جواب الشاعر عبده حسن الحالمي وجواب الشاعر رائد محمد فاضل على الشاعر الكبيرعبد الجليل الحياني

الكاتب : الجرمل   المشاهدات : 1,254   الردود : 15    ‏2007-05-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-16
  1. الجرمل

    الجرمل عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-18
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    سم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وبعد
    الاخوه الاعزء اعضاء ومشرفي المجلس احب ان اطرح بين ايدكم هذه القصيده وهياء تعبر
    عن الصداقه وهيا مرسله الى الاخ عبده حسن الحالمي والاخ رئد محمد فاضل الجرمل
    واليكم القصيده

    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,1," type=2 line=1 align=center use=ex num="0,"]يامن عليك التوكل انته لي اكبر وسيله= وسيلتي يوم بحتاج واطلب اليك التوسال
    سئلتك العفو يارب بحق جاه الفضيله= العبد ماله سواتك لتقفلة كل الاقفال
    قال الفتى بن محمد محد يفلت زميله = وانا زميلي تركني لقولة القيل والقال
    فلتني الوقت كله للحمل وحدي اشيله= والحمل جاير عليا لكن تحملة الاثقال
    واصحابي الكل ضاعو كلن مشى في سبيله= لاحدك الان والساع وهم على بوت رحال
    ضاعو وسط بحر شاسع وامواج تنهل نهيله= مالو على الخط والله ذي يهدي العبد لا مال
    بنساء الذي قد نساني واسرته والفصيله= وكون دايم بجانب انسان صادق ورجال
    من بعد ياشوق قلبي وهاجسي والحليله = هتلي من الحرف نصه وبدل القول افعال
    وياطاير السعد حلق على البلاد الجميله= خطي معك يامعنى شل لي كتابي على الحال
    مبعوثي الخاص بادر واركب على اخر مديله= لانيورك الغرب واسئل اسئل على وعل الاوعال
    اسئل على الهيم الاعصر مولى الصفات النبيله= هو جيد من صغر سنه والحق ياناس ينقال
    واصحاب نيورك يدلوك لدار وانزل دخيله= اقره سلامي وقله مساك بالخير ياخال
    عبده حسن مانسيني من يوم كنتو زميله = بالمدرسه والولايات ذكره مخيم على البال
    انا شهد انه قبيلي وشل شم القبيله= بالعطر رشرش هدومه وعطر الكوت والشال
    وستئذنه يارسولي عاد المسافه طويله= والوقت ضيق امامك قدامك الاف الاميال
    قدامك الخط طايل زارع من اجمل نخيله= وكل الخضر والفواكه عل الخط يومناك وشمال
    لا وصة اوكلند طريقك ورتاح فيها قليله= تفرج لكل المناضر ذي تبصط النفس والحال
    ومن بعد راحه تخبر الجيد وينوه حليله= رائد محمد شقيقي فالاخ على الاخ سئال
    اسئل على اليث الاقرن لازم تصل لادليله= اهده تحيه من القلب تملي مكانه والاطلال
    مولى الكرم والشهامه ما قط شفتو مثيله= من عطر باريس ترشه جاكت ومعوز ودسمال
    رجال وافي طباعه صامد امام الرذيله= وكلمة الحق قوله ينطق بها كل ما قال
    قد كلمة الحق سلاحه يعامل الله عميله= قال المثل يا شقيقي الجاه خيرا من المال
    والجاه عندك وراثه من الصفات الجليله= ابوك والجد الاول واسيادك الناس الابطال
    باكون جنبك على طول والحمل جمعه نشيله= عهدا قطعته عليا لا عندك العهد مازال
    بذلت جهدك معي معشي في اليد حيله= تكيل لناس كيله والجيد يطلع بمثقال
    يديلك المرء بالكاس وتسقيه من سلسبيله= الصبر ياجرمل الصبر صبرك على كل بطال
    والختم اليكم تحيه مع السلام الجزيله= من خاطري يالاشقاء من قلب نابض وشغال
    صلو معيا وسلم على نبي الفضيله= على محمد صلاتي تغشاه واهله مع الأل

    وشكرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم ابو مهيب عبد الجليل الحياني

    --------------------------------------------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا جوابي على الشاعر عبد الجليل الحياني واتمنا من الله عز وجل ان ينال اعجابه
    واليكم الحواب

    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,1," type=2 line=1 align=center use=ex num="0,"],بسم الكريم الممجد رحمن ماشى مثيله* بانظم ابيات شعري في لحن راقي وموال
    الحالمي قال مرحب بسمي وبسم القبيله =بسم الشباب المثقف بسم المشايخ والاطفال
    مليار مرحب وحيا من حصن حب لا الجليله= ببيات بالامس جتني من البزي شبل الاشبال
    أنا اشهد انه مخضرم نبراس يعدم عديله=شاعر مميز ونشمي يعتز بوصافه الخال
    وافي بوعده ومنصف لا قال يثبت دليله= وان صاحبه غاب عنه بادر بزامل ومرسال
    له جل تقدير مني نسل الرجال الاصيله= باقولها بالنيابه عني وعن كل خيال
    وكل رامي وفارس معتاد يهجم بخيله= في ضلمة الليل يسري غاباتها ثم الأدغال
    مابايهاب الأفاعي واهل النفوس الرذيله= وكل واشي وحاقد وهمس سافل ود جال
    شبل الاسد له مخالب والثعل يعرف بذيله= وكل شي له علامه والدهر قاموس وسجال
    وانت الصديق المماثل عندك صفات الخميله= بسم الوفاء والصداقه مقدام في كل الاحوال
    أجريت لك فحص شامل عن وجهتك والفصيله= نتائج الفحص موجب في كل مره ولازال
    ماهوه كما ذي يفاخر لا جات منه جميله= ما يوصف الهيج ءالى من كان بالامس جمال
    لأ ن الجمائل صفاته في كل ساعه وليله= من ذو زمان الطفوله عبده مع الصدق رحال
    والحالمي من صفاته لا كال يوفي بكيله= مايودع الحمل ناقص يوفي حروفه والاقوال
    طبع القصد والبلاغه عند المطالع سهيله= مايعرف ان المئلف يمسي مولع وشغال
    ياكم وياكم تعبنا عبر السنين الطويله* من اجل نضم القوافي مع المواعض والامثال
    ضيعة انا نصف عمري بالشعر سمره وقيله= حتى أصبح الشعر عندي منبع بحيره وشلال
    من بعد قام المعنى رحب بهاجس زميله = ذي ماتناسى الزماله دايم على القلب والبال
    هذه اصول الصداقه كلا يراعي خليله= يقضي معه وقت طيب ساعة رحيله والاقبال
    شكر ابن حيان واجب يزن رمه والمسيله= له شكر مني مخصص ومن رفاقه والاخوال
    الجيد دايم بقلبي عبر السنين الطويله= والفسل ماله مكانه عندي على كل الاحوال
    والختم يارب أسالك أت النبي الوسيله= بعزتك والجلاله وحق عمى والأ نفال

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولكم فائق حبي واحترامي وتقديري
    اخوكم عبده حسن الحالم



    [poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,1," type=2 line=1 align=center use=ex num="0,"]ياخالق الكون رافع سبعا طباقا ثقيله= معبود ماغيرك احد مولى الكرامه والاجلال
    ياباسط الارض سخرت فيها الحلي والحليله = ناسن تعاني ضنكها وناس في خيرت الحال
    وكل مخلوق انته في كل لحضه وكيله= يعمل بفضلك وودك يامن عليك التوكال
    عبدك بيدعيك يالله تجعل رضاتك سبيله= وعلمه علم ينفع واهده الى خير الاعمال
    ورحمتك ياالاهي ماله سواها وسيله= في يوم لا ينفع الاب ابنه ولا ينفعه مال
    والحمد لك عد مالريح ساقة زمام المخيله= وحيث ماحل مرضاك يمسي المطر فيه همال
    يقول ابو غيث مرحب ترحيب ماشي مثيله= مرحب من اعماق قلبي بالعرف والطيب هطال
    ترحيب يملي ويغمي ذى الكون عرضه وطيله= واجب علي بك ارحب ياشبل من خبر الاشبال
    مهما اعتنيتو ورحبت شفها بحقك قليله= يااخ لن تولده ام يرغب اخاه كل رجال
    ياهجسي جد وجود واكرمة نجم القبيله= عبد الجليل ال حيان تعتز به عبر الاجيال
    من مخزنك كل ورجح في كل معياركيله= من صافي اللول والدر رجع له انواع واشكال
    واهديته اجمل تحيه من نفس ماهيه بخيله= يستاهل الجيد راسي وكل مايطلبه حال
    عبده رسولك توصل ووصلته مو سهيله = ضاء المدن والولايات مثل القمر نصف شوال
    شلم لي الخط واهدا لي بالورود الجميله= هف المدينه شذاها من السواحل للاكوال
    لما سئلناه عنك قلي بنعمه جزيله= وحين طالعة خطك شفتك شكيت بعض الاحوال
    شكيت من بعض الاصحاب ذي بالمصالح غفيله= ذي بالشدايد تناسوك ضاعو وسط بحر غفال
    لا حال بك شر ياصاح من قول قالت وقيله= مابانسيبك لحالك تحمل ثقيلات الاثقال
    على الخفيف بانعاون والجور جمعه نشيله= والله مع ايد الجماعه في كل ساعه وترحال
    مالك وللي تناسك خله يكر في سبيله= لابد مايفقد الجيد وقة المشاكل والاهوال
    مهما تصافا له الدرب فالدهر حيله بحيله= ايام بيام ربك يغير اوضاع واحوال
    لا تمسك ءالا بمعلاق واثق بحمل الثقيله= واترك مذحل وتعبان معروف في خيب الامال
    بانكتفي لو بصاحب واحد صفاته نبيله = مابا يخيب ضنونك مهما الزمن جار او طال
    وليلة القدر ياصاح لك خير من الف ليله= مالك ولايام ضنكاء فيها البلاء والتبهذال
    فقل ذي صدق الربش يترك كلام الرذيله = مايربش احد على احد ءالامنافق ودجال
    من صدق الربش والدجل يصبح مع ابليس خيله= تلقاه طولت مسيره بالبغض والنصب صهال
    والجيد دايم يميز بين الذكي والهبيله= مي صدق احد على الجيد يمشي معه ميت الاميال
    يصاحب ويوثق وماقط يعرف سياسه وحيله= يعامل الله والله يجنبه كل بطال
    لمايشوف الحقيقه عن صاحبه او زميله= ان كان موفي وءلا سلما يسيبه على حال
    مايبغض احد ولا قط يخضع امام البطيله= بالفعل والصح يصارح اهل الهراء والتمخال
    والفسل تلقاه يضهر لك بالصفات الجميله= وساعة الصدق والجمل مايعرف ايش التجمال
    مابا يغير طباعه مهما منحته بديله= دايم يجامل ويغتاب قاموسه القيل والقال
    ياصاحبي كمن اصحاب وقت السلاء والمقيله= ميطيق تحصي عددهم وقت المرح والتدلال
    للجوى صافي تراهم مثل النجوم المطيله= وانغيم الجو وكدر توارون في عالي العال
    مالك ولمثال هولا شلت على بافعيله= في ساعة الكر والفر تزبل تربها والاذيال
    باصافح الذيب وءامن والثعل بمسك بذيله= ولا تجاوز حدوده بحرق بطونه والمغال
    هذا جوابي يصلك عبر الخطوط الطويله= والعفو لوفيه تقصير الوقت ضيق ومحتال
    كل يوم وانا في ولايه شغال سايق تريله= ساري ليالي غريب الحاله مسافر وجوال
    والعفو من كل الاصحاب ربعي وكل الفصيله= لا شي حصل بالتواصل تقصير موش مني اهمال
    واختم صلاتي عدد ماحنت رعود المخيله= على الرسول المشفع والاهل والصحب والال
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم رائد محمد فاضل
    وهذا جواب الشاعر رائد محمد فاضل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-17
  3. صمت البعاد

    صمت البعاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-24
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0

    (((اخي المحترم ابو وديان )))

    يسعدني ان اكون اول المعقبين على قصيدتك

    سلمت على الابيات الرقيقه والعذبه والاكثر من رئعه

    اسمحلي ان اهنأك على هاجسك المتألق الذي يبحر بنا ايلا طريق السلام

    معا تحيات اختكم صمت ابعاد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-17
  5. الكاتب الناقد

    الكاتب الناقد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    536
    الإعجاب :
    0
    الاخت صمت البعاد الله عليش والمجامله
    مجامله مجامله مجامله
    مجامله
    كان من المفروض ان تقولي صح الله لسان الجميع
    الكاتب الناقد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-18
  7. صمت البعاد

    صمت البعاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-24
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    انا صحيح اعجبيني القصايد بس انا ماحب ان اجامل

    القصيده الي اعجبتني هيه قصيدت الاخ ابو وديان معا حترامي للجميع

    وانا احب ان اعبر عن رايي دون مجامله يا الناقد


    وبعدين رجا خاص هذي القصايد جميله يعني مافي داعي للمهاتره لاني ماحب اشوف قصيده فيها مهاتره

    لانوه راح يشوهها وانا ماحب ان هذي القصايد الجميله يبقا فيها مهاتره

    واذا في اي نقد ياليت يكون في صفحتي احسن من تشويه قصايد الناس
    معا تحيات اختكم صمت البعاد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-18
  9. صمت البعاد

    صمت البعاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-24
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    انا صحيح اعجبيني القصايد بس انا ماحب ان اجامل

    القصيده الي اعجبتني هيه قصيدت الاخ ابو وديان معا حترامي للجميع

    وانا احب ان اعبر عن رايي دون مجامله يا الناقد


    وبعدين رجا خاص هذي القصايد جميله يعني مافي داعي للمهاتره لاني ماحب اشوف قصيده فيها مهاتره

    لانوه راح يشوهها وانا ماحب ان هذي القصايد الجميله يبقا فيها مهاتره

    واذا في اي نقد ياليت يكون في صفحتي احسن من تشويه قصايد الناس
    معا تحيات اختكم صمت البعاد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-18
  11. محمد العيسائي

    محمد العيسائي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-01
    المشاركات:
    2,101
    الإعجاب :
    41
    قصائد رائعه


    اسجل تقديري



    ومزيد من الابداع



    اعذب السلام


    اخوكم محمد العيسائي (يافع السيف)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-18
  13. محمد العيسائي

    محمد العيسائي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-01
    المشاركات:
    2,101
    الإعجاب :
    41
    قصائد رائعه


    اسجل تقديري



    ومزيد من الابداع



    اعذب السلام


    اخوكم محمد العيسائي (يافع السيف)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-19
  15. المضرحي

    المضرحي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    سلمتم ياقبايل كما تعودنا منكم كل طيب ومميز

    معا حبي وتقديري المضرحي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-19
  17. صمت البعاد

    صمت البعاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-24
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    هاذي تحيه مني للجميع

    تحيات من اعماق قلبي الولهان ===متوجه بلزهـر والـمــرجـــان

    تــــوصـــل لاعـــنــد ابــو وديــان=== وابـو مهـيــب والحــالـــمـي

    يارمــــز الــســـــلام والافــنـــان===ســـــلام يـــمــلـي الـــديــوان

    يـوصـل مــنــي ايــلـى الاخــوان=== بريحت الفل وهـديل الحمامي


    معا تحيات اختكم صمت البعاد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-19
  19. الكاتب الناقد

    الكاتب الناقد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    536
    الإعجاب :
    0
    ياسلام كم تعجبني روحك الرياضيه
    لك مني الشكر والتقدير والعرفان
    الناقد
     

مشاركة هذه الصفحة