ويشير مراقبون إلى أن الاعتداء قد يكون من تدبير الاستخبارات الأمريكية

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 653   الردود : 5    ‏2002-10-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-07
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    أسلام أون لاين
    أعلنت رئاسة الجمهورية الفرنسية أن فريقًا من الخبراء الفرنسيين سيتوجه على الفور إلى اليمن للمشاركة في التحقيق في أسباب الانفجار الذي وقع الأحد 6-10-2002م في ناقلة النفط الفرنسية (ليمبور) قبالة السواحل اليمنية، وأسفر عن إصابة 12 من أفراد طاقمها، في ظلّ تكهنات باحتمال أن يكون الحادث ناجمًا عن خطأ في رصد هدف أمريكي، أو اعتداء مقصود لإحداث تغيير في الموقف الفرنسي الرافض للسياسة الأمريكية.

    وأكّد متحدث باسم الرئاسة لوكالة الأنباء الفرنسية الإثنين 7-10-2002م أنه قد تقرر إرسال الوفد الفرنسي في اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي "جاك شيراك" ونظيره اليمني علي عبد الله صالح مساء الأحد 6-10-2002.

    وقال: "اتفق الرئيسان على إرسال فريق من المحققين الفرنسيين سريعًا جدًّا إلى المكان".

    وقد أُثيرت فرضيات متضاربة حول أسباب الانفجار، فقد تحدثت مصادر عن مشكلة تقنية في أحد صهاريج الناقلة، وأشارت أخرى إلى هجوم بزورق صغير محمل بالمتفجرات.

    إلا أن "فرنسوا ريفاسو" المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية قال: "في هذه المرحلة، وفي انتظار نتائج التحقيق، سيكون أي تعليق على أسباب الحادث سابقًا لأوانه"، مضيفًا أن السلطات المختصة في اليمن تجري تحقيقًا لتحديد أسباب الانفجار.

    ومن جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي "دومينيك دو فيلبان" في تصريح لإذاعة "آر.تي.إل" الخاصة: "إن فرنسا لا تستبعد أي فرضية فيما يتعلق بالانفجار"، وأضاف: أن المحققين سيحددون ما حدث بالضبط، أما الآن فنكتفي بالوقائع.

    وكان مصدر رسمي يمني قد أعلن عن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة ملابسات احتراق ناقلة النفط الفرنسية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة التلوث البحري الذي ينذر بإحداث أضرار جسيمة في المنطقة التي شهدت انفجار الناقلة.

    وقد وقع الانفجار قرب ميناء شحر على بُعد ثلاثين كيلومترًا عن منطقة المكلا في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وشبّ حريق هائل في الناقلة؛ مما أدى إلى إصابة 12 من أفراد الطاقم الذي يضم 25 شخصًا هم 8 فرنسيين و17 بلغاريًّا، واعتبر عضو آخر في عداد المفقودين، وقد تم إبعاد الناقلة التي يبلغ طولها 330 مترًا عن الميناء.

    وتنشر فرنسا وحدات بحرية في جيبوتي قادرة على التدخل في حال الضرورة لإعادة الناقلة التائهة في البحر إلى الميناء.

    ويشير مراقبون إلى أن الاعتداء قد يكون من تدبير الاستخبارات الأمريكية لدفع الحكومة الفرنسية والرأي العام الأوربي إلى مساندة أمريكا في كافة خطواتها ضد -ما تصفه- بالإرهاب، وخاصة في شنّ حرب ضد العراق بحجة امتلاكه أسلحة دمار شامل، أو قد يكون الحادث موجهًا إلى هدف أمريكي، خاصة مع تزايد الغضب الإسلامي من المخططات الأمريكية ضد البلدان العربية، ولكن خطأ في الرصد أو المعلومات أدى لإصابة الناقلة الفرنسية.

    وقال مراقبون: "إن الموقف الفرنسي الرسمي والشعبي غير معاد للعرب والمسلمين كالموقف الأمريكي والبريطاني".

    ويُذكر أن الانفجار وقع قبل 6 أيام من ذكرى الاعتداء الذي استهدف المدمرة الأمريكية "كول" أثناء توقفها في ميناء عدن لإعادة التزود بالوقود. ولقي 17 بحارًا أمريكيًّا حتفهم في الانفجار الذي تتهم واشنطن شبكة القاعدة بتدبيره.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-07
  3. سياف

    سياف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-23
    المشاركات:
    478
    الإعجاب :
    0

    الغريب أن عقولنا تقبل بأن المخابرات الأمريكية هي من قد يكون وراء هذا الفعل الإجرامي الذي يستهدف اليمن وشعبه، فكيف عجزت عقولنا عن فهم أن المخابرات الأمريكية قد صنعت من بعض عملائها مجاهدين مزيفين يتولون مهمة تهديد أمريكا باسم الإسلام والمسلمين ويوجهون لها ضربات قوية، لتكيل أمريكا بمقابلها للمسلمين الصاع ألف صاع لتدمر قواهم وتستنفذ ثرواتهم وإمكاناتهم وتقتل منهم عشرات الآلاف؟

    الغريب هو أنه في العالم العربي لا أحد يتكلم عن الخونة والعملاء والمرتدين والمنافقين، وهم في الحقيقة الأكثر خطورة على الإسلام والمسلمين من اليهود والنصارى مجتمعين، فهم الأسلحة الإستراتيجية التي تحارب بها أمريكا المسلمين، وهم من يتولى تنفيذ ما تخططه الدوائر الإستخباراتية الأمريكية والإسرائيلية، وكأن أمريكا هو العدو الأول والوحيد لهذه الأمة ولا أحد يقف معها من الخونة والمنافقين وينفذ لها ما تريد.

    فقد ثبت بأن العشرات من كبار قادة المقاومة الفلسطينية والذين تمت تصفيتهم خلال 37 عاما إما بواسطة عملاء فلسطينيين، وإما بواسطة اليهود مباشرة ولكن بتسهيل معلوماتي وميداني من قبل الخونة والعملاء.

    فمتى تتعلم هذه الأمة بأن عدوها الأول والأكثر خطورة عليها كامن داخل صفوفها، بل ويحكمها ويتحكم بمصيرها وبحاضرها وبمستقبلها؟

    أمر هذه الأمة غريب ومحير بالفعل.




     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-07
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    اذا ثبت أنه عمل تخريبي بالفعل فلا يستبعد ضلوع الامريكان فيه لأسباب كثيرة ، ولعل العودة الى الذاكرة القريبة منذ شهر تقريباً فأنه يذكر التحذير الذي أطلقه الامريكان بوجود تهديد يستهدف ناقلات النفط في الخليج ، وعلى ما أظن يا مستر سياف أن هذا أقرب دلالة على شبهة ضلوع الامريكان ، وهم بذلك التحذير حديث العهد ارادوا أن يثبتوا أن مخابراتهم قوية الى درجة معرفتهم بما سيحدث لكنهم نسوا أن عقول الناس ليست بسذاجة المجتمع الامريكي الذي يمثل ثمانون في المئة منه صورة الامساخ الادمية التي لا تعرف عن ما يجري في هذا العالم ويسهل أنقيادها بفضل الدعاية الصهيوأمريكية المسيطرة عليها.
    والسؤال اذا كان عند الاميركان علم بحكم ذلك التحذير الذي سربوه فلماذا لم يبادروا الى إيقاف ما حصل ؟
    النتيجة كما قلنا أنه اذا ثبت وجود عمل تخريبي فأن الامريكان ليسوا ببعيد عنه وبالطبع لهم أهداف كثيرة من ورى ذلك ، وبما أن الناقلة أتية من أيران فلا يستبعد أن يكون من البحارة من يكون عميلاً لجهة ماء وقام بوضع متفجرات فيها مع إستبعاد فرضية الزورق المفخخ ، ولننتظر ، ويا خبر بفلوس يا بكرة ببلاش ، هذا اذ سمحت التقاطعات الدولية بظهور الحقيقة.
    سـلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-07
  7. صابر

    صابر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    ليس بعيد

    ارجح هذا الرأي وربما كان هناك تنسيقا مسبقا مع الفرنسيين ... ايضا يمكن أن يكون حادث مفتعلا من اصحاب الباخرة نفسها للحصول على تعويضات مالية من شركات التأمين كما يصنع الكثير ممن يتعرضون لأزمات مالية وغيرها .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-07
  9. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    الحمدلله وحده اول التقارير تفيد ان الحديد فى فتحة الانفجار ملوى الى الخارج وليس الى الداخل كماحدث فى السفينه كول الصبر الصبر ولك الله يايمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-07
  11. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    انا لا اتوقع ان يكون هذا العمل (ارهابي ) على حد زعمهم بل قد يكون خلل نتج بالناقلة الا ان الظروف الدولية الحالية دعت الى الفرضية التي تتمناها امريكاء ولكن نسأل من الله ان يخيب امالها ويرد كيده الى نحرها.
     

مشاركة هذه الصفحة