القاضي البابكري شفق في الظلام

الكاتب : عبدالرحمن العمودي   المشاهدات : 635   الردود : 9    ‏2007-05-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-14
  1. عبدالرحمن العمودي

    عبدالرحمن العمودي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-08-29
    المشاركات:
    88
    الإعجاب :
    0
    اعتقد سَدَنَة الديكتاتورية في وزارة العدل أن الإجراءات والأحكام التي طالت القاضي أمذيب صالح منصور البابكري (قاضي جرائم جسيمة في محكمة الحوطة الابتدائية - محافظة لحج) قد انتقصت من المكانة الاجتماعية والقانونية لقاضي كهذا، بينما الذي حدث رفعت هذه الإجراءات والأحكام ذات الطابع السياسي وذات النسب الخنوعي لبعض منتسبي جسم القضاء اليمني رفعت القاضي إلى مصاف القضاة الدوليين الذين يشار إليهم بالبنان، وهم أيضاً القضاة الذين يظهرون في حلكة الليل كشفق يشق طريقه لتبديد بهيمة ووحشية الظلام.

    واعتقد سّدّنّة الديكتاتورية في وزارة العدل أنهم أفلحوا في طي ملف القضية التي نظر فيها القاضي البابكري وأصدروا حكماً ليس له صلة بالعدالة والإنسانية، بينما ملف هذه القضية أضحى في نظر القانون والتاريخ القانوني للجمهورية اليمنية ذات طابع مزدوج فهو من ناحية عار في تاريخ النظام الذي يقاوم العدالة والقانون ليضفي على سلوك السلطة الطابع البوليسي، ومن ناحية أخرى فهو مرجعية لأي مشتغل في جسم القضاء ليصير كامل الكرامة الشخصية والإنسانية.

    وبعجالة وارتجاف أعلنت استئناف محافظة لحج أنها في حالة انعقاد طارئ ودائم، وهذا ما لم تضعه هذه الدرجة أمامها وهي تنظر في قضايا تتسم بالاستعجال، وأصدرت قرارها، بدون دراسة معمقة للحكم وأبعاده، القاضي ببطلان الحكم الصادر عن القاضي البابكري في القضية الجنائية رقم (217) لعام 1426هـ، غير أن هذه المحكمة ذات الطابع السياسي الاستعجالي لم تقدم الأجوبة الشافية عن المستأنف - المستأنفين أمامها وهم كثر، ولم تشر إلى الآليات، ولم تشر إلى حيثيات حكمها بل لم تنتبه إلى ارتدائها الطابع السياسي.

    لقد استهدف حكم البابكري (14 متهماً) أدين منهم (11 متهماً)، واستهدف المزرعة ومعسكر اللواء الخامس سابقاً وصادرهما (فمن استأنف عنهما؟) واستهدف إخراج المعسكرات وكافة وحداتها العسكرية من المدن الرئيسية وعواصم المحافظات إلى أطراف الحدود البرية والبحرية (فمن استأنف عنها؟) وألزم الحكم وزارة الدفاع دفع مبلغ وقدره (30) مليون ريال للمتهمين المدانين، وألزم الحكم وزارة الدفاع بدفع (2 مليون ريال) للمتهمين (12، 13، 14) فمن قدم الاستئناف عن وزارة الدفاع؟ وألزم الحكم النيابة التحقيق مع: (1) وزير الدفاع. (2) محافظ المحافظة. (3) قائد المنطقة العسكرية. (4) قائد المعسكر. (5) قائد اللواء (39) مدرع. (6) قائد الكتيبة باللواء الخامس. (7) رئيس مصلحة أراضي وعقارات الدولة، فهل تقدم هؤلاء فرادى بطعن ضد الحكم أمام الإستئنافية وفي الفترة القانونية؟!!

    إن هذه الفجوات الناجمة عن العجالة والارتجاف من السياسي رفعت الغطاء المهني عن الاستئناف ووضعتها وجهاً لوجه أمام التاريخ كمتهم بل وضعت الحكم المدعم بوقف القاضي البابكري إدارياً عن ممارسة عمله كقاضي جرائم جسيمة، موضع الشبهة القانونية والسياسية، وهذا يذكرنا بالإجراءات السياسية والإدارية ضد القاضي عبدالله الجبري رئيس محكمة جحاف السابق والذي أوقف من عمله بسبب عدم انصياعه لأوامر القائد العسكري الحاكم لمحافظة الضالع.

    لقد تحداهم القاضي الجبري باستخدام حقه كقاضٍ وتحدى القاضي البابكري بانحيازه للقانون، وهذا السلوك الإيجابي في زمن الديكتاتورية وغربة أصحاب الحق وعبودية المثقف عبر بكثافة عن استحالة دفن الحقيقة حتى لو كانت بقرارات قضائية.

    وفي مفتتح 2007م دشن سدنة الديكتاتورية في وزارة العدل الفترة الثانية لمعاقبة القاضي البابكري عبر مجلس التأديب الحكومي والذي لا يندرج حكم القاضي البابكري تحت أجندته إلا من باب الغرض السياسي واندماج إدارات وزارة العدل في الجسم المفصلي للديكتاتورية العسكرية في اليمن.

    بالضرورة التركيز على كلمة "التأديب" المثقلة بثقافة وسلوك "الأب" الذي لا يفتأ استخدام العصا حتى وإن كان الإبن ممن يطرحون السؤال من أجل المعرفة .. مجلس المحاسبة أو التأديب أو بإدماج الكلمتين تنصبان في حضن ناري تحرق ما هو جميل وما هو قبيح.

    والمهم أن هذا المجلس وضع على مائدته وجبة ليست من أجندة وجباته وأصدر حكماً في 25/3/2007م قضى بإدانة "البابكري" وإحالته إلى "الثلاجة الإدارية" بعد أن نبش في ملفه الشخصي ورقة ورقة، وصفحة صفحة، وجملة جملة، ولم يجد ما يهز مركز القاضي علماً وخبرة ونزاهة بل اكتشف أن البابكري ينحدر من "منطقة الشجعان بشبوة" المنطقة التي أنجبت المبدع صالح الصائلي والمتميز صالح الجبواني.

    الإدانة الصورية لم تخرج إلى العلن شأنها شأن التهمة، ولذلك يلغهما التضليل خوفاً من افتضاح بطلان الإجراءات من البداية حتى صدور الحكم بقرار سياسي.

    وبصرف النظر عن القهر السياسي والإداري والفجيعة الاجتماعية التي أجهضت تطبيق العدالة والقانون المكثف في حيثيات ومنطوق الحكم وشجاعة القاضي البابكري إلا أن القاضي حصد انتصاراً عظيماً على النطاقين المحلي والعالمي وبقدر من الدقة فإن الحكم مزق ورقة التوت التي تحاول حجب سوءات الديكتاتورية، كما أن رسائل الترويع والإذلال التي حملتها الإجراءات والحكم الباطلين ارتدت إلى منتجيها كهزيمة تاريخية لن ينجوا من مخرجاتها لقرون قادمة.

    ويتعين عليّ الآن التأكيد بأن الحكم الصادر من قاضي الجرائم الجسيمة في محكمة الحوطة في القضية الجنائية رقم (217) لسنة 1426هـ بتاريخ 30 إبريل 2006م الخاصة بقتل المواطن حميد محمد أحمد ضيف الله هو حكم بات غير قابل للطعن الآن، وينبغي تنفيذه بنداً بنداً على الرغم من الإجراءات السياسية التي أجلت التنفيذ.

    وإذا تعذر الآن (راهناً) تنفيذ الحكم فعلى كل معني بهذا الحكم أن يعتبر نفسه هارباً من وجه العدالة وسوف يلاحق، ولن تسقط العقوبة بالتقادم.

    ويتعين عليّ التأكيد أن تقصيراً واضحاً وفاضحاً لحق بالتضامن والدعم والتأييد مع القاضي والحكم، وكان الأجدر بالمعارضة أن تنقل الحكم والقاضي إلى قضية رأي عام محلي ودولي وهي قضية تتعلق بجوهر الفصل بين السلطات المدرجة في برنامجها السياسي للإصلاح الشامل .. لقد خذلت المعارضة نزاهة واستقلالية القضاء، وتخاذلت أمام من طالهم حكم القاضي البابكري.

    والوقت مازال ماثلاً أمام المعارضة لمراجعة موقفها المتخاذل من هكذا قضية وطنية ومهنية.

    عبد الرحيم محسن ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-14
  3. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    القاضي البابكري يرفض قرار التفتيش بتوقيفه ويقول: لو نفذ حكمي لارتدع المتنفذون


    أعلن القاضي مذيب صالح البابكري، قاضي محكمة الحوطة الابتدائية الموقوف عن عمله، رفض الدعوى التأديبية الصادرة بحقه شكلاً وموضوعاً لمخالفتها قانون السلطة القضائية،

    معتبراً كذلك بأن مذكرة التفتيش القضائي الصادرة ضده بأنها كيدية ولا أساس لها من واقع سجلات المعهد العالي للقضاء ولذلك فهو يرفضها جملة وتفصيلا لمخالفتها القانون كما قال .


    وقال البكري في مذكرة قدمها إلى رئيس مجلس المحاسبة وأعضائه –ونشرتها صحيفة الأيام- يرد فيها على مذكرة هيئة التفتيش القضائي :«لو نفذ حكمي العام الماضي لارتدع أمثال هؤلاء المتنفذين وتحققت هيبة القضاء، ولكن شئت أمراً وشاء الله أمراً آخر فلله الأمر من قبل ومن بعد ولا حول ولا قوة إلا بالله».


    وأوضح القاضي البكري في مذكرته: « بالنسبة لمذكرة التفتيش القضائي المؤرخة 12/2/2007م والمتضمنة إفادة من المعهد العالي للقضاء بأني قد رسبت ولم أنجح، فلقد طلبت صورة للإفادة من التفتيش القضائي فردوا بأن الإفادة تمت بالهاتف ثم ذهبت إلى المعهد وطلبت إفادة مكتوبة تفصيلية تبين المواد التي زعموا أني رسبت فيها فرفض مدير المعهد مما يدل على أن هذه المذكرة كيدية ولا أساس لها من واقع سجلات المعهد ولذلك أرفضها جملة وتفصيلا لمخالفتها القانون.

    مؤكداً حصوله على ليسانس في الشريعة الإسلامية من الجامعة الإسلامية بالسعودية عام 1984م بتقدير (جيد جيداً) ثم التحاقه بالمعهد العالي للقضاء وتخرجه منه بنجاح ضمن الدفعة العاشرة عام 1995م ،

    وأضاف البابكري:" إنني أفهم من المذكرة الكيدية السابقة تغيير مسار محاكمتي من لب القضية المتمثل في الحكم الذي أصدرته بقناعة تامة وألزمت فيه النيابة بالتحقيق مع شخصيات مهمة في الدولة لتقصيرها في مسئولياتها إلى قضية جانبية كما تعلمون كل العلم أن كثيراً من القضاة ليسوا خريجي المعهد العالي مثلي ومنهم من لا يملك شهادة جامعية مثلي ولم يستدعهم التفتيش القضائي للمحاسبة لأنهم قد اكتسبوا حقوقاً يحميها الدستور والقانون، وسيستمرون في عملهم بحكم القانون وهذا حق لهم ولي لا يمكن التنازل عنه.


    وطالب القاضي البابكري في مرافعاته بقبول رفض الدعوى التأديبية شكلاً وموضوعاً لمخالفتها قانون السلطة القضائية، وكذا رفض الرسالة الكيدية المؤرخة في 12/2/2007م لعدم استنادها إلى إفادة موثقة من المعهد ومناقضتها للقرار الوزاري رقم (170) الصريح بنجاحه من المعهد ولذلك تسقط لمخالفتها القانون كما قال-.


    ناس برس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-14
  5. اذا كان ولابد

    اذا كان ولابد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-05
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    ذاك رجل في زمن اشبه الرجال

    ذاك من فرض احترمه في زمن الخضوع

    ذاك من جعل للقضاء احترامه


    واعاد له هيبته لكن هذه هي الايام


    لامكان فيها لغير الخنع والمطبلين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-15
  7. نمر شبوه

    نمر شبوه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    796
    الإعجاب :
    0
    القاضى البابكري قال كلمه حق فى وجه سلطان جائر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-15
  9. نمر شبوه

    نمر شبوه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    796
    الإعجاب :
    0
    القاضى البابكري قال كلمه حق فى وجه سلطان جائر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-15
  11. اليماني الهاشمي

    اليماني الهاشمي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    350
    الإعجاب :
    0
    القاضي البابكري فعلا لم يتخرج من معهد القضاء العالي و تم تعيينه بتوجيهات من اللواء علي محسن الاحمر (عميد في حينه) فنرجو ان لا يضلل أحد بمحاولته كسب تأييد شعبي لقضيته , فالبابكري أنما هو نتاج لفساد أطراف السلطة ندعو الله العظيم أن يطهر بلدنا منه و أن يصلح ولاة أمورنا.

    وما حكمه الذي يقول أنه السبب في أقالته إلا دليل على جهله الفاحش بالشريعة والقانون فقد حكم على غير المدعى عليهم من قبل النيابة و ولاة الدم الذين طالبوا بالقصاص من القاتل الذي تم تقديمه مع أدلة الاثبات للعداله .

    أخواني يجب ان نقف في وجه الفساد و المفسدين بقوة وحزم و لكن لا يجوز أن نجعل من الفاسد المعزول بطلا ً نقف خلفه و إلا فلا جدوى من محاربة الفاسدين ماداموا سيتحولون إلى رموز نضال بعد كف أيديهم...

    مع تحياتي للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-15
  13. اليماني الهاشمي

    اليماني الهاشمي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    350
    الإعجاب :
    0
    القاضي البابكري فعلا لم يتخرج من معهد القضاء العالي و تم تعيينه بتوجيهات من اللواء علي محسن الاحمر (عميد في حينه) فنرجو ان لا يضلل أحد بمحاولته كسب تأييد شعبي لقضيته , فالبابكري أنما هو نتاج لفساد أطراف السلطة ندعو الله العظيم أن يطهر بلدنا منه و أن يصلح ولاة أمورنا.

    وما حكمه الذي يقول أنه السبب في أقالته إلا دليل على جهله الفاحش بالشريعة والقانون فقد حكم على غير المدعى عليهم من قبل النيابة و ولاة الدم الذين طالبوا بالقصاص من القاتل الذي تم تقديمه مع أدلة الاثبات للعداله .

    أخواني يجب ان نقف في وجه الفساد و المفسدين بقوة وحزم و لكن لا يجوز أن نجعل من الفاسد المعزول بطلا ً نقف خلفه و إلا فلا جدوى من محاربة الفاسدين ماداموا سيتحولون إلى رموز نضال بعد كف أيديهم...

    مع تحياتي للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-15
  15. آآآمين

    آآآمين عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    آآآآآآآآآآآآمين
    دوله عمك علي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-15
  17. آآآمين

    آآآمين عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    آآآآآآآآآآآآمين
    دوله عمك علي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2009-03-02
  19. المغيرات

    المغيرات عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    156
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ اليماني الهاشمي حياك الله

    بالنسبة للقاضي البابكري لا يحتاج شهادتك أنت البعيدة كل البعد عن الحقيقة ، وأتمنى أن تسأل عنه وعن نزاهته وعفت يده وإخلاصه للدعوة في سبيل الله أبناء محافظة شبوة عامة وأبناء مديرية حبان خاصة وستجد الجواب الشافي والدليل القاطع على سمو أخلاقه وتواضعه وعلمه وحلمه وقوة شكيمته .


    لذا اقول لك أتق الله يا رجل في كل ما قلته لآنك محاسب على كل كلمة قلتها في حق هذا الرجل الرباني ونحسبه عند الله كذلك ،،،

    القاضي أمذيب صالح منصور البابكري درس في مديرية حبان شبوة ثم هاجر عام 72م إلى السعودية ودرس فيها المتوسطة والثانوية في جدة، ثم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كلية الشرعية، وتخرج عام 84م بتقدير جيد جداً.
    سافر إلى الإمارات وتزوج فيها وعمل فيها حتى قيام الوحدة عام 90م وعاد إلى اليمن بعد مدة طويلة.
    عام 91م التحق بمعهد القضاء العالي وتخرج عام 95م الدفعة العاشرة.
    عمل قاضي ابتدائي، وعام 97م تم تحويله إلى شبوة كمساعد قاضي في محكمة الاستئناف وعمل فيها 3 سنوات، ثم صدر قرار جمهوري بنقله إلى محكمة الحوطة الابتدائية كقاضي جزئي وعمل فيها لمدة 3 سنوات.

    أو لأن هذا القاضي من أبناء الجنوب المميزين الذين اثبتوا إخلاصهم ومحاربتهم للمفسدين تحاولون إلصاق التهم الكاذبة حولهم وتشويه صورتهم المشرقة فويلكم من الله المنتقم الجبار القائل ::
    { يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ } * { إِلاَّ مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } ..

    ولمزيد من الإيضاح أرجوا مراجعة الرابط التالي :http://www.alahale.net/details.asp?id=1742&catid=20

    سلامي
     

مشاركة هذه الصفحة