن الى حدود معقولة ومعينة ...
    فالاسلام .. والرسول ... وكل الادلة ... تثبت ان الحجاب الاسلامي هو ما تحدد به لبس الاحرام للمراة بحيث عورتها سائر جسدها (ماعدى ) وجهها وكفيها واقدامها ، ولن يبيح الله كشف شيء وهو عورة مهما بلغت ضروف الحاجة ... فالعورة عورة ، والحرام حرام ...

    ولكن .... وضح الله في كتابة العظيم وخاطب النساء وبالذات نساء الرسول والمؤمنين بان يضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن ... الخ الاية للنهي عن اظهار الانحار (الرقبة والصدر ) وتغطية الشعر ، وعدم لبس الخلاخل وما اصدر الاصوات لتعرف الزينة لعدم الاغراء ، وقا ان تخاطبوهن من وراء حجاب اذا طرقتم الابواب فلا تسترسلوا وتدخلوا دون وجود محارم بالبيوت ، وحتى يضع هيبة لنساء الرسول فانهن لسن كنساء العالمين ....

    والاسلام دين يسر وليس بدين عسر ... فأنكم بهذه الفتاوى المتشددة تقرعون طبول التمرد ...

    ان الشاب اذا وجد فتاة قد لبست النقاب ، ولم تضع كحلا او ماكياج او تضع عطرا او عود او بخور او طيب ، ولم تلبس عبائة ضاغطة مزينة بالفصوص والنقوش والترتر ... ولم تخطفة بنظرة مسحوبة تجرجره وراءها في الاسواق او تمتمت بكلمات شجعته على اللحاق بها او التحرش بها ... فلماذا يقترب منها ويحاول ايذائها ...

    يجب ان نمنع التبرج بواسطة النقاب وليس النقاب نفسة ... ثم اننا في اليمن وبالذات في صنعاء نعاني من قلة الاكسجين في الهواء ويضيق التنفس دائما .. فتريدون منا ان نختمر ونلبس الخيام حتى لا نترك للسفهاء علينا من سبيل ...
    السفيه سيخترق الحواجز الحديدية والخشبية والفولاذية وسيفعل المنكر لو غطيت نسائك بكل الطرق ، والمحترم لن يتقدم خطوة واحدة نحو الحرام ...
    وكذلك الفتاة ... فالتي تريد الغي ستفعل حتى لو حبستها في قصور مشيدة ، والمحترمة تمشي بين الف ...

    وجميل ان ننصح ونهيب ونتحدث ونناقش .. لكن ليس ان نحرم وننهى ونكفر من لم يفعل ... خاصة ((ان الحلال بين والحرام بين ..... ))

    وفي الاخير سواء للرجال او الفتيات (( كل شاه معلقة برجلها ))

    اشكرك مرة اخرى ونقل موفق وجزاك الله خيرا على نيتك الطاهرة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-17
  5. اليمانى 2000

    اليمانى 2000 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    211
    الإعجاب :
    0
    انصح الاخ الدبعى بقراءة كتاب //حجاب المراة المسلمة//للشيخ ناصر الدين الالبانى 00لان فيه جميع الاراء والفتاوى القديمة والحديثة حول الحجاب وما يجب على المراة ستره00ومالا يجب ستره00
    ويؤسفنى ان نجد من العلماء المبجلين من نثق بعلمهم وفتاويهم من يقتصر اجابته على رأى واحد00رغم كثرة الاراء وتعدد الاجتهادات00
    والحجاب من القضايا التى اثيرت قديما وحديثا وقد كثر الحديث عنها وراى الجمهور ان وجه المرأة وكفيها ليسا بعورة00
    كما انه ليس هناك لون معين او تصميم معين للباس المراة المسلمة00فما يستر جسد المراة ولايبدى مفاتنها هو اللباس الاسلامى00مع العلم ان وجه المراة وكفيها ليسا بعورة عند الجمهور00
    سس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-17
  7. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0
    اتفق مع الاخت جميلة فيما ذكرت

    والامر واضح جلي

    المفروض على المراءة ان تلبس الحجاب الشرعي الذي يظهر وجهها وكفيها من غير مكياج وخلافه على الوجة والرموش والاظافر

    واما تلبس نقاب ساتر من غير براقع فاتنة ومكياج وزينة لو فتشت وجهها لكانت فتنتها اقل من فتنة البرقع واللثمة وخلافه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-17
  9. داود الدبعي

    داود الدبعي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    الاخت جميلة
    الاخ اليماتي
    والاخ القاسم
    شكرا لكم على مروركم وردودكم التي عليها ملاحظات سأرد عليها لاحقا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-17
  11. داود الدبعي

    داود الدبعي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    نقل لفتوى للشيخ أل الشيخ للآيضاح


    زوجتي لا تُريدُ ارتداء النقاب وتقول إنَّ فيه خلافٌ ؟!

    بتاريخ 10/02/07 04:13 Pm

    السؤال

    سائل يقول: ما أدِلَّةُ تغطية الوجه بالنقاب من الكتاب والسنة حيثُ إن زوجتي لا تُريدُ ارتداء النقاب وتقول إنَّ فيه خلافٌ بين العلماء من السلف وعلماء العصر الحالي والفتوى عند البعض تغطيةُ الشعر فقط، الرجاء من سماحتكم الإيضاح من الكتاب والسنة وجزاكم الله خيرا ؟؟؟


    الجواب

    الأخ السائل يذكر أن زوجته لا تريد لبس نقاب ولا حجاب، وتقول إن الحجاب هو تغطية شعر الرأس، وتقول أيضًا إن العلماء قد اختلفوا في وجوب الحجاب قديمًا، والعلماء المعاصرون قد اختلفوا، إذن فمستقر عندها أن الحجاب ليس ذا شأن ولا أهمية إذ بعض علماء العصر قد أفتوا بذلك، وبعض من علماء من سبق، هكذا جوابها، وما جرى بينها وبين زوجها من النقاش.


    نقول يا أختي المسلمة هداكِ الله سواء السبيل وعصمكِ من كل ضلال وحفظكِ بالإسلام وجعلكِ من أهل الإسلام والإيمان المستجيبين لله ورسوله.


    يا أختي المسلمة: حجابكِ، تغطية وجهكِ؛ شرف وعز لك عند الله، وسعادة لك في هذه الدنيا وفي الآخرة، ففي الآخرة ثواب الله وعطاءه الجزيل، وفي الدنيا حفظًا لكرامتكِ وصيانة لعرضكِ.


    يا أختي العزيزة: إن وجه المرأة عنوان جمالها، فهو المعبر عن حسنها وجمالها والمترجم لذلك، فإذا حسرت عن وجهها وكشفت وجهها ينظر إليها الأجانب ممن ليسوا لها بمحارم، أدى ذلك السفور إلى تعرض الأراذل لها وإلى مزاحمة الرجال لها، والنتائج - نسأل الله السلامة - نتائج ضارة سيئة.


    يا أختي المسلمة: أما تعلمين أن المستعمر الضال إنما [ قوض ] خيام الإسلام من بلاد المسلمين وهتك أستارهم وأشاع فيهم الفاحشة وروج فيهم الباطل وأبعدهم عن دينهم ما استطاع إلا بواسطة إفساد المرأة .
    فألغوا الحجاب ، ألغوا حجاب المرأة المسلمة وكان الذي ألغاه ممن تربوا على يد أعداء الإسلام وامتلأت قلوبهم غرورًا بأعداء الإسلام فنفذوا مخططات أعداء الإسلام وحاربوا الحجاب وزعموا أن الحجاب مسخرة وأن الحجاب ضرر على المرأة وأن الحجاب يضايق المرأة ويمنعها من الانطلاق ومخالطة الرجال وأن الحجاب [ يخفيها ] ويجعلها جزءًا معطلاً من المجتمع .


    يا أختي المسلمة: كان نساء المسلمين يحتجبن وكان الحجاب مشروعًا في قرون الإسلام الخالية والذين قالوا بجواز كشف الوجه واليدين عند قوله { إلا ما ظهر منها } هذا قول ضعيف لا معول عليه، والمحققون يرون أن قوله { إلا ما ظهر منها } يعني الملابس الظاهرة لا يعنون كشف الوجه والكفين.


    يا أختي المسلمة: كم أفسد ترك الحجاب على النساء المسلمات دينهن، وكم سلط الفساق عليهن، وكم أدى عدم الحجاب إلى إضعاف كيان المرأة وإضعاف
    شخصيتها وفقدانها كرامتها وعزها وشرفها .


    يا أختي المسلمة: لا يغرنكِ من انخدعوا وانبهروا بحضارة الغرب والشرق.

    لا يغرنك أناس تربوا في بلاد أعداء الإسلام فجاءوا ليحملوا الثقافة الغربية الماجنة لكي يطبقوها على الفتيات المسلمات يريدون من الفتاة المسلمة أن تكون سافرة يريدون منها لباسًا هو للعري أقرب منه للستر، يريدون من المرأة أن تغشى مجالس الرجال، يريدون منها أن تكون في معارض البيع أمام الرجال، تعاطيهم وتبيع معهم وتشتري منهم بلا خجل ولا حياء، يريدونها سافرة الوجه، يريدونها تخالط الرجال، يريدونها تمتزج معهم بلا فارق أبدًا، يريدون أن يمسخوا فطرتها ويقضوا على كيانها ويدمروا أخلاقها ويعرضوها لكل أنواع الفساد قاتلهم الله أنى يؤفكون .


    فالذي ندين الله به ونعتقده دينًا ندين الله به أن الحجاب واجب على المرأة .
    وأن ظواهر آيات القرآن العزيز دالة على وجوب ذلك والله يقول : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } فقوله : { يدنين عليهن من جلابيبهن } أي يدنين على الوجه والصدر فيسترن ذلك عن نظر الرجال ويقول الله جلا وعلا { وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن } .


    فيا أخواني؛ طاهرة قلب المسلم أن يرى المسلمة محتجبة، وطهارة قلبها أن تكون محتجبة، وترك الحجاب مرض لقلوب الرجال والنساء معًا فاتقي الله وإياكِ أن تنخدعي فيمن تقولين إنهم بعض علماء العصر الذين أباحوا كشف المرأة لوجهها ليسوا بعلماء محققين، ولا بعلماء معتبرين ولا بعلماء يؤخذ منهم لأن أولئك - هدانا الله وإياهم - أرادوا تمييع الأخلاق والفضائل وأن المرأة تفعل ما تشاء ولا يلزمونها بالتقيد بالشرع، فرد الله الجميع إلى الصواب وهدانا وإياهم سواء السبيل .
    -----------------------------------------------
    [ نور على الدرب، الثلاثاء: 11-4-1427 هـ ]
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ
    =====================




    أسأل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه
    وأن يأخذ بيدنا إلي طريق الخير
    إنه ولي ذلك والقادر عليه
    آمين
     

مشاركة هذه الصفحة