ابن جبرين يعتذر عن فتوى أثارت جدلا حول نسبة الأشراف للرسول

الكاتب : أمير بك   المشاهدات : 4,218   الردود : 36    ‏2007-05-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-16
  1. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    تراجع الشيخ عبد الله بن جبرين عن فتوى أصدرها في وقت سابق قال فيها إن الأشراف وآل البيت يستحقون الصدقة والزكاة وأضعف فيها صحة نسبهم للرسول (صلى الله عليه وسلم)، مما أدى إلى احتجاج الأشراف في السعودية، والذي تتوج بإصدار الشيخ ابن جبرين فتوى جديدة يعتذر فيها.
    وكانت الفتوى الأولى للشيخ "عبد الله بن جبرين" بخصوص نسب الأشراف، نشرت في كتاب "العصبية القبلية في المنظور الاسلامي" للكاتب السعودي خالد الجريسي. وقال فيها إنه " يوجد نظر بنسب الأشراف إلى الرسول، لأنهم بعيدون عن النبي بأكثر من 40 جدّ، وبالتالي تجوز عليهم الزكاة والصدقة طالما أن النصوص الشرعية تحرمها على آل بيت الرسول القريبين منه".

    نص الفتوى

    وبعد احتجاج واسع للأشراف؛ وتدخل شخصيات سعودية، وعلماء مثل الشيخ سلمان العودة، أصدر الشيخ عبد الله بن جبرين منذ أيام فتوى على شكل بيان، وصلت "العربية.نت" نسخة منه، يعتذر فيه عن "سوء الفهم الذي حصل لدى بعض الأشراف من الفتوى ووصف فتواه الأخيرة بأنها دفع للإشكال وإزالة للالتباس".

    ومما جاء في الفتوى: إن أهل البيت هم ذرية من أشرف بيت وجد على وجه الأرض حسباً ونسباً، ولهم أنساب محفوظة إلى عصرنا الحاضر، ونحن لا نقدح في نسب أحد منهم، حيث تحققوا من صحة النسب وثبوته، والناس مأمونون على أنسابهم، ولا نحل لأحد أن يقدح في نسبهم أو ينال منه.

    وقال أيضا: إننا نعرف لأهل البيت فضلهم وحقوقهم التي وردت في الكتاب والسنة واتفق عليها أهل العلم والإيمان، ومن جمع منهم بين اتباع السنة مع شرف النسب فقد جمع بين فضيلتين، ومن انحرف عن الصراط المستقيم، فلن ينفعه نسبه يوم القيامة(...).

    وأضاف " نعتذر لكل من ساءته تلك الفتاوى التي لم نرد بها الإساءة لأحد، ولا نجيز لأحد أن يستغلها في الإثارة والتشكيك، ونحث المسلمين جميعاً على التمسك بالتقوى والحرص على جمع الكلمة والقضاء على مادة الاختلاف وأسبابه".

    وكان عدد من علماء الأشراف طالبوا الشيخ ابن جبرين عقب فتواه الأولى بالتراجع عنها ، وأصدورا بيانا في خمس صفحات مختتمة بتوقيعات وأسماء الموقعين الذين عرفوا أنفسهم في بداية البيان بأنهم "جماعة من ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الكرام من الأشراف والسادة".

    نرفض التشكيك بنسبنا

    وقال الشريف صالح البركاتي، المدير العام للعلاقات العامة والإعلام بأوقاف أشراف مكة المكرمة، لـ"العربية.نت" إن الشيخ عبد الله بن جبرين بنى فتواه الأولى على نصوص شرعية تحرّم الصدقة والزكاة على آل البيت بموجب القربى من الرسول الذي قبل الهدية ولم يقبل الصدقة أو الزكاة، وإذا احتاجوا فلهم خمس بيت مال المسلمين، وبالتالي قال إنه تجوز الصدقة والزكاة على الأشراف وهذا تشكيك بنسبنا للرسول.


    وأضاف " وكان حديث ابن جبرين عن النسب البعيد للأشراف عن الرسول بمثابة الطعن بنسبهم إليه، مما دفعنا للاحتجاج لدى المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وعلماء آخرين مثل الشيخ سلمان العودة، وإصدار بيان طالبنا فيه ابن جبرين بالاعتذار، والذي اعتذر وشكرناه على ذلك.
    القضية مستمرة

    وفي سياق الموضوع أيضا، قال الشريف صالح البركاتي إن الأشراف يطالبون أيضا بمنع تداول كتاب " العصبية القبلية في المنظور الاسلامي".

    وأوضح " الكتاب بني على فتوى تم التراجع عنها ، وبالتالي نطالب وزارة الاعلام بعدم التعامل معه وسحبه من الأسواق، وسنرفع دعوى ضد الكاتب إذا لم يسحب الكتاب ونطالبه باعتذار، وصحيح أن الفتوى ليست له لكنه المستخدم والمثير للموضوع".

    وقال الشريف الصالح البركاتي إن الأشراف المتواجدين في المملكة العربية السعودية أكثر من 50 ألف شخص، ويرجعون بنسبهم إلى الحسن والحسين حفيدي الرسول وأبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومذهبهم الديني سني.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-16
  3. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
    جزاه الله خيرا وهذا الاصل الرجوع الي الحق في حال وقوع الخطاء .................
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-17
  5. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    الحـمد لله الذي رد له صوابه . وهداه إلى التـوبة عن الخوض فيما يجهل .

    وقد أشرتُ سابقاً إلى أن الشيخ سيتراجع بإذن الله ويتوب ويؤب ..

    لكـن ماذا سيكون حال من طبل لفتوى الشيخ من الشعوبيين في المجلس ؟ وأوغل في أعراض وأنساب صفوة الخليقة الأطهار . أظنهم إن لم يتوبوا كما تاب ابن جبرين .. فإنهم على الأقل سيحرجوا إن كان في الوجه بقية ماء .

    وحسبنا الله عليهم أجمعين ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-20
  7. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    اولا:ذكرالقاضي اسماعيل الاكوع في كتابه(هجرالعلم):((انه جرى بين الامام يحي وبين زيد بن علي الديلمي مشادة كلامية فقال له:انك تنسب نفسك لابي الفتح الديلمي وهولم يكن له سوىبنت فقط. فاجابه: انه لم يحدث قط ان حكم اليمن رجل من ال حجر)) وقد شكك في نسب الديلمي غير واحد
    ثانيا:كذلك بني العوامي قال يحي بن الحسين في كتابه (بهجة الزمن):وكذلك السادة من بني العوامي يزعمون انهم من ذري احمدبن سليمان فلم اجد نسبهم المذكور في المشجرات.
    ثالثا:قال الاكوع (اول من تديرها الملقب بالاهدل ابن عمر بن محمد بن سليمان فهذا قدم من العراق هو واخ له فعمد اخوه كما ذكر حسين بن عبدالرحمن الاكوع في كتابه (تحفة الزمنالي الشرف) بان ينتسب لال البيت
    فماذا نقول بعد هذا
    وشكرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-21
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي الشريف ابن الشريف وابن العم الغالي هؤلاء ليست لديهم وجوه اصلاً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-21
  11. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    قال شيخنا العلامة الوادعي في ((صعقة الزلزال)) (1/44) وهو يتحدث عن التسابق في الانتساب لال البيت :(وهناك دافع لهم لدعوى هذاالنسب الشريف فهذا ياتي من الديلم وذاك من العراق وذا من المدينة فاذا وصلوا لليمن وجدوا اليمنيين يعظموا اهل بيت النبوة وكان ذلك حاملا على دعوى الانتساب فمن يستطيع ان يثبت لنا نسب ابي الفتح الديلمي المتوفى في المئة الرابعة والذي جمع العساكر لصعدة فنهبها وخرب الدياروقتل من خولان بمجذ مقتلة عظيمة كما في (بهجة الزمن)ص (71)و(قرةالعيون) للديبع و(الحدائق الوردية) ص(104)ومن يستطيع نسبه للحسن ,وكذلك من يستطيع ان يثبت نسب ال باعلوى وال الاهدل وال القديمي فهم خرجوا من العراق لايعرفون باليمن الا يجوز انهم تمالئوا وادعوا انهم علويون)
    وهناك العديد من الادلة تثبت انتماء من لااصل له لهذا النسب الكريم فالبلوى اخواني قد عمت واصبحنا لانعلم الصادق من الكاذب ولكن نذكر هؤلاء بحديث جدهم صلى الله عليه وسلم(من ادعى لغير ابيه فالجنة عليه حرام)
    وشكرا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-21
  13. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1

    أستاذنا الفاضل والحبيب على القلب الشريف

    بإعتباركم من آل البيت كيف تستطيعون التمييز بين من يتصل بالنسب الشريف والأدعياء ؟؟؟

    خصوصا والأدعياء كثر

    حيث يصل من يدعي الإنتساب إلى النسب الفاطمي إلى ما يزيد عن الخمسة وثلاثين مليون كما يقول أحد مشائخ الرافضة

    وهذا بالتاكيد يخالف العقل خصوصا اذا ما قارنا هذا العدد بعدد سكان العالم الآن وقارنا علي رضي الله عنه بعدد سكان العالم آنذاك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-21
  15. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0


    ابن عمي الأكرم عاشق الجنة .

    تذكر أنه لا يركب على ظهور الأكابر إلا الأصاغر . ولهذا قاعدة وهي: أنه لا يمكن لنسيب أبداً أن يطعن في أنساب غيره لأنه الكرة والحجة ترجع على نسبه أيضاً .
    وأكثر من يتجـرأ على هذه المسائل هم طائفة معروفة لدينا نحن اليمنيون تُعرف بـ (المـزاينة) أو (الجزارين) . وهذا ليس طعناً فيهم فإن منهم أكارم يعرفون الفضل لأهله . لكن الناقص لا يريد أن يرى الكمال لغيره غالباً . إلا من جاهد نفسه وخشي ربه .

    نسأل الله تعالى أن يجمعنا على كلمة التوحيد وهذا الدين العظيم , وأن ينقي أمة الإسلام من دعاوى الجاهلية والطعن في الأنساب المصونة . آمين .

    ....................

    يا وحيد أبيه ..

    إن كنت عرضك للمقولات من باب الاستفسار وسؤال التعلم . فسنجيبك الإجابة المفهمة .
    وإن كنت تريد الطعن في الأنساب لمجرد التشكيك والطعن . فسنعظك بأنك قد دخلت في الكفر واستحققت لعنة الله ورسوله والناس أجمعين بنص جد السادة صلى الله عليه وآله وسلم .

    والحمد لله ,,

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-21
  17. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0



    التمييز أستاذنا الحبيب عمـر .. يحصل بعلم عظيم يُسمى (علم الأنساب) . وهو علم يميز الأصيل عن الدخيل.
    تماماً كعلم الأسانيد . الذي يميز الصحيح عن الضعيف .
    ولكل علم رجاله , ولكل فن أهله . ولا يجوز أن يتكـلم الإنسان فيما يجهل من العلوم والأمور وإلا فقد نادى على نفسه بسخط الله تعالى عليه ثم الناس . خاصةً في هذه المسائل الحساسة التي تتعلق بالأعراض والأنساب . فإن الشارع الحكيم قد عظمها جداً جداً .. حتى جعل الطاعن فيها بالباطل أو بدون علم مرتكب للكفر , وجعل عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .. إلى غير ذلك من الوعيد الشديد والتهديد الأكيد .

    ثم اعلم أخي أبا البراء أن الناس مأمونون على أنسابهم , وأن أنساب الأشراف في الجزيرة العربية – وبالأخص اليمن – من أوثق وأصح الأنساب , نعم هناك دخلاء لكن علم الأنساب يغربلهم كما يغربل المحدثون الأسانيد.
    وليس الدخلاء في أهل البيت بل في غيرها من القبائل أشهر حتى قالوا في قبيلة بني تميم العدنانية المكرمة : (كل من ضاع نسبه قال تميمي). إلى غير ذلك.

    وفقكم الله ,,
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-24
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    إضافة الى ماقدمت ان علم الانساب المقصود به ان السادة لكل منهم نسبه الذي يتناقله كابراً عن كابر ويتصل به الى النسب الاعلى الشريف
    يلقنه الاب لابنه وهكذا
    ومامن نسب محفوظ كنسب الاشراف بارك الله فيكم
     

مشاركة هذه الصفحة